المزيد من الأخبار






إصابة أكثر من 12 ألف شرطي بفيروس كورونا في المغرب


إصابة أكثر من 12 ألف شرطي بفيروس كورونا في المغرب
ناظورسيتي: مهدي عزاوي

كشفت المعطيات الخاصة بمصالح الصحة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، وذلك خلال تقديمها للحصيلة السنوية، أنه وإلى حدود 30 نونبر الجاري، تسجيل 12 ألف و 81 حالة إصابة بفيروس كورونا على مستوى المديرية العامة للأمن الوطني.

كما نقلت وكالة المغربي العربي للأنباء، بناء على التقرير أن معدل الإماتة وصل إلى 0،18 في المائة، ما يعني أنه أقل من المعدل الوطني ب 8 مرات والمقدر ب 1،55 في المائة، فيما نسبة التعافي بلغت 99،78 في المائة، مقابل 98،13 في المائة على المستوى الوطني.

وحسب ذات التقرير فإن مبادرات القرب شملت تجهيز فرق طبية متنقلة من أجل القيام بعمليات تتبع لتطور التكفل الطبي بالحالات المصابة من الموظفين بكوفيد 19 وعائلاتهم، حيث تم القيام بما مجموعه 18 ألف و 608 عملية نقل وتدخل خلال هذه السنة.


فيما أبرز التقرير أنه بخصوص الدعم اللوجستي، فتم توزيع 5 ملايين و 778 ألف و 287 منتج طبي والتي تخص بالدرجة الأولى الحماية الشخصية، كما تم إجراء أزيد من 28 ألف تحليل للكشف عن فيروس كورونا، وذلك إلى غاية نهاية شهر نونبر الماضي.

فيما تم تلقيح 103 و 77 في المائة، وتشمل المتدربين في مدارس الشرطة، وذلك بالنسبة للجرعة الأولى و 103 , 14 بالنسبة للجرعة الثانية، و76 و 53 في المائة بالنسبة للجرعة الثالثة.

وحسب المديرية العامة للأمن الوطني، فإنها تخصص وحدة كاملة من أجل السهر بشكل دوري على صحة العاملين بالقطاع الأمني، منهم كذلك المتقاعدين، وكذا ذوي حقوقهم، خصوصا في وقت إنتشار فيروس كورونا.

وكشف التقرير أن مفتشية مصالح الصحة للأمن الوطني، التي تشرف على مجموعة من المصالح منها المركزية واللاممركزة، توجد بجميع أنحاء التراب الوطني، على ما مجموعه 46 طبيبا و 27 طبيبا جراحا للأسنان، و 19 طبيبا نفسيا، و 119 ممرضا جاهزا لتقديم الخدمات الطبية لعناصر الشرطة.

وأفاد مصدر مسؤول من داخل مفتشية مصالح الصحة للأمن الوطني، أن الخدمات المقمدة للموظفين وذوي حقوقهم عرفت طلبا متزايدا مقارنة بالسنة الماضية، حيث طلبات العلاج بلغت هذه السنة 436 ألف و 351 استشارة وتدخلا شمل العديد من التخصصات خصوصا الطب العام.

وأوضح ذات المصدر أن أن الفرق الطبية المتنقلة أجرت 18 ألف و 868 عملية نقل استعجالي خلال سنة 2021 ، همت بالخصوص الحالات الاستعجالية لأمراض القلب والشرايين، والجهاز التنفسي والصدمات، بما في ذلك حوادث الشغل.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح