NadorCity.Com
 


الله ينعلها قاعدة


الله ينعلها قاعدة
رمسيس بولعيون
arifi86@hotmail.com


في كل ويك-اند و على طول السيمانة يكثر الدوران فالكورنيش.و إلى كان الجو زوين الدنية كتكون عامرة و مكتشوف غير الشباب, كيصيدوا الفتيات بي البس تس كس الفريدة من نوعها في المغرب. و العكس صحيح بالنسبة للجنس اللطيف ,إلا أن الطريقة تختلف في جذب الشباب,معتمدات بالأساس,على شي شوفات خطيرة جدا,مخرجات أشعة حارقة من عيون مكحلة.

إلا أنه بالنسبة لي لا تجذبني تلك العيون بقدر ما تستدرجني تلك العين المائية الموجودة في أخر الكرنيش .فأجد نفسي بلا شعور واقفا أمامها,أتأمل جمالية مارتشيكا بمياهها الزرقاء الهادئة ,و أفكر في مستقبل هذه المدينة و كيف ستتحول إلى الأحسن متمنيا و كلي أمل أن لا نتأخر أكثر مما نحن متأخرون في ركوب قطار التقدم و الإنفتاح و مسايرة العالم في متغيراته الثقافية و الفكرية.

إلى أنه سرعان ما يتبخر ذلك الأمل و تتشتت أفكاري,بمجرد ما ترى عيني صفوف الدريات في إنتظار تور ديالهم لتغتسلن و تشربن من تلك العين البريئة,معتقدات أنها كفيلة بإشفائهن من أمراض عجز الطب عن علاجها بل الأكثر من ذلك يتوهمن أن الشرب منها سيسرع في جلب عريس و رجل الأحلام و ميبقاوش بايرات,وبطبيعة الحال ليست تلك العين هي الوحيدة المظلومة في هذا الشأن بل هناك العديد من العيون و إمرابضن و حتى الأشجار تظلم بنفس الطريقة ووصل بالبعض إلى تقديسها, و الإيمان كل الإيمان أن التبرك منها كفيل أن يحل جميع المشاكل التي تواجه الإنسان.

بيني و بينكم و بلا مجاملات و الصباغة أليس هذا عين التخلف و الإنحطاط الفكري؟؟

لنكن أكثر جرأة في تناول هذا الموضوع و نكولوا بكل صدق واش هذي نقطة سوداء و لا بيضاء ؟؟واش فصالحنا و لا ضدنا؟؟؟ واش تعبر عن تخلف و جهل و لا عادي؟؟؟

فعلا ما أظن من وجهة نظري المتواضعة أن كل من له ذرة عقل,يستطيع أن يستنتج بأن دكشي غير تخربيق و أوهام ترسخت في مجتمعنا المتحجر ربما عن قصد من أشخاص يريدون للشعب أن يبقى مضبع طول حياته,ويؤمن بخزعبلات لا أساس لها من الصحة.

وعندما أتحدث عن أشخاص هنا لا أقصد عامة الشعب بل المقصود هم مالين لحكام فهاد لبلاد,حيث من الواضح جدا أن الدولة تزكي بطريقة أو بأخرى إنتشار هذه المعتقادات البالية.قد يتسأل البعض عن أي دخل للدولة في هذه الأمور؟؟؟

الجواب بسيط وواضح إلا مكانتش هاد الدولة تريد بقاء إمرابضن و الأسياد و إن أرادت فعلا الحد من تبرك الناس منها و تقديسها,لأصدرت أمرا بهدمها و التخلص منها,و إن كان هذا صعب و يتحجج المسؤولون بكونها مباني تاريخية وجب الحفاظ عليها,فلما لا تقوم الدولة بإصدار قانون يعاقب كل من يقدس هذه الأماكن و يقوم بطقوس أشبه ما تكون بطقوس الوثنيين*.بالتأكيد لا يمكنها إتخاذ مثل هذه القرارات لأن هناك مصلحة في إنتشار هذه الظواهر كما ذكرت سابقا,و يسعى المسؤولون على أن نطلب الحلول لمشاكلنا من إمرابضن و الأسياد و نستعمل السحر و الشعوذة ,عوض أن نخرج للشارع و المطالبة بالحلول و الإحتجاج على الوضعية المزرية.

هذه هي مصلحتهم أن نبقى بدون روح و لا نؤمن بقدراتنا الذاتية أن نوكل أمورنا لبركات إمرابضن.

فلنستفق من هذه الأوهام و نقاطع الذهاب لإمرابضن و التبرك منها,إن المدفونين تحت تلك القبب ليسوا إلا أشخاص عاديين كان لهم تاريخ,و تلك العيون المائية هي عيون عادية ليست بها أي بركات كما نعتقد.كفانا ظلما لأنفسنا و ظلما لتلك الأماكن

ولنفكر بعقولنا.


*Paganisme الوثنية

est un terme générique qui depuis l'empereur Théodose désigne les religions dites païennes, c'est-à-dire non-monothéistes. Ce terme à connotation parfois péjorative est encore utilisé de nos jours par les

monothéistes, mais les laïques lui préfèrent polythéisme



1.أرسلت من قبل yasine في 02/12/2009 07:04
llah yen3elha 3ada fi3lan akhi ramsis na3am inaho takhalouf ma ba3daho takhalouf wi sabab kama
ara ana anaho fi in3idam al wa3y wa tafachi al oumia wa kadalik al wad3ia l2i9tisadia , ama l2islam ka din fa la9ad ja2a li ya9di 3ala (Paganisme) al wathania aw 3ibadat al asnam wa kitabo llah wa tarikho al islami kairo chahidayni 3ala dalik fa l9a3ida fihom hia ana l7ayo ab9a mina lmayit wa 7ayo howa ladi yanfa3o lmayit wa laysa l3aks,ama ljor2a fi tanawoli hadihi dahira na3am adon anaha lkhotwa l2ola lati yajibo 3alayna an na9oma biha li tasliti daw2 3alayha wa mona9achatiha wa tafkiri bi 3o9olina kama 9olta akhi ramsis ... fa chokran laka 3ala hadihi lkhotwa wa mazidan min ta2alou9i li hadihi nafida lati natolo na7no abna2 ljalia lmaghribia fi lkharij 3ala watanona min khilaliha ...nadorcity...

2.أرسلت من قبل 9anas في 02/12/2009 14:52
MERCI POUR TOI RAMSISSE KMA 3WDTNA DA2IMAN MWADI3 L HASASA O ANA KADLIK M3AK FI HADI L KHTWA LI NO9ATI3 IMRBDAN

3.أرسلت من قبل Salim في 02/12/2009 15:00
Vous savez, monsieur Ramsis m'ouvre l'occasion pour ajouter une chose importante qu'il a oublie'de dire.
On doit bien savoir que Assahara et les mouchaewidines sont des virus et des microbes qui menacent la vie des innocents et de toute une societe'.
Vu les consequences du travail sale que font ces malfaiteurs sur la sante' des innocents je soutiens monsieur Ramsis d'avoir aborde' ce sujet tres important.
Ces dupeurs et ces malfaiteurs ( assahara + les mouchaewidines ) menacent notre societe' en faisant atteint a la sante' des gens innocents et en s'echappant a la justice.
Hors toute loi, ces malfaiteurs exploitent la faiblesse et l'ignorance des femmes et des hommes et menacent inpuni la vie de l'un ou de l'autre.
Beaucoup d'innocents sont condamnes a devenir malade et a quitter la vie comme consequence de ce travail sale et qui de points de vus ethique et juridique interdit.
La societe', les responsables et la justice doivent rendre compte de ce probleme qui menace serieusement la vie des citoyens.
Ce travail est juridiquement interdit puisque plus souvent les victimes doivent subir le mal sans savoir.
Du point de vu juridique aussi la procedure doir connaitre plus d'un coupable.
1. Le coupable principale ( Assahar ou Lmouchaewid ) et
2. Son complice ou Coresponsable ( celui ou celle qui fait recours au travail de ces malfaiteurs pour menacer la sante' et la vie d'un innocent ).
Les deux doivent etre condamnes pour menace avec conscience de la vie d'un autre.

En bref, deffendre la societe' contre les crimes de ces malfaiteurs et sauvez la vie des innocents.

Merci Ramsis

4.أرسلت من قبل famoso.famoso-famoso.famoso في 02/12/2009 18:29
ya ol ostad ramsis bola3youn mal9iti 3lamn taktab illa 3la la3youn osyada bla3youn si normal ma3andak 3lamn taktab omadam smitak bola3youn goli rask al9ita manamciwch b3id ya akhi bidon laf wala dawaran li anna al3ajala tador wa tador wata3od ila chayee akhar ...nta daba mal9iti 3lamn taktab asa7afi almo7taram ghi 3la labnat olkornich osyada ora3badat ...ya akhi ila nta sa7afi okatghir 3la rif sir akhoya ktab 3la alfasad o sari9a wal ijram wa AL3ATALA li dart 7ala f i9lim sir tkallam chwaya al almasoolin almofsidin achaffara bach isal7o lina al wad3iya dyalna okol wa7d tkon 3ando khdamto otchof taghyir ali ghadi yaw9a3 hadik alfiaa kamla ali katchofha f cornich al aghlabiya dyalhom itzawjo bi tabi3at al7al ila kayna alkhadma ....allah ya7san 3awn ana matafa9 m3ak billa hadakchi takhalof 100% walakin kifach nsal7o had al3a9liya bachi bhad alhadra so9iya dyalk bach tajdab lihtimam al 9arie ala akhoya rak ghalt sir ktab 3lach kayna albitala o3lach kayn l3ozof 3la zawaj soal bayn obitabi3at al7al aljawab bayn akthar ala wahowa albitala wa al azma .....fakkar mazyan oktab lina chi 7aja mohima allah ijazik bikhir okhalik mhad almawadi3 tafiha allati la tajlob illa fiaaa mo3ayana ....

5.أرسلت من قبل حســــــــــــــام في 02/12/2009 18:53
موضوعك غير مفهوم ابدا
صراحة بعيد كل البعد
ولست في المستوى لكي تكتب موضوع قابل للنقاش
موضوع ناقضص تنظيم ومش وااضح على من تتكلم

6.أرسلت من قبل qlq1-2-nador@live.fr في 02/12/2009 20:19
rak r7a9 aba ramssis nithni rasen ahssan adya9im lmojtama3 nar itamen zigimrabden dizra dighanimen diisahan ozid ozid mahand ana9im rebda naghfer nes9ar khar7a9 nar delwajibat ndawla khaner
iwa lah ihdi ljami3

7.أرسلت من قبل mowatin في 02/12/2009 21:54
ana mazal kanastaghrab had nas d nadorcity kifach khalaw lak had almisaha bach t3abbar.allah ijazik aokhoya kra 3ad ktab ana machi kanachmat fik hacha
anta ahsan man li makaydir walo walakin hawal chwaya

8.أرسلت من قبل mi miw في 03/12/2009 14:40
li 9era sujet men lewal ghadi yegoul ke rak kathdr sur un autre sujet mais ta une façon pour explique et posé les chose en claire et vrmt lah yen3lha 9arida c un beau sujet comme tjr :)

9.أرسلت من قبل amine في 03/12/2009 14:50
iwa lah in3alha 9a3ida kima gal ramsis ms ana galtha l hadok nas likaydiro ta3ali9 ma3ndhoomch hta hadaf . ana kanchof had 9a3ida hia likhas itara9 liha ramsis 9bal 9a3ida dyal imrabdan o sahara hit kifach bghina nzido l9adaam onrakboo 9itaar dyaaal ta9adom kima ja2 falma9al o hna wahad kayharas lakhoor smahli asi famoso hta smia makat3abrch 3la chi chakhsia kifach bghiti tnadal ot3abar 3la ra2 dyalak ila makanooch m3aak nas 9aryiin omakay2amnooch bdak chii ligal ramsis chkoon bghiti imchii m3aak lacharii3 dyal nidal wach dok bnat likaybghiw itzawjoo wala dok drari likaystaghloo sadaja dualhoom okaytfalaw 3lihom rah khas nabdaw bhad sujet dyal taw3ia likaygool lina kamlin bila dik arwah matat odik baraka likanhazoo inama hia na3la katnzaaal 3likom rah do3a2 manak lsidi rabi direct onas kaymchiw idiroo wasit binhom obin sidi rabi mohimkanchkaar ramsis hit khtar lina wahd lmodo3 kan3tabroo man sahl lmomtanii3 3alaj fih wahad l9a3ida dal mojtama3 dyalna hia lighadii twaslna nadloo 3la hwayaj khrin

10.أرسلت من قبل hicham في 03/12/2009 14:50
المشكلة هو في وجود حركات تاريخية لطالما إستعملت هذا المفهوم, قي تضليل الرعية . فالتقديس كان و لا زاال مرادفا للبقاء و السيطرة على الحكم فتجد هذا المفهموم في قاموس الكثير من الحركات الإسلامية, والسياسية كذلك. مستغلين الجهل الدي يتخبط فيه المواطن, فبقليل من التمعن يمكنك إدراك حقيقة الأمر
فالمفهوم لايزال قائما في المغرب القرن الواحد و العشرين النظام يستغله بطريقته والحركة الإسلامية و الأحزاب السياسية كدالك يمكن العودة للأمر لأنه يبدو غامضا نوعا ما خاصة في شق الاحزاب السيايسة

11.أرسلت من قبل maslama في 03/12/2009 19:18
tachakragh omathnagh ramsis
khsagh achinigh awma ramsis nachin irifiyan ma3roooooooooofin salhaya dhalkarama tagast mindima.............
walakin rokha adhissa arabi incha allah.
nadhwar wanaswi walo .zirouuuuuuuuuuuuuu
.natmathal
onat9alad
onat3ayab yini ira ghanagh itkhmisan
dhicha nazman...............
rokha ya9im ila yisam irifiyan .am irifiyan odhrosan omothan anyaham sidha rabi

12.أرسلت من قبل كمال في 04/12/2009 13:09
ازكي ما قاله الاخ هشام فالسلطات دائما تزكي هده الافعال ولا تتدخل فيها للابقاء على امية اكبر عدد ممكن من افراد الشعوب فطالما ان الغالبية مؤمنة بهده الترهات فالدولة تعرف انه بامكانها السير قدما في التضليل واشاعة السخافات التي لا طائل من ورائها والدول المتقدمة والتي لها اليد الطولى في تزكية هده الاوضاع بدول الجنوب للابقاء على عروش حكامها التي تدين لها بالولاء وتطبق فتاواها السياسية لا تحرك ساكنا في هدا الجانب بل تدرجه في فضائياتها على اساس انه ارث من التقاليد المتعارف عليها في هده الجهة او تلك فصدام عنجما منع خروج الشيعة في الازقة والطرقات للطم صدورهم وظهورهم بالسلاسل والسكاكين حزنا على الحسين رضي الله عنه كما هو الان كانت هده نقطة من العديد من النقاط التي لم يستسغها الغرب في نظام عربي فكان ما كان وخلاصة القول ان هده الظواهر المشينة بمجتمعاتنا يجب علينا نحن داخل اسرنا وفي مساجدنا وعبر انشطة الجمعيات تنوير الراي العام لاسيما من يعتقدون في هده الاوهام التي تبعدهم عما هو جاد وحقيقي في هده الحياة

13.أرسلت من قبل a3al30l في 04/12/2009 13:53
salam hadihi elkhorafat hiya joz2 saguir min nata2ij takhallofina fi jami3 elmayadine wa madomna nantami ila hada elmojtama3 elmotakhallif fabitabi3ati el7al sanakono motakhallifine illa anna hada attakhallof yakhtalif min chakhssine ila akhar matalan anta ya ra3mssiss ragma annaka did hadihi cha3wada fa anta motakhallif fi achyaa okhra fa anta min ha2ola2i lladina yoridona an yajdibo aw yosayyido fatayat kama 9olta anta illa annaka ra2ayta nafsaka 3ajiz 3ala hadihi elmohimma falaji2ta ila kitabat hada elmawdo3 la3allaka tanalo nassibaka 7atta anta mina eljinssi ellatif watarakta e mil billahi 3alayka 9oli el7a9i9a ma lladi yajdoboka aktar mina lladina yorassilonaka aw yo3alli9ona 3ala mawdo3ika hal eljinss ellatif am l3akss lakin 9oli el7a9i9a lida ana a9olo laka 9abla an tansso7a aw tanta9ida gayroka ibda2 binafssika awwalan ...

14.أرسلت من قبل imad في 04/12/2009 14:47
Ramsis tio despierta un poco que la realidad es muy deferente !!

15.أرسلت من قبل FATIMA في 04/12/2009 20:24
salam asi nta ma3endek mostawa bach tekteb awalan taniyan katehder 3la lebnat walkin nsiti dok rjal li kaywa9fo fe le9nati ana fnadari makanch 3lik tehder 3la lebnat khasatan kan 3lik te3emem walakin................ cof hadik lefatat fiha omok okhtok zawjatok wa ibnatoka mosta9balan lihada ihtarim hadihi lefia ozaydoun la 3ala9a li lemawdou3 be le 3onwan khasek mazal te9ra plus khasek tkoun 3aref 3layach katehder kima kaygoul wahed lematal amazighi "MIN DYIWYIN 3MA GHA ZEKROUN " olla ach jab " CHI LE CHI " ma3a hteramati ok

16.أرسلت من قبل ليلى في 05/12/2009 13:21
بصراحة يجب ان تعرف يا اخ رمسيس ان بلا دنا هو بلد التخلف بحد داته وان ما تعتبره تخلفا لقد كان لقد كان موجودا مند ازل ونحن محكوم علينا بالجهل

17.أرسلت من قبل arify في 06/12/2009 05:38
Mr Ramsiss pour le rapport et le thème abordé! Essaie d'écrire en arabe officielle et non en dialecte stp! en plus de mettre ces mots écris en dialecte ou en tarifite entre parenthèses.
De l'autre côté, parle nous un peu de l'histoire de Mr SaÏd de jaadar (taxi phone) qui voulait épouser la fille rifaine (nadorienne) tombée enceinte de la part d'un indien en Melilla? En fait, je te demande ce nous parler de cette affaire car tu lui avais donné plus d'importance dans un commentaire que j'avais lu il y a quelques mois.
Bon courage et merci d'avance.
Arify


18.أرسلت من قبل anass في 06/12/2009 13:27
hadok nass li kathdar 3lihom rahom nass dlkampo walaboda ikono makaifahmo walo nador 3ando daba ri wa7ad lkornich wkaihabtolo nass dyal zghanghan wbra9a tir9a3 igonaf... katsma3 ri "I7RAMAAAN YALAH ANHWA RA RKOWWNICH ANSIYAD" hadchi likain

19.أرسلت من قبل 9aria في 07/12/2009 20:40
hada hwa takhalouf b 3inou alakh anass hadakchi mamrtabatch gha bnas d zagangan wala z bara9a wala tira9a3 hadakchi martabat bga3 drari d nador o hadchi rah 3andna gha ahna fhad lamdina lahbiba ama bach takhoud nadra a3la des gens bhad tari9a f ana kan3tabar hadchi tajrih lnas li saknin fdouk lmanati9 o imken anta ma3amrak chafti nas li saknin f fhal hadouk lablayas li dkarti rah tal9ahoum ga3 9arin no ga3 3andhoum moustawa 3ali 3afakoum baraka alina man na9so man l9ima d khoutna faynama kano o kifachma kano o la kornich machi gha dyalak wala adyali o la dyalhoum
la kournich d shab nadooor kamlinn .

20.أرسلت من قبل aziza في 07/12/2009 21:33
salam o3alikom.
ramsis bolaayoun almodo3 dyalak mobham ghir mafhom nihaeyan hal tatahadath 3an dahira lada achabab anadori am tatahadath 3an bohayrat martchika walmachari3 almo9arara lah mosta9balan mina anahiya asiyahiya am tatahadath 3an al3adatat wala9alid lada asakina almaghribiya wakhasatan sakinat nador.
fa anta lam tahtarim la alma3ayir wala achrot li kitabat ma9al aw nas 9abil lil9iraa aw ni9ach aw i3tae wijhat nadar lilasaf mawdo3oka dona almostawa.
wa atamana min almochrifin 3la maw9i3 nadorcity an yatima ta9yim ay mawdo3 9abil linachr 9abla nachrih 3la almaw9i3

21.أرسلت من قبل tito25 في 07/12/2009 23:18
ma 7ad ma kaydiroch ssaf min yabriw yrakbo f toubis ta3raf bli hna mazal matkhalfin.. chi marrat 10 dnas ka ysabzo chkon yadkhol lowl .. nafs chaye f kol amakin li kata7taj ssaf aw ntidar addawr..

22.أرسلت من قبل MOLAT L3IN SSAHRA في 08/12/2009 16:46
salam lah warahmatoh,kan9adam tahiya ljami3 sahafiyyin lmaghrib khososan d nador,wkhona tarik whta lbabak khoya ramsis,Hbit n9ollak BRAVEEEEEEE 3la kolchi lhadra li90lt mais kanthaddak 3la wahad lhadra 3la labnat,Wkan9olllak KANATHADAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAK ila chat 3iniya lamkahlat wmatahtch,wdik sa33a maghatamchich t ammal martchika mais ghatbahar f3iniya,wbanissba l okht FATIMA li9alat hadra tayha fha9ak; kan9olha ramsis falmostawa wbabah sahafi mohtaram wmin 3aila mtaçfa,wlakin 3ajbatni wahd lhadra 9oltiha wahiya"MIN DYIWYIN 3MA GHA ZEKROUN " hhhhhhhhhhh,3andak m3ani zinin mais matkhaltich "CHA3BAN M3A RAMDAN",khoya ramsis kanhayyik wakha makan3arfakch mezyan,okhtoka nawnaw "sahafiya", mais makhdamach bzaf lidorof
kantmana ykon i mail dyali mabaynch l3amma












المزيد من الأخبار

الناظور

مطار الناظور يحقق رقما قياسيا جديدا خلال الربع الأول من 2024

الناظورية كوثر باعراب تنال لقب بطلة المغرب في المواي طاي بعد ضربة قاضية

مأساة بالناظور.. العثور على ثلاثينية جثة هامدة معلقة بحبل

رئيس جامعة محمد الأول يفتتح الدورة الثالثة لمهرجان العلوم بالناظور

المستثمرون الروس يهتمون بميناء الناظور غرب المتوسط ويستعدون للإستثمار في مجال الطاقة

المجلس الإقليمي يوزع أزيد من 300 مليون سنتيم على الفرق الرياضية

المؤتمر التاسع للعلوم الإجتماعية والصحة يناقش موضوع سياسات الصحة والحماية الإجتماعية في مواجهة التفاوت