المزيد من الأخبار






المغرب يشكو قلة المساعدات للتصدي للهجرة غير النظامية


ناظورسيتي: متابعة

أعرب مسؤول مغربي، خلال مقابلة له مع وكالة إيفي الإسبانية، من قلة المساعدات التي تقدمها أوروبا من أجل التصدي للهجرة غير النظامية، لافتا إلى أن هذه المساعدات لا تكفي لتغطية نفقات المملكة في هذا المجال.

وصرح الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية المغربية، خالد الزروالي، بأن المساعدات التي تصل إلى 500 مليون أورو والمقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي للمغرب لمحاربة الهجرة غير النظامية على مدى السنوات السبع الماضي “قليلة”.

هذا وأشار مؤكدا أن نفقات المغربية السنوية للمغرب تقدر بـ427 مليون يورو.


وبثت الوكالة الإسبانية تصريح المسؤول المغربي قائلا: “في إطار التعاون الجيد وحسن الجوار والمسؤولية المشتركة، نعتبر أن ما تم تخصيصه أقل مما نريد”.

وأضاف الزروالي خالد، أن ما قدره 300 مليون أورو من الدعم المالي و200 مليون إضافية من الدعم الفني الذي منحه الاتحاد الأوروبي للمغرب للفترة ما بين 2021 و2027 “أقل بكثير مما ننفقه، والذي يقدر بنحو 427 مليون أورو سنويا”.

وفي ذات السياق، شدد المسؤول على أن الرباط لا تجعل المساعدة المالية شرطا لاستكمال جهودها في مجال الهجرة، وأردف قائلا: “أوروبا شريك استراتيجي، ونحن لا نحاول تحقيق المكاسب المادية من الهجرة. نحن دولة مسؤولة سواء كانت هناك مساعدة أم لا”.

وتابع الزروالي: “المغرب سيواصل فعل ما عليه القيام به”.

وحسب نفس الوكالة الإسبانية، فإن الدعم المالي الذي تقدمه بروكسل عرف زيادة بنسبة 50 في المئة تقريبا عن 346 مليون دولار التي تلقاها المغرب في حزمة الميزانية السابقة (2014-2020).


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح