NadorCity.Com
 


مالي ... مالي



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

17.أرسلت من قبل Soufian في 23/09/2009 23:09
wellah ila mchitou fiha awma?!
Kol yomayen yakhroj lina chi "BZZ" igoull 3andi 7orrya ndir kada wa kada..!!
Had 3 "Bzouz" khasshom ya7tarmo les millions de musulmans elli kay3ichou m3ahom,mnin iwaslo el had niveau dial lefhama,ijiw italbou el7a9 dialhom bach ifatro..
Ghedda yakhroj li chi "ninni" igoulli :rah "el7orya elfardya diali" khassni nchoufek bla kaswa,rah ma3jabtinich wenta labes!!

16.أرسلت من قبل احمد من المانيا في 23/09/2009 19:57
بسم الله الرحمان الرحيم اي حرة يتكلمون عليها الله اعلم بذاك نزع الحجاب شرب الخمر الى غير ذلك فهل هذه هي مشكلتم اين انتم من البطالة اين انتم من المخدرات التي تحصد ارواح الشباب كل يوم اما عن السيدة الحرة التي دائما تدافع عن الفردية نقول لها بالحرف الواحد اعملي ما شئت فهل هناك احد يمنعك من تطبيقها ولما ذا كل هذه النداءات والاستغاثة من الغير كلي واشربي في رمضان وغير رمضان عليك ان تحترمي مشاعر غيرك فهذا اقل ماننتظره منك الاحترام المتبادل وارجوا منك الجواب على رسالتي التي تهتم بموضرع اخر سالتك سؤالا لم احصل على الجواب شكرا لناظور سيتي على النشر

15.أرسلت من قبل الرميصاء في 23/09/2009 18:18
أنا لن أعلق على محتوى الموضوع لأنه لا يستحق ذلك، تافه من الدرجة الأولى
ويسعى إلى نشر العلمانية بين صفوف المسلمون، لا زلنا متمسكين بديننا يا رمسيس، إن أردت أن تفطر أنت وغيرك فالزموا بيوتكم ولا تجهروا بفضائحكم
لكن دعنا من هذا، لأنني أريد معرفة السبب الذي يجعل موقعا مشهورا كهاذا في أيد آثمة تلطخه بالسوداوية
الموضوع مليء بالأخطاء، وأسلوبه ركيك جدا، ففي أي نوع سنصنف هذه الترهات

14.أرسلت من قبل غير ديز أو صفي في 23/09/2009 16:29
أعلم ان التعليق مهدد بعدم نشره لكن أنا متأكد بأنك ستقراه و سيصل الى مسامعك و هذا هو هدفي.
اكتب التعليك لك انت بالدرجة الأولى و الى القراء بعد ذلك.
كاتبقا فيااسي الراجي و رجاك في الله. كولشي كحل في حياتك. أو أنت مكحل على راسك العيشة..
أبحل رك متعطف أمعاهم زعما
اذ تر بأن الحكومة أمزعزعة شوف الباديل ليس التشأم
أميس نتمورث انو

13.أرسلت من قبل H في 23/09/2009 16:26
la3anaka laho ya ramssis, wach makatahchamch? kadir chi articles ma3andhoum la rass la rajlin, dik nhar lbakara makathamch? et daba liftar f ramadan? bari dir siba f nador yak? nta rifi nta? okatban bwajhak f la foto...

12.أرسلت من قبل segangani في 23/09/2009 15:51
أين كنتم طوال السنين الماضية و لم تطالبوا بإعتقال من لا يصلي فالصلاة هي عمود الدين؟؟؟
3imad wadji 3amoud , ouzran khak zi arrifinu tosid danita , marra fa9an akik ila chak 3ilmani watzomid watzidjid

11.أرسلت من قبل الحكمة ضالتي في 23/09/2009 15:20
يا سبحان الله، تشجعم على جرئتهم وتظهر إعجابك بشجاعتهم
أي جرأة هذه، وأي حرية ، وأي شجاعة
إنها نذالة وانحطاط، إنها تدن أخلاقي، وانحراف سلوكي
أستغرب كثيرا لهذه المقالة، ولهذا القلم المهترئ الذي لا يكتب إلا سيئا
أأصبحت الصحافة بيد العامة؟؟ أأصبح كل من هب ودب يكتب وتُنشر تفاهاته على مرأى الجميع
لا أسلوب ولا لغة، ولا أفكار ولا معتقدات
انحطاط في انحطاط
لا شك أنك ستقول عني يا صاحب الموضوع أني غريبة وأني ضد الحريات الخاصة
أجل أنا ضدها عندما تعترض مع الدين، وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "بدأ الإسلام غريبا، وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء".


يا أسفاه،، أصبح الدين في أيديكم لعبة

10.أرسلت من قبل al3asifa-risalaton mowajaha li ASSAYIDATA ALHORA- في 23/09/2009 10:23
bismillahi alladhi la yadoro ma3 ismihi chayeaon fi alardi wala fi assamae wahowa assami3o al3alim..okhti lkarima innani ad3oki ila tarki 3ibadati al awthan,wa3ibadati rabbi al3ibadi,innaki ta3bodina asnaman la yamlikona linafsihim naf3an wala darran....LA9AD DAKHALA SA3ID BNO ALMOSAYIB 3ALA BINTIHI DATA YAWMIN FAWAJADAHA TA9RAE AL9OREAN,FA9ALA LAHA MADA TAF3ALINA?9ALAT A9RAE KITABA ALLAH,9ALA WAHAL FAHIMTIH?9ALAT NA3AM,ILLA AYATON WAHIDATON LAM AFHAMHA,9ALA WAMA HIYA??9ALAT 9AWLOHO TA3ALA rabbana atina fi addonya hasanaton wa fi al akhirati hasan,fahimto anna hasanata al akhira hiya aljanna,lakin ma hiya hasanato adonia????okhti alkarima inna almakarima akhla9on motaharraton ADDINO AWALOHA,WAL3A9LO THANIHA... ayna takharrajat hadihi alfatato??fi madrasati nawala assa3dawi??adoktora almarida sahibato kitab almareaato waljins,addoktora allati tahakkama t3ani alhijab,waljannati wannar,addoctora allati ghazaha achaybo ,wa mosikhat mithla 9irda, AM TAKHARAJAT min madrasati 9asim amin,wa howa tilmidon li addoctora almarida-wa sahibo ma9alatin 3ani alhobi waljins..innaki 3indama tastachhidina bi haolae al a9zam,wala9ad saro fi mazbalati aljiyafa, litothbiti horriyata al3a9li,fa innaki majnona LA YAJRI 3ALAYKI AL9ALAM ,wakama 9olto laki ..ADDINO ,THOMMA AL3A9L....WALASTO ADRI LIMADA ISTACHHADTI BI IBNO ROCHD, ALFAYLASOFO AL ISLAM wa jamal addin al afghanifa haolai 3amali9ato fi alfikri al islami ...wa amma alhallaj la3anahollah... fa9ad o9ima 3alayhi alhaddo...man baddala dinaho fa9toloh...za3ama annaho nabiy... AYNA TAKHARRAJAT BINTO SA3ID???allati kanat tahfado kitaba allahi kolloh watafhamoh,ma3ada tilka al aya??wallaho ya3lam ya okhtah annaki la tahfadina illa alfatihata,...atahaddaki anti wa dalika assahafiyo alfachil alladi na3ata choyokha al islam bi addalamiyin...atahaddakom fi jalsa maftoha wa amama al9orae... FA ANA LASTO ILLA TALIBAN FI MADRASATI OELAEIKA ACHOYOKH...ALLADINA ANARO LI AMTHALOKI ATTARI9A.... ... li anna haelae achoyokhi homo alma9sodona ...fi 9awli alhabib... LA TAZALO TA IFATON MIN OMMATI DAHIRINA 3ALA AHA9-dahirina 3ala alha9i biljihad-LA YADORROHOM MAN KHALAFAHOM HATTA YAETIYA AMRO ALLAHI WAHOM 3ALA DALIKA...ayna takharrajat binto sa3id ibno almosayib???fi madrasatin maktob 3ala babiha WAMA ARSALNAKA ILLA RAHMATAN LIL3ALAMINA......

9.أرسلت من قبل محمد في 23/09/2009 07:19
اتقوا الله يااخوان
من فرض علينا صيام هذا الشهر الكريم ؟؟؟؟؟؟
هل وزير الاوقاف ام الامن الوطني ام من؟؟؟؟؟؟؟
انه الله سبحانه وتعالى ...
اذا اردت ان تفطر نهارا فانت حر..
وهناك من يفطره
لكن ان تخرج للشارع وتحرض الناس على الافطار فهذا حرام حرام
ليست هذه هي الحرية
انت مسلم يااخي
هناك اخوانك يموتون ظلما كل يوم لماذا لا تناظل معهم ..
........................
هذا حال الاشتراكيون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بقا لكم غيطالبوا بالتجول عراة في الشوارع
........................
لاحول ولا قوة الا بالله

8.أرسلت من قبل life_live-05@live.fr في 23/09/2009 00:45
slm o3id mobarak sa3id ola7awla wala 9owata ila bilah achno had 7oriya wala jor2a lah yastar 9wat fitna oranb9aw ntalbo 7ta b7oriyat zina flmajalis 3omomiya ochawari3 obsara7a hadchi lib9a ila ma7chmnach naklo fzan9a 3lach n7achmo nzniw fiha lah yahdik akhoya ramsis dino islam din motakamil wila briti takol framdan khodlik chi diyana okhra wila sawlok chno dinak golhom machi islam odik sa3at makayn liygolik 7ta ch7al sa3a olah yahdi dik 7araka liknsamiha bra2yi chakhsi 7arakat fitna otafri9a olah yastarna fhad danyna olah ynsar dina olah y9awi imana osalam

7.أرسلت من قبل soufiane في 22/09/2009 22:20
yemken khesna manchofoch 3end alfasl wala 3end assiyassa dial al7okoma la7a99ach 7etta chi domaine mamsegged mezian, nass dial "MALI" jaw men berra bach ida7ko 3lina, obach ida7ko 3la addin dialna (allah yekhzihom), 7na kamsalmin oka mgharba 3endn ghira 3la addin dialna makhasnech nsekto 3la had achi(7etta chi wa7ed walla chi jem3iya men hadok alli kay9albo ghi 3la meslahthom matkallem) obach tgolli rak mettafek m3a MALI la7a99ach al7oriya alfardia alla yen3el chi jed 7oria b7al hadi alli katkhallina makanswaw walo

6.أرسلت من قبل massin في 22/09/2009 21:26
اعتقد أنه لو لم بكن ذلك الفصل لما وقع كل هذا ، فلافطار في رمضان أو صوم يدخل ضمن المعتقدات الشخصية ، ولا يحق لأحد في نظري فرضه على الاخر كما يجب احترامهم للأخر ، فالمغرب لو كان حقا يمنع افطار رمضان ومعاقبة من يفعل لبدأ من حكومته ، ومستشار الملك اندري أزولاي ووزيرة المعادن ووزيرة التنمية الاجتماعية ... لكن هذه القوانين تعتبر " بوعو ' فقط يرهب بها شهبه ليظن أنه حقا بلد اسلامي

5.أرسلت من قبل mounir في 22/09/2009 18:12
3idkoum moubarak sa3id

1-AL-FITNA ACHADDOU MINA L9ATLE
2- LAN TARDA 3ANKA L YAHOUD WA NNASSARA 7ATTA TATTABI3A MILLATAHOUM

FA YA (AKHI) LA TO9IM L FITNA, WA LA TO7AWIL AN TAKSOUBA RIDA L YAHOUD WA NASSARA.
AMMA FIMA YAKHOUSS TILKA CHIRDIMA MIN NASS, IS2ALHOUM HAL HOUM RAACHIDIN AW MORAHI9IN ( BRAHECH) 3A9LIYAN WA LAYSSA 3OMORAN.
2IS2ALHOUM HAL YA3RIFOUNA ANNA RAMADAN CHAHR SYAM UN SEUL MOIS DANS L ANNEE, ALORS IDA KANOU YA3RIFOUN FA MA BALOUHOUM MINA CHOUGHL ALLADI LA YATAWWAFAR TOULA L 3AM, WA AYNA HOUM MINA NNAS ALADINA YAMOUTOUN KOULLA YAWM FI AN7A2 L3ALAM MIN 3IRA9 FALASTIN PAKISTAN MIN AJLI BALADIHIM WA DINIHIM WA 3ADAM IDKHAL L AJANIB FI MACHAKILIHIM...
WA OUDIF CHAY2 ALA WAHOWA
1-HAL HADIHI L7ARAKA MOMAWWALA MIN JOYOUBIHIM?
2-HAL HADIHI L7ARAKA LAM TARA ILLA MAWADI3 LJINS WA DIN (HOMOSEXUALITE, IFTAR RAMADAN)
3- HAL NADORCITY YATAKKALLAMO BI ISM CHA3B NADOR ???????????????????
ATAMANNA AN YO7DAFA HADA L MA9AL FI A9RABI WA9T

4.أرسلت من قبل حنظلة في 22/09/2009 15:50
رشيد نيني
لهذه الأسباب منع الماريشال ليوطي الإفطار العلني في رمضان؟

ما لا تعرفه الأخت زينب، التي تزعمت حركة المفطرين في رمضان بالمحمدية، أن الفصل 222 الذي يجرم المجاهرة بإفطار رمضان، والذي تنادي بحذفه ضمانا للحريات الفردية كما هي مطبقة في فرنسا، البلد الذي تحمل زينب جنسيته، ليس مصدره التشريع المغربي الحديث وإنما مصدره الحماية الفرنسية التي وضعته سنة 1913 لكي يتم تعديله في 1933 خلال حكم الماريشال ليوطي، الذي ربما تكون زينب وأصدقاؤها في الحركة درسوا فوق طاولات «الليسي» الفرنسي الذي يحمل اسمه بالدار البيضاء.
هذا الفصل لم يكن في الأصل موجها إلى المغاربة لأنهم كانوا يصومون رمضان، وإنما كان موجها إلى المعمرين الفرنسيين حتى لا يستفزوا مشاعر السكان المحليين. وهكذا، كان المعمرون الفرنسيون يلتزمون طيلة شهر رمضان بالأكل في بيوتهم والانقطاع عن التدخين في الأماكن العامة، تجنبا لإثارة غضب الصائمين.
عندما حصل المغرب على استقلاله، ورث ترسانة من القوانين التي وضعها المستعمر الفرنسي، بعضها منقول حرفيا من القانون المدني الفرنسي، وبعضها الآخر معدل حسب ما تقتضيه الشريعة الإسلامية.
هذا لا يعني أن كل القوانين التي ورثناها عن فترة الاستعمار لازالت صالحة إلى اليوم، فهناك قوانين مضحكة لازالت الإدارة المغربية تعمل بها، مثل ضرورة الحصول على وثيقة إثبات الجنسية المغربية بالنسبة إلى المغاربة. فحتى لو كان المغربي حاصلا على البطاقة الوطنية وجواز السفر المغربي، فإنه مضطر، مثلا، إلى الحصول على ترخيص إصدار جريدة باستصدار وثيقة تثبت جنسيته المغربية، وكأن «الجلبة» التي على ذراعيه والتي تشبه عضة كلب لا تكفي للبرهنة على أنه مغربي «ضوريجين».
وبالإضافة إلى هذا القانون، هناك قوانين أخرى بالية موروثة من عهد الاستعمار لم يفكر أحد في الأمانة العامة للحكومة برميها في سلة المهملات.
لكن بالنسبة إلى الفصل 222، الموروث عن الماريشال ليوطي، فأهميته تكمن في أنه يحمي المفطرين في رمضان عكس ما تتصوره زينب وأصدقاؤها. ولنتصور أن هؤلاء الشبان الذين جاؤوا لكي يعلنوا أمام الملأ أنهم سيذهبون إلى غابة بنواحي المحمدية لكي يأكلوا «الفقاص» ويشربوا الماء بالسكر، توجهوا فعلا إلى الغابة وأفطروا علانية دون أن توقفهم عناصر الأمن، فمن يا ترى سيضمن أنهم لن يتعرضوا للرجم في تلك الغابة الموحشة من طرف أشخاص سيعتبرون ما يحدث بالقرب منهم استفزازا مباشرا لمشاعرهم ومنكرا يجب تغييره.
لذلك، فالفصل 222 يوجد في القانون أساسا للحرص على السلامة الجسدية للمفطرين في رمضان. وبما أن الدولة ليست لديها الإمكانية لضمان الأمن لجميع المفطرين في رمضان، فإنها لجأت إلى الاحتفاظ بهذا الفصل لكي تمنع المجاهرة بالإفطار فقط، أما الإفطار في حد ذاته فليس ممنوعا.
واليوم، تشتكي زينب وأصدقاؤها من كونهم أصبحوا يتلقون رسائل ومكالمات تهددهم بالقتل. وطبعا، لا يسعنا سوى أن ندين أصحاب هذه الرسائل والمكالمات الجبانة، لكن هذا لا يمنعنا أيضا من طرح سؤال بسيط على هؤلاء الشباب الذين شربوا حليب السباع وقرروا إعلان إفطارهم على الملأ بلا خوف، ما الذي كنتم تنتظرون أن يصلكم.. باقات الورود ورسائل التهاني ربما؟
مشكلة هؤلاء الشباب «المفرنسين» أنهم لا يعرفون بلدهم جيدا، فأغلبهم يعيش في عالم افتراضي داخل «اليوتوب» و«الفايسبوك» و«تويتر» وغيرها من المواقع التي، من فرط استيطانها، يصبح هؤلاء الشباب منفصلين كليا عن الواقع اليومي للمغاربة؛ ولذلك يتصرفون أحيانا بخفة ونزق ويرتكبون حماقات غير محسوبة، وفي الأخير يشرعون في الشكوى بسبب التهديدات التي تصلهم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.
إن من يملك الجرأة والشجاعة على تحدي 99.99 في المائة من المغاربة، بإعلان إفطاره نهارا جهارا، عليه أن يعرف أن جرأته هذه لديها ثمن، وعليه أن يكون مستعدا لدفع هذا الثمن مهما كان باهظا.
طبعا، الدولة مسؤولة عن حماية كل الأفراد، بمن فيهم أولئك الذين يعرضون حياتهم للخطر. لكن على هؤلاء الذين يغامرون بتحدي مشاعر المغاربة الدينية في شهر يعتبر من أقدس الشهور وأكثرها احتراما عند المسلمين، أن يتحملوا أيضا نصيبهم من المسؤولية في ما يقومون به.
فالأخت زينب التي لا تتعب من توزيع صورها على الصحف كاشفة عن وجهها بدون خوف، معطية الحوارات هنا وهناك، بإصرار مبالغ فيه على استفزاز مشاعر المغاربة في أواخر هذا الشهر المبارك، أبانت عن جرأة كبيرة في التعبير والدفاع عن موقفها، بغض النظر عن اتفاقنا أو اختلافنا معه؛ ولذلك فتحميلها للدولة المسؤولية في حالة تعرض أي عضو من حركتها لمكروه، لا قدر الله، فيه محاولة للعب دور الضحية في هذه الحكاية السخيفة التي كان يجب أن تبدأ وتنتهي أمام محطة القطار بالمحمدية.
وما لا تعرفه زينب وأصدقاؤها أن الدولة عندما استمرت في الاحتفاظ بالفصل 222 فمن أجل حمايتها، وحماية أشباهها، من أي اعتداء قد تتعرض له إن هي جاهرت بإفطارها. إنها عندما تطالب بحذف الفصل 222 فإنها في الواقع تطالب بتخلي الدولة عن حمايتها.
لماذا نقول إن هذه الحكاية سخيفة وكان يجب أن تنتهي بتفريق «أبطالها»؟ ببساطة، لأن هؤلاء «الأبطال» يعيشون في مغرب آخر لا يوجد سوى في المواقع الافتراضية على الأنترنيت بعيد كل البعد عن المعاناة الحقيقة واليومية للأغلبية الساحقة من المغاربة.
وهكذا، ففي الوقت الذي يريد فيه ستة شبان ليّ ذراع الدولة للحصول على الحق في أكل «الفقاص» أمام الملأ في رمضان، تلوي الدولة أذرع مئات الشابات والشبان من حملة الشواهد العليا الذين قرروا الإفطار يوميا أمام البرلمان احتجاجا على البطالة التي يعانون منها. «شي باغي ياكل الفقاص قدام محطة التران وشي مفقوص قدام البرلمان». لقد أعطت حركة «فطارين رمضان» صورة مغلوطة عن انشغالات الشباب المغربي، فقد كانت حركتهم ستكون ذات جدوى لو أنها ناضلت ضد المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المغاربة، وخصوصا الشباب في سنهم: المخدرات، البطالة، العنف، الانفصام الثقافي، الهجرة، إلى غيرها من الكوارث التي تتربص بالشباب المغربي.
لكن يبدو أن «وليدات فرانسا» تلاميذ «Gilles kepel» الذي يتخرجون على يديه من مدرجات العلوم السياسية بباريس ويعودون إلى المغرب للاشتغال في الصحافة الفرنكوفونية وترديد أفكاره مثل ببغاوات، لا يعرفون أين وصلت «الدقة» في المغرب. فهم لم يعيشوا «الزلط» ولم تضربهم الحيطان ولم يتشردوا على أرصفة الوطن. وفي الوقت الذي ينشغلون فيه بتحدي الصائمين بالإفطار أمامهم بأكل «الفقاص»، هناك الآلاف من المواطنين في زنقة «بني مكيلد» في الدار البيضاء يعيشون على «الخبز البايت» من أحد المحلات المتخصصة في بيعه، لأن ظروفهم المادية لا تسمح لهم باقتناء الخبز الطري. وفي الحي المجاور، هناك الآلاف من المواطنين يشترون «المرقة بالديطاي» في أكياس بلاستيكية لأن حالتهم الاجتماعية مزرية إلى الحد الذي لا يستطيعون معه طهو مرقهم الخاص في البيت.
وفي أماكن أخرى كثيرة، لازال المغاربة يشترون لحوم عيد الأضحى بالديطاي في اليوم الموالي للعيد بسبب العوز والفقر والحاجة.
مشاكل المغرب الحقيقية هي هذه يا زينب، هي انتشار الفقر والحاجة بسبب الظلم الاجتماعي والشطط في توزيع الثروات؛ هي البطالة التي تقتل أغلى ما يملكه المغرب، شبابه المتعلم؛ هي هذا المد العاتي من الدعارة الذي يهدد الأسر في بناتها؛ هي هذا الهجوم الكاسح للمخدرات من كل نوع على بيوت المغاربة والذي حول فلذات أكبادهم إلى مدمنين في مقتبل العمر؛ هي هذا الرعب الذي أصبح يتربص بالمغاربة في الشوارع حاملا سيفا طويلا يسرق به رواتبهم الشهرية.
وإذا كانت هناك من ضرورة لحركة حقيقية على موقع «الفايسبوك» فلتكن حركة شبابية واعية وناضجة للنضال ضد كل هذه الظواهر السلبية التي تهدد شباب المغرب في مستقبله وصحته الجسدية والعقلية وتوازنه الروحي والأخلاقي.
أما تبديد الجهد والوقت في الدفاع عن القضايا الخاسرة، مثل الحق في الإفطار العلني خلال رمضان في بلاد يصوم فيها 99.99 في المائة من سكانها، فهذا يكشف عن خواء فكري وثقافي وديني لا حدود له عند هؤلاء الشباب.
عندما نرجع إلى الوراء ونتأمل كيف قرر الماريشال ليوطي، الذي جاء لاستعمار المغرب، وضع قانون خاص بالفرنسيين يجبرهم على تجنب الإفطار أمام المغاربة في رمضان احتراما لمشاعرهم، ثم نعود إلى وقتنا الراهن ونرى كيف أصبح مغاربة يطالبون بحقهم في الإفطار العلني أمام إخوانهم المغاربة بدون خجل، نستخلص أن هناك بيننا من أصبح «يناضل» لكي ينجح في ما فشل الاستعمار نفسه في تحقيقه.

3.أرسلت من قبل kader في 22/09/2009 12:28
ton article a blessé le peuple marocain,si tu es deriere ce groupe de mali mali tu es un homme mort.notre probleme au maroc ce n est pas le ramadan de le faire ou de ne pas le faire, mais c´est le chomage, la pauvroté, la misere ,la coruption,le gouvernement , les jeunes instruit qui sont dans la rue en fin bref une grande liste...tu n' as pas souffert pour comprendre la misere qui touche le pauvre peuple marocain.le groupe mali mali ne savent pas comment vivre le peuple et aussi ils n'ont pas souffert pour comprendre cette nation. je te conseille pour rectifier ta faute commise est d´ecrire la prochaine fois un article qui touche au fond le pauvre peuple marocain et de demander des excuses.vraiment tu as depassé la ligne rouge.la liberté a ses limites.MERCI NADORCITY

2.أرسلت من قبل al3asifa في 22/09/2009 11:33
bismillahi arrahmani arrahim,INNA FIR3AWNA 3ALA FI AL ARDH.....hal alladhi ya3lo ya3lo fi al ardhi?? hada kanafir3awna misra,amma ramsiso aw fir3awna hada almontada fa9ad 3ala fa9at fi najasati bawlih...walaw da9a9tomo annadarafi wajhihi, latadakartom 9awlaho ta3ala ...faja3alna minhom 9iradatan wa khanazir...innaka tatakallam wadi3an sijaraton fi famika wanadaraton faw9a 3aynayk .....walam ta3lam anna allaha mottali3on 3alayka,tatakallam fimala ta3rif...wa9ad saba9a li ahadi al ikhwati alkiram...3indama achara li abika....walhaditho ya9ol ..kama tadino todan....wamaadonnoka illa taeti alfahichata ... wata3mal 3amala 9awmi lot...amma asayidataalhora ..a9olo laha istahyi min nafsoki...... MA3A TAHIYATI LI AWARICH.... wa a9olo li ALHIKMATO DHALLATI....alam a9ol laki annaalmojtama3a mojtama3on kafir bi ahkami allah???? wala9ad rawa alhabibo...annaho sawfa yaeti zamanon ya9ifo fihi alhayo 3ala 9abri almayiti waya9ol YA LAYTANI MAKANOK... kama ab3atho tahiyati alkhasa li TAFOKAT wa a9olo laha3idoki mabrok... ayoha al9azam ramsis KATABALLAHO LA AGHLIBANNA ANA WA ROSOLI

1.أرسلت من قبل السيدة الحرة في 21/09/2009 19:11
اخي رمسيس تحية لك وعيد مبارك ,اتفق مع كل مادكرته في مقالتك هده وكل مقالاتك السابقة لانها تضرب تحت الحزام وتصف مكمن الداء .اريد فقط ان اقول ان الحرية كل لا تقبل التجزيء.اما ان تكون او لا تكون.اما مجتمعنا فهو مجتمع النفاق بامتياز بسبب غياب الحرية في الاسرة بالدرجة الاولى ثم في مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية ,والدين يساهم بشكل فعال وخطير في تكريس الاستبداد الفكري والارهاب النفسي ,ثم تاتي السياسة لتستعمله في تخريب وتدمير وتمسيخ المجتمع من اجل المصالح السلطوية والاقتصادية لفئة جد قليلة من نهاب ولصوص ارزاق الشعب....لهدا فصل الدين عن الدولة هو الحل لئلا نجني لا على هدا ولا تلك.اعط ما لله لله وما للناس للناس.وكفانا نفاقا ومراءا وانتهازية ولتكن لدينا الجرأة على الصدق والوضوح وقبول الآخر في اختلافه.
شكرا ناضورسيتي وعيد مبارك للجميع.

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

إعلان عن مباراة السباحين المنقذين الموسميين بالناظور

في حفل تكريم.. سلوان تودع قائد الملحقة الإدارية الأولى محمد الكرفيسي

أزيد من 130 مستفيدا ومستفيدة يحضرون دورة تدريبية للحجاج بمسجد محمد الخامس بالناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعود بفوز مثير من خارج الديار

عملية مشتركة بين أمن الناظور وفاس تطيح بعصابة خطف واحتجاز واتجار في البشر

زخات مطرية وثلجية تهم عدة مناطق.. رياح وغبار في الناظور

استهداف المصلين بالمفقرعات بمسجد بدر عاريض يثير قلق الساكنة