NadorCity.Com
 


مئوية معركة "إغزار ن وشن" موضوع ندوة علمية وطنية كبرى ببني انصار


مئوية معركة "إغزار ن وشن" موضوع ندوة علمية وطنية كبرى ببني انصار
ملف شامل ومفصل لدلالات وماهية الحدث
من إعداد وتقديم : محمد كاريم




إحياءا لذكرى المائوية لمعركة إغزارن اوشان, أي واد الذيب والممتدة من (1909 | 2009 ), وبمبادرة من رئاسة المجلس البلدي لمدينة بني أنصار, تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين, وأعضاء جيش التحرير, والكلية المتعددة التخصصات بالناظور, وبتعاون مع المجلس البلدي لني أنصار والمندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بالناظور, ندوة علمية تحت عنوان: معركة إغزار ن أوشان (واد الذيب), فصل من فصول مواجهة الأطماع الإستعمارية لإحتلال الوطن. وذالك يومي الأربعاء والخميس 09 و 10 بقاعة الأفراح أهمار ببني أنصار.

وإيمانا منه بأهمية الحدث, ورمزيته التاريخية, ودلالته المائوية, إرتأى موقع ناظورسيتي, مواكبة الندوة العلمية التي ستنظم بالمناسبة, وذلك في ملف قبلي, قررنا من خلاله مباشرة الإتصالات مع كل الأطراف والشركاء المساهمين في إغناء وإنجاح هذه الندوة العلمية القيمة, فحاورنا عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور, الدكتور الخضير غريبي كمساهم رئيسي في إعداد البرنامج العلمي لهذه الندوة وكذلك للدور الإشعاعي الملقى على الجامعة في كبريات الأحداث التاريخية التي تهم المنطقة, فأزال اللبس والغموض على مجموعة من الإشكالات والأسئلة المطروحة قبل موعد الندوة, من تفصيل برنامج الندوة, وطبيعة المدعويين وقيمتهم العلمية, وسبل التمويل, مركزا في أغلبية أجوبته وردوده على حيادية الجامعة, والدور العلمي الذي تقوم به حتى لا تسقط في متاهات التأويلات السياسية الضيقة.

الفيديو






الجزء الثاني





ماهية ودلالة الحدث



إغزارن أوشان, أو أخندوق ن وشان, أو تشجيان وشان أو واد الذيب. كلها أسماء تدل على معركة بطولية, دارت رحاهااااا في قرية صغيرة ببني أنصار بين المجاهدين الريفيين بقيادة الشريف محمد أمزيان, والجيش الإسباني, تحديدا في تاريخ 27 يوليوز 2009, في إطار مخطط إستعماري دشنت إسبانيا إنطلاقته من الريف. فتكبد الإسبان هزيمة تاريخية رغم تفوقهم عتادا وعدة, ولازالت فرائصهم ترتعد كلما علن موعد إحياء ذكرى موتاهم, بينما كبار المسؤولين والنخبة المثقفة من أساتذة ومؤرخين يتحاشون الخوض في متاهات الماضي الإستعماري لدولتهم خوفا من طابو المقاومة الريفية الشرسة.

فسجل التاريخ فصول معركة (واد الذئب) بمداد من الفخر والاعتزاز, في سجل المقاومة الريفية الباسلة ضد المستعمر الإسباني الغاشم, فكان تاريخ 27 يوليوز 1909 مجدا ونصرا تاريخيا لرفاق المجاهد الشريف محمد أمزيان, ولهواة التاريخ خصوصا تاريخ المقاومة الريفية فإن معركة (إغزار ن وشان), وادي الذئب تعد ثاني معركة ريفية ضد الغزاة الإسبان بعد ملحمة أنوال الخطابية, حيث خسرت إسبانيا أزيد من 1000 عسكري كولونيالي, إذ تعد هذه الذكرى المائوية بمثابة إستحضار لأمجاد المقاومة الريفية الباسلة ضد التغلغل الإستعماري الإسباني بمنطقة الريف وملحمة من الملاحم المجيدة لهذا الشعب الأبي.

شركاء الندوة أو المساهمين فيها



لايمكن لأي ندوة بحجم الذكرى المائوية لمعركة (إغزارن أوشان) أو واد الذئب أن تنظم من طرف مساهم أو شريك أو جمعية, أو إطار كيفما كان نوعه بطريقة إنفرادية, فدلالة الحدث وقيمته التاريخية, يقتضي تظافر الجهود بين مختلف الفاعلين الجمعويين, والسياسيين والإعلاميين, وكذلك الإنفتاح على المحيط الخارجي ليختلط الثقافي بالسياسي, والجمعوي بالإعلامي, والعلمي بالإقتصادي والإجتماعي حتى لايظهر العام والخاص في ثنايا الندوة. فتعددت الأطراف المنظمة بين مساهم ومتعاون ومشارك, حيث تنظم الندوة بمبادرة من المجلس البلدي لبني أنصار, والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير, والكلية المتعددة التخصصات بالناظور, وبتعاون مع رئاسة المجلس البلدي لبني أنصار, والمندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بالناظور.

البرنامج العام للندوة



مائوية الحدث, وطبيعة الضيوف المدعويين, حتمت على المنظمين تخصيص مدة يومين كاملين لموضوع الندوة العلمية القيمة, حيث وزع البرنامج الخاص بين يومي الأربعاء والخميس 09 و 10 دجنبر بين الفترة الصباحية, والجلسات المسائية, بين تقديم المشاركين, وإلقاء الكلمات تباعا والإستماع إلى العروض والمحاضرات. ومناقشتها من طرف الحضور الكريم.

إذ ستخصص الفترة الصباحية ليوم الإفتتاح بإلقاء الكلمات البروتوكولية والكلاسيكية في مثل هذه الندوات العلمية بدءا بكلمة رئيس المجلس البلدي لبني أنصار السيد يحيي يحيي, وكلمة المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير, الدكتور مصطفى الكثيري, ثم كلمة رئيس جامعة محمد الأول الأستاذ محمد الفارسي, وكلمة عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور الدكتور الخضير غريبي. إضافة إلى كلمة اللجنة المنظمة وكلمة مندوب وزارة الثقافة السيد لحسن الشرفي, وستقسم القترة الصباحية لليوم الأول بحدث هام وبارز يتمثل في تكريم الأستاذ حسن الفكيكي, كعلم من أعلام العلم والثقافة بمنطقة الريف, إضافة إلى تكريم بعض المقاومين وتوزيع المساعدات المادية عليهم.

لتبقى الفترة المسائية كاملة لإلقاء محاضرة قيمة تحت عنوان (حتمية تنمية الثقافة التاريخية) للأستاذ حسن الفكيكي الباحث بمديرية الوثائق الملكية بالرباط. حيث من المنتظر أن يتطرق شرحا وتفصيلا إلى إنفراد التربة الريفية برمزية الدفاع عن حرمة هذا الجزء الثمين من ترابنا الإقليمي ووطنا المغربي, إذ أنه يرى أن تاريخ المنطقة إذا كان طرف جوهريا في حياتنا الماضية فإنه لامحالة سيكون له إنعكاس طبيعي على مستقبلنا, لذا يتوجب المساهمة في مسايرة وكب التنمية الثقافية واللحاق بركب التاريخ, وتجنيد أنفسنا للسير على مخططات تدمج رقعة الإقليم في مشاريع التنمية, فلا سبيل إذن في إختيار المناهج والبرامج لتوفي احسن السبل لتبني رسالة تركيب التاريخ الإقليمي. وبعد ختم الأستاذ الفكيكي لمحاضرته القيمة سيخصص ماتبقى من الوقت في الفترة المسائية إلى مناقشة العرض من طرف الحضور.

أما اليوم الأخير من الندوة العلمية فسيكون غنيا وعلميا بإمتياز إذ سيساهم نخبة من الأساتذة والياحثين بثلة من المداخلات القيمة التي ستتناول بالنقاش المستفيض المغرى التاريخي للمقاومة الريفية. حيث سيستمع الحضور في الفترة الصباحية إلى عروض لكل من الأستاذ مصطفى الغذيري الذي سيناقش موضوع إستبسال الجنود الريفيين وشراسة قتالهم لكبار الجنرالات والحكام المحليين الإسبان في إطار سرد كرونولوجيا لتاريخ المقاومة الريفية للمد الإٍسباني والتغلغل في المنطقة . ثم سيستمع الحضور لمحاضرة مستفيضة حول معركة وادي الذهب كمحطة من تاريخ المقاومة الريفية للزحف الإستعماري الإسباني, وكذلك الإشارة إلى خطة الجيش الإسباني, ومجريات المعركة, وطبيعة الخسائر التي مني بها, من إلقاء الباحث الأستاذ بغداد بوحسون, ثم ينتقل منحى المداخلات بعرض إقتصادي قيم من إنجاز الأستاذ رشيد يشوتي تحت موضوع: المعادن ومقاومة الشريف محمد أمزيان ضمن المفاوضات المغربية الإسبانية لسنتي (1909 و 1010), إذ أنه رغم تكثيف الحل السلمي والمتمثل في المفاوضات بين الطرفين لكن غلبة الحل العسكري على الديبلوماسية التفاوضية عجلت بإندلاع معركة وادي الذئب, لتختتم صبيحة يوم الخميس بمحاضرة الأستاذ عبد الرحمان الطيبي حول مساهمة قبائل الريف الأوسط في مقاومة المستعمر إلى جانب الشريف محمد أمزيان (1908 و 1012) إذ سيتطرق إلى مغزى مائوية معركة (إغزار ن أوشان) وإنتصار المجاهدون الريفيين وموقفهم من حركة بوحمارة, ومن صار على شاكلته من الوخونة والأعداء وبيع الضمير مقابل حفنة من المال وبعض الإمتيازات.

وفي ختام اليوم الأخير من برنامج الندوة سيواصل باقي الباحثين والأساتذة مداخلاتهم حول دلالات وأهمية الحدث, إذ ستعرف القاعة عروض كل من الأساتذة ميمون أزيزا حول موضوع: المجتمع الريفي في مواجهة الإحتلال الإسباني, وعرض الأساتذة صباح علاش حول مقاومة الشريف محمد أمزيان للحركات الخائنة وأطماعها, مختتما عرضا بالمقاومة الريفية الدفاع المجيد بالحديد والنار. ليأتي الدور ختاما على كل من الباحثين عبد المطلب الزيزاوي في عرض حول مقاومة الشريف محمد أمزيان من خلال (الأدب الشفوي الأمازيغي), وعرض الأستاذ عبد الله كموني حول حركة الشريف محمد أمزيان من خلال جريدة (تلغراف الريف), ليختتم المندوة أخيرا الأستاذ عبد الوهاب برومي بمداخلة حول موضوع: حركة الشريف محمد امزيان والمعركة الشاملة مع الإستعمار الإسباني.

وبعد أن سيتمتع الحضور بالغنى المعرفي بمداخلات قيمة إختلط فيها ماهو تاريخي بماهو سياسي, جغرافيا واقتصاديا سيدافع المحاضرون عن أفكار عروضهم ومحاضراتهم بتلقي الأسئلة والإستفسارات في نقاش مستفيض, وللإشارة فإن كل المداخلات حدد لها مدة زمنية لاتتجاوز 20 دقيقة من طرف اللجنة المنظمة بإستثناء المحاضرة المحورية في الندوة للإستاذ حسن الفكيكي التي ستتجاوز الساعة, وذلك نظرا لقيمة موضوعها المتناول.

طبيعة وقيمة الأساتذة المحاضرون



مغزى وقيمة ودلالة الحدث حتمت على اللجنة المنظمة لهذه الندوة العلمية ان تستعين بالإشعاع العلمي للجامعة كمركز للتنسيق بين مختلف الأساتذة والطلبة الباحثين, فكان الأستاذ الخضير غريبي عميد الكلية المتعددة التخصصات بسلوان خير من أنيطت به مهمة التنسيق والبحث والمشاورة مع نخبة من المفكرين والباحثين والمهتمين بتاريخ المنطقة لدعوتهم لحضور هذه الندوة العلمية.

فكان المدعوون من الأساتذة, نخبة من أعلام المنطقة من مؤرخين وطلبة مهتمين بالموضوع وباحثين في مختلف جوانب الموضوع سياسا, وتاريخيا ومقاوماتيا, وإقتصاديا حتى أصبح برنامج الندوة غنيا بمواضيع ومحاضرات المتدخلين المختلفة, فكانت السياسة والتاريخ والجغرافيا والإقتصاد, ولابد من الإشارة ولو بإقتضاب لأهم المحاضرين في الندوة.

بداية بالأستاذ حسن الفكيكي: الذي يعتبر علما من اعلام منطقة الريف والموسوعة العلمية والثقافية بأبحاثه ومؤلفاته وإصداراته القيمة في موضوع الريف بالخصوص ورموزه وتاريخه, حيث اغنى الخزانة الوطنية ببحوثه القيمة ومصادره العلمية التي تعتبر مرجعا لكل الأساتذة والطلبة الباحثين.

ثم الأستاذ مصطفى الغديري المحاضر بكلية الأداب بجامعة محمد الأول بوجدة والتي كان نصيبها محاضرتين أخيرتين لكل من الأساتذة بوحسون وعبد المطلب الزيزاوي.

كما كانت جامعة محمد الخامس بالرباط حاضرة في الندوة من خلال مداخلات الأستاذين الباحثين عبد الرحمان الطيبي ورشيد اليشوتي, وكذلك مساهمة من كلية الأداب بجامعة مكناس مجسدة في عرض الأستاذ ميمون أزيزا, تحت موضوع المجتمع الريفي في مواجهة الإحتلال الإسباني, وتبقى الإشارة في الأخير إلى مساهمة مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط من خلال عرض الأستاذة صباح علاشي, كما كان مبرمجا حسب برنامج اللجنة المنظمة مشاركة بعض الأساتذة الإسبان الباحثين في تاريخ المنطقة والمعروفين بإصداراتهم القيمة كالباحثة الكاطالونية ماريا روسا, إللا أن مصادفة تاريخ الندوة ليوم 09 و 10 دجنبر يتزامن مع حفل توقيع كتابها الجديد حول حرب الريف والأمير عبد الكريم الخطابي, والذي ستحضره إحدى بنات الأمير في إحدى أعرق الجامعات العالمية بمدينة برشلونة الإسبانية, ولذلك أرسلت إلى اللجنة المنظمة للندوة رسالة إعتذار عن الحضور.

الإستعداد المالي واللوجيستيكي لإنجاح الندوة



لايكتب النجاح بأي ندوة كيفما كان نوع موضوعها, ولاطبيعة المدعويين إليها من الضيوف, إلا بتكثيف الإستعداد لها من جوانب مختلفة بدءا من الجانب الموضوعي والمعنوي ثم المالي بالأساس وصولا إلى اللوجيستيكي, حيث بدأت اللجنة المنظمة للنشاط العلمي, والمتمثل في المجلس البلدي لبني أنصار برئاسة المستشار يحيي يحيي الذي إضطر إلى عقد دورة إستثنائية, ودعوة المستشارين إلى التعاون معه لتدارس وإنجاح الحدث الكبير, لتخليد مائوية معركة (إغزار ن أوشان), وادي الذئب, وبعد نقاش مستفيض بين جميع الأعضاء المستشارين حول هذه النقطة الرئيسية في جدول الأعمال تم في الأخير المصادقة على قرار إحداث نصب تذكاري للمعركة بالمدار الطرقي الكائن بمدينة بني انصار, قدوما من الناظور, وشملت المصادقة أيضا على تحويل القطعة الأرضية المخصصة لدار الشباب تحت مساحة 200 متر, لبناء أول متحف للمقاومة بالريف مع تحويل بناء دار الشباب صوب المركب الرياضي والذي يرتقب بناؤه خلف المبنى الحالي للباشوية لمساحة تفوق 3500 متر.

إضافة إلى أسبقية المجلس البلدي لبني انصار إلى الإستعداد الأولي لهذا الحدث فإنه يتزامن مع تكثيف الجهود وتظافرها من مختلف الشركاء والمساهمين لإنجاح هذا النشاط العلمي والإشعاعي ليكون في مستوى الحدث المخلد ورمزيته, فكثفت اللجنة المنظمة إتصالاتها ومشاورتها في مجال التواصل والإعلام, خصوصا وأن الندوة ستلقي إقبالا كبيرا من طرف مختلف وسائل الإعلام الوطنية والدولية نظرا لحجم الحدث.

ليبقى في الأخير السؤال الغامض هو من سيتكلف ماديا بهذه الندوة خصوصا وأن حجمها وطبيعة ضيوفها سيكون مكلفا, ففي النظر إلى الشركاء الأربعة: كلية وجدة, ومندوبية وزارة الثقافة, والمندوبين السامية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير, وبلدية بني انصار, فإن سؤال التمويل سيبقى مطروحا إلى غاية نهاية الندوة, حيث ستجيبنا عن الميزانية الخاصة التي صرفت في هذا الحدث, خاصة وأن هذا الإحتفال وبرنامجه الضخم سكلف اللجنة المنظمة والساهرة على إنجاح هذه المناسبة فاتورة باهضة الثمن خصوصا إلى نظرنا إلى ثمن النصب التذكاري المزمع تدشينه.

على سبيل الختم



رغم اللغط الكلامي, والمداد الذي ستسيله هذه الإحتفالية, بحجم الندوة وضيوفها وكيفية تمويلها هل من ميزانية المجلس, أو من الأرصدة المالية الخاصة بالسيد يحيي يحيي أو بمساهمة الشركاء الآخرين, فإن هذا السجال الذي يتمحيه الأيام لامحالة, بقدر ما ستبقى هذه الندوة العلمية القيمة قي ذاكرة سكان المنطقة راسخة في الأذهان, وللأمانة التاريخية فإن هذه الندوة العلمية ستبقى من بين التجمعات العلمية والثقافية الرائدة في العشرية الأخيرة بمنطقة الريف, وذلك لحجم الإستعداد الإعلامي لتغطيتها محليا ووطنيا ودوليا, ليبقى سؤال منطقي وجوهري ومشروع ينتظر الجواب من طرف الأساتذة الباحثين يومي الندوة وهو:

لماذا تم إنتظار مدة 100 سنة كاملة (قرن من الزمن) للإحتفال بهذه الرمزية التاريخية؟










صور النصب التذكاري













1.أرسلت من قبل حسين الترك في 04/12/2009 18:31
مبادرة لجد مستحسنة
في هذه اللحظة لا اجد بدا من ان اشكر كل الذين ساهموا من قريب او بعيد ان في انجاح هذا الحدث التاريخي المهم الذي ينم عن ارتباطتنا بوطنيتنا وبتاريخنا المتجدر في الزمان والمتعدد الاحداث ، فهي اذن التفاته الى زمن كان منسيا باحداثه وشخصياته المميزة والتي لا يمكن العبور عنها بتلك السهولة والبساطة
ولمن امنياتي ان تعم المباردة ولا تتوقف عند هذا الحد بل تتعداه الى احداث اخرى طوي عليها الزمان بفعل الزمان وايادي المعادين لهذا التاريخ ان يظهر الى الوجود لينير به الجيل الجديد حتى تكون له في احداثه نورا وفي الشخصيات التي صنعتها رمزا وقدوة للنظال والجهاد والتصحية
كما أحيي كل القييمين على الموقع لتقريبنا من هذا الحدث بتجلياته المتعددة
دعوة الى اعادة الحياة الى تاريخينا المجيد المنسي المقبوع في المخطوطا ت والارشيفات


2.أرسلت من قبل abdelhafid في 04/12/2009 19:47
التوفيق للجميع إنها مبادرة جد طيبة ورحم الله المجاهدين الأحرار صانعي الحرية والسلام .حض سعيد وشكرا

3.أرسلت من قبل ahmed في 04/12/2009 21:04
dabors salam alikum . j'aimerai bien savoir si beni ansar possede une ambillance ?? un hopital ?? c'est vrais nos grands parents ont liberes la ville alors qu'est on a fait nous?? si on compare mellilia abenninsar qu'est que vous trouvez repondez moi a ses questions merci

4.أرسلت من قبل أركيك في 04/12/2009 21:23
متمنياتنا بالتوفيق والنجاح للمهرجان وللقائمين على إحياء هذه الذكرى المغربية التي تسطر لمرحلة تاريخية مهمة من تاريخ المغرب ,كما تسطر لملامح جيل تلك الفترة لما كان يحمله من مبادئ وقيم وطنية سامية تجلت بالخصوص في الدفاع عن الوطن...
شكرا للقائمين على إحياء هذه الأحداث التاريخية التي تعيد للمنطقة اعتبارها وهيبتها ....

5.أرسلت من قبل عين ادهار ابران في 04/12/2009 21:45
شكرا للغيورين على هذا الوطن.
وتحية قلبية الى كل من ساهم من قريب او بعيد في تخليد هذه الذكرى العطرة، لتذكير من نسى ان ابناء الريف قاوموا بشراسة دخول الاسبان الى الى الريف وضحوا بالغالي والنفيس في سبيل عزة هذا الوطن.
واعتقد انه حان الوقت لتذكير من يهمهم الامر برموز هذا الوطن الذين استشهدوا دفاعا عن العزة وكرامة هذا الوطن.
وستكون هذه المناسبة لإغلاق متحف العار بجانب النصب التذكاري بفضل فضح الباحثين في تاريخ المنطقة لما اسداه لأسياده من اعمال على حساب اخوانه في العرق والدين.
شكرا مرة اخرى على هذه المواكبة التي تقوم بها ناظور سيتي.

6.أرسلت من قبل arifi في 05/12/2009 11:52
pourquoi la plaque commémoratif est en arabe ?

les combattants Rifains qui ont combattu pour leur nation le Rif, était il arabe ? parlait il l'arabe ? c'est quoi cette mascarade!

et puis faire un monument c'est bien mais qu'il trône dans un endroit respectable pas au milieu d'un rond point quel insulte!

7.أرسلت من قبل hanae في 05/12/2009 12:39
أنا لم أسمع عن رئيس هذه الجماعة كثيرا خصوصا وأنه ظهر مؤخرا في الانتخابات البلدية
معلوم أن مثل هذه التظاهرات التي كانت ممنوعة بطريقة غير مباشرة من طرف السلطة وكانت تسخر لها كل الوسائل من أجل منع كل الجمعيات بالريف من النبش في التاريخ، طبعا لان التاريخ الذي يريدونه هو تاريخ شخصياتهم وسلاطينهم أما تاريخ المقاومة وجيش التحرير فقد كان تاريخ محظور ولحزب الاستقلال حصة وفيرة من تلك الحرب الباردة التي خيضت ولا تزال ضد تلك الجمعيات
يحيى يحيى له رسالة مشفرة من خلال الندوة وواضحة وضوح الشمس في يوم مشرق لسكان بني أنصار التي أغلقت الزبال أبواب منازلهم وللمواطنين المتتبعين للحدث وللجمعيات الثقافية الله يرحمها ببني أنصار والناظور ككل لان البلدية التي خلقت لقضاء مصالح المواطنين أصبحت تنظم الندوات والتظاهرات
المهم أنا أطالب يحي يحيى عند الانتهاء من تنظيم الندوة أن يفكر في تنظيم ذكرى تأسيس الجمهورية الريفية التي أسسها عبد الكريم الخطابي عندما اكتشف أن أهل فاس يحتمون وراء المستعر ويختمرون في ليالي القصور في ما كانت المقاومة لا تتوقف عن مجابهة المستعمر في الجبال

أختكم هناء من الناظور

8.أرسلت من قبل cherif abdellah في 05/12/2009 13:11
نشكر جميع القائمين على تنظيم هذه الذكرى الخالدة التي هي جزء لا يتجزء من تراثنا وتاريخنا كما أن هذا الحفل سيحضره وينشطه ثلة من الأساتذة المختصين في تاريخ المنطقة فوفقهم الله وجازاهم خير الجزاء.
كلما أقيمت ذكرى من ذكريات أبطالنا الذين ضحوا من أجل إستقلال بلادنا العزيزة إلا وأريد أن أستحضر معها ما يعانيه أحفاد سيدي أحمد عبد السلام الجد الرابع حسب تسلسل النسب للشريف محمد أمزيان قائد هذه المعارك كلها إن هؤلاء الأحفاد يطالبون كل من فيه غيرة أن يقف بجانبهم من جمعيات حقوقية وسلطات وعلى رأسهم السيد عامل صاحب الجلالة نصره الله لرد الإعتبار إليهم بعد أن قام أحد أعوان السلطة في الثمانينات من القرن الماضي الذي انتحل إسما من أسماء الشرفاء وهو لا يمت إليهم بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد .
إستغل نفوذه السلطوي فاستحوذ على قطعة كبيرة من الأرض لسكناه والباقي أحاطه بسور قاطعا به الطريق الذي كان من زمان المسلك والممر الوحيد للساكنة
أراد أن يبقى في منئ عن الناس لا يمر بجواره أي إنسي أو جني.
وزاد في الطين بلة عندما سالت لعابه على الأرض المجاورة للتعاونية والتي هي ملك للزاوية أما الآن والحمد لله فقد أصبحت ملكا عموميا أقيم عليها النقطة الدائرية للسيارات وحديقة وأعمدة إنارة بفضل الإصلاحات المولوية ولكن ما زال هذا الشخص لم يهدأ له بال وما زال يتابعها قضائيا إنه لمن العيب والعار وابنه الخطيب يسانده ويؤيده في هذه القضية ويظل يخطب ويعظ الناس .
نطالب ونرجو من السيد عامل صاحب الجلالة أن يرسل لجنة إلى عين المكان للتحقق والوقوف إلى جانب المظلومين أحفاد من دافع عنا حتى لقي حتفه في أرض المعركة ودمتم في خدمة الصالح العام

9.أرسلت من قبل FARID في 05/12/2009 17:31
عاش تاريخ ألريف ألعضيم وتاريخ ألمغرب ألأقصى وعاش شعب ألمغرب ألذي يعتز بوطنيته وألخزي وألعار للذين يحتمون بإسبانيا وألجزائر و ألعقيد مسيلمة ألكذاب

10.أرسلت من قبل barcelona في 05/12/2009 18:13
salam ma3likom aymazighan anakh achak yaham sidarabe mohamed abdal karim al khatabe azadjid narif tatakh yarabe enchallah ata3kab takdint adyere aljihad mamch togha abdel karim al khatabe viva rif adehfad arabe kharif anakh

11.أرسلت من قبل rayour في 05/12/2009 20:10
يسعدنا هذا الامر كثيرا ونتمنى ان تستمر هذه المبادرات والنبش في ذاكرة التاريخ حتى يعلم الجميع أن الريف حرا و ابناءه أحرارا وسيظلون كذلك حتى آخر نفس .وأتمنى أن يتعرف الجميع إلى عائلة هذا البطل الموجودون والغائبون ولكنهم مثل للأمازيغ الاحرار

12.أرسلت من قبل mohtam في 06/12/2009 00:35
la9ad ta assafto kathiran moakharan 3indama lam tadhar walaw jami3a wahida fi alkhamso mia jami3a 3alamiya ,raghma annana konna yawman 9iblata al 3ilm watha9afa ,ikhwati la9ad ghamaratni fai9o al ghimta wa assoror 3ala hadihi al mobadara mina al ikhwa fi madinat bani ansar .takriman lichaykhi al mo9awama arrifaya .inna lihada achaykh wa ostado al mo9awama talamid ta3allamo minho wa wasalo al mo9awama arrifiya minho asado arrif mohamad 3amdo al karim al khattabi min 9abilat arrif .wa ad3okom ikhwani min kolli 9albi an tahtammo fi al marrati al 9adima bi namiro arrif wa al mostacharo al amin li asadi arrif al wahowa al haj bendadda min minta9at tiztotin alladi kana awalo jondin min jonod mohammad 3abdo all karim al khattabi alladi atla9a awalo rasasatin fi 9afilat al jonod al isban athnaa sahfihim ila arrif (dar al kabdani-bani as3id )honaka kotob to arrikho lihada al batal wa honaka jaraid fi katabat laho fi archf isbanya,arjokom an tabhatho 3an hada azza3im ala mantaat bani boyahyi .

13.أرسلت من قبل soufiane liége في 07/12/2009 15:27
salam mara tawa nador aknia iakhfad arabi aiatma ia3izan al3az akha a3badkrim ananiwa iahfad arabi aiatma aimazihgan ziaka gharbian fadhan nador taraka lihawad

14.أرسلت من قبل amin في 07/12/2009 21:56
i3ajbai rhare ami guin tagai pourqui ouni dikra nar mani naga al ma3raka

15.أرسلت من قبل tito25 في 07/12/2009 23:36
هاد شي مزيان إخصو يتقرا ف المدارس.. و لكن هناك أولويات مستعجلة لبني انصار..المستشفى .شق الطرق في الأحياء ولو بدون زفت.. الإنارة المنعدمة في الأحياء ..عار باب مليلية بدون إنارة

16.أرسلت من قبل Abdellah في 08/12/2009 23:31
رد على صاحب المقال رقم 6 أنت بتعصبك للقبلية الضيقة بعيد كل البعد عن معرفة حقيقة النسب الشريف لمحمد أمزيان الذي تمتد سلالته إلى علي بن أبي طالب وربما تجهل أيضا أن عبد الكريم الخطابي من خلال إسمه يتضح أن نسبه يمتد إلى عمر بن الخطاب كما أن طارق بن زياد بربري ونحن نعتز بكل شخصية تاريخية إسلامية دافعت من أي جهة أتت نحن أمة إسلامية واحدة إستطاع الإسلام أن يمزج بين جميع مكوناته

17.أرسلت من قبل yousra lamari في 09/12/2009 11:47
,ola7ada lima ya7milo dalika atidkar ramza najma alaysat ma3raka darat bayna al amazigh wa al ispan adona anaho mina al a7a9 an ya7mila ramza al amazigh wahowa 7arfo z ay azay hada monasibon aktar mina anajma li yo3tiha ma3na aktar ay likay ya3rifa anas anaha kanat ma3raka bayna al amazigh wa al espan












المزيد من الأخبار

الناظور

طبيب المنتخب يؤكد أن أمرابط بصحة جيدة ويحمل أخبارا سارة للناخب الوطني

طائرة إسبانية تكشف عملية تهريب أكبر كمية للمخدرات من المغرب لإسبانيا

مغني الراب "ريف صطوب" يبدع في تصوير كليب غنائي تحت عنوان "تودارايي" بالناظور

شاهدوا أجوبة الناظوريين وتوقعاتهم للقاء المنتخب المغربي مع البرتغال

الجزائري "بنشيخة": على رونار إشراك الناظوري بوهدوز أمام البرتغال لأنه سينفجر ويقدم مباراة عمره

جمعية حقوقية بمليلية تتضامن مع المغربيات ضحايا الاعتداءات بحقول اسبانيا

لم تشاهدوه من قبل.. كوميديون يبدعون في أداء سكيتش بناظور كوميدي كلوب