المزيد من الأخبار






الملك يحدث مركز وطني لحماية التراث الثقافي ويستنكر الترامي على موروث الدول الأخرى


الملك يحدث مركز وطني لحماية التراث الثقافي ويستنكر الترامي على موروث الدول الأخرى
ناظورسيتي: متابعة

أعلن الملك محمد السادس، إحداث مركز وطني للتراث الثقافي غير المادي، من أجل حماية هذا الإرث في كل جهات المغرب.

وجاء الإعلان من خلال رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة ال17 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو، والتي افتتحت أشغالها اليوم الاثنين بالرباط.

وعبر الملك عن تقديره للمشاركين في الدورة لما يبذلونه من جهود في سبيل الحفاظ على الموروث الثقافي الحضاري، الذي راكمته الإنسانية.


كما عبر الملك في ذات الرسالة، عن ضرورة التصدي لمحاولات الترامي غير المشروع على الموروث الثقافي والحضاري للدول الأخرى.

ودعا إلى العمل على إبراز إشعاع التراث غير المادي الذي تتوفر عليه الدول، والخروج بتدابير للحفاظ عليه.

وأكد حرص المغرب على الالتزام بالنهوض بالتراث الثقافي غير المادي، وحمايته، وفي هذا الإطار، أعلن الملك عن إحداث مركز وطني للتراث الثقافي غير المادي، مهمته تثمين المكتسبات المحققة في هذا المجال.

وستكون مهمة المركز عمليات الجرد المنهجي للتراث الوطني في مختلف مناطق المملكة، وإنجاز قاعدة بيانات وطنية خاصة بذلك، وتنظيم تكوينات علمية وأكاديمية لتقوية قدرات الممارسين لتنفيذ تدابير الصون، وتربية الناشئة والتعريف بأهمية التراث الثقافي...إلخ.

كما أكد الملك إطلاق المملكة المغربية عدة دراسات أنثروبولوجية، بغية تحيين تصنيف التراث الثقافي غير المادي، وذلك في سياق المبادرات الرامية إلى تعزيز إشعاعه.

وبغرض حماية الموروث الثقافي، دعى الجميع إلى دعم كافة الجهود المبذولة في مجال النهوض بالبحوث العلمية، وتشجيع الباحثين والمهتمين بحماية مكتسباتنا التراثية. وحمايته، بروافده الثقافية المتعددة كإرث إنساني. كما اكد على أهمية رقمنته.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح