المزيد من الأخبار






أبرنوص يرد على الشوبي ويعتبر الانتقادات الموجهة "لأنوال" نجاح للفيلم


أبرنوص يرد على الشوبي ويعتبر الانتقادات الموجهة "لأنوال" نجاح للفيلم
ناظور سيتي: مريم محو

في ظل النقاش الدائر حول الفيلم السينمائي أنوال الذي يتم تصويره بضواحي الناظور، والذي يقوم بإخراجه محمد بوزاكو، تفاعل سعيد أبرنوص، الكاتب والمؤلف المسرحي، مع الجدل المثار حول هذا العمل الفني في مختلف وسائط التواصل الاجتماعي.

وقال أبرنوص في الفيديو الذي نشره على صفحته الخاصة على الفايسبوك، "إن النقاش الحاصل بخصوص فيلم أنوال يعد مسألة طبيعية ومقبول جدا".

واعتبر المتحدث، أن فيلم "أنوال" يعد مغامرة، خاصة وأن العمل يتحدث عن الزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي يعتبر مشتركا في تاريخ الريف وفي تاريخ المغرب والعالم، يضيف المتحدث.


كما سجل المصدر ذاته، أن تناول حقبة تاريخية معينة مهما كانت سهولتها، والتقرب منها، أمر صعب، لما يتطلبه عمل فني مثل "أنوال" من وسائل لوجيستيكية وإبداع فني كبير، مردفا، "وبالتالي فهو اجتهاد يشكر عليه".

وشدد سعيد أبرنوص، على أن انتقاد الفيلم أمر طبيعي جدا، وأنه يحق لأي طرف أن ينتقد ويعبر عن وجهة نظره كل من موقعه، وانطلاقا من الخلفية أو الزاوية التي يرى من خلالها كل الشخص الأشياء.

ووصف المؤلف المسرحي، تفاعل الممثل المغربي، محمد الشوبي الذي يجسد دور زعيم قبيلة بقيوة في فيلم "أنوال"، مع ردود الأفعال المثارة بخصوص هذا العمل السينمائي، "بالمتشنج".

مبرزا، أنه من حق الفنان المعني أن يتفاعل، إلا أنه ما يجب فهمه جيدا هو أنه لا يمكن انتظار ردود أفعال أخرى غير هاته، والحال أن هذا العمل الفني يقترب ويعالج فترة من الفترات التي يعتبر قائدها رمزا بالنسبة لهم.

وحسب أبرنوص، فإن الانتقادات التي طالت فيلم "أنوال"، هي في حد ذاتها نجاح للفيلم، وهي مسألة إيجابية، يوضح سعيد أبرنوص، أن هذه التحذيرات هي محفز للطاقم الفني، يمكنهم من تدارك كل نقطة سلبية بإمكانها أن تشكل انتقادا بعد خروج الفيلم للوجود.

جدير ذكره، أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها تصوير فيلم سينمائي عن أسد الريف، محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي قاد معركة أنوال ضد المستعمر الإسباني سنة 1921.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح