NadorCity.Com
 


سكان دوار اعسوتا أولاد محند موسى بحاسي بركان يطالبون بفتح ممر قنطرة لفك العزلة عنهم


سكان دوار اعسوتا أولاد محند موسى بحاسي بركان يطالبون بفتح ممر قنطرة لفك العزلة عنهم
ناظورسيتي - محمد العلوي

منذ إنشاء خط السكة الحديدية الرابط بين مدينتي الناظور وتاوريرت سنة وساكنة دوار اعسوتا أولاد محند التابعة لجماعة حاسي بركان إقليم الناظور، تعيش فاصل بين الدوار وكل الممرات المؤدية الى الجماعة والطريق الرئيسة الرابطة بين الناظور وتاوريرت. وأصبحت ساكنة الدوار تعيش معاناة كبيرة تجعلها في شبه عزلة خاصة أثناء فصل الشتاء بسبب المياه والأوحال الناجمة عن التساقطات المطرية.

وقد تقدمت الساكنة المتضررة بشكايات في هذا الشأن لدى عامل إقليم الناظور في 16/01/2007 وكذا وزير الداخلية، حينه انعقد اجتماع في مقر جماعة حاسي بركان بتاريخ 08/03/2007 على الساعة العاشرة والنصف صباحا. حضرت هذا الاجتماع المديرية المكلفة بإنجاز الخط السككي تاوريت والناظور الممثلة في رشيد عسيلي، والسلطة المحلية ممثلة في خليفة القائد، وجماعة حاسي بركان الممثلة في علال مخلوفي رئيس المجلس وسعيد الزروالي ممثل المجلس في حضيرة اللجنة المحلية، وعن مصالح الجماعة محمد المخفي الكاتب العام للجماعة، ومحمد يماني كاتب المجلس، وقد أشرف آنذاك السيد رئيس دائرة لوطا على دراسة المستجدات المضمنة بالشكايات الواردة عن المجلس في الموضوع، عرفت توصيات اللجنة المحلية المضمنة بالمحاضر التي تمت إحالتها على الجهات المعنية.

وقد انتظرت الساكنة من الشكايات الأولى الجواب لكنها لم تتوصل به وارتأت إضافة شكايات أخرى في الموضوع كانت الأولى بتاريخ 10/10/2009 الى السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور التي لم يحسم فيها، بعده مباشرة تمت مراسلة من السيد محمد البالي المقيم بالديار الهولندية بعدة مراسلات أخرى منها شكاية الى الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشكاية أخرى الى وزير الداخلية ثم الى السيد المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وإلى السيد رئيس مؤسسة الوسيط بتاريخ 13/03/2012 تحت عدد 252 وإلى السيد وزير التجهيز والنقل بتاريخ 23/03/2012 تحت عدد 249 وجاءت هاته الشكايات تحت إشراف وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية بالرباط.

وفي تصريح الى ناظورسيتي من أحد سكان الدوار يقول: "لا زلنا نعيش عزلة حقيقية بسبب السكة الحديدية التي عزلتنا.. نعاني من النقل، وعند موسم الفلاحة نعاني من آلة الحصاد، وفي حالات الوفاة نجد صعوبة لنقل الجثة الى سيارة الإسعاف لدفنها"، قبل أن يزيد عن ذلك خاتِمًا "نريد من المسؤولين التدخل لإيجاد الحل المناسب لفك العزلة وخلق قنطرة جديدة لكي نتواصل من جديد مع باقي المناطق".

































المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور تحتضن دورة تكوينية حول تقنيات وأدوات ملاحظة المحاكمات

تفاصيل مثيرة.. اختطاف رضيع من طرف شبكة "للتسول" يقود عناصر الأمن إلى اعتقال المتهم والأم

جمعية النور توجه نداء من أجل المساهمة في إتمام أشغال بناء مسجد "أبي ذر الغفاري" ببني يويفرر

مغسل الأموات بالحسني يخرج عن صمته ويكشف عن تفاصيل تسليم جثة بالخطأ لأسرة من بني سيدال

شاهدوا.. جنازة الشخص الذي دفن "مرتين" بسبب خطأ في تسليم الجثة لذويها بمستشفى الحسني بالناظور

تسجيل إصابات جديدة يرفع عدد الحالات المؤكدة بالإقليم إلى 3423 حالة منذ انتشار الوباء بالناظور

شاهدوا.. مراحل استخراج زيت الزيتون مع شرح مستفيض من مالك مطحنة للعصر