المزيد من الأخبار






الشرادي يحل ضيفا على ميدي1 تيفي


ناظورسيتي

⁃ تقرير مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، يوم الجمعة 30 يونيو 2023 بجنيف، تدعوا فيه الدولة الفرنسية إلى معالجة مشكلة العنصرية والتمييز العنصري المتجذرة في صفوف قوات الأمن.

⁃ أية مصداقية بقيت لشعار الجمهورية الفرنسية Liberté, Egalité, Fraternité (حرية، مساواة، أخوة)

⁃ ارتكبت فرنسا الكثير من انتهاكات حقوق الإنسان عبر تاريخها الاحتلالي إبان إنشاء المستعمرات في كافة أرجاء العالم، وخصوصا في القارة الإفريقية التي عاشت مشاهد العبودية والمجازر والتمييز العنصري.

⁃ وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان دائما يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن قال إن "الإرهاب الإسلامي السّنّي" هو أبرز تهديد لبلاده وأوروبا.

⁃ حكومة إمانويل ماكرون لم تحافظ على مجموعة من المكتسبات التي حققتها الحكومات السابقة، كزيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى المغرب يومي السبت والأحد 19,20 شتنبر 2015 حيث استقبله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، وتم المصادقة على إصدار إعلان مشترك ينص على تشجيع تأهيل أئمة فرنسيين يدعون إلى "إسلام معتدل" ينسجم مع "قيم الانفتاح والتسامح". الاتفاقية وقعها السيدان لوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بحضور أمنيين وديبلوماسيون تم تكليفهم بتنزيل بنود الاتفاقية على أرض الواقع ، وسبب اختيار المملكة المغربية هو كونها من البلدان العربية القليلة جدا التي تتميز بالاستقرار في المجال الديني، وبعدم الصدام بين المؤسسة الدينية والمؤسسة السياسية، بسبب اندماج الاثنين في مؤسسة واحدة هي إمارة المؤمنين. كما أن هناك جالية مغربية مهمة في فرنسا، وعلاقات تاريخية تعود إلى أزيد من قرن من الزمن، جعلت النموذج المغربي حاضرا في المخيال الفرنسي.

⁃ جرائم الشرطة الفرنسية ضد الإسلام والمسلمين أصبحت مؤسساتية متجذرة مع الأسف الشديد "العنصرية،السب والشتم والقذف والعنف…"،لولا الفيديو الذي يوثق لعملية قتل رجل الشرطة الفرنسي للشاب ناهل لتم طمس القضية كما طمست قضايا مشابهة من قبل.

⁃ رغم أن فرنسا تعيش على وقع أزمات داخلية عديدة، من بينها تأزم العلاقة بين الشرطة والمواطنين وتراجع الحريات العامة في البلاد وانتشار الفوضى والجريمة في العديد من المدن، إلا أن وزير الداخلية جيرالد دارمانان ترك كل هذا وصوب كل اهتمامه على محاربة المسلمين باعتبارها أولوية في جدول أعماله منذ توليه منصبه.

⁃ وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان من أبناء "الحركيين" الذين كانوا في صف الاحتلال الفرنسي ضد الشعب الجزائري، وارتكبوا أبشع المجازر والجرائم في حق أبناء بلادهم وناصروا المحتل لسنوات عدة.

⁃ تضييق الخناق على الأقلية المسلمية لصالح اليمين المتطرف، الذي يغازله الرئيس ماكرون لتعويض شعبيته المتراجعة بسبب فشله في إدارة الملفات الاقتصادية الداخلية.

⁃ تحولت فرنسا من بلد طالما يعزف على وتر تقديم نفسه في صورة الأمة الحضارية التعددية التي تحتوي الجميع، إلى منطقة طاردة لأبنائها وتدفعهم دفعًا وبقوة إلى الهجرة، وهي الظاهرة التي حذّر منها كثير من المفكرين والمحللين الفرنسيين، ممن وصفوا ما يحدث بأن فرنسا تحرق نفسها بنفسها بتلك السياسة التي يجب أن تتوقف فورًا.

⁃ نقابة الشرطة الفرنسية تهنئ رجل الشرطة الفرنسي الذي قام بقتل الشاب ناهل..قمة الحقارة والدناءة Bravo aux collègues qui ont ouvert le feu sur un jeune criminel de 17 ans

⁃ ندين كل أشكال التخريب والسرقة والسطو على الممتلكات العامة والخاصة ،يجب معالجة الأمور بالتروي والحكمة، هذا الدور كان يجب أن تلعبه بعض المؤسسات التي قام بمحاربتها وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مع الأسف الشديد.

⁃ مصائب قوم عند قوم فوائد..هذا هو حال اليمين المتطرف الذي يستفيد دائما من هاته المصائب التي تزيد في ارتفاع أسهمه.

⁃ سياسة الاستفزاز ضد المسلمين متواصلة أخرها قضية حرق القرآن الكريم بالسويد، هنا نشيد بقرار المملكة المغربية الشجاع تنفيذًا للتعليمات الملكية السامية، بخصوص استدعاء سفيرها لدى السويد، وكذا استدعاء وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج للقائم بأعمال سفارة السويد بالرباط، لإبلاغه إدانة المملكة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح