شاهدوا.. تايسون في سن الـ54 يعود إلى حلبات الملاكمة بـ"نزال" مع مواطنه روي جونز


ناظورسيتي -متابعة

عاد الملاكم الأمريكي "المخضرم" مايك تايسون إلى حلبات الملاكمة، بعد 15 عاما على اعتزاله (2005) بعد انهزامه أمام الإيرلندي كيفن ماكبرايد.

وتعادل الملاكم الشهير مع مواطنه روي جونز جونيور (51 سنة) أمس السبت، في "نزال" استعراضي من ثماني جولات.

ونُظم "النزال" بين البطلين السابقين في الوزن الثقيل في حلبة "ستايبلس سنتر" في لوس أنجليس، دون جماهير في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجدّ.

واشترط مسؤولو اللجنة الرياضية في ولاية كاليفورنيا ألا تتعدى مدة الجولة الواحدة دقيقتين (بدل ثلاث دقائق) مع وضع قفازات أكبر من المعتادة (12 أونصة). كما مُنع الملاكمان من محاولة توجيه "ضربة قاضية" إلى المنافس تطبيقاً لقواعد الملاكمة المعتمَدة بالنسبة إلى من هم فوق الـ50 سنة.

وانتهى النزال، الذي أشرغت على تحكيمه "لجنة غير رسمية" (أبطال سابقين في مجلس الملاكمة العالمي) بالتعادل.

وقد أبدى تايسون ارتياحه لهذه النتيجة رغم أنه هيمن فيه بوضوخ على منافسه، قائلا "أنا راض عن ذلك"، وإن أبدى اعتقاده بأنه كان الفائز بالتظر إلى مجريات النزال.

يشار إلى أن تايسون يعدّ واحدا من أبرز الملاكمي في تاريخ اللعبة، فقد صار وهو في سن الـ24 سنة، أشهرَ أصغر بطل للعالم في الوزن الثقيل وفرض سيطرته على المنافسات طيلة شهور.


لكن تايسون عانى من مجموعة من المشاكل، سواء داخل حلبات النزال، أو في الحياة العامة، إذ صدرت عنه تصرفات مشينة، قبل أن يتم إيقافه في 1991 بشبهة الاغتصاب، ليُدان في السنة الموالية، وقضى ثلاث سنوات في السجن، عاد بعدها إلى حلبات الملاكمة.

وتمكّن تايسون من استعادة اللقب العالمي بعد عودته إلى الحلبات، لكنه خسر لاحقا مرّتين أمام مواطنه إيفاندر هوليفيلد، إحداهما في نزال في نونبر 1996 يعدّ من الأشهر في الملاكمة في تاريخها الحديث.

وقد شهد ذلك النزال إقصاء تايسون وتم توقيفه عاما ونضف، بعد أن "عضّ" أذن منافسه، بل قضم جزءا منها وتحلّص منه فوق الحلبة.

وبعد ذلك، بذل تايسون أقصى ما يستطيع لاستعادة اللقب العالمي في 2002 لكنه خسر أمام البريطاني لينوكس لويس، قبل أن يخوض نزاله الأخير ضد ماكبرايد في 2005.

أما منافسه في نزال أمس السبت، روي جونز، والذي دخل اللقاء وفي جعبته 66 فوزا، بينها 47 بالضربة القاضية مقابل 9 هزائم، فقد غاب عن الحلبات منذ فوزه، في فبراير 2018، على مواطنه سكوت سيغمون في فئة "كروزروايت".

وحمل جونز خلال مسيرته اللقب العالمي في أربع فئات مختلفة بين 1993 و2004.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح