المزيد من الأخبار






المفوضية الأوربية تضع مشروع أوروبي لجلب اليد العاملة من المغرب


المفوضية الأوربية تضع مشروع أوروبي لجلب اليد العاملة من المغرب
ناظورسيتي – متابعة

كشفت صحيفة "دي فولكس كرانت" الهولندية، عن أن المفوضية الأوروبية، تقدمت بمقترح مشروع أوروبي ينص على استقطاب أعداد كبيرة من العمالة الماهرة من مصر والمغرب وتونس؛ لمواجهة النقص في الموظفين والعمالة في سوق العمل الأوروبية.

وأفادت أن المفوضية الأوربية، تسعى من وراء هذا المقترح فتح الباب على نطاق أوسع للعمالة من مصر والمغرب وتونس اعتبارًا من نهاية العام الجاري، وذلك بسبب الحاجة للمزيد من الهجرة القانونية للعمالة لتقليل النقص في الموظفين الأوروبيين ولمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وحسب ما أعلنت عنه فان المشروع، ينص على على "جلب المهارات والمواهب إلى الاتحاد الأوروبي وإبرام شراكات المواهب مع عدد من البلدان في مقدمتهم مصر وتونس والمغرب.


وأضافت، أن هذا يأتي في إطار اتفاقيات الهجرة التي أبرمتها بعض الدول الأعضاء معها، كما أن العديد من المهاجرين غير الشرعيين يأتون من أو عبر هذه البلدان الثلاثة إلى أوروبا.

ويسلط المقترح الضوء على أهمية العمال المهاجرين نظرًا لوجود نقص في الموظفين في أوروبا في قطاعات لا حصر لها مثل الرعاية الصحية والنقل والسياحة والبناء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فيما تسبب شيخوخة السكان في الحاجة إلى العمالة المهاجرة، بحسب الصحيفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن “شراكات المواهب التي تعتزم المفوضية الأوروبية إقامتها بدءًا من مصر وتونس والمغرب، تحدد الرغبات والالتزامات المتبادلة وتشارك فيها الدول الأعضاء بشكل طوعي”.

وأشارت إلى أن المفوضية أكدت أن الأمر لا يتعلق فقط بالمهاجرين المدربين تدريبًا جيدًا، حيث إنه بالإضافة إلى الشراكات، تعتزم الهيئة إنشاء تجمع المواهب في الاتحاد الأوروبي بحيث يمكن للمهاجرين المهتمين أن يسجلوا مؤهلاتهم فيها، ما يسهل على أصحاب العمل تعيين موظفين، على أن تكون منصة الإنترنت هذه جاهزة للعمل اعتبارًا من منتصف عام 2023.

ويروم مقترح المشروع الأروبي الذي كشفت عنه الصحافة الهولندية، الحد من الهجرة غير الشرعية، وجلب اليد العاملة المؤهلة بشكل قانوني.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح