18.5 مليون جرعة من لقاح كورونا في طريقها إلى المغرب


ناظور سيتي ـ متابعة

من المنتظر أن يتوصل المغرب بما مجموعة حوالي 18.5 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كوفيد 19.

وكشف سمير مشهور، نائب الرئيس العام لمجموعة سامسونغ بيولوجيكس الكورية الجنوبية التي تعد واحدة من أهم الشركات في مجال التكنولوجيا الحيوية، أن المغرب سيحصل على في نهاية أبريل أو بداية ماي، على 13 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كوفيد 19، المصنع في الهند.

ويضيف ذات المسؤول أن المغرب سيتوصل أيضا بحوالي 5.5 مليون جرعة من نفس اللقاح مصنعة من طرف مصنع “إر-فارم” في روسيا.

وأوضح مشهور الذي شغل مناصب قيادية ضمن عمالقة مجال الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية في مختلف دول العالم، في تدوينة على حسابه الشخصي على فيسبوك، أن هاته الكميات من لقاح “أسترازينيكا” كانت محط طلبات تم توجيهها في شهر شتنبر المنصرم.


كما أكد الخبير المغربي ذاته أنه من المتوقع تلقي حصص أخرى من لقاح “سينوفارم” في الأيام القليلة المقبلة.

وقد توصل المغرب بدفعة جديدة من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس “كورونا” المستجد، مؤخرا، حيث بلغت الشحنة الجديدة، التي توصل بها المغرب اليوم، حوالي 500 ألف جرعة؛ فيما يترقب أن تعرف عملية تزود المملكة باللقاحات وتيرة أفضل، بعد موافقة شركات مصنعة على برمجة شحنات لفائدة المملكة.

وحسب ما سبق أن كشف عنه رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، لي زهانشو، فإنه يرتقب أن يتم تزويد المملكة المغربية بحوالي 10 ملايين جرعة من اللقاحات خلال شهري أبريل وماي من السنة الجارية.

وذكرت مصادر إعلامية أن الجانب الروسي وافق أيضا على إرسال شحنات جديدة من لقاح “سبوتنيك ـ في” إلى المغرب، بعد مفاوضات عسيرة تطلبت الكثير من الوقت، مفيدة بأن المملكة ستتوصل بشحنتين من اللقاح الروسي على دفعتين.

وصول اللقاحات الجديدة وأخرى في الطريق دفع وزارة الصحة إلى إعلان توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية، لتشمل المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 و60 سنة.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح