NadorCity.Com
 


عذرا سادتي ... لقد خنتم الريف


عذرا سادتي ... لقد خنتم الريف
بقلم : رمسيس بولعيون

بعدما أنهيت موضوع" رجال من الريف...لكنهم باعوه" .و بعد نشره تلقيت شخصيا عبر بريدي الإلكتروني و عبر الموقع الإجتماعي الفايس بوك عدة رسائل، منها من يثمن هذه الخطوة و يقول أنها جريئة و يجب أن تكون البداية للفضح المباشر لكل من يجرؤ على مس الريف و اللعب بكرامة مواطنيه، و هناك من لم يكن لديهم موقف أو مترددين لا يعرفون هل هم ضد أم مع، و هناك من إعتبر الموضوع تهجم على شخصيات وازنة بالريف و تخدم الريف و أن صاحب الموضوع يستحق السجن بتهمة السب و القذف ( مع العلم أن الموضوع لم يتضمن أي سب و لا قذف) ، و الرسائل التي أغاضتني كثيرا هي التي تهدد و تتوعد بأن يكون العقاب شديد لكاتب الموضوع و لطاقم الموقع الذي نشر فيه و زيادة على ذلك تشتم و تسب و تتضمن (الرسائل) كلام و ألفاض نابية يستحيي المرء من ذكرها، و تطالب بحذف الموضوع و الإعتذار.

بداية يجب أن يعلم هؤلاء ( أصحاب الرسائل التي تهدد) أن الإعتذار لن يتم، و لن يكون و بلا ما يحلمو به و غير يتهناو، لأن المقال مقال عادي جدا و يعبر عن و جهة نظر في شخصيات سياسية مشهورة باعت الريف، و خانت أهله و أضحت مهووسة بخدمة مصلحتها الشخصية و مصلحة لوبي مخزني يريد إحتواء الأصوات الحرة و المناضلة بهذه المنطقة ، و يقتسم معي الكثيرون من أهل الريف الكبير وجهة النظر هذه. و لكي أكون أكثر وضوح مع أصحاب تلك الرسائل، فما عليهم القيام به أولا هو بعث رسائل مماثلة لتلك الأسماء التي ذكرت في موضوعي و أن يطلبوا منهم الإعتذار من جميع الريفيين و أن يعيدوا الثروات التي جمعوا على حساب المنطقة، و إن إستجابوا لطلبهم، تما أجيو طلبوا مني الإعتذار و نشوفوا واش نديروه و لا لا.

إن زمن السكوت و المراوغات و التلميح يجب أن ينتهي في هذا البلد، لأن الأمر زاد عن حده، عيينا كا نقولو غا يحشموا، لكنهم لا يريدون أن يستحيوا، لهذا تا حنا ما خصناش نبقاو نحشموا، و يجب أن نشير لهم مباشرة بأسمائهم و أعمالهم بدون خوف ، يجب أن نزيل من مخيلتنا ذلك المثل الشعبي القائل اللي خاف نجا، لأن في هذا الوقت بالذات اللي خاف مات، و لكي ننجوا جميعا يجب أن نزيل هذا الرعب الذي يسكن بداخلنا، يجب إسكات ذلك الصوت اللعين الذي يقول حيد على راسي وشقف، و أن نؤمن بأنه إلى تشقفت أنا اليوم غدا ما غيتشقفوش و لادي، أما إذا بقينا على هذا الحال فكل الأجيال القادمة ستعامل مثلما نعامل نحن اليوم. يجب علينا (و هذا أمر حتمي و أني )أن نعي أن المكتسبات لا تأتي صدفة و من عدم، فلابد لمقابل، وهذا المقابل هو التكرفيس و النضال و الصبر للإرهاب النفسي و المضايقات بكل أنواعها.فلا وجود لشيء يتحقق بسهولة، خصوصا إرجاع الحق لأصحابه في وطن يسيره أناس لا يؤمنون بهذا و لا يعيرون للشعب أي إهتمام و همهم الوحيد في كروشهم.

نعم سيخرجوا آلاتهم و سيستعملون أسلحتهم و أتباعهم لإيقاف و محاربة كل الأصوات الجريئة و أصحاب الأفكار المعارضة لهم، لكن لن يستطيعوا فعل ذلك إن تشبث ذوو الضمائر الحية بمبادئهم، و لا يجب الخوف من بياعي الماتش، لأن بيوتهم من زجاج أما بيوت الأحرار فهي من فولاذ.

و لأعود في الأخير لقضية موضوع " رجال من الريف ...لكنهم باعوه" و لكي لا أطيل كذلك،و أقول إن الموقف الذي عبر عنه أتباع تلك الطبقة لن يزيدني شخصيا إلى الإصرار في البحث و النبش أكثر في الجرائم التي يقومون بها بالريف و نشرها بالأسماء و بلا دوران، فأنا أحمل دماء ريفي و راسي قاصح فينما بغيتوا توصلها وصلوها، و ليست إلا البداية و النهاية لن تكون قريبة، و سأقولها لكم بالخط العريض عذرا سادتي...لقد بعتم الريف. و هذا هو إعتذاري قبلوه و لا لهلا قبلتوه.



1.أرسلت من قبل ithamazgha في 06/10/2010 22:13
ayuzzzzzzzzzzzzzzzz awma رمسيس بولعيون

2.أرسلت من قبل mimiw في 06/10/2010 22:41
ana li mabghach yetfahm lia howa kib9aw y9oulo l7ouriyat ta3bir o fach katji te3bar 3la Ra2y deyalk bkoul sar7a ola t9oul kalimat 7a9 katl9a lmordam dyal nass ki dorou fik daba chdou likoum ghir jiha o koul ki 3ber b 7ouria

3.أرسلت من قبل min frankfurt في 07/10/2010 01:23
tahayyatan hara ,ila kolli al ahrar ,ahraro arrif antom hawdakom min hada al watan al 3arid al momazza9 mina al almohit ila misr al fir3awniya ,wa mina al motawassit ila tokhomi assahra al komra haytho attawari9 ohayyi tahayyata ikbarin wa ijlal ila kolli amazighighayyin mominin yas3a ila attaharrori wastirja3i al ho9o9 al maghmora tahta awhali al istibdad ,wa al karama al maf9oda mondo asadi arrif al 3adim ,alladi hawala bikkolli jadara an yoharrika 3ajalata attarikh al maghribi ,al motawa99if ila al an ,hawala an yo3ida al karama lilmaghariba ,wal9ima al maf9oda lilmaghrib ,raghma attahalof addawli al khariji wa addakhili wal i9limi mina al jiran ,la zala al maghrib mostahdaf ila haddi assa3a ,wa la zala al makhzan wa al hokoma lam yaftino bima yohaka didda al maghrib wa cha3bihi wa tharawatih ,akhi ramsis innaho attarikh wa innaha amana wa risala wa ha99on mor ,wa tadhayyatin jisam ,labodda minha ,falna3ich nahno (al ahrar ) lilwatan walicha3b ,la nobali bi 9iwa al hakima 9iwa addalam wa al intihazaya ,alladina la darrata imana fihim ,inna jam3 atharawat wa al isti3ana bi al ajnabi li 9ahri acho3ob linahbi khayratiha la yosilokom ila assa3ada wala toha99i9o bihi al 3aycha arraghid .innama al hayat hawa khidmata al watan wa istirja3i makanatihi attarikhaya 3indama kanat tahiboho al omam in kontom maghariba fi3lan ,wa in kontom dakhilan 3alayhi faf3alo ma chitom ithnani yokhalladon fi attarikh (ADDONYA)wa yokhalladona kadalika fi al akhira hokkamo al istibdad yab9awna wasmat 3ar fi attarikh ,wa fi al akhira satasha9o am3aohom jahannam ..amma amma hokkamo arroch wa al 3adl yo khalladon fi addonya ,wa fi al khira sayako ma3a al anbiya wa achohada ...fakhtaro ayyoha annas ayna takono hona wa honak wa khayro mayakhtaroho achorafa : al 3izzato fi addonya bi nosrati al ha9 wa bi sina3ati al mawa9if fi wajhi addolm ,min ajli 3izzati al akhira li tojaza 3ala wa jibik al insani ....

4.أرسلت من قبل k.a في 07/10/2010 07:54
الله ياودي أسي رمسيس ؛ إلى هذه الدرجة بهدلت الريف ، جعلت الريف بعضمته وشموخه ، بتاريخه وأمجاده جعلته مجرد سلعة في يد بضعة أشخاص يمكن لهم بهذه البساطة أن يتاجروا فيه ؟ لا ياأستاذ رمسيس، راك غالط إذا كنت كتفكر أن بإمكان أي واحد إيجي وتاجر بالريف وبأهله ،
وحتى لو إستغصينا هذه الكلمة ـ على مرارتها ـ كلمة بيع ـ فمن هو المشتري ياترى؟ وما قيمة الصفقة ؟ وما مسارهذه المتاجرة ؟ وهو العنصر الأساسي في عملية البيع والشراء ، هل المسار في منحنى تصاعدي أوالعكس ؟ وما هي نتائج هذه المتاجرة ؟ ( أنا رابح ونْتا رابح ، أنا رابح ونتا خاسر ، نتا رابح وأنا خاسر ، خاسرين بجوج ) نحن المتواجدون في السوق المفترض ، نعيش حركة التجارة ونلمس نتائجها ، ونعرف من الرابح ومن الخاسر.
أما بخصوص الأشخاص المذكورين في المقال ـ مع إحترامي لكل واحد منهم ـ على كل حال هم ليسوا سواء ، وأهل الريف أدرى بجباله ، ولتطمإن نفسك على الريف فهو أعضم من أن يباع أو يشترى .

5.أرسلت من قبل marocain في 07/10/2010 11:08
salam khouya boul3youn, boul3youn ism 3ala mousamma iwa llah ykhalli lik douk l3youn a khouya bach tchouf bihoum lfasad fin makan wtfad7ou ana a khouya kan7ayyik wnchaj3ak 3rft 3lach 3LA chaja3tk ; lmouhim rani ktabtlik wa7ad atta3li9 daba fma9al chlahbiyya raddit fih 3la wa7d lkaddab natmanna ta9rah.ana ad3ou llah ywafff9ak w7afdak ila houma 3ndoum lmal 7na 3ndna rabb lmal wrabb koulli chay2

6.أرسلت من قبل k.a في 07/10/2010 20:33
تصحيح : وردت في رد رقم : 4 ك.أ كلمة : إستغصينا ، والصحيح : إستصغينا . ك.أ
شكرا ناضورسيتي

7.أرسلت من قبل zaio.deutschland في 08/10/2010 00:23
salamo 3alaykom i7tiramati li alkatib dyalna schof khoya had achi ali katbo rahna 3aschnah wagi3 sanawat arasas o ali mat mat ali ta7bas ta7bis daba nta magtani3 khoya bi had mawdo3 kayin ali mamagtani3sch hit dina dik daga dyal rasna skhon o kasi7 hnaya khasna wahid alhaja khasna najtam3o lawal binatna o nkono khot o kima golt lamot ana wladi ay3icho khasna jihad fi dik lablad wal yakon fi 3lim aljami3 ana ryafa makaykhafosch hit hnaya kankhafo min allah sob7anaho wata3ala o dik lablad ali 3ichna fiha hokoma wala scha3b kolchi 7agar illa man ra7ima allah kima kaygolo kadimon mabkasch lihom bazaf o 3adi tnod al7ay7a wasalam

8.أرسلت من قبل abdelhak في 08/10/2010 20:02
... لقد خنتم الريف had alkalma hkata wainama sara9tom arrif --hada tashih--

9.أرسلت من قبل khalil في 09/10/2010 17:54
achkon ali gale asi zayo aryafa makaykhafoche min allahe 7a9an arif mab9ache ci kan ualakin khasake ta3rafe a3lach ualakin aryafa dyale asa7e rahom 3ade kaynin

10.أرسلت من قبل حمو اوشن. في 12/10/2010 20:15
السي بولعيون يستحق لقب رشيد نيني الناظوراتمنى ان لا أكون مظطرا لزيارتك في احد مراكز الشرطة مستقبلا.الله ايحفضك اولدي من اصحاب الحال .

11.أرسلت من قبل ياسين. في 12/10/2010 20:38
هذه الجرأة النينية (نسبة لرشيد نيني)سيترتب عنها احتمالان لا ثالث لهما ،،،الأول أن يبيع الماتش السي بولعيون ويقبل هدية من تلك التي يعرفها الجميع،،وهذا ما لا أحبذه له لأنه سينتقل الى نفس الطبقة التي كتب عنها...واما أن يطبخ له ملف من تلك التي الفناها وهذه ما لا يرجوه احد لكاتب جريء مثل بولعيون ....شكرا ناضور سيتي...











12.أرسلت من قبل Amazigh du Rif في 13/10/2010 21:32
Azul
merci et continue comme ça bravo ayyyyyyyyyyouz
amani awma ayaz waditiss amani waha

13.أرسلت من قبل faysal في 20/10/2010 21:18
bonsoir mr ramsiss j'ai pas lu l'artical ou je peut là trouvé ???????????

14.أرسلت من قبل zaio في 23/10/2010 12:39
شكرا لك أخي رمسيس بولعيون على الموضوع الجريء جدا و المتميز.لذا أحييك أخي و أناشدك على الاستمرار في هذا المنوال الذي يمس كل ريفي و ان يتم فضح كل شرذمة التي مست بالريف..لذا أقول مادام يتواجد رجال مثلك في الريف فسيبقى الريف شامخا ولن يستطيع أحد ان يمسه بشيء أبناء مدينة زايو الغيورين على الريف تناشدك على الاستمرار و الله ولي التوفيق

15.أرسلت من قبل mishijja في 24/10/2010 13:23
الموضوع خـالي خاوي ما فيه حتى فايدة س رمسيس حبذا لو اتجهت بقلمك نحو شواطئ الروايات وكتابة الخواطر وثلة من الأبيات الشعرية لأن هذا هو المسلك البدائي لرشيد نيني قبل أن يستدرج الدّارجة و الأمثال الشعبية في عموده المشهور أما لكي تدخل من أوسع الأبواب بدون مصادر موثوقة بدون أدلة قاطعة بدون تكوين صحافي بدون رصيد معرفي قوي حول نقط الموضوع فعليك أيها الكاتب ان تدير بظهرك الى مدينة الكتابة وفي قبظتك نــــاي افضل من ريشة الكتابة












المزيد من الأخبار

الناظور

حجز سيارة مرقمة بفرنسا على متنها هذه المواد المحظورة بمعبر بني أنصار

متابعة موظف بجماعة إعزانن في حالة سراح بتهمة تزوير تصميم هندسي

السلطات تصادر عربات مجرورة وتُجلي شوارع الناظور من محتلي الأملاك العامة

في مسيرة ليلية عارمة وغاضبة.. ساكنة أركمان تحتج للمطالبة بتوفير الإنارة العمومية بعد قطعها لشهور

بعد كثرة الشائعات.. شاهدوا لحظة عودة الريفي زياش لتداريب "أجاكس" الهولندي

علماء يحذرون من انفجار بركان في البحر قد يغرق إسبانيا ويصل المغرب

بالصور.. إصطدام بين حافلة للنقل الحضري وسيارة نفعية يتسبب في إرتباك في حركة المرور وسط الناظور