المزيد من الأخبار






اختتام فعاليات المؤتمر العالمي الأول حول الماء والبيئة الذي نظمته المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة


اختتام فعاليات المؤتمر العالمي الأول حول الماء والبيئة الذي نظمته المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة
متابعة

اختتمت ، فعاليات المؤتمر العالمي الأول حول الماء والبيئة، الذي نظمته المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة، على مدار يومين، تحت رعاية الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة وبتنسيق مع كلية العلوم بالقنيطرة، في إطار التحضيرات للمؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) الذي ستحتضنه مراكش.

مابين 7 و 18 نونبر المقبل بحضور عدد كبير من المهتمين فاق كل التوقعات من مختلف دول العالم ،أزيد من 800 باحث ومهتم في ميدان الماء والبيئة.

أشرف على افتتاح المؤتمر السيد محمد بنقدور رئيس جامعة محمد الأول بوجدة بحضور شخصيات وازنة مدنية وعسكرية الذين استحسنوا هذه المبادرة الأولى من نوعها بالحسيمة.

وتدارس المؤتمر مجموعة من المواضيع المتعلقة بالماء والبيئة خصوصا فيما يخص معالجة المياه العادمة، والنفايات الصلبة، إنتاج الطاقة من النفايات الفلاحية والصناعية، الحد من إنتاج الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ومحاربة التصحر، وذلك من اجل إيجاد حلول ناجعة لحماية البيئة والموارد الطبيعية والتقليص من خطر التلوث بكل أنواعه.

وفي الختام أوصى المشاركون في المؤتمر و اللجنة العلمية التي تتكون من الاستاذ صلاح الدين اليوبي مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة بالحسيمة والأستاذة خديجة حبوبي نائبة المدير ومنسقة المؤتمر والاستاذ الحموتي بالخير أستاذ وباحث بكلية العلوم وجدة و
بيرناند ليغوب استاذ باحث بفرنسا و انطونيو بوليدو بوش أستاذ باحث باسبانيا على التوصيات التالية :
- تنظيم النسخة الثانية من المؤتمر السنة المقبلة بالحسيمة
- انجاز تقرير علمي شامل يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات منطقة الريف
- الدعوى لسن تشريعات حول حقوق البيئة والمياه على المستوى الدولي

اعضاء اللجنة العملية التي اصدرت التوصيات صلاح الدين اليوبي مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة بالحسيمة خديجة حبوبي نائبة مدير ENSAH الحموتي بالخير استاذ للتعليم العالي باحث بكلية العلوم وجدة بيرناند ليغوب استاذ للتعليم العالي باحث بفرنسا انطونيو بوليدو بوش "" "" اسبانيا









تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح