NadorCity.Com
 


إحالة مدير جريدة المشعل وصحافيين اثنين على المحكمة الابتدائية بالرباط


إحالة مدير جريدة المشعل وصحافيين اثنين على المحكمة الابتدائية بالرباط
ناظورسيتي ـ وكالات:

أحيل مدير نشر أسبوعية (المشعل) ادريس شحتان ورشيد محاميد ومصطفى حيران الصحفيان بنفس الجريدة على الجلسة التى تعقدها المحكمة الابتدائية بالرباط يوم الخميس فاتح اكتوبر المقبل وذلك بتهمة "جنحة النشر بسوء نية نبأ زائف وادعاءات وقائع غير صحيحة والمشاركة " .
وذكر بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط ، أن النيابة العامة لدى المحكمة سلمت استدعاء مباشرا لادريس شحتان مدير نشر جريدة " المشعل" بصفته متهما من أجل "جنحة النشر بسوء نية نبأ زائف وادعاءات وقائع غير صحيحة "، ورشيد محاميد ومصطفى حيران كاتبي المقالات بصفتهما متهمين من اجل المشاركة في ذلك طبقا للفصلين 42 من قانون الصحافة الذي يعاقب بحبس من شهر إلى سنة واحدة وبغرامة من 1.200 إلى 100.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل من يقوم بسوء نية بأية وسيلة لاسيما بالوسائل المنصوص عليها في الفصل 38 بنشر أو إذاعة أو نقل نبأ زائف أو ادعاءات أو وقائع غير صحيحة أو مستندات مختلفة أو مدلس فيها منسوبة للغير إذا أخلت بالنظام العام أو أثارت الفزع بين الناس.
ويعاقب عن نفس الأفعال بحبس من سنة واحدة إلى خمس سنوات وبغرامة من 1.200 إلى 100.000 درهم إذا كان للنشر أو الإذاعة أو النقل التأثير على انضباط او معنوية الجيوش . و68 من القانون نفسه الذي يكمل الفصل 42 الذي يؤكد على أنه في حالة اتهام مديري النشر أو الناشرين أصحاب المطابع فإن أصحاب المقالات المتسببون يتابعون بصفتهم شركاء.
وبنفس الصفة وفي جميع الأحوال تجوز متابعة الشركاء طبقا لما هو منصوص عليه في التشريع الجنائي الجاري به العمل ولا يطبق هذا المقتضى على أصحاب المطابع من جراء أعمال الطباعة.
غير أن أصحاب المطابع يمكن أن يتابعوا بصفتهم شركاء إذا أصدرت المحكمة حكمها بعدم المسؤولية الجنائية في حق مدير النشر وفي هذه الحالة تقام المتابعات داخل الثلاثة أشهر الموالية لارتكاب الجريمة أو على الأكثر خلال الثلاثة أشهر الموالية لصدور الحكم النهائي. .

وأوضح المصدر أن ذلك جاء على إثر البحث المنجز من قبل مصالح الشرطة القضائية بالرباط حول المقال الذى نشرته الجريدة في عددها 394 بتاريخ ثالث شتنبر الجاري و الذي تطرق لموضوع صحة الملك..

وأضاف المصدر ذاته أنه تمت إحالة الصحفيين الثلاثة على المحكمة الابتدائية بالرباط لجلسة فاتح اكتوبر القادم للبت في المنسوب إليهم.



1.أرسلت من قبل السيدة الحرة في 10/09/2009 20:15
بدون تعليق .

2.أرسلت من قبل ماراضيش في 11/09/2009 00:07
قمة التسفيه.أدعو جميع الصحافيين بتحرير و ثيقة يوقعون عليها تتضمن تصريحا على حبهم للملك محمد السادس و الوطن و أنهم ليسوا خونة أو جبناء و ما بحثهم و نشرهم لأخبار الملك الا حبا فيه و تعلقا بالعرش.و ان يطالبوا الملك بعدم الأخذ بالتقارير الملغومة التي يرفعها له المتملقون و لو على حساب الغير.












المزيد من الأخبار

الناظور

مطار الناظور يحقق رقما قياسيا جديدا خلال الربع الأول من 2024

الناظورية كوثر باعراب تنال لقب بطلة المغرب في المواي طاي بعد ضربة قاضية

مأساة بالناظور.. العثور على ثلاثينية جثة هامدة معلقة بحبل

رئيس جامعة محمد الأول يفتتح الدورة الثالثة لمهرجان العلوم بالناظور

المستثمرون الروس يهتمون بميناء الناظور غرب المتوسط ويستعدون للإستثمار في مجال الطاقة

المجلس الإقليمي يوزع أزيد من 300 مليون سنتيم على الفرق الرياضية

المؤتمر التاسع للعلوم الإجتماعية والصحة يناقش موضوع سياسات الصحة والحماية الإجتماعية في مواجهة التفاوت