المزيد من الأخبار






المجلس العلمي للدريوش بمعية مجلسي الناظور والحسمية ينظمان الندوة الوطنية الثالثة حول موضوع الحركة العلمية بالريف (+البرنامج)


المجلس العلمي للدريوش بمعية مجلسي الناظور والحسمية ينظمان الندوة الوطنية الثالثة حول موضوع الحركة العلمية بالريف (+البرنامج)
ناظورسيتي | إسماعيل الجراري

سينظم المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش والمجلسان المحليان لكل من الناظور والحسيمة، وبتعاون مع مركز التقوى للدراسات والعلوم الشرعية، على مدى يومي السبت والأحد 26 و 27 مارس الجاري، الندوة الوطنية الثالثة وذلك في موضوع الحركة العلمية بالريف من القرن العاشر إلى القرن الثاني عشر الهجريين : مميزاتها وإسهاماتها.

وسيشمل برنامج الندوة الوطنية في جلسته الإفتتاحية كلمة للسيد رئيس المجلس المحلي للدريوش، وكلمة للسيد رئيس المجلس المحلي للناظور، وكلمة للسيد رئيس المجلس المحلي للحسيمة، بالإضافة إلى كلمة باسم السادة رؤساء المجالس العلمية بالجهة، على أن تليها جلسة علمية أولى تشمل محاضرة إفتتاحية أولى للدكتور حسن الفيكيكي بعنوان "مديرية الوثائق العلمية بالرباط : جولة عبر معالم التصوف الريفي، إلى حدود القرن الثاني عشر الهجري".
أما الجلسة الزوالية، فستخصص للجلسة العلمية الثانية للأستاذ الدكتور محمد البركةحول موضوع "أبو محمد عبد المجيد بن أبي القاسم البادسي (ت 1004 هـ)، أحواله وأقواله في محبة النبي صلى الله عليه وسلم"، وأيضا "فقهاء الريف خلال القرنين 10 و 11هـ : أصول وإمتداد" لفضيلة الدكتور فاتحي حميد.

كما ستشهد ذات الجلسة العلمية إلقاء الأستاذ الدكتور حسن قايدة لمحاضرة بعنوان "العطاء العلمي لبلاد الريف خلال القرن 10 هـ، الفقيه علي بن ميمون الغماري الترغي نموذجا"، على أن يتم إختتام اليوم الأول بمحاضرة للدكتور لحسن أوري في موضوع "جوانب من الحياة العلمية لبعض علماء بلاد الريف بمدينة فاس من خلال سلوة الأنفاس".

الندوة الوطنية الثالثة ستتواصل في يومها الثاني الأحد 27 مارس الجاري، حيث ستخصص الفترة الصباحية للجلسة العلمية الثالثة، والتي سيلقي من خلالها الدكتور سعيد بنحمادة محاضرة علمية حول "الحياة العامة لبلاد الريف خلال القرن 12 هـ من خلال كتاب زهر الأكم لعبد الكريم بن موسى الريفي".

"إضاءَات حول إسهامات علماء الريف في الحركة العلمية بمغرب القرن الحادي عشر الهجري" ستكون موضوع محاضرة علمية للدكتور عبد الهادي البياض، أما الباحث في الدكتوراه محمد بنحمادة فسيتطرق في محاضرته العلمية إلى "التصوف ببلاد الريف خلال القرن العاشر : بحث في الملامح والأدوار".

الجلسة الختامية وهي الرابعة بذات الندوة الوطنية ستعرف تدخلات كل من الباحث في الدكتوراه عبد الوهاب برومي في موضوع "إصلاح الفكر الصوفي عند عيسى البطوني خلال القرن العاشر الهجري: مقوماته وتجلياته"، والدكتور نورالدين أحجيرة في محاضرة علمية بعنوان "دور العلماء في مواجهة الإحتلال الأجنبي لبلاد الريف".

وستختم المحاضرات العلمية بتدخل للدكتور وسام شهير في موضوع "التراث المعماري الديني بإقليم الدريوش ما بين القرنين العاشر والثاني عشر الهجريين"، وستلي الجلسات العلمية مناقشة عامة للبحوث العلمية المقدمة، بالإضافة إلى قراءة التوصيات التي ستخرج بها ذات الندوة الوطنية.









تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح