المزيد من الأخبار






اتهامات حكومة مليلية المحتلة: ما يحدث مع المغرب لا يحدث على أي حدود أخرى باستثناء تلك التي بين كوريا الشمالية والجنوبية


اتهامات حكومة مليلية المحتلة: ما يحدث مع المغرب لا يحدث على أي حدود أخرى باستثناء تلك التي بين كوريا الشمالية والجنوبية
ناظورسيتي: متابعة

على لسان وزير المالية في الحكومة المنتدبة وناطقها الرسمي بمليلية المحتلة، اتهمت الأخيرة المغرب مساء اليوم الجمعة بـ "عدم الامتثال لالتزاماته الدولية"، مشيرا إلى ما يراه رفضا لتحمل التزامه بالسماح بنظام عبور المسافرين. وأكد المتحدث أنه لا يحدث هذا الأمر على أي حدود أخرى في العالم باستثناء تلك الواقعة بين الكوريتين. وقال: "باستثناء الحدود بين كوريا الشمالية والجنوبية، حيث لا يوجد بالتأكيد نظام من أي نوع، يفترض أن يكون المغرب متحضرًا ويحترم الآليات الدولية، ولكنه لا يمتثل لتلك الالتزامات باحترام شيء موجود بين جميع تلك البلدان التي يفترض أنها متحضرة".

وأعرب كونيسا عن يأسه من مواجهة سيناريو يقبل فيه المغاربة المعاملة بالمثل لنظام العبور، وأشار إلى مسؤولية حكومة إسبانيا في هذا الشأن قائلاً: "نحن على ما نحن عليه ونسمح للمغرب بتطبيق قانون القمع، أي الجزء الواسع بالنسبة لهم والجزء الضيق بالنسبة لإسبانيا، وفي هذه الحالة بالنسبة لمليلية، بمعنى أنه يسمح بنظام معين من المسافرين مع بعض القيود لأسباب صحية لبعض المنتجات الغذائية واللحوم والحليب والأسماك".


وأكد الوزير أن هناك غيابًا لنظام للعبور على "الحدود"، إلى جانب رفض الامتثال لالتزام الجانب المغربي بإعادة فتح الجمارك التجارية، حيث شدد كونيسا على "عدم الحديث عن التفاؤل"، ولكن على الرغبة "في أن تهتم حكومة إسبانيا لمرة واحدة بشيء ملح، مثل إجبار حكومة المغرب على الوفاء بالتزامها بإعادة فتح مكتب للمرور الجمركي كان يعمل منذ عقود، ويحترم أيضًا اللوائح الدولية المتعلقة بنظام المسافرين".

في رأي الناطق الرسمي باسم حكومة مليلية المحتلة، فإن موقف إسبانيا هو "استهتار" لشعب مليلية (المقصود المغاربة والإسبان في الثغر المحتل)، فهي "تتفاءل دائمًا ولكن بطريقة غير فعالة للغاية".

ويرى نفس المتحدث أن الحكومة الإسبانية تذر الرماد على أعين "شعب مليلية" ولا تطالب حكومة المغرب بالوفاء بالتزاماتها، ويقول إن "المغرب يسحب البساط من إسبانيا والحكومة الإسبانية تنتزعه من ساكنة مليلية".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح