NadorCity.Com
 


مسلمون يحتجون على ملصقات مثيرة بأوتريخت الهولندية


مسلمون يحتجون على ملصقات مثيرة بأوتريخت الهولندية
ياني سخيبر - إذاعة هولندا العالمية

قام مجهولون، بطلاء ملصقات إعلانية باللون الأسود في الحي الشعبي كنالن إيلاند في مدينة أوتريخت، وكتبوا عليها عبارة: "لا إله الا الله – لا ملصقات موحية جنسيا في أحيائنا". هذا ما أثار غضب البعض مما اسموه "الرقابة الإسلامية"، والبعض الآخر فوجىء من ان ردة فعل المسلمين المتأخرة على جميع الملصقات الجنسية في المدن الهولندية. أما المسلمون في ذلك الحي الشعبي فيستغربون من إثارة هذه الحكاية.

في حي كنالن إيلاند في بأوتريخت، والذي تقطنه نسبة كبيرة من المسلمين من أصول مغربية وتركية، قام مجهولون بوضع كيس اسود على ملصق إعلاني تظهر فيه امرأة في ثوب قصير. وكتبوا على الملصق في ورقة ورقة مرفقة عبارة: لا إله الا الله – لا ملصقات موحية جنسيا في أحيائنا. انهض وجاهد معنا من أجل حماية أبنائنا". وبنفس الطريقة تمت تغطية ملصق آخر تظهر فيه امرأة تلبس البيكيني وتمشي على شاطىء البحر. في اليوم التالي تمت إزالة الاكياس السوداء عن الملصقات، لكن في هذه الاثناء ادت صورة وضعت على الانترنت الى الكثير من الردود الغاضبة على هذا الفعل. فقد قام حزب خيرت فيلدرز ، حزب الحرية، بطرح أسئلة في البرلمان الهولندي حول ما أسماه " الرقابة الإسلامية".

وفي الحي المذكور لم يلاحظ المارة أن هناك شيء ما قد حدث للملصقات. " عندما أمر من هنا، يكون همي الوحيد ان أصل في الوقت المناسب كي لا يفوتني الترام، ولا أهتم بما يعلق من ملصقات وردود فعل الناس عليها"، تقول إحدى الفتيات المحجبات التي كانت تمر مع صديقتها بالقرب من محطة للحافلات حيث توجد احدى تلك الملصقات، ولم تلاحظا أن شخصا قام بتغطية اي من الملصقات في الحي حيث تقطنان. "على الرغم من وجود ملصقات خاصة بمحلات ’هونك مولر‘ فاضحة أكثر بكثير من الملصقات التي تمت تغطيتها".

الاعلانات التي تحمل صور نساء كاسيات عاريات توجد في العديد من المدن الهولندية، وهي جزء من صورة الشوارع اليومية. وعادة ما تثير هذه الملصقات مناقشات عامة. ففي اوتريخت نفسها سبق وأن اعترضت واحدة من أعضاء المجلس البلدي من الحزب المسيحي الديمقراطي في عام 2007 على ملصق إعلاني للملابس الداخلية وعُلق على بناية وسط المدينة وتظهر فيه امرأة نصف عارية. واعتبرت المستشارة أن الملصق عديم الذوق. ولم يلبث أن توالت ردود فعل غاضبة عليها واتهمت بأن حزبها يسعى إلى التضييق على حرية التعبير.

في عام 2010 قام بعض الأشخاص في مدن هولندية مختلفة بطلاء إعلانات لمنتجات ’ساب‘ (Sapph) ظهرت فيه امرأة بثياب داخلية مثيرة، كما أن محلات بيع البذلات الرجالية ’سويت سوبلاي‘ تعرض لعاصفة من الانتقادات بسبب ملصق اعلاني حمل طابعا ايحائيا ظهرت فيه امرأة شبه عارية الى جانب رجل انيق يرتدي بدلة رجالية. لم يعترض عليه المسيحيون فقط، بل ايضا ناشطات الحركة النسوية التي رأت الملصق معاد للمرأة.

لا تستغرب الفتيات المسلمات ان يقدم المسلمون ايضا بالرد على مثل هذه الصور شبه العارية. هن ايضا غير سعيدات بهذه الاعلانات، لكنهن يعتبرن ما حصل مؤخرا من تغطية الملصقات باكياس سوداء هو بكل بساطة " لا معنى له". "إذا كنت لا ترغب في أن يرى ولدك مثل هذه الإعلانات، فما عليك إلا أن تدير رأسه بعيدا عنها"؟ علاوة على ذلك يعتقدن أن الأطفال يواجهون باستمرار بالصور العارية. "يمكنك أن تقوم بالصاق شيئ ما على الملصق في الشارع، ولكن ما العمل مع المناشير التي تصل الى البيوت وعليها صور نساء شبه عاريات، بالاضافة الى الإعلانات التلفزيونية".

" ما معنى حماية طفلي؟" تتساءل سيدة وهي ماسكة بيد صغيرها. "أنا لا تضايقني هذه الملصقات. عندما يصبح ولدي كبيرا بما يكفي، سأشرح له أننا لا نقوم بمثل هذه الأشياء وأن ديننا مختلف".




1.أرسلت من قبل مطر في 19/04/2012 00:26
..اذا اردت ان تجاهد في الاسلام فحارب اذاعة 2 م التي تبين الخلاعة مباشرة في قنواتها بالمغرب اما ...تلك بلاد الكفر ,,,ما عليك الا غض البصر ...واترك ابناء المسلمين اخدمو على اسرهم

2.أرسلت من قبل mohajir في 19/04/2012 09:13
hadihi hia zar3o l fitna,fa 3ala almoslim an ya3tani bi islamih wa yahtarim 9anoun almojtama3 aladi ya3icho fih..

3.أرسلت من قبل amazirya في 19/04/2012 09:57 من المحمول
la tou3tini samaka 3allimni kayfa astadoha.li bra wladou mayatfalsouch irabbihoum mazyan 3la ta3at lah ou liman bih bach itjannab lmouharamat machi idarag 3lih tsawar chhal 9addou maydarag .lmouhim houwa lwazi3 dini

4.أرسلت من قبل farah holanda في 19/04/2012 11:25
saraha ana dima dayza fdak chari3 howa chari3 lma3rof f utrecht ohda tram walakin walah malahat chi haja ohata ila chat chi haja radi tjili 3adi hit hadi blad nsara onsara idiro fiha li braw hna khasna yakalna nafs 3la bladna osarahatan l3adwa kadkhal chwiya bachwiya.O3AWAD NCHOF B3INI LYOUMA ONDIF TA3LI9 TANI INCHAELLAH

5.أرسلت من قبل m.khalak في 19/04/2012 13:02
limada yakhfi almoujtama3 almaghribi alha9i9a na7no almouhajirine na3icho fi machakil katira oualaysa
outanouna .fa kolla yaoum nara ma la yasla7 libiladina fi tv 2M oua ghayri7a mina al9anaouat
alfada-i7 alkoubra fi baladin moslimen ouala a7ad yatakallamo 3an7a
souratoe aou souaroune 7ada la yahoumouna nahnou al-ajanibe imanouna fi 9oloubina hatihi baladohome
yf3alouna kama youridoune.man arade aljihade falyabda-a min manzilihi

6.أرسلت من قبل إشخيــــــــــن سلــــــــوان في 19/04/2012 15:48
السلام عليكم
تنضرون مايحدث في الغرب في بلاد الكفر كما تقولون وأنتم في المغرب العزيز كما تقولون ليس عندكم حتى مستشفى في مدنكم لآ للأمن ولآلحترم في الشوارع لآ إمان ولآ تقوة ولآ إخلاص ولآ ولآ ولآ وحتى المساجد لآيعترف بهم إلآ بعظ الأشخاص
مثال اليوم الثلاثاء 17 أبريل الجاري، لقاءا تواصليا مع أئمة وفقهاء كل من بلدية سلوان وجماعة بوعرك، وذلك برحاب مسجد النهضة بسلوان.. ويأتي اللقاء التواصلي هذا، بعد لقاءين سابقين بكل من بني سيدال وتزطوطين في إطار سياسة القرب التي ينهجها المجلس العلمي منذ توليه لهذه المسؤولية.

وقد افتتح لقاء سلوان بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها إمام المسجد الفقيه السيد عبد الله البجاوي، تلتها كلمتان توجيهيتان لكل من رئيس المجلس العلمي ميمون بريسول والمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية السيد أحمد بلحاج، بعد ذلك أحال الكلمة مسير الجلسة الأستاذ شفيق تايتاي الى الأستاذ أحمد البيور، الذي تناول عرضا مستفيضا حول خصوصيات المذهب المالكي، ودوره في الحفاظ على الأمن الروحي ووحدة المغاربة.

أما المهاجرين المغاربة هنا في الغرب يذهبون إلى القآت الإسلامية في جميع أنحاء ؤوربى وأكثرهم الشباب المغربي
ولله شاهد على ماكتبته والسلام عليكم ورحمة الله وبركته أخوكم محمـــــــد

7.أرسلت من قبل farah holanda في 20/04/2012 09:40
hadok tsawar ah kayni walakin madaro 3lihom walo okikay bali maw9a3 walo man dak chi howa tri9 dyali dima kandoz man tamak malahat walo












المزيد من الأخبار

الناظور

مركز محاربة الإدمان بالناظور ينظم ورشة للمستفيديه بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الفيروس الكبدي

الكوميدي مراد الميموني: مخزون الدم في المستشفى الحسني ينفذ فهل من منقذ لأرواح المرضى

تعزية.. رئيسة دار المرأة بالناظور الحاجة فاطمة دعنون تسلم روحها لربها

مجموعة البكاي بقرية أركمان تنتظر.. إما الاتجاه للبام أو الأحرار أو التشتت بين مجموعة من الأحزاب

شاهدوا.. الحرارة تخرج الأفاعي من جحورها وسط الناظور

حالة إنسانية.. سيدة تواجه التشرد بعد توقيفها عن العمل

أقوضاض يقود حملة قوية بحاسي بركان ويلتقي كبار الفلاحين