المزيد من الأخبار






المغرب يرفض شراء الطائرات العسكرية الفرنسية ويفضل “إف 15” الأمريكية


ناظور سيتي ـ متابعة

لا يبدو أن المغرب غير رأيه القائم منذ 2007 بخصوص طائرات “رافال” القتالية الفرنسية، حيث لا يزال مصرا على إبعادها عن منظومته العسكرية الجوية مقابل التركيز على عقد صفقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الأمر الذي أكدته تقارير متخصصة مؤخرا.

وقد أوردت التقارير أن المغرب رفض عرضا “مغريا” من باريس لبيع طائراتها له مفضلا عليها طائرات “إف 15” المستخدمةِ مثيلاتُها في سلاح الجو الأمريكي والإسرائيلي.

وقال موقع “ديفينسا” الناطق بالإسبانية والمتخصص في القضايا العسكرية أن رئيس أركان الجيش الفرنسي عرض على المغرب اقتناء سرب من طائرات “رافال”، لكن المغرب لم يبدِ أي ترحيب بالفكرة.

ويضيف الموقع ذاته، في مقابل فتح المغرب مجال التفاوض مع واشنطن لاقتناء مقاتلات “إف 15” في إطار عمليات تجديد وتطوير منظومته العسكرية الجوية، والتي يعتمد فيها بشكل شبه كامل على الطائرات الأمريكية، مع تنويع مصادره بخصوص الطائرات المُسيرة عن بعد.


ويشار إلى أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي ترفض فيها المملكة عرضا من باريس لتزويدها بطائرات “رافال”، ففي 2015 قالت وسائل إعلام فرنسية إن المغرب رفض إتمام صفقة مكونة من 18 طائرة سنة 2007، وهو القرار الذي جاء بأمر مباشر من الملك محمد السادس باعتباره القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وبعدها مباشرة وجهت الرباط بوصلتها إلى واشنطن لشراء طائرات “إف 16”.

وقد فضلت المملكة، هذه المرة، اقتناء طائرات متطورة من طراز “إف 15” التي بدأت الولايات المتحدة الأمريكية تصنيعها منذ السبعينات، والتي توجد منها ما بين 1500 إلى 1600 وحدة عبر العالم، وإلى جانب سلاح الجو الأمريكي تستخدمها أيضا جيوش إسرائيل والمملكة العربية السعودية وقطر كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة، ما يعني أن المغرب سيكون الدولة الإفريقية الوحيدة التي تتوفر عليها.






تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح