NadorCity.Com
 


معلمة تاريخية بأيث سعيد مهددة بالإندثار


معلمة تاريخية بأيث سعيد مهددة بالإندثار



فريد قيشوحي | عبد الحفيظ الراشيدي


مما لا شك فيه أن قبيلة آيث سعيد معروفة بمناظرها السياحية والطبيعية الرائعة، وهي مطلة على الواجهة البحرية وتتوفر على شواطئ جذابة.. هذه المناطق الطبيعية لا يمكن تهميشها أو هدمها عكس المواقع الأثرية المتمثلة في البنايات القديمة و الأماكن التي لها دلالة تاريخية، مثل هذه البناية التاريخية " أنظر الصور" وهي أول مؤسسة تعليمية بالقبيلة، و التى لا تزال صامدة رغم تآكل جوانبها من أعين الناظرين و الحاقدين أو عقابا لنفسها على إهمالها من طرف المسئولين وعدم الاستفادة منها و إعادة ترميمها.. هذه البناية التي دشنت في عهد الاستعمار الاسباني عايشت بنايات كثيرة لم يتبقى منها شيء في عهد الاستقلال المغربي.

المدرسة التي درس فيها أساتذة جامعيون و أطر كبيرة أصبحت اليوم مهددة بالانهيار في ظل تجاهل المسئولين لها وفي ظل أيضا غياب مراكز ثقافية ورياضية واجتماعية بدار الكبداني، لم يلتفت أحد الى استغلال هذه البناية لإحداث مركز ثقافي ورياضي أو ما شبه لفائدة ساكنة الكبداني والتي حقيقة يعاني شبابها من غياب مثل هذه المراكز مما ينعكس سلبا على مستقبلهم الفكري والثقافي فملجؤهم الوحيد في ظل غياب هذه المراكز الاجتماعية والثقافية هي المقاهي أو الانحراف.

ورغم رغبة بعض الفاعلين الجمعويين في تحريك هذا الملف وتحريك عواطف بعض المسئولين لإعادة ترميم البناية وإحداث مركز اجتماعي قد يساهم في الحد من الانحراف الذهني الذي يعاني منه أغلب شباب وشابات دار الكبداني، إلا أن الإجابات من المسئولين غالبا ما تكون فاشلة أو فيها نوع من عدم تحمل المسئولية أو التهرب.. فأغلبهم يقولون بأن البناية في ملك وزارة التربية الوطنية.





















1.أرسلت من قبل youness في 08/05/2012 22:07
اولا تحيةحارة الى صاحبي .صحيح انه لمنضر مؤثر ان نشاهد هذه المعلمة التاريخية تنهار انهيار الموت الرحيم .كانت يوما ما في الماضي القريب


مدرستي .مؤسف و محزن ,اتمنى من الناس الغيورين على هذه القبيلة وهم قلا ئل رد الاعتبار للمئاثر التاريخية......

2.أرسلت من قبل abdessamad tmassint omajaou في 09/05/2012 23:52
in 3ichta fil maghrib fala tastaghrib wach hadi madrassa wala mazbala finahoma lmas2oulin finahom shab ljam3iya li mklfin b ta3lim sarakha akhout monkar hadchi wala ri bnadam ri iglass ala rkorssi kynsa kolchi hchouma hchouma o3ib hgadchi madrassa walat mazbala okntmana lanass alrira ala had lmadraasa acharifa

3.أرسلت من قبل mohajir في 10/05/2012 18:55
beni said yab9aw dima beni 7sid. ma 3amro idiro chi haja, 7dan ghar ayawya waha












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. طلبة بجامعة محمد الأول بوجدة في زيارة ميدانية لمدينة الناظور ومشروع مارتشيكا

نشطاء بأزغنغان يجمعون 13 مليون سنتيم لفائدة عجوز متخلى عنها

سفيان بنيوسف.. كوميدي صاعد يبدع في صناعة الضحك على مواقع التواصل

الناظور.. عائلة بنتلا تطالب بتدخل السلطة لوقف "إصلاح" محلين تجاريين في ملكيتها دون موافقتها

الشيخ نجيب الزروالي.. المفسدون في الأرض من هم؟

بسبب مشاكل مع زوجها الذي تزوجته وهي قاصر.. انتحار فتاة في مقتبل العمر بتناول سم الفئران بالناظور

السجن النافذ لطبيبة تسببت في وفاة امرأة حامل