المزيد من الأخبار






بالدليل.. خبير الزلازل الهولندي يثير الهلع مجددا بتوقع مخيف وقريب


ناظورسيتي: متابعة

مجددا يعود "عالم" الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، ليثير الجدل مجددا بتوقعاته المثيرة للخوف، بعدما أصر على صحة نظريته التي تقول بوجود علاقة علاقة مباشرة بين تحرك الكواكب واصطفافها وبين الزلازل التي تحدث على الأرض.

وفي هذا السياق، أكد الخبير أن هناك احتمال كبير لوقوع "زلزال هائل" وأنشطة زلزالية مدمرة خلال هذه الأيام، حيث قال اليوم السبت: "مرة أخرى أشارك الإحصائيات مع شرح مفصل: 98% من الزلازل الكبرى تحدث بالقرب من وقت اقترانات الكواكب (الاصطفاف أو المحاذاة). و74% تحدث في وقت تقارب اثنين أو أكثر من هذه الاقترانات".

وأضاف فرانك مغردا على تويتر: "بحسب هذه الإحصائيات، كان هناك حوالي 70% احتمال حدوث زلزال كبير. لقد وصل إلى ما يقل قليلاً عن 7.0 درجة (6.9) في 4 مارس، وهو ما يطابق السيناريو التقديري الأول لدينا".


وكان الهولندي قد ادعى يوم أمس الجمعة أنه: "نظرا لأن القمر يتحاذى حاليا مع المشتري، فقد يحدث نشاط زلزالي أقوى في اليومين المقبلين، كما هو موضح في أحدث مقطع فيديو. لكن التقلبات (الجوية) الأخيرة يمكن أن تصبح كبيرة أيضًا في الفترة من 15 إلى 16 مارس".

وسابقا حذر الخبير الهولندي، يوم الخميس 23 فبراير الماضي، من أنه قد تحدث بعض الأنشطة الزلزالية في الفترة ما بين 25 و26 من فبراير المنصرم، ولكن ربما ليست كبيرة، إلا أنه حذر من أن الأسبوع الأول من شهر مارس سيكون حرجاً.

وعلى حسابه على "تويتر"، أعاد هوغربيتس التغريد بفيديو من حساب الهيئة الجيولوجية التي يتبعها (SSGEOS)،وأكد احتمالية وقوع أنشطة زلزالية ليست بكبيرة خلال يومي 25 و26 فبراير الماضي، ولكنه حذر من أن الأسبوع الأول من شهر مارس، واصفاً إياه بأنه "سيكون حرجاً".

وصادفت يومها، من جديد، تنبؤات عالم الزلازل الهولندي هذا، الواقع بزلزل آخر ضرب طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا (00:37 بتوقيت غرينتش) على عمق 10 كيلومترات وهو الأقوى في الـ3 أيام الأخيرة.

ونشر قبل ذلك تنبؤ الهيئة التي يتبعها والتي جاء فيها: "قد يحدث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبا، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته في يوم 22". وعلّق بالقول: "نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها".

وكان التلفزيون المركزي في الصين "سي.سي.تي.في" CCTV، وقد أعلن نقلا عن مركز شبكات الزلازل الصيني، أن زلزالا قوته 7.2 درجة هز طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا (0037 بتوقيت غرينتش) على عمق 10 كيلومترات.

وذكر ذات المصدرأن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

والمنطقة التي ضربها الزلزال لا توجد بها كثافة سكانية، غير أنه بها بحيرة ساريز مما يعني أن مناطق واسعة مهددة بالغرق في عدد من البلدان.

من جانب آخر، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أنّ الزلزال مركزه يقع على عمق 20.5 كلم، وحددت قوته بـ6.8 درجة على مقياس ريختر.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح