NadorCity.Com
 


قرعة الحج هذه السنة ستهم، بصفة استثنائية، موسمي 1431 و1432 هجرية


قرعة الحج هذه السنة ستهم، بصفة استثنائية، موسمي 1431 و1432 هجرية
و م ع

أعلنت اللجنة الملكية للحج، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم هذه السنة، بصفة استثنائية تنظيم القرعة بالنسبة لموسمي 1431 و1432 هجرية، على أن تنظم في السنة المقبلة قرعة حج الموسم الموالي.

وأوضحت اللجنة التي اجتمعت بالرباط برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، أن عملية تسجيل الحجاج لهذين الموسمين ستمتد من 5 إلى 21 أبريل 2010.

وأبرز السيد التوفيق، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، أن الهدف الأساسي من تنظيم قرعة حج تشمل نتائجها موسمين متتاليتين يتمثل في "تمكين الوزارة من الوقت الكافي الذي يتيح لها التعرف على الحجاج الذين تم انتقاؤهم عبر القرعة، وذلك بهدف تتبعهم وتوعيتهم بشكل جيد، عبر التأطير الذي يسهر عليه الأئمة والمرشدون والعلماء".

وأضاف السيد التوفيق أن "مدة أربعة أشهر، التي كانت تفصل بين الإعلان عن نتائج القرعة الرسمية وتوجه الحجاج للديار المقدسة، لم تكن تسمح للوزارة بالاضطلاع بدورها التأطيري على أكمل وجه".

وأوضح الوزير، في هذا السياق، أن "بعض فئات الحجاج المغاربة، خاصة المسنين والمنحدرين من العالم القروي يحتاجون تأطيرا خاصا يمكنهم من الإلمام الكامل بأركان الحج وشروطه الأساسية".

وقد قررت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، تحديد حصة الحجاج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، سواء بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي أو حجاج الوكالات السياحية، تبعا لنسبة المسجلين في اللائحتين كما هو معمول به.

كما اتخذت اللجنة عدة قرارات تضمنت على الخصوص، تحديد 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني بالنسبة لكبار السن، بالإضافة إلى عدم تسجيل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء هذه الفريضة قبل مضي عشر سنوات، بالنسبة لفئتي الحجاج.

وأقرت اللجنة الملكية أيضا ضرورة توقيع الحجاج على التزام بالتنظيمات والضوابط المعمول بها خلال موسم الحج، محددة إقامتهم بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى، مع التأكيد على منع تنظيم رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة عن طريق البر على غرار السنوات الماضية.

وبخصوص سعر تذكرة السفر، قررت اللجنة تحديده في 10 آلاف و500 درهم شاملا لجميع الرسوم، مشيرة إلى استمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج طبقا للمسطرة المتبعة، مع قيامه بتحويل هذه المبالغ إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة تحت رقم 7128 الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.

كما نصت اللجنة على الإسراع بتحويل المستحقات المالية الخاصة بمصاريف السكن والنقل والخدمات إلى حساب سفارة المملكة المغربية بالرياض دفعة واحدة، وذلك بالنسبة لجميع الحجاج المغاربة الذين أدوا مصاريف الحج والمؤطرين من طرف الوزارة مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء الأول.

وأكدت اللجنة أيضا على ضرورة تشديد المراقبة الصحية وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة للأشخاص الذين لا تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والمصابين بالأمراض المزمنة أو المتفاقمة، مع العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية وحجاج الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

كما أقرت التزام شركة النقل الجوي بتأكيد تاريخ رجوع الحجاج مع عدم السماح لهم بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج، إلى جانب التزامها في حالة تأخير أو تأجيل بعض الرحلات، بتقديم الخدمات المطلوبة لفائدة الحجاج بما يضمن راحتهم وسلامتهم وفق القوانين الدولية الجاري بها العمل في ميدان النقل الجوي.

كما أن الشركتين الناقلتين ملزمتان، حسب اللجنة، بتنفيذ التزاماتهما اتجاه الحاج بنقل ماء زمزم وتحسين الخدمات المقدمة للحجاج على متن الطائرة، وكذا بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حالة عدم تمكن المواطن من الذهاب للديار السعودية.



1.أرسلت من قبل maroc في 10/03/2010 12:19
salam nachkor chab almaghribi dakhil lwata wakharij lwatan wano9adim tahaya khasatan limohajirin li9amo bdik modahara fi gharnata biba lyamahon baz baz khasna nwa9fo kamlin haka fi ayi bilad wana9ol wazir cho on eslami yaslah almasajid rahom kaytiho machi hata tih e9ol ewa ma3andhachi rokhsa hada kalam farigh bazaf wala yatlab listi9ala dyalo man tama hadak masalahch wazir ga3 walahoakbar

2.أرسلت من قبل OUASSIMA في 11/03/2010 15:22
ASSALAMO ALAYKOM

ANDI SOUAL KIFACH MOMKIN YATSAJAL FAKORAAT ALHAJ LI HADIHI SANA,?


CHOKRAN












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

ميكرو شيماء.. هذا ما قاله الناظوريون حول قرار الحجر الصحي الجزئي

سائقو الطاكسيات الكبيرة بالناظور: نطالب عامل الإقليم بالجلوس إلى طاولة الحوار لإيجاد حلّ لمشكل ورقة التنقل

حجز حوالي 500 سيجارة ملفوفة بـ "الكيف" بحاجز قضائي للشرطة بمدخل مدينة العروي

"عتيقة ختا" نقابية تمثل العمال الناظوريون بمليلية في لقاءات بقيادات الأحزاب بالرباط

لفتيت يعترف بتأثر القطاع.. هل تُرخص وزارة الداخلية لتنظيم الحفلات والتظاهرات الثقافية بالناظور؟

شاهدوا.. أمن الناظور يشدد من إجراءات حظر التجوال الليلي