NadorCity.Com
 


محمد نوميديا: أري أيامزروي أري خي إمازيغن




1.أرسلت من قبل أحمد أمسالخير في 11/11/2010 12:24
هومحمد نوميديا,هوجوهرة في الفن وصل في مدة قصيرة جداً أن يكسب جمهوراً خاصاً به هوفقط,والفضل في ذالك يرجع إلى أعماله الخارقة للعادة,وهاهويبهرنا مرة أخرى بموسيقاه الساحرة, هذا هوالفن وإلا فلا..ونحن في مطقة الريف نحن كثيرًا إلى موسيقى راقية كموسيقى خالد إزري ومجموعة إثران الخالدة والوليد ميمون وبوعرفة أياو وغيرهم من الفنانين الريفين الأمازيغ الذين تركوا بصمةً واضحة في مجال الموسيقى الراقية..وهاهو محمد نوميديا يوقض أحاسيسنا وحنينا إلى الماضي الجميل جداً..

مزيد من التوفيق

2.أرسلت من قبل mariwari في 11/11/2010 14:05
baaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaz....
akhminni cha nijan itawyid ikhfannas itawyitid waha

3.أرسلت من قبل missnbouyafer في 11/11/2010 15:33
ha ha ha ha wllahila wni y9iman fa9chghar adyas adighnaj rad khta3li9 ra9m 1 mint9ad awma yak a9achk mlih? mara tnid .lwalid mimou. khalid izri. bouarfa ayawn.wah amma .mohamed noumidia .adirah adykhdam chanrhajat naghnit hsnass wanita ma dsot ma dl2i9a3 ma mara yamo ranach adrahagh adghanjagh wllah samhayi awma walakin lha9i9a tanita inas i noumidia aj raghnouj i yat bab nass nigh adrahagh adghanjagh ranach o merci nador city

4.أرسلت من قبل tulipe rouge في 11/11/2010 16:12
ayouz mohamed nomidya.nt9adchkom bezzaf wafe negh

5.أرسلت من قبل safae في 11/11/2010 21:18
wow raw3a vraiment
bn continuation

6.أرسلت من قبل JOOOO في 12/11/2010 00:48
Thanks 4sharing

7.أرسلت من قبل Massin في 12/11/2010 21:42
Excellent! Bonne continuation Mohammed! C'est un trés bon style, avec des paroles engagées.

8.أرسلت من قبل hicham في 12/11/2010 23:19
had sot jamil jidan ahbabtoho mon koli 9albi bitawfik .....

9.أرسلت من قبل Ijehmam في 13/11/2010 06:56
Bravo et felicitations pour notre artiste Mohamed Noumidia, continuez

Amazrouy en tamazight c'est l'histoire.

10.أرسلت من قبل zouheir eskalli في 13/11/2010 14:35
bien pero hay que mejorar el tipo de instrumentos musicales

11.أرسلت من قبل hakim imattawan في 13/11/2010 22:36
ayouz tawmat med noumidya nat9adash akh tizmar nalma39oul di yigar urnij amzdag almoultazim thank you so much for giving again the opportunity for rif cultural flag to fly high

12.أرسلت من قبل Bilal في 14/11/2010 13:59
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " رواه البخاري 5590
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله "- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو الحديث الباطل والغناء ...

13.أرسلت من قبل hakim imattawan في 14/11/2010 18:58
اسي بلال لا تجعل الناس يكرهون دين الله . ودلك عبر تحريم زينة الجمال السمعي الدي لم يحرمه الله.الموسيقى قبل ان تكون هواية و فن فهو علم قائم بداته.حاليا يدرسه التلاميد بالاعدادية.الست من الجماعة المجتمعية اسي بلال ام انك تعيش خارج اطار التاريخ الانساني.ان اجناس العالم الواعين المثقفين يستثمرون التفاهات و اللعب لاجل تربية شعوبهم و تهديبها.تماما مثل اعادة تصنيع النفايات وصياغتها من جديد منتوجات صالحة للاستهلاك وتنفع الناس.و في هدا الصدد يقول ابو هريرة..ض...اني لاستجم نفسي بالباطل ليكون لي عونا على الحق.........ادن فالاستمتاع بالهوايات البريئة و المباحة يشد من ازر روح الجد والمسؤولية.و في القران يمدح الله الصوت الجميل بطريقة غير مباشرة حينما قال ...ان انكر الاصوات لصوت الحمير....و الموسيقى كعلم تهتم بدراسة الاصوات وهو شبيه بالرياضيات كما قال العلامة ابن رشد.اما العلماء المسلمون الاخرون كالفارابي و ابن سينا وغيرهم فقد درسوا و كتبوا عن الموسيقى بحيث ان كل واحد منهم اخترع الة موسيقية تفرد بها.اما حجة الاسلام ابو حامد الغزالي فقد قال في حق الهمجيين المعقدين......من لم يعجبه منظر الورود و من لم تطربه اوتار العود فهومعقد فاسد المزاج وجب تربيته و اصلاحه و تقويمه.....حتى لا يصير كالوحش في الغابة.السؤال المطروح اسي بلال ...هل انت اكثر ايمانا و فهما للدين من هؤلاء العلماء...المعازف لا تحرمها لان البندير ايضا من عائلة المعازف و هو ليس حرام.اعود بالله من قال...فانا مثلا... لقد كنت مثلك اسي بلال... احرم الموسيقى و الله لم يحرمها في القران. لكنني خشيت ان ادخل جهنم لان الله لا يعدر احدا بجهله. فراجعت نفسي عن طريق المطالعة والتثقيف الداتي.فوجدت ان الموسيقى وسيلة تربوية فعالة لاصلاح المجتمع و توعية الناس للالتزام بمواقف الحق.تخيل معي ان ماهر زين و سامي يوسف ويوسف اسلام يقومون بواجب الدعوة الى الله والحق افضل منك بكثير خصوصا وانهم يغنون بالانجليزية كلغة عالمية.ادهب و تفقد موقع يوتوب و اقرا المعاني المكتوبة بالانجليزية في قالب مو سيقي رائع و لحن جميل يخاطب الوجدان والعقل معا.اننا الدموع...امطاون... كمجموعة من امزورن و نوميديا و اثران و علال و ازري وماسين وغيرهم من الفنانين الملتزمين بقضية ةوعية الشعب و تربيته اغنيتنا كشجرة طيبة بثمارها الناضجة تمد المجتمع بالزاد التربوي الدي لا ينتهي.اما الاغنية الشعبية الساقطة التي تخاطب الغرائز الحيوانية بكلامها الخبيث فهي كالدفلى شجرة مرة خبيثة سهلة الاجتثاث و الاستئصال لانها معدومة الجدور و عمرها لا يتجاوز شهرا بحاله

14.أرسلت من قبل segangan في 14/11/2010 22:36
أنتم قومٌ تحرمون ما أحله الله ورسوله و تحللون ما حرمه الله ورسول

15.أرسلت من قبل hakim imattawan في 15/11/2010 10:34
و انت من القوم الدين لا محل لهم من الاعراب قي هدا الوجود.وقد تكون مجرد ظل يكتفي بموقف التقليد و الصمت المنافق و بالتالي تبقى بلا هوية و لا موقف في الحباة ولا انتماء حضاري و بالتالي ستصبح عالة على المجتمع لانك لا تجتهد و تبدع و شخصيتك ضعيقة لانك لا تستطيع قول الحق عبر ابداء راءيك في النقاش الحضاري حول اهمية الفن في تغدية الروح و تربيتها. وتقليم اظافر الهمجية.ان الموسيقى و الاغنية الهادفة تجنب الانسان التورط في عشق صوت الحمير عوض صوت العصافير.و تحول دون الاعجاب بمنظر الازبال عوض منظر الورود.انها تلغي دلك المزاج الوحشي الدي يعشق جريان الدماء عوض جريان الماء و الحليب.ان الدي يحب سماع الضجيج و يفرح عند مشاهدة الفوضى قلبه مريض .معقد نفسيا.ومختل دهثيا.يعاني من انهيار عصبي وشيك و هو لا يدري.علينا معالجته بد واء الانسجام وحلاوة الصوت والكلمات الشعرية الجميلة المحترمة لان الله جميل يحب الجمال.طيب لا يحب الا طيبا. و غير راض على الانسان الهمجي الغير مؤدب والدي تجرد من انسانيته و روحانيته عبر رفضه للجمال بكل اصنافه و الموسقى جمال سماعي .ليصير بدلك حيوانا بليدا سطحي التفكير ولم لا شريرا ما دام ان الخير هو من الجماليات ايضا.والحقيقة الجمالية لا يمكن المساومة عليها والتعامل بانتقائية لا معنى لها قي المنطق الدي يدعو له الاسلام .فتقول ان الموسقى قبيحة لانها شيطانية.ان نية الفساد و الافساد كامنة في عمق ارادة الانسان و ليس في الاغبية الهادقة الجادة التي تحمل مضمونا اخلاقيا تربويا....المهم .. ان المجتهد المصرح براءي لا غموض فيه ماجور سواء اخطاء ام اصاب.و ربما انك قليل الثقافة و العلم فاكتفيت بمعارضة الجميع لتحتكر الجنة لنفسك فقط.انصحك بالقراءة و المطالعة الجادة يا اخي من segangan

16.أرسلت من قبل segangan في 15/11/2010 16:10
كفر الإعراض عرفه ابن القيم رحمه الله بقوله :
" وأما كفر الإعراض: فأن يعرض بسمعه وقلبه عن الرسول لا يصدقه ولا يكذبه ، ولا يواليه ولا يعاديه ، ولا يصغي إلى ما جاء به ألبتة". انتهى . من " مدارج السالكين" (1/ 346) .
وقال أيضا :
" الثالث: كفر إعراضٍ محض، لا ينظر فيما جاء به الرسول، ولا يحبه ولا يبغضه، ولا يواليه ولا يعاديه، بل هو معرض عن متابعته ومعاداته " انتهى من " مفتاح دار السعادة" (1/ 94).
وعرفه الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله بقوله في بيان نواقض الإسلام: " العاشر : الإعراض عن دين الله تعالى ، لا يتعلمه ولا يعمل به " انتهى .

17.أرسلت من قبل yadjiss_nalhoceiam في 15/11/2010 20:49
tbarkalah 3liikk miss nalhoceima ino miiss na7ooma inoo tmanirak massira mowafa9a g l7ayat inaak

musikath nii khattaaaaaaaaar

cheek a miiss nbouyafaar mohamad noumidia ba3da igaa ijan t7Ajaat g l7yaat inaass icheekk miinn tagiitthh ????????????? waloooooooooooooooooooooo

amma cheek abiilall CHAR7AAD OMI 9AN L7ALAL THAL7ARRAMM ???? niir thakoomm a9amom wahhha kaniw thatoom ikhfannkoom iwaa bazz yal9awwmm

18.أرسلت من قبل hakim imattawan في 16/11/2010 08:36
كن مسلما عالميا يستثمر قدراته في التفكير يا اخي من زغنغن و لاتكن مسلما متحزبا في الوهابية السعودية التي كان يدعمها لاورنس الانجليزي لانها سطحية في فهم الدين ولا تفهم في الروح العميقة لمقاصد الشريعة الاسلامية فتكتفي بتكفير الاخرين.وقد وصلت بهم الوقاحة الى تجريد العالم المعتدل الدكتور يوسف القرضاوي من صفة العلم لمجد انه اجاز الموسيقى و الغناء الهادف و الملتزم ما دام انه يخدم الصلح العام.لانه حيثما تكمن المصلحة العامة للمجتمع فهناك يحضر شرع الله.و لقد حدر المفتين الوهابيين من تحريمهم المطلق و الغير مشروط للموسيقى والغناء لانهم بفعلهم داك انما يشركون مع الله الدي قال ....قل من حرم زينة الله التي اخرجها لعباده....صدق الله العظيم

19.أرسلت من قبل Bilal في 16/11/2010 10:35
عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

20.أرسلت من قبل Bilal في 16/11/2010 17:27
hakim imatawwan ,segangan wayatkafar 7ad wadji dawahabi , musica wat7arman chi iwahabiyin i7armith sidarabi d arasoul . ghza del 9oraan d a7adith cha fham nit ,

21.أرسلت من قبل chafik في 16/11/2010 18:42
ayouzz awmtnrr mohmd nomidya nch b3da achinir t3jbnayi lraa nch wsra7a tsfhdanrr wtnmirtt e3izne awmtnrr ntata chn aljdid inchlh

22.أرسلت من قبل Hakim imattawan في 17/11/2010 19:46
يـــا اخي بلال وازغنغان .. يجب عليك ان تفكر بانه يجب على الانسان المسلم ان لا يعتمد على الحجج النقلية فقط .. بل عليه التحدث بالمنطق المقبول . تخيل انك تواجه انسانا ملحدا في النقاش فهل يتوجب عليك التحدت بتلك الطريقة والتي اقصد بها الاستشهاد نقليا بما ورد في القرءان و السنة .. فمتلا تقارن لهو الحديث بالموسيقى ..

اولا ان ابن عباس ليس شخصا مقدسا وصل الا مرتبة الرسول كي يؤخذ تأويله للأية بعين الاعتبارّ
ّثانيا ان الموسيقى الصامثة كأصوات محايدة بدون شعر غنائي لا علاقة البتة بطبيعة الكلام .. فهل يمكنك اعتبار صوت البرق والمطر والعصـــــافير ... حديثا او طلام ؟؟
3- ان اللهو لا عيب فيه لان معناه الاصطلاحي لعب بمنفعة -لعب مقابلة رياضية- ناقع للصحة رغم كونه مجرد لهو الهدف منه قضاء الوقت الفارع
4- عشق الموسيفى كعشق الطبيعة و التجول فيها .. هي فقهيا من الامور المرسلة التي لا تدخل الجنة و لا النار
5- يمكن ادراج قراءة القرءان بنية سيئة لاجل الرياء و قبض الثمن في اطار لهو الحديث رغم كونه كلام الله .. لان النية ابلغ من الوسيلة
6-قال تعالى .. '' قل ما عند الله خير من اللهو و التجارة. و الله خير الرازقين '' .. اذا جمعت اللهو و التجارة في كقة كمظهرين من مظاهر الدنيا فهل معنى هذا ان التجارة حرام انطلاقا من تحريمك للهو

و زبدة القول .. عش لدنياك كـانك تعيش ابدا لاجل نصرة الحق و عمارة الكون و محاربة الظلم قولا و فعلا .. و عش لأخرتك كأنك تموت غدا .. ولا تنسى ان الدنيا مزرعة للأخرة .. و ان الموسيقى انطلاقا من استشهادات العلماء هي معجزة الله في الطون خصوصا انها تعالج الامراض النفسية .. و تجويد القرءان يخضع لقواعد موسيقية و هندسة صوتية .. و الاغنية الهادقة جهاد بالكلمة عظايم.


و السلام على من اتبع الحق و الحكمة .












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. آباء يشتكون مطالبتهم بواجبات تمدرس أبنائهم خلال فترة الحجر

بعد طول انتظار.. هذه هي الأسواق التي ستفتح أبوابها في الناظور والدريوش

العشرات من العالقين يغادرون المغرب عبر رحلة بحرية من الناظور الى مارسيليا

إطفاء أضواء الإنارة العمومية مع الثانية صباحا في بني نصار وفرخانة يثير إستياء الساكنة

النقابة الوطنية للصحة العمومية تستنكر طريقة "توزيع المسؤوليات" من طرف مندوبة الصحة بالناظور

جمعويون يدعمون أسر الأطفال التوحديين بإقليم الناظور

أسرة "هلال الناظور" تشكل لجنة لإخراج الفريق من عنق الزجاجة وتطلق نقاشا موسعا حول مستقبله