NadorCity.Com
 


فرنسا تُقرض المغرب 107 ملايين أورو


فرنسا تُقرض المغرب 107 ملايين أورو
مصطفى بهلول- من الرباط

وقع المغرب وفرنسا يوم الخميس في أعقاب الاجتماع رفيع المستوى الذي التأم برئاسة رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران والوزير الأول الفرنسي السيد جان مارك ايرو. على 13 اتفاقية التعاون بين البلدين في عدد من المجالات بينها اتفاقيتا قرض بقيمة اجمالية تبلغ 107 مليون أورو مقدمة من الوكالة الفرنسية للتعاون لدعم مشاريع تنموية بالمغرب .

ويتعلق الأمر باتفاقية قرض بقيمة 50 مليون أورو . تخصص لتمويل برنامج الوكالة الوطنية للموانىء للاستثمار بالموانىء الجهوية. وأخرى بقيمة 57 مليون أورو بين الوكالة الفرنسية للتنمية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتمويل البرنامج الثالث لتعزيز شبكة نقل الكهرباء (العالية والمتوسطة التوتر). ستمكن بالخصوص من ربط وحدات جديدة لإنتاج الطاقة الشمسية (ورزازات) والطاقة الريحية.

وتم أيضا التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال تطوير الاستعمال السلمي للطاقة النووية . وأخرى تهم الإعفاء المتبادل من التأشيرة لفائدة حاملي جوازات الخدمة .

كما تم التوقيع على تصريح مشترك بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة التربية الوطنية بالجمهورية الفرنسية من جهة وبين وزارة التربية الوطنية بالمملكة المغربية من جهة أخرى .تتعلق بدعم التعليم والتكوين باللغة الفرنسية بالمدرسة.

كما أبرم الجانبان اتفاقا إداريا بين وزارتي العدل بالبلدين وتصريحا بالنوايا بين وزارة الداخلية المغربية ونظيرتها الفرنسية.

إلى ذلك تم التوقيع على اتفاق تقني يتعلق بالتكوين التطبيقي لأطقم المروحيات وعلى تصريح مشترك حول التوطين المشترك في المجال الصناعي .

كما توصل الطرفان الى خارطة طريق تحدد إطار وشكل ورزنامة تنفيذ الشراكة الجديدة بين المغرب وفرنسا في ميدان التعليم العالي والبحث.

كما شملت الاتفاقيات توقيع بروتوكول تفاهم بين المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا والأكاديمية الدبلوماسية بالمغرب من أجل دعم التعزيز المؤسساتي للأكاديمية وتكوين الأطر المغاربة الشباب من خلال تبادل الخبرات والمكونين والحركية المهنية ونقل الهندسة البيداغوجية.

وتم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم بين المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا والجامعة الدولية بالرباط من أجل مواكبة تطوير التكوين الأولي والمستمر بهذه الجامعة في مجال الحكامة الإدارية والترابية. إلى جانب اتفاقية إطار بين وكالة تطوير المبادلات التكنولوجية والاقتصادية والمالية الفرنسية ووزارة الاقتصاد والمالية.





























































المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان