NadorCity.Com
 


نصائح لإفطار صحي ومغذي


نصائح لإفطار صحي ومغذي
يفضل بدء وجبة الافطار بشرب كوب من الماء الفاتر وتناول التمر , الذي يحتوي على عناصر غذائية وخاصة السكريات التي تمد الجسم بالطاقة اثر تناوله بوقت قصير جدا اذ ان السكريات الموجودة في التمر سريعة الامتصاص وسهلة التحليل في الجسم , مما يساهم في في تخفيف ارهاق الصيام .

ان للحساء والشوربة الدافئة قبل الطبق الرئيسي دورا مهما وذلك لتهيئة المعدة وتنشيطها بعد ساعات من الراحة من الضروري عدم التهام الطعام والتأني في مضغه حتى لا يصاب الصائم بعسر هضم .

يفضل ان تكون وجبة الافطار خفيفة غير كبيرة لأن الوجبة الكبيرة تستغرق وقتا طويلا في هضمها ويسبب ذلك الخمول والكسل والنعاس .

يفضل ان لا تكون المقبلات يوميا من الاصناف المقلية وبما ان الطبق الاساسي يحتوي على اللحوم فعلى المقبلات ان تكون خالية منه .

الحرص على تحضير وتناول صنف واحد من الوجبة الرئيسية , التي يجب ان تشمل النشويات مثل الارز او المعكرونة او البرغل او البطاطا , البروتينات مثل اللحم القليل الدسم او الدجاج او السمك او البقوليات .

الحرص على ان يكون طبق الشوربة والسلطة مماثلا للطبق الاساسي من حيث الكمية , لاحتوائها على املاح معدنية وفيتامينات والياف غذائية ضرورية لعملية الهضم .

الحرص على عدم تناول المشروبات الخفيفة خلال وجبة الافطار انما بعدها ,وشرب كمية كافية من الماء ما بين وجبة الافطار والسحور لتجنب الجفاف .

يمكن استبدال التحلاية العربية الغنية بالسمن والقطر بحلويات قليلة الدهنيات والسكر وغنية بالكالسيوم مثل : سحلب محضر من حليب تنوفا بلوس 1% , ارز بالحليب من تنوفا بلوس الغني بالحديد , مرطبان كارلو غني بالكالسيوم .

على الاطفال والمراهقين ان لا ينسوا تناول الحليب في المساء قبل الذهاب للنوم , مثل حليب تنوفا الخاص للاطفال لكونه منتوج غني بالكالسيوم والبروتينات والحديد والفيتامينات الضرورية لفترة النمو .

الحرص على ممارسة رياضة المشي بعد الافطار وخصوصا لمن يعاني من مشكلة زيادة الوزن والامساك .

وكالات












المزيد من الأخبار

الناظور

مركز محاربة الإدمان بالناظور ينظم ورشة للمستفيديه بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفيروس الكبدي

الكوميدي مراد الميموني: مخزون الدم في المستشفى الحسني ينفذ فهل من منقذ لأرواح المرضى

تعزية.. رئيسة دار المرأة بالناظور الحاجة فاطمة دعنون تسلم روحها لربها

مجموعة البكاي بقرية أركمان تنتظر.. إما الاتجاه للبام أو الأحرار أو التشتت بين مجموعة من الأحزاب

شاهدوا.. الحرارة تخرج الأفاعي من جحورها وسط الناظور

حالة إنسانية.. سيدة تواجه التشرد بعد توقيفها عن العمل

أقوضاض يقود حملة قوية بحاسي بركان ويلتقي كبار الفلاحين