NadorCity.Com
 


صحفي اسباني يقترح بيع "سبتة و مليلية" للمغرب لمواجهة الأزمة الاقتصادية


صحفي اسباني يقترح بيع "سبتة و مليلية" للمغرب لمواجهة الأزمة الاقتصادية
محسن بندعموش

اقترح الصحفي الإسباني " أوراسيو فيكساندي" الذي يشتغل بجريدة "غاليسيا كونفيدونسيال" الإسبانية، خلال إحدى مقالاته بالجريدة ذاتها، على رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي بيع سبتة ومليلية المحتلتين، للمغرب من أجل مواجهة الأزمة الاقتصادية ، وعلى الرغم من أن هذا الرأي قد خلف نقدا من بعض وسائل الإعلام الإسبانية إلا انه لم يكن هذا المقترح بالجديد وإن اختلفت الظروف المحيطة بطرحه.

وكتب الصحفي الإسباني، أوراسيو فيكساندي من إقليم غاليسيا الواقع شمال اسبانيا مقال رأي في صحفية "غاليسيا كونفيدنسيال" خلال هذا الأسبوع وعنونه به "بيع سبتة ومليلة"، حثّ فيه حكومة ماريانوا راخوي على بيع سبتة وميلية السليبتين إلى المغرب من اجل تجاوز الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وعمد اوراسيو من أجل تبرير المقترح في مقاله إلى إثارة الوضع الاقتصادي في البلاد، وقال في هذا السياق " يكفي إلقاء جولة على صحف اليمين لمعرفة الوضع الصعب للاقتصاد الإسباني". وبناء على ذلك يخاطب رئيس الحكومة ماريانو راخوي مقترحا :" بيع سبتة ومليلية للمغرب" التي يقر بأنها هي من ملكية المغرب . ثم يضيف، مبرزا "إن التجارة الناجحة لن تكون أفضل من بيع أحد ما شيئا هو في الحقيقة من ملكه"، ويمضي أوراسيو ملمحا إلى أحقية المغرب في ملكية المدينتين، ومفككا بعض الحجج النمطية المتبعة لتبرير تبعيتها إلى إسبانيا ، قائلا:" حقا نحن نقول للمغاربة إن سبتة ومليلة هي إسبانيتان من قبل ان يوجد المغرب كدولة، وهذا في ا لحقيقة ما يحدث مع كل الدول الافريقية، التي وجدت فقط بعد أن أنهينا احتلالهم، فنحن الاستعماريين هكذا نحن".

ويؤكد ا لكاتب أن المغرب سيقبل " بشراء المدنيتين"، على غرار "ما سيفعل ماريانو راخوي إذا قرر رئيس الحكومة البريطانية دافيد كامرون بيع جبل طارق إلى إسبانيا"، ويؤكد مبرزا انه "آنذاك إسبانيا سوف تخرج كل ذهبها المخزن في البنوك وقد تبيع اللوحات الفينة في متحف البرادو وحتى وكريستاينو رونالدو ....".

ويرى أرواسيو أن المغاربة الذين وصفهم بكونهم "هم أكثر ذكاء ومعقولية منا نحن" لن يدفعوا لنا كثيرا". ثم يمضي موضحا بسخرية قائلا:" لكن إذا طلبت شركة ريبسول من الأرجنتين 8 مليار اورو من أجل آبار نفط هي آبار أرجنتينية، أنذاك المغرب سوف يدفع الكثير". وتطالب شركة ريبسول الإسبانية الأرجنتين بثمانية مليار دولار كتعويض عن تأميم الأرجنتين خلال الأسبوع الماضي لفرع هذه الشركة.

وحث في خاتمة مقاله بالإسارع في علمية البيع قائلا:" العلمية يجب القيام بها فورا، قبل ان يكتشف المغاربة اننا يمكننا ان ندافع عن مستعمرتي سبتة ومليلة فقط بالعصا أو قبل ان تتلاشى الرغبة في الشراء" ثم يضيف "علينا أخذ الشيك حالا"




1.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 01/05/2012 15:00
يبيع ليك القرد وظحك عليك .بحال الى قلت ليك اتشري من عندي حمارك?........i اا زمة اسبانية تتكلم ...نشتري ارضنا بالمال !!!!! حتى نؤمن لشعبنا ض...ثم نبحت اين نجلي اموالنا... ما هذا الذكاء الخارق ؛يبدو أن هذا الصحفي المسكين تعرض لضربة شمس أما بالنسبة لسبتة ومليلية فسوف نستردها من دون أن نخسر ولا درهم أو حتى قطرة ذم واحدةلأنكم وبكل بساطة بدئتم تحتضرون ؛وهذه ليست إلا سكرات الموت .وأنا أقرأ هذه المقالة لم أعرف هل يتوجب علي أن أسخر أم أغضب أم ماذا,لست أدري لما هذا الصحفي متأكد بأن المغرب سيشتري أرضيه , بإختصار إسبانيا في أخر أيامها و مضطرة للتخلي عن المستعمرتين عاجلا أم أجلا لضعف مداخيلها الإقتصادية و أزمتها المالية لكن لا و لن تحلم أبدا بأنها ستفك أزمتها على حسابنا فنحن لن نشتري شيئا هو في الأصل لنا صحيح أن سبتة و مليلية سترجع لنا لكن من دون أن ندفع فيها فلسا واحدا و إن قدر الله و حصل هذا فسسكون أخر مسمار يدق في نعش كرامة المغاربة

2.أرسلت من قبل adam في 02/05/2012 12:29
حكاياتكم ألمغاربة مع الإسبان ، بحال واحد زوج نساء طلعوا للجبل احطبوا، كانت وحدة رقيقة وحدة غليظة ، ارقية سارت كتحطب ولغليظة جالسة كتفرج، حين انتهت ارقيقة بالجمع وشدت حزمة كبيرة على ظهرها ،وبدأت السير الى البيت وسمينة تابعها، شي وحدين سألوا لغليظة قلوا لها وفين حطبك آهيا، قالتهم كنستنا حتى اتهرسوا الرجلين درقيقة وناخذ حطبها، الرجلين ماتهرسو والقبوزة ماجبت احطب، ، والله الى ماجرتو مع الإسبان جرية صحية حتى تقيسمكم معهم فضيحة، التمني ذوراجي لن يوفيدا، والذي يقول نستردها بدون تعب يعني يقول للآخرين نوموا ونعسوا ولا تهتموا جاية جاية ولو بعد قيام الساعة، مساكين مساكين--












المزيد من الأخبار

الناظور

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية

شاهدوا.. مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش

إحباط محاولة تهريب 290 كيلوغرام كيلوغرام من الحشيش عبر ميناء المسافرين بالناظور

المغرب و النجاعة الطاقية في القارة الإفريقية.. جمعية سمايل تعلن عن تاريخ انطلاق فعاليات الأسبوع الأخضر

زايو.. فيروس كورونا يقتحم مقر الجماعة ويخلف عددا من المصابين