المزيد من الأخبار






المغرب يصادق على مشروع شراء سفينة حربية اسبانية


المغرب يصادق على مشروع شراء سفينة حربية اسبانية
ناظورسيتي: متابعة

عادت العلاقات المغربية الإسبانية، وعاد معها التعاون الثنائي في مجموعة من المجالات، الأمنية والاقتصادية، وحتى الدفاعية، بعد أزمة عصفت بالعلاقات الثنائية بعد استقبال مدريد لزعيم البوليساريو بجواز سفر مزور.

وفي تجلي واضح لجودة العلاقات بين الرباط ومدريد، صادقت الحكومة المغربية على إتمام مشروع شراء سفينة حربية من إسبانيا، وهو الملف الذي كان معلقا، وكانت الصفقة على وشك الإلغاء.

وجاء تأكيد الصفقة اليوم الثلاثاء، بعد نشر الجريدة الرسمية التي ورد فيها بندا موافقة رئيس الحكومة على عقد قرض بقيمة 95 مليون يورو، من بنك "سانتاندير" الإسباني، يمول بموجبه العقد التجاري بين إدارة الدفاع الوطني و شركة نافانتيا الإسبانية المتخصصة في بناء السفن الحربية.


والقرض هو جزء من قيمة الصفقة التي تقدر بحوالي 150 مليون اورو، يحصل بموجبها المغرب على سفينة حربية "أفانتي 1800". من أجل تعزيز قواته البحرية، وحماية موارد من التهديدات المختلفة.

وسيتم بناء "الكورفيت"، في ميناء قادش، وهي بطول حوالي 90 متر، وعرض 13.2 متر، وتبلغ إزاحتها 1900 طن. وتصل سرعتها القصوى إلى 25 عقدة، ومداها 3000 ميل بحري، ولديها القدرة على البقاء في البحر 21 يومًا.

وتعتبر السفينة الحربية أفانتي 1800، من الجيل الحديث، تتسلح بمدفع رئيسي عيار 76 ملم، و 12 خلية لإطلاق صواريخ مضادة لمختلف الأجسام الطائرة، و 8 قواذف لصواريخ مضادة للسفن القتالية.

كما تتوفر السفينة على رادار ثلاثي الأبعاد للمراقبة الجوية / السطحية، ونظام للحرب الإلكترونية. ولم يتم الإعلان عن مصدر تسليح السفينة، حيث يمكن أن يكون فرنسي ليتلاءم مع مخزون البحرية الملكية من الصواريخ، أو يمكن أن يتوجه المغرب إلى حلفاءه في الولايات المتحدة أو حتى إسرائيل من أجل تسليح السفينة الحربية أفانتي 1800.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح