NadorCity.Com
 


طاقم ناظورسيتي في زيارة لمدينة فكيك الجوهرة الأمازيغية في شرق المغرب


طاقم ناظورسيتي في زيارة لمدينة فكيك الجوهرة الأمازيغية في شرق المغرب
روبورطاج: رضا سباعي | خالد حمام

كثيرا ما نسمع في الدارجة المغربية (العامية) عبارة تتردد "راني بخير.. فوق فجيج..." لكننا لم نتسائل يوما عن تاريخ هذه المدينة او عن تقاليدها الأمازيغية العريقة. فجيج أو فكيك، واحدة من مدن مغربنا الواسع، التي تقع في اقصى نقطة من شرق البلاد، تتخذ من الأمازيغية لغة للحوار ومن ثقافتها رمزا للتعايش والإستقرار. حينما نتحدث عن هذه المدينة البعيدة، تتبادر للأذهان مجموعة من التساؤلات حول نمط عيش مواطنيها، في ظل اكراهات قسوة مناخها الشبه الصحراوي وبعدها الجغرافي.

طاقم "ناظور سيتي" انتقل الى هذه المدينة الحدودية مع الشقيقة الجزائر واعدت لكم الروبورطاج التالي بمساعدة عميد المنطقة الأمنية بالمدينة ومجموعة من الفعاليات الحقوقية والجمعوية المحلية.

مدينة فكيك، أو واحة فجيج، تعتبر من اعرق مدن مغربنا الشرقي، الكائنة في مناخ شبة صحراوي، فهي عبارة عن واحة كبيرة تتكون من عدد ضخم من النخيل تتوسطها مجموعة من القصور، وهي سبعة تكون تجمعا سكانيا واحدا، لا يفرق بينها إلا بعض البنايات، و في بعض الأماكن بعض الأسوار، والتي بدأت تتلاشى حاليا، حيث كانت لها اهمية قصوى منذ زمن ليس بالبعيد، "قصر المعيز"قصر لوداغير"قصر اولاد سليمان"قصر الحمام الفوقاني" قصر الحمام التحتاني"قصر العبيدات" فيما ينفرد "قصر زناقة" عن القصور الأخرى بسبب الجرف المحيط بها.

الدراسة، العمل و التضامن من ابرز مرتكزات الساكنة:

تعد "فجيج" مدينة حدودية مع "منطقة بني وليف" التابعة لحكم الجزائريين، بينما يؤكد "الفواكيك" ان هذه الأخيرة تابعة للنفوذ المغربي و يعتبرونها القصر الثامن بالنسبة لهم، كما ان سكان المنطقة يتحدثون اللغة الأمازيغية بافتخار، و يعتبرون من اغنى اغنياء المغرب، باستثمارهم في سائر ربوع المملكة في مجالات مختلفة على رأسها التجارة.

"فجيج" رغم بعدها الجغرافي، الا انها تركز بشدة على تمدرس ابناءها، حيث يهاجر منها العديد للدراسة بأشهر المؤسسات التعليمية المغربية و العالمية، ليعودوا و يشغلوا اكبر المناصب السياسية و المدنية بالبلاد.

و خلال جولتنا في المدينة و رغم صغر مساحتها، الا اننا لاحظنا وجود عدد كبير من المساجد، مما يوحي بانتشار قوي للديانة الإسلامية، حيث ان الجميع يحج للصلاة لحظة سماعهم لأذان المساجد.

وفيما يخص فريضة الزكاة، فالفجيجيون يخصصون لها اهمية كبرى، حيث ان اثرياء المدينة القاطنون خارج مدينتهم، يقومون بجمعها ليبعثوا بها لأناس مكلفين بتوزيعها بشكل عادل على فقراء مدينتهم، مما يدل على تضامنهم اتجاه المعوزين.

التواضع من شيم الساكنة:

قصة غريبة روى لنا احداثها احد السكان، و تتجلى في اقدام احد اثرياء المدينة العاملين خارج ارض الوطن، على تنظيم حفل زفاف فاخر لأحد ابناءه، حيث نصب خيمة كبيرة في احدى ازقة فجيج، و اعد وليمة كبرى، إلا انه تفاجأ بقدوم احد المواطنين، يدعوه لإلغاء كل هذه المراسيم الفخمة، مضيفا ان الساكنة لن تنظم لإحياء المناسبة السعيدة.

و السبب حسب قوله هو ان "الفجيجين" يكتفون باعداد"الكسكس" و هو الوجبة الرسمية لهم، في حين ان الإخلال بهذه العادة العريقة يعتبر ضربا للأعراف المعمول بها، كما ان الساكنة كلها مدعوة و بدون استثناء لاقتسام المسرات و الأحزان.

العمل الجمعوي نشيط ويخدم الصالح العام

لن نتطرق في سرد انشطة كافة الجمعيات "بفجيج"، بل سنقتصر على "جمعية الأمل" لما لعبته ومازالت تلعبه من دور هام في خدمة الصالح العام بالمنطقة، و خير دليل على ذالك هو تدشينها لمجموعة من المشاريع من ابرزها بناء مسابح عمومية مجانية للساكنة، و انجاز برنامج عالمي يهدف الى تخصيص حلبة لتعلم السياقة مجانا، لفائدة المعوزين ممن لم يتمكنوا من القدرة على شراء السيارات او الدراجات النارية الفاخرة.

و في نفس السياق، تعقد دروس يومية مجانية لتعلم فنون الموسيقى و تعلم اللغات، يسهر على تأطيرها اجانب قدموا للمدينة بسبب عشقهم للمدينة و لساكنتها.

فجيج مدينة الأمن و الأمان

على عكس المدن المغربية، تعيش فجيج استقرارا امنيا، حيث لم يسجل لحدود الساعة، اي نوع من حالات الإعتداء البدني او النفسي، كما ان المراقبة على مستوى الحدود تضم اجهزة مراقبة جد متطورة مما ساهم في حماية المدينة من الأشرار.

ولعل غياب بائعي الخمور ومروجي جميع انواع المخدرات بشتى انواعها، ساعد في الحفاظ على سلامة تربية الناشئة، وخير دليل على ذالك هو حصول احد التلاميذ على اعلى معدل للباكالوريا على صعيد الأكاديمية الشرقية.

تمر فجيج، من اجود التمور الحاصلة على شهادة عالمية بألمانيا

حينما نتحدث عن الواحة، فإننا نستخلص وجود اشجار نخيل كثيفة محيطة بالمدينة، حيث يعتبر المنتوج المحلي من اجود التمور بالعالم وهو ما تأكد بشكل رسمي من خلال مسابقة عالمية رسمية اقيمت بألمانيا مطلع العام الماضي.

الحايك: لباس تقليدي مازال محافظا على وجوده رغم العصرنة

ما زال الحايك، اي ذاك الرداء الأبيض الذي تلبسه النساء للخروج وحيدات خارج منطقة السكن العادية، حيث يُلبس لإضفاء نوع من التستر في المحيط الأجنبي، موجودا بمدينة فجيج، رغم العصرنة التي يعرفها المجتمع المغربي، لا سيما وان القنوات الإعلامية المغربية غزت مجتمعنا المحافظ، الا ان نساء فجيج مازالن يرتدين هذا النوع من اللباس الذي يرمز الى الأمازيغية والدين الإسلامي الحنيف.

فريق واحة فجيج للكرة الطائرة من اقوى اندية القسم الممتاز

يعتبر نادي واحة فجيج للكرة الطائرة، الممثل الرياضي والسفير الوحيد لسائر الأندية الرياضية للمدينة بالمغرب، ولعل غياب الملاعب والتجهيزات الرياضية هو الدافع الأساسي لغياب تشجيع ممارسة الرياضة بالإقليم.

فرغم البعد الجغرافي للمدينة، إلا ان مسؤولي النادي رفضوا دعوة احد الوجوه الرياضية المغمورة بوجدة، من اجل حث النادي على استقبال مبارياته على ارضية هذا الأخير، وهو ما يؤكد على حب الفجيجيين لمدينتهم و عشقهم لها.













































































































































المزيد من الأخبار

الناظور

الطالب الباحث أحمد الزيد يحصل على ميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر بماستر القانون العام بكلية الناظور

عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يعلن عن تاريخ انطلاق الدراسة حضوريا وعن بعد

شاهدوا.. مطاعم الناظور تلتزم بإغلاق أبوابها قبل العاشرة مساء وتطبق التدابير الإحترازية

مرجان الناظور يتحدى دعوات المقاطعة ويطلق تخفيضات على المنتوجات الغذائية الفرنسية

الناظور.. 79 إصابة جديدة وحالة وفاة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية

جمعية ناظورية تطالب رئيس النيابة العامة بمتابعة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

مالك مطعم في الناظور ينفي "إشاعات" إغلاق محله: أتوفر على رخصة منذ 2015