المزيد من الأخبار






الجمارك التجارية.. شاحنات السلع تمر من وإلى مليلية وسبتة المحتلتين


الجمارك التجارية.. شاحنات السلع تمر من وإلى مليلية وسبتة المحتلتين
ناظورسيتي: متابعة

نجحت مكاتب الجمارك التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين في تسجيل أول عبور للبضائع من وإلى المغرب. ومع ذلك، لم يتم الإعلان لحد الآن عن موعد رسمي لإعادة الافتتاح.

وأجري "اختبار التبادل التجاري" الثالث في وقت واحد، الخميس 25 ماي الماضي، في سبتة ومليلية. على الرغم من وقوع حادث صغير في سبتة، بعد انسداد مؤقت لشاحنة تحمل 30 طنا من الرمال، كانت الاختبارات "حاسمة"، حسبما صرحت به مصادر دبلوماسية لوكالة يوروبا برس.

يعد هذا الاختبار الثالث من نوعه، بعد الاختبارات التي أجريت في 27 يناير و 24 فبراير، شمل لأول مرة مرور البضائع من وإلى جيب سبتة، الذي لم يكن له حتى الآن جمارك تجارية مع المغرب.


خلال يوم الاختبار، وصلت شاحنة تحمل 15 طنًا من الركام إلى مدينة سبتة. ودخلت شاحنة أخرى تحمل لفات من الورق والأدوات المنزلية إلى المغرب.

وذكرت الوكالة أنه على جانب مليلية، دخل 6.8 طن من الألمنيوم إلى الجيب وتم إرسال 25 طنا من البراغي إلى المغرب.

ورحب المندوبان الحكوميان للمدينتين المحتلتين، بالتقدم المحرز في خارطة الطريق التي اتفق عليها البلدان نحو التوحيد الكامل للجمارك التجارية بطريقة تدريجية بفضل هذه العملية الجديدة.

وعلى الرغم من أن الجمارك التجارية لم يتم فتحها رسميًا بعد، يعقد البلدان اجتماعات مشتركة لتنفيذ إعادة الافتتاح. ويعود الاجتماع الأخير إلى منتصف أبريل، لكن لم يتم الإعلان عن موعد افتتاح الجمارك بعد.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح