NadorCity.Com
 


اختفاء مواطن بالنّاظور مُنذ ثلاثين يوما


اختفاء مواطن بالنّاظور مُنذ ثلاثين يوما
الاختفاء تمّ بعد اعتقال نُسب للفرقة الوطنية للشرطة القضائية ونُشر في صُحف وطنية




طارق العاطفي:

أبدت عائلة محمّد القضاوي قلقها من طول مُدّة اختفاء ابنها التي وصلت إلى الثلاثين يوما، وجاء التعبير عن هذا القلق ضمن مُراسلات مُوجّهة من والدته خديجة أيوبي والمُحامي بهيئة الرباط محمّد القدّوري إلى كلّ من الوكيل العام للملك لدى استئنافية بالدّار البيضاء والوكيل العام للملك باستئنافية النّاظور في أوقات مُتفرّقة من هذه الفترة من أجل المُطالبة بالكشف عن مكان تواجد المُختفي الذي راجت أنباء باعتقاله من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ليل الأربعاء|الخميس (29ـ30يوليوز الماضي) من بيته بحي تِرقَاع (شمال غرب النّاظور).

وتُفيد أسرة محمّد القضاوي أنّها تجهل مكان تواجد ابنها مُنذ أن "اعتُقل" من لدن أفراد عمدوا إلى اقتحام منزله بكسر بابه الرئيس والنفوذ عبر سطحه في التاريخ المذكور، مُقدّمين أنفسهم لزوجته على أنّهم أفراد في الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قبل اقتياد "المُعتقل" المُكنّى بـ "تِيتُو" إلى مكان مجهول معصوب العينين ومُكبّل اليدين. كما تُؤكّد الأسرة أنّها استبشرت خيرا، ورمت عنها احتمال تدخّل عصابة في عملية "الاعتقال|الاختطاف" بعدما أعلنت جرائد وطنية عن نبأ اعتقال "تِيتُو" من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في إطار الاشتباه به ضمن ملفّ الاتجار الدولي للمُخدّرات مُقدّمة القضاوي على أنّه إمبراطور ضمن هذا الميدان.

ويُشير مُحامي الأسرة إلى أنّ ما يلفّ مآل "تيتُو" من غموض يُعتبر انتهاكا للمادّة 62 من قانون المسطرة الجنائية خلال عملية التفتيش، والمادّة 157 من نفس القانون أثناء إلقاء القبض، والمادّة 66 من نفس القانون المُقنّنة للحراسة النظرية، وهو الأمر الذي حرى برفع المُطالبة بالإفادة بمكان وجود المعني بالأمر وسبب اختطافه، زيادة على إجراء فحص طبّي بعد رفع الحراسة النظرية عن "تيتُو" ووضع ترخيص لزيارته مع فتح تحقيق في الخروقات المُسجّلة.

وقد كان عدد من الأسر قد أبدو استياءهم من طريقة الاعتقالات التي تقوم بها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإقليم النّاظور ضمن تدبيرها لملفّات الاتجار الدولي في المُخدّرات وكذا الإرهاب، حيث تتسم التدخّلات بالإفراط في استعمال القوّة والتعتيم على مكان تواجد المُعتقلين في انتظار صدور بلاغ يُغني عن البحث بمراكز الشرطة وفضاءات السجون عن أسماء المشمولين بالاعتقالات.






1.أرسلت من قبل rachid في 27/08/2009 00:40
hada mojrim o al3aila adyalo 3arfin howa atchad a3la lahchich,
a3lach daba katachkiew?
had albaz adyal titi wala toto kan kaybie3 asomoum kayabli anass mayastahalch 3ier alhabs hada yastahal almoabad,

2.أرسلت من قبل bninsar في 27/08/2009 01:31
allahoma la chamata .3lach katchmat fih baraka ghilirah fih
ila kan lah ghafour rahim 3lach hnaya manghafrouch
wzid bizyada nta ma3arfch doroouf dialo wma3arfouch howa aslan
kif ma kan ghaykon hsan manak
3lach katlablo lmo2abad lmo2abad khaso lik
lah ysabar 3a2ilto walah yfaraj 3lih incha2lah

3.أرسلت من قبل Mummu في 27/08/2009 01:46
1. أرسلت من قبل rachid في 2009-08-27 00:40

hada mojrim o al3aila adyalo 3arfin howa atchad a3la lahchich,
a3lach daba katachkiew?
had albaz adyal titi wala toto kan kaybie3 asomoum kayabli anass mayastahalch 3ier alhabs hada yastahal almoabad,

ittaqi allah yahada al insan, wakha ybi3 assoumoum walakin yabqa alqanoun lli yahkam ouhouwa 3andou lhouqouq dyalou al insaniya. had chi lli kayewqe3 ferrif machi dimouqrati oumachi insani, bezzaf dyal intihakat dyal lhouqouq al insan lli kataweqe3 khassatan ferrif men taraf lmekhzan. walakin lil2asaf jami3 ljem3iyat houqouq alinsan lam touharrik sakinan welmekhzen kayetkellem 3la dawlat al haq walqanoun. jami3 al mo3taqalin t3erdou lette3dib oulmekhzen makaye3lench 3la ttawajoud dyalhoum hetta yebraw men isabat tte3dib aljasadi wannafsi. ach had chi lli kayewqe3 ferrif hetta ljem3iyat houqouq al insan kaydeyqou 3lihoum bach mayqoulouch lhaqiqa akbar mathal 3ala dalik, ssayyad chakib al khiari lli qal kalimat haq rmaw bih fezzenzana. aaaaaaay irifeyen faqem aqa manaya d rmounkar itewqi3 di Arif nnegh ma d wa d listiqlal khef mmouthen rejdoud nnegh nigh...? allahouma inna hada mounkar lli kayewqe3 ferrif. qoulou al haq wa2in kana mourra aaay rifeyen, aqa rmewt s al2ajel nigh ddewrem tegwdem zi rehbes n rmekhzen d rmewth n sidi arebbi...

4.أرسلت من قبل Mohamed Amin (atifl as3ier) في 27/08/2009 02:11
الى الجحيم ايها المفسد المخرب بلدنا العزيز.
النوع ابحالك الي ابلاو عبادالله حتى قتلوا حنا مسكينة الي كانت تتمنا اتشوفني وانا نكبر .النوع ابحالك الي كرهنا في المغرب .
محمد امين مواطن من الجيل الثالث من هولندة

5.أرسلت من قبل younes في 27/08/2009 02:42
az . jamile jidane ane tatadakhala assolotate li ta3ta9ile kolone mane taraho yohadide salamata al watane wa al mowatinine . lakine yajibo ane yatima dalike fi itari al 9anone . wa 3alayhi nahno nara mane tama khatfoho howa al mojrime wa howa mane yossi_e lile watane . ama al ma3ni bi al amre fal9adao wahdaho howa almokalo laho ane yohakimaho wif9a al 9anone .

6.أرسلت من قبل mohamed في 27/08/2009 03:55
had tito li rakom dayrin lih di3aya majaniya w ta3atof la mobachir khellih ytiti chwia m3a zomala2 dialo 3la dass f sijn lkenitra

7.أرسلت من قبل hind في 27/08/2009 05:09
hada mat3arfo asahab nador gha tasbo fe nas wasiro hediw rascom ad hadro ala hada wach ntoma 3arfino yatjr femokhdirat basah bach talbolih moabad asi rachid lmoabd bghinah lik fe had la3awachr bach ta3arf tahdr ficom ghir la3onsouria walahdra lkhawaya hadiwa rascom lawal ad hdro ala nas ki dayrin nach chahgh eirifian zaywam wasl adaba daywamo yakh

8.أرسلت من قبل CHOUMICHA KADAOUI في 27/08/2009 09:01
TITOU YAMACH AKICH ED YAYEZMACH AMARA EJACH OCHAN EL HAYAT ENSEN ESBA A OMAYNO SIDARABI DAMAKRN

9.أرسلت من قبل M.Za في 27/08/2009 14:33
Salamo 3alaykom wa rahmato llahi wa barakatoh!

Ana m3a Nnass li galo bianna Tito Moujrim min Jiha, walakin ila 3alajna Lmouschkila min Zawiya Okhra, radi nalkaw bianna Nnass dyal Sakinat Rif 3amatan wa Nador Khassatan lokan tihalhom fourssa Yaschtarlo f Maydan Lmoukhaddirat lokan ykhadmo o Yzidi wa in kana hada layssa bi Moubarrir walakin ( Ddarourato toubiho Lmahdoura), fakayfa Yo3kal anna mathalan Madinat Nador raliban ma tahtallo Lmartaba Taniya binnissbati liddakhli Lwatani Lijmali Ssanawi ba3da L3assima Liktissadiya(Casablanca), Ihssaiyat Lbanque Chaabi li sanat 2004 nafssoha abanat bilahra 3an ihtilal Madinat Nador lilmartabati Aloula binnisbati Liddakhli Lwatani wa ba3daho Casablanca, ya Tora alayssa hada mimma yothiro intibah Ljami3?!!!ala yatraho hada soualan Kabiran hawla maali wa massiri tilka Lmadakhil llati tahssolo 3alayha madinatona Nador Lhabiba?!!! a3takido biuanna Lamra wadihon Woudoha Schamss, falkoullou ya3rif wa yasma3 ma soumiya anadak ibana wakt Listi3mar bi Lmaghrim Nafi3 wa Lmaghrib rayri nafi3(siyassa Lfaranssiya) idan fabittali kharaja Listi3mar wa bakiyat bakkaya Lissti3mar warathat Lfikr limperiali Lissti3mari Lfaranssi!!! wa a3ni biana Amwalona mo3damoha tosstarallo fi Jihatin Okhra mina Lmaghrib wa hada layssa mina L3adalati fi Schayiin!!! wa hona orido an odakkira Likhwa Lkiram lladina yassifona Tito Bilmoujrim an la yanssaw bianna Madinat Nador kabaki Lmoudoun Lmaghribiyya Lmouhammascha la tatawaffarou 3ala Mounschaatin iktissadiya wa sina3iya tadmano Schourla lisakinatiha wa tourinihim 3ani tafkiri fi Lhijra wa littijari fi Ttahribi wa Lmoukhaddirat!!! wa oschiro ila anna hadda ssariki fi Lislami kat3o Lyad, awalakin hada la yantabiko 3ala sariki lbaydati mina Ssouki min ajli saddi haiyati Ljou3!!! faomar Bnou Lkhattab radiya Llaho 3anho lam yotabbik hadd Ssarika hinama kanat sanat Ljafaf!!! wa hakada yajibo an nofakkir . Wa Lhallo fi nadari howa an to3ta lihadihi Lmadina nafssa lfourass wa nafssa Lhoukouk llati to3ta lilmoudouni Loukhra toma ba3da dalika noskit Lhokma 3ala Tito biannaho Moujrim!!!

wa Fi Lakhir oadakkir Likhwan bianna Madinat Nador layssat bilbakarati Lahloub ( li ja o daz yahlab manha)!!! o 3ad katwassfou Abnaa Nador Bllmoujrimin!!!

Wa salamo 3alaykom!!!

m.Za : Dortmund/ Allemagne

10.أرسلت من قبل Badi في 27/08/2009 16:37
ida kana ahlou arrif moujrimin hassada 3ounsouriyin khawana, falimada touridouna al3aycha fi arrif ma3ahoum wattourbitouna al3alaqat ma3ahoum...? fatroukouhoum wacha2nahoum...
sremdayi ad uyough ayadhar oubaran
thichri abdekrim d mohend amezyan
war egwagh ad khrigh ghar tmouth ouliman
ad qimegh di thmouth inou arif inou yechnan
sremdayi thichri n mohend ameqran
yesmounen thiqebbar amezyan ameqran
isetfiten deg wseddi amecnaw ighounam
wath nitidef ousammid d bouzgwagh a3effan
ifard lbarani zeg idurar d ighezran

sremdayi ad ouyough ayadhar oubaran
inas i abdkrim aqa dewrend woussan
oussan nni thaddam chak d mohend amezyan
bdananeghd s ouzawar d wenday isendan
cha gin khas rkif cha gin khas azidan
cha stel3ant gha barra cha khemrant deg ifran
cha yega fous akisen itara imezran
yeznouza deg ayt mas amachnaw bouyawzan

sremdayi ad ouyoygh ayadhar oubaran
thichri abdekrim d mohend amezyan
ad snegh ad ouyough ghar tziri d yetran
rweqtha di nedja chek khas i yennan
rweqth idi d ousigh yessizwarayi zman
ad yas ijj n weydoud ad yefhem min ye3dan
ad yefhem i wkhares i ghari d ameqran
...........................
ad yetwadfar

11.أرسلت من قبل ahmed في 27/08/2009 17:22
salam 3alikom al ikhwan ana mowatin 3adi makana3raf la tito la had aji 3lach nta ali tlabti moabad l tito hnaya sokan dyal anador kolna mastafdin b shab lahchich lokan machi homa ikom nador hazo alma hnaya wach 3andna chi charikat chi ma3amil walo 3andna rir oma ali mrawjin iwa daba la3wachar hado ntalbo min alah ya3fo 3lih o3la jami3 almoslimin hadok homa da3ama dyal lablad kolha

12.أرسلت من قبل khalile de bxl في 27/08/2009 19:11
salam lil jamiii3 samholi radi ngoul jouj kalimat ali kaygoul mojrim wala kaydaya3 bladou wala kayfalas nas hchouma a"likom rah ali kaygoul hadachi ri ali ma"andou jahd goulo allah yatla9 asrahou nchallah au lil jamiiii3 nchallah au samholi salam au 3alaykom khalidwiliam@hotmail.com bruxelles

13.أرسلت من قبل imad في 27/08/2009 21:15
samholi ankolkom wahad alhadra hata ana hadak ali kal alah ya3ti moabat hadak machi chalhi hadak harbi zabala ila maba3ti wachriti bach a t3ich anta ahna farif osalam o3alaykom

14.أرسلت من قبل mre mohamed في 27/08/2009 21:43
les année de plomb qui nous poursuive dans le rif ?????? appartement ouiiiiii.

15.أرسلت من قبل titttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttttt في 27/08/2009 22:22
يجب تصحيح ما ورد في المقال ان محمد القضاوي كان وحيدا في البيت ,الجيران هم الذي اكدو لنا انهم من رجال الامن

16.أرسلت من قبل ilham في 27/08/2009 23:46
hchom 3likom t3a9bo titi hkak ab3da ri famliya nt3oh t3raf fin hawa wah bach trayah famliy nt3ha man danb 3andha ri homa abraw ri i3arfo fin hawa wach rah mazyan ana b3da waka dar lralat titi ana fjanboh bhal chi bantoh

17.أرسلت من قبل manal177777777777 في 28/08/2009 01:06
arndhom lh9 rzaw fih wla kan kaytajr blmohdiratttttttttt ystahl li ktr



18.أرسلت من قبل AZIZ في 28/08/2009 01:39
ILAAAAAAAAAAAAAAAAAAA ALJAHIEM ,ILA ALJAHIEM.
INA ALLAHA YOMHIL WALA YOHMIL.
HAD LAWASAG ADYAL ALBACHAR GASHOUM ITNA9AW MIN ALMINTAKA.
ALI KAYDAFA3 A3LIHOUM ILA RAJEL YAMCHI ISAWEL FIHOUM WALA YAHTAJ A3LIHOUM,
ALLAH ALWATAN ALMALIK.

19.أرسلت من قبل kamal.tamsaman. في 28/08/2009 10:18
aghrbya.ichaf.ikhfnas.bra.lminot.wakha,9at.taf.nas.dwa.ghaytfan.lmojrimin
wa.aditaf.dakhsacht.

20.أرسلت من قبل bninsar في 28/08/2009 12:16
alah ysama3kom khbar lkhir 3lih walah yfarjha 3lih waytla9 sraho

21.أرسلت من قبل gourgo hasan في 28/08/2009 17:50
salam had titeu chkon kaya3raf hyato hata wahad aslan makata3rfouhch chno kan khadam omakata3rfohch fwajho ga3 ri katahadro al3ib osafi lahakach rwafa hmiur kolhom almouhim had titeu ela mabanch radi naktal 40 man solta dyal alkoufar man lboulis wala man darak almoujrimin almounafikin alkoufar 3oumal dyal tawarit almouhim ela ma banch titeu radi tchoufo alma3koul ki dayar fanadour

22.أرسلت من قبل Mimmi في 28/08/2009 19:24
مادا تغير بعدالانصاف والمصالحة في الريف


إن الحديث عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الريف ليست وليدة الأمس القريب، بل جذورها ممتدة إلى بداية الخمسينات من القرن الماضي. وكانت أهمها التي ارتكبت في
حق الريف وساكنته خلال انتفاضة 1958/1959، التي قادها المرحوم محمد سلام أمزيان بعدما يئست ساكنة الريف من تماطل الدولة وتجاهلها لمطالبهم المشروعة بعد "الاستقلال"، هذا الأخير الذي ولد من رحم مفاوضات إيكس ليبان، وأقل ما يمكن القول عنه أنه استقلال شكلي فقط استمرت من خلاله السلطات الاستعمارية في الحصول على الامتيازات السابقة ونتجت عنه تبعية اقتصادية وسياسية واجتماعية وتصفية أعضاء جيش التحرير من طرف مفاوضي إيكس ليبان، والذين يدعون الوطنية، وصولا إلى اغتيال عباس لمساعدي من طرف مليشيات الحزب العتيد. هذه الأحداث وأخرى ساهمت في تعرض الريف لعقاب جماعي منذ فجر "الاستقلال"، حيث تم نهج سياسة العزلة والتهميش والانتقام، وكان الهدف من ذلك تدمير وتطويق التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية من أجل إخضاعه بقوة، حيث تدخلت الدولة المخزنية بقوة مفرطة لقمع تمرد شعبي فهم على أنه ينازع الشرعية الملكية أو هكذا تم طبخه في المنابر الإعلامية الرسمية والحزبية لتهييج الرأي العام. وسميت انتفاضة الريف الأولى بأنها مؤامرة استعمارية، وكان هذا مدخلا لشرعنة أخطر جريمة في حق ساكنة الريف، عناوينها البارزة الاغتصاب الجماعي، وانتهاك الأعراض والممتلكات والقتل وتشريد العائلات والتصفية الجسدية، وهي أحداث بقيت راسخة في أذهان الريفيين الذين عاشوا خلال هذه الفترة الحالكة، والتي يصعب نسيانها أو السكوت عن فظاعاتها، إذ كيف يمكن نسيان ذلك المشهد الدموي واللإنساني للجنرال أوفقير وهو يذبح مواطنا أمام الملأ ويتلذذ بتفجير المقاومين عمدا؟ فالريف عاش على إيقاع الدينامية السياسية التي عرفها المغرب المستقل وأدى أبناؤه ضريبة غالية خيارا لإيمانهم بالديموقراطية وبمغرب يتسع للكل ويتساوى فيه الجميع للاستفادة من خيراته بشكل عادل، إذ لم تمر سوى سنتين على الاستقلال الشكلي حتى انتفض الريفيون مطالبين بحقهم في التنمية على جميع المستويات، والاستفادة من خيرات البلاد، هذه الانتفاضة تلاها اتهام سكان الريف برمتهم بالضلوع في بناء وطن خاص بهم بين فجاج الجبال التي تأويهم ونعتهم بأقبح النعوت كان أهمها "الأوباش" التي أحزنت كثيرا ساكنة المنطقة ووضعتهم في دائرة الضوء، وأصبح الريف في نظرهم قبلة للتهريب والمخدرات ومنطلقا لقوارب الموت نتيجة لعدم استفادته من حقه في التنمية وإهمال الدولة لهذه المنطقة، ذنبها الوحيد كونها منطقة "متمردة على الواقع المزري اقتصاديا، اجتماعيا وثقافيا".
وبعد ذلك جاءت أحداث سنة 1984 لتزيد من درجات مكر التاريخ ولعنة الجغرافيا، فانضافت جراح جديدة على جراح الماضي الذي لم يشف بعد، حيث شهدت مدينة الناظور اعتقال المئات من المواطنين شيبا وشبابا، رجالا ونساء، وذلك على خلفية الاضطرابات التي عرفتها المنطقة أو ما يسمى بانتفاضة يناير 1984، حيث شهدت المدينة نزولا شعبيا كبيرا وغاضبا إلى الشوارع نتيجة لتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمنطقة، والارتفاع المهول لأسعار المواد الغذائية، حيث بدأت هذه الانتفاضة باحتجاجات الحركة التلاميذية وتطورت بعد ذلك إلى انتفاضة شعبية شارك فيها الجميع. وبالمقابل كان رد فعل المخزن نزولا كثيفا لقوات الأمن بمختلف أنواعها وأسلحتها. وحقا يمكن أن نصف أحداث يناير 1984 بأنها يوم القيامة بامتياز عاشته المنطقة حسب تعبير أحد الضحايا الناجين من جحيم النظام آنذاك، ويمكن القول إن انتفاضة 1958-1959 التي تزعمها محمد سلام أمزيان تورطت في قمعها ملشيات أحد الأحزاب، وانتفاضة يناير 1984 التي تزعمتها الحركة التلاميذية التي ساهمت في قمعها الآلة المخزنية والشكيلات السياسية القائمة آنذاك، وهي المسؤولة عن جميع الأحداث التي تلتها.
لقد كان الريف دوما مع موعد مع التاريخ التراجيدي حيث داهمته الأطماع الاستعمارية وفصلته عن الوطن، وكان الرد ثوريا بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي وأعطى درسا تحرريا لكل شعوب العالم في حرب العصابات وعلم الثورات العصرية للتحرر الوطني والعالمي، خصوصا عندما نكون أمام قوى غير متكافئة عدة وعددا، واستطاع أن يقود ساكنة الريف إلى انتصار تاريخي في معركة أنوال بفعل حنكته وتجربته وإيمانه بقضيته التحررية المشروعة حيث أربك أكبر القوى الاستعمارية في العالم (فرنسا وإسبانيا). ومع فجر الاستقلال الشكلي عرف الريف محنا متتالية كما ذكرناها سابقا، فكان الجواب هو التمسك بالوطن الذي لم يشفق عليه حتى في أصعب المراحل التي مر منها الريف، وكان نصيبه التهميش والإقصاء والمكر وإحالته إلى تقسيم استعماري ألا وهو المغرب الغير النافع، وهو ما زال إلى يومنا هذا يدفع ضريبة هذا التقسيم الغير العادل، إلى أن تحالفت الطبيعة مع النظام المخزني وكانت النتيجة زلزالا هز مدينة الحسيمة ليلة 24 فبراير 2004، دمر جل المباني. أما الضحايا فقد تعدى الألف في صفوف القتلى والآلاف من الجرحى ومن المشردين الذين ما زالوا يعيشون في العراء رغم الظروف الطبيعية القاسية لهذه المنطقة. وكان نصيبهم في هذا النظام، التعتيم الإعلامي وتماطل الدولة رغم كثرة الإمكانيات والمساعدات الدولية التي اتخذت اتجاها معاكسا لما يجب أن تذهب إليه، وانتصر المجتمع المدني رغم قلة الإمكانيات من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه من هذا التحالف التراجيدي بين الطبيعة والنظام.
إن الحديث عن المصالحة مع الريف وطي صفحة الماضي لن تتم دون قراءة هذه الصفحة بتمعن كبير ومعاقبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات الجسيمة وتوفير ضمانات قانونية لكي لا يتكرر ما حدث، وأن تكون التنمية الشاملة (الثقافية- الاقتصادية والاجتماعية) مدخلا أساسيا لأي حديث عن مصالحة مع الريف، لكون الانتهاكات التي عرفتها المنطقة كانت بالغة الخطورة جعلت العلاقة بين المخزن والريف تعرف نوعا من الغليان لكون المنطقة تعرضت لقمع همجي طيلة العقود الأخيرة، ولمؤامرات تم التخطيط لها من طرف الأجهزة الضليعة في حبك سيناريوهات لا وجود لها إلا في عقلية الحاقدين على الريف. والأخطر من ذلك الوضعية الكارثية التي آل إليها الريف وحرمانه من فرص التقدم والتنمية، وذلك عبر إقصاء المنطقة برمتها من مشاريع التنمية وتحويل عشرات المشاريع إلى مناطق ومدن المثلث الحضاري أو ما يسمى بالمغرب النافع، لا لشيء سوى لحرمان أهل المنطقة من خيرات بلاده، وجعل أبناء الريف يمتطون قوارب الموت بحثا عن لقمة العيش في اتجاه الضفة الأخرى، لقد كانت سياسة الدولة المتعاقبة منذ العقود الخمس الأخيرة هدفها التهجير القسري والانتقام والاغتصاب الجماعي وطمس الهوية الثقافية والتشريد لتنضاف جراحات الماضي إلى آلام الحاضر.
إن المصالحة تبدأ بالتصالح مع الذاكرة الإنسانية ومع التاريخ الذي شابته كثير من المغالطات، ولذا يجب أن يكتب من جديد وفق معايير موضوعية وبأقلام وطنية بعيدا عن الأقلام المسمومة التي تدعي لنفسها الوطنية وهي تدافع عن ثقافة مستوردة خاصة فيما يتعلق بتاريخ الريف الذي ظل متراوحا بين الأسئلة المطروحة والأجوبة المغيبة. وأن تكون هناك مصالحة مع الذات والهوية الأمازيغية التي ضربت في لبها وأخذت نصيبها من التهميش والإقصاء وعانت هي الأخرى من سياسة الأحزاب العروبية، ورثة "الحركة الوطنية"، هذه الأحزاب أو الزوايا لن تستطيع أن تعطي أي شيء لأن المثل يقول "فاقد الشيء لا يعطيه"، خاصة وأن الشعوب التي تحترم ذاتها تحفظ ذاكرتها من النسيان والذوبان، ومعرفة الحقيقة وكل الحقيقة لكي لا يتكرر ما حدث. أساس المصالحة الانتقال إلى نظام ديمقراطي يؤمن بالتعدد اللغوي والثقافي و وطن يتسع للجميع يعرف كيف يحترم خصوصيات جهاته ويبنى على مؤسسات تحترم فيها إرادة المواطن وتحترم فيها حقوق الإنسان وتجسد فيها قيم الديمقراطية والعدالة والحرية.
كخلاصة لهذا المقال يمكن القول بأن الريف نال حصة الأسد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بدءا من العقاب الجماعي وانتشار الظواهر الاجتماعية المدمرة للإنسان مثل التهريب والهجرة القسرية وطمس البعد الهوياتي ووجود اقتصاد هش وتحويل المشاريع التي كان من الممكن أن يستفيد منها الريف إلى المغرب النافع، وبالتالي تفويت الفرصة على الريف في التنمية والاستقرار، ولن تكتمل هذه المصالحة التي يتحدثون عنها إلا بالكشف عن انتهاكات الماضي وقراءة هذه الصفحة بتمعن ومعاقبة المسؤولين وتحديد المسؤوليات وعدم الإفلات من العقاب وإبعاد المتورطين في هذه الأحداث الأليمة وإحداث قطيعة معهم بالإضافة إلى إعادة رفات المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي إلى أجدير وفتح متحف خاص يتضمن تراثه وممتلكاته يعرف بماضيه المجيد ويعني بذاكرته وإعادة الاعتبار لكل ضحايا الأمس والكشف عن مصير المختطفين إضافة إلى الإقرار بالهوية الحقيقة للشعب المغربي وترسيم الأمازيغية لغة رسمية في دستور ديمقراطي يقر بالجهوية التاريخية والاقتصادية تنال كل جهة حقها في التنمية وفق خصوصياتها الثقافية، بعيدا عن البهرجة والوعود الفارغة وإدماج الأمازيغية في كل مناحي الحياة (الإدارة- القضاء- الإعلام- التعليم ).
هذه المطالب وأخرى يمكن اعتبارها مدخلا أساسيا للحديث عن مصالحة حقيقية مع الريف. أما إذا اعتبرنا أن هيئة الإنصاف والمصالحة مجرد هيئة استشارية فقط هدفها تنظيم الجلسات للاستماع للضحايا ورفع تقارير إلى الهيئات العليا من أجل طي صفحة الماضي التي كتبت بخط الألم والتهميش والإقصاء دون قراءتها بهدوء والكشف عن حقيقة هذه الانتهاكات ومعاقبة المسؤولين عنها والمصالحة مع الهوية والتاريخ والإنسان والذاكرة الإنسانية، فإن هذه الهيئة ليست إلا ديكورا فقط من أجل تلميع صورة المغرب في الخارج، وأنه يعرف انتقالا ديمقراطيا وعهدا جديدا يتسم بالحرية وحقوق الإنسان آنذاك يمكن أن نتساءل، من أنصفنا؟ ومع من تصالحنا؟


23.أرسلت من قبل aziz في 28/08/2009 19:37
had albarhouch adyal tiiti wala mana3raf waldih daba 3adi ifarholo fe 3aokacha, jaab lihoum allah azarda
alhadal la3robiya ali mahkomin be aksa 3aokoba. rahoum wajdo lih alhana.

24.أرسلت من قبل mohamed في 29/08/2009 03:22
MERCI YA SI MIMI de nous avoir fait revisiter l'histoire du rif, on a pas oublier mais nous aimerions que tout ça et derrière nous et le maroc n'est plus le maroc du passé ce fait divers ne doit pas nous plonger dans le désespoir .

25.أرسلت من قبل bninsar في 29/08/2009 10:36
yak albarhouch desah achno darlek tito bach katchmat fih wachkon waslak lwallidih a9lil trabi
nta katbali albrihich d aziz mriiiid m3a rasek wm3a9ad sir dawi rasek wna9i 9albak mesam wel7i9ed li fih 3ad aji hdar 3la syadek

26.أرسلت من قبل TITOU HHHHHHHHHHHHHHH في 29/08/2009 16:13
azoul; maskin had lbarhouch dyal titiou hhhhhhhhhh za3ma ga3 ma3raftouch firah rah kayakhtar f lakra3i. mamah rah tsawl fin rah hhhhhhhhhhhhhhhh; bhal ma3arfach waldha chnou kan yakhdam . waldak kan kaybi3 lkahlla o lahchich. o lboulis lidaweh yakoul o yfarak rah f3okacha f casablanca rue " mcha fiha" n° 111 casablanca hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh.

27.أرسلت من قبل aziz في 29/08/2009 20:07
ila ata3lik nr bninsar
ASYADI HOUMA ATALBA, DAKATIRA , ASAHAFA , MONADILIEN, MACHI ALMOHARIBIEN ABHAL HAD ALBARHOUCHE.
AMNIN KAN A3LA BARA KAN RAJEL DABA KAYSALGOH ASYADO . ARAH DABA 3IER KAYZAWAK O KAYABKI .
ALLAH IZIED LO FE LA3DAB ,

28.أرسلت من قبل gourgo hasan في 30/08/2009 01:29
ana ngolkom 3la nas kidayrin kayahadro l3ib fa banadam maya3arfouh ma walo abanadam egol la yahsan 3awan ewa fwalidih wala hawa alah yatlak srahou walakin bazaf farwafa mahsadin kalbkom masmoum matbriwch alkhir lanas matuite dar li dar ba3da wakha chadouh ma3lich yakhraj etbara3 ma ntoma katjibo 10 snin 3la srka dyal jiran lamkhayar fikom waldo wala khokom machdod flahbas 3la sarka dyal djaj matiteu kaynin rjal mourah tab3ino la balmal wala balkawa rah tuite .. tuite yaswa 40 dyal lboulis wala darak radi tkon karita fanadour ela mabanchi radi ekon ntikam kbir , alboulis za3ma mtawrin aji okhod tuitou man dar wadanya hanya li fjahdo chi haja edirha hata hna na3arfou nkhtatfou alboulis wawladhom man dyour mazla tban alhakika ma rif lirifiyuin la lacharkayuin wala lararbayuin

29.أرسلت من قبل gourgo hasan في 30/08/2009 01:50
kaydawkhona balboulis orijal alaman okaykhtatfou nas man dyourhom tuite chno kan edir morawaj almokhadirat machi moujrim okan yaktal anas bal3aks kan khadamin m3ah jaw lihod dyal fes okhtatfouh bach maykhdamchi bach ekhadmou anas lakbar manhom dobat lakbar walhokoma daba manabkawch nkhadmo lahchich hata hna daba ndirou 3sabat hata hna wandarbouhom wansiftouhom ykhtatfou alboulis hata hna nrbroukom antoma katakhtatfou nas odirohom li dartouh lanas edirouh likom anas safi

30.أرسلت من قبل bninsar في 30/08/2009 13:52
lah ytla9 srah tito welah ytaman 3a2ilto 3lih tahiya linas limat3atffin m3a mohamed

31.أرسلت من قبل rachid في 01/09/2009 00:38
ILA hASSAN GOURGO
WAXCH ANTA AGOYA ASBA9LEK AMCHITI ALMADRASSA WAL KONTI FE AL3ABA ADYAL GORGO AM3A LAKRODA?
KATKOL HADA ALBAZ MAKANCH MOJRIM, LAMEN KAYKOLO MOJRIM?
AGRAJ ACHWAYA MEN GOROGO ATCHOUF ADANYA AWALDI.

32.أرسلت من قبل allal في 01/09/2009 00:53
amchi atkamach awaldi Ahasan gorgo.
amchi ila alkiti chi batata kolha,
hiwa amnin za3ma rajel dir asmaya adyalek kamla,
yanas atyazit heta iroh ibla3d gas tawath inas atna9bich

33.أرسلت من قبل wald alimania في 01/09/2009 08:24
madir mateghaf inssan likayaeraf nass mazeyanin walasdikae mazeyanin maoumerou mayawekaelou chihaja.

34.أرسلت من قبل 3alal في 05/09/2009 20:46
alahoma hada monkar likadgolo fih howa baria ofa3al rir bnadam mygolch haja 7ta ychof ana kan3arfo ktar mncom

35.أرسلت من قبل علي في 05/12/2012 03:20 من المحمول
Ana kangoul l rachid sa7ib tta3li9 l2awal: nta rak warriti rasak lannas bi2annak ma9arich o mawa3ich, of9albak makayn gram dyal rrahma 3la khothom, obghiti lah irahmak yawm l9iyamah, mosta7il, man la yar7am la yor7am, had nnas lli kayttajro fhad lmosiba, awalan nd3iw m3ahom, 7ith 9olob l3ibad bayna osbo3ayni min asabi3i rrahman, yo9alliboha kayfa yacha2, othaniyan albojadi dyalna, 7na khassna nmaddo lihom yad lmosa3ada nbiyno lihom lkhtora dyal dik ttri9, machi nchatmohom alamkallakh.












المزيد من الأخبار

الناظور

إنقطاع في التزويد بالماء الشروب بهذه المناطق من الناظور والدريوش

فعاليات مدنية بالناظور تشيد بالأمن الوطني في ذكرى تأسيسه الـ68

أسعار المحروقات تسجل انخفاضا بمحطات الوقود بالناظور وباقي المناطق

ساكنة مليلية المحتلة تنتظر استيراد آلاف الأغنام قبل عيد الأضحى

المجلس العلمي ومندوبية الشؤون الإسلامية بالناظور يؤطران المقبلين على الحج

بعد شهور من فاجعة قارب بني شيكر.. أحمد أجرار يوارى الثرى في بن الطيب

جريمة بشعة بحق قط تثير استنكار المواطنين في زايو