المزيد من الأخبار






إسبانيا: عدد المهاجرين نحو مليلية يشهد تراجعا


ناظورسيتي: متابعة

رصد تقرير، صدر مؤخرا، لوزارة الداخلية الإسبانية، ما وصفه بالـ "تراجع" الملحوظ في عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تمكنوا من الوصول إلى مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك في العام الحالي إلى غاية الـ 15 نونبر 2022، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وكشف التقرير الإسباني، أنه بالرغم من ملاحظة ارتفاع في عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى الثغرين المحتلين في النصف الأول من شهر نونبر الجاري، فإن الأرقام مافتئت بشكل عام أقل مما تم رصده خلال سنة 2021، كما تم تسجيل منحى تنازليا لهذا العدد خلال الأسبوعين الأخيرين.

وفيمدينة سبتة المحتلة شمال المملكة المغربية، أكد التقرير وصول 1041 مهاجرا غير نظامي، منذ الفاتح من يناير إلى غاية 15 نونبر الجاري، مبرزا أن من بين هؤلاء الأشخاص تمكن 121 مهاجرا من العبور نحو المدينة بحرا مقارنة بـ612 خلال الفترة نفسها من السنة الماضية؛ بينما وصل 144 مهاجرا عن طريق البحر إلى مليلية مقارنة بـ21 مهاجرا العام الماضي.


في ذات السياق، تمكن 28 فقط من القوارب المستعملة في الهجرة غير النظامية من العبور نحو المدينة المحتلة سبتة، خلال الفترة نفسها؛ فيما عرفت الفترة ذاتها من السنة الماضية وصول 123 قاربا.

وورد في تقرير الداخلية الإسبانية أن عدد المهاجرين الذين وصلوا على متن هذه القوارب انخفض بنسبة 80 في المائة.

من جهة أخرى، سجلت الوثيقة ذاتها ارتفاعا في عدد العابرين نحو المدينتين المتمتعتين بالحكم الذاتي برا، حيث تمكن 920 مهاجرا من الوصول إلى سبتة المحتلة خلال هذا العام مقارنة بـ615 خلال العام الماضي.

وبخصوص مليلية المحتلة، فقد بلغ عدد المتمكنين من العبور إليها برا بطريقة غير نظامية خلال العام الجاري 1167 مقارنة بـ1049 مهاجرا خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة، أي بزيادة 118 مهاجرا.

تقرير اسبانيا أشار أيضا إلى تراجع ملحوظ في العدد الإجمالي للمهاجرين الذين تمكنوا من الوصول إلى الدولة الإيبيرية خلال العام الحالي، والذي بلغ 28 ألفا و926 شخصا، بـ7 آلاف و22 مهاجرا أقل من السنة الماضية خلال الفترة ذاتها، أي بنسبة تراجع بلغت 21,7 في المائة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح