NadorCity.Com
 


"فيسبوك" يتحول الى برلمان ظل مغربي للمحاسبة


"فيسبوك" يتحول الى برلمان ظل مغربي للمحاسبة
ناظورسيتي / العربية.نت

هتف برلمانيو "فيسبوك" مؤخراً بضرورة إسقاط الجامعة المغربية تحت شعار" الشعب يريد إسقاط الجامعة" على خلفية الهزيمة النكراء غير المتوقعة للمنتخب الوطني بكأس أمم إفريقيا. فيما طالب آخرون، رئيس الحكومة المغربية الجديدة بالكشف عن أجرة مدرب المنتخب الوطني غيريتس، والسعي إلى إقالته وحل الجامعة الملكية المغربية، ناهيك عن مطالب أخرى تمس انشغالات المواطن المغربي.

وتأتي هذه المطالبات في ظل الحراك السياسي الذي يعرفه المغرب، بعد ما أصبح المغاربة يلجأون لشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" كوسيلة للتعبير عن انشغالاتهم وانتظاراتهم، مما حدا ببعض رواد شبكة التواصل الاجتماعي إلى خلق صفحة جديدة تحت عنوان "برلمان مغاربة فيسبوك".

وتهدف الصفحة، التي أصدرها المرصد الوطني ضد الفساد والاستبداد، إلى "نقل هموم وانشغالات المواطن المغربي وتجيب على أسئلته ومطالبه، حيث يتم وضعها بين يدي السادة النواب البرلمانيين، عبر وسائط الإعلام الاجتماعية، والمواقع الإلكترونية، وموقع المرصد الوطني ضد الفساد والاستبداد".

وجدير بالذكر أن مرتادي الصفحة من المناصرين والمتعاطفين قد بلغ أكثر من 2993 شخصا.

ووجه أحد المسؤولين عن الصفحة خطابه إلى مرتاديها: "نسعى أيضا لتشكيل برلمان الظل، ونراقب تحركات الأعضاء 395 لمجلس النواب الذي انتخبوا في 25 نوفمبر، ونتتبع أنشطتهم، وننشر أسئلة المواطنين وأجوبة السادة الوزراء، ونمدهم بأسئلتكم، وننشر أجوبة الوزراء"، مشيرا إلى ضرورة تشكيل برلمان ظل لمراقبة ومحاسبة النواب في البرلمان المغربي ،حيث ركز المسؤولون عن الصفحة على مقترح ضبط حضور البرلمانيين أعضاء مجلس النواب الـ395 في جلسات مجلس النواب واللجان الدائمة.

وأضاف قائلا: نطالب مرتادي الصفحة بالعمل على رفع مقترح قانون لرئاسة البرلمان ورئاسة الحكومة، يضبط عملية الغياب، ويتضمن إجراءات عقابية في حق المتغيبين بدون عذر، على حد قوله.

وفي السياق ذاته، اعتبرت إحدى الناشطات بفيسبوك المقترح غير مجد، معربة عن ضجرها من مناقشة الأسئلة الشفهية التي تجري في قبة البرلمان "سواء حضر النواب أم لم يحضروا، في النهاية لا تغيير ولا تطبيق، نحن من نعاني مرارة الفقر والذل ومرارة البطالة".

ومن جهته، طالب ناشط آخر بضرورة تفعيل فكرة المطالبة بالمحاسبة الدورية وجرد كل الأعمال و الإنجازات التي حققها كل برلماني في كل دورة و كذا التطرق لكل التحديات التي واجهته بكل شفافية و وضوح".

ونوه النائب البرلماني محمد يتيم عن حزب العدالة والتنمية الإسلامي بمبادرة "برلمان مغاربة فيسبوك"، معتبرا أنه من حق المواطنين ممارسة الرقابة على ممثليهم بالبرلمان المغربي، مؤكدا على أن شبكات التواصل الاجتماعي "أصبحت تمثل السلطة الخامسة ولها دور إيجابي وفعال في دفع الشباب المغربي للقيام بدوره في محاسبة مجلس النواب بغرفتيه".

وأضاف يتيم أن سعي الناشطين بهذه الصفحة لتشكيل برلمان الظل هو يقظة إيجابية لا يمكن إلا الترحيب بها باعتبارها تشير إلى عودة الشباب المغربي لممارسة دوره الطبيعي في المشهد السياسي.




1.أرسلت من قبل alkendi في 11/02/2012 20:52
إن الله لايغير بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم












المزيد من الأخبار

الناظور

إصابات جديدة بكورونا في الناظور ترفع العدد الإجمالي إلى 4668 حالة منذ انتشار الوباء

مستشفى "الحسني" بالناظور يستقبل فتاة عشرينية في حالة حرجة بسبب تناولها لسم الفئران

النائبة البرلمانية ليلى أحكيم تتهم أكاديمية التربية والتعليم بالشرق بـ"التحايل" في ملء منصب المدير الإقليمي بالناظور

شاب من العروي يعاني من أمراض مزمنة يناشد المحسنين مساعدته في مصاريف العلاج

مكتب الماء يعلن عن اضطرابات وانقطاعات في شبكة المياه بعدد من جماعات الناظور

الفنان خالد ليندو يطلق أغنية جديدة "بلا عنوان" ممزوجة بـ"كوفر" للفنان حاتم عمور

منظمة حقوقية تدخل على خط قضية استعمال شرطة زايو للسلاح لتوقيف شخص وتطالب بفتح تحقيق وجبر الضرر