NadorCity.Com
 


ساكنة إقليم الناظور تقيم صلاة الإستسقاء وتتضرع إلى الله بأن يسقي عباده وبهيمته


ساكنة إقليم الناظور تقيم صلاة الإستسقاء وتتضرع إلى الله بأن يسقي عباده وبهيمته
ناظور سيتي ـ ميلود دهشور

على غرار باقي جهات وأقاليم المملكة، أقيمت صباح اليوم بمدينة الناظور ومعها باقي جماعات الإقليم، صلاة الاستسقاء إحياء لسنة النبي المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كلما قل وانحبس المطر عن الناس واشتدت الحاجة إليه.

وقد قام عامل إقليم الناظور السيد العاقل بنتهامي، رفقة مختلف رؤساء المصالح القضائية والعسكرية والأمنية، إضافة إلى رؤساء المصالح الإقليمية والمنتخبون، وكذا تلاميذ الكتاتيب القرآنية وعموم المواطنين، بأداء صلاة الإستسقاء صباح اليوم الجمعة 12 صفر 1433 هـ الموافق لـ 06 يناير 2012 بمسجد الأميرة للا أمينة بالناظور.

وأقيمت صلاة الإستسقاء في جو طبعه الخشوع والتضرع إلى الباري جلت قدرته، أن يسقي عباده وبهيمته، وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، مصداقا لقوله تعالى "وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته".

ويجدر ذكره أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد أعلنت يوم أول أمس الأربعاء، أن صلاة الاستسقاء ستقام بمختلف جهات وأقاليم المملكة.













































1.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 07/01/2012 10:57
في نظري لا داعي لصلاة الاستسقاء إذا نفذت الوصفة الآتية:
1) فتح المساجد أمام الدعاة.2)محاربة كل مظاهر الشرك في البلد بداية بهدم الأضرحة مرورا بهدم بيوت السحرة والمشعوذين الذين يعرف الجميع اسماؤهم وعناوينهم إن كان المجلس العلمي أعمى ،3)محاربة دور الدعارة على مستوى اقليم الناظور والتي يعلم الجميع أيضا نقط تواجدها المحطة الجديدة والمحطة القديمة وجهة اولاد ميمون وجهة بوبلاو ،وعلى ذكر بوبلاو أدعو أخي العزيز بونيس أن يخصص خطبة على هذا الحي وما يحدث فيه،فلا يعقل أن يسكت الخطباء عن هذه الظاهرة التي إن لم تهدد بيتي فهي تهدد بيت جاري وكلنا إخوة في النهاية،ومرورا بجهة إكوناف فهذه الجهة ربما منسية تماما،وما يحدث فيها لاشك فوق ما تتصوره العقول،4) محاربة دور الخمور وأنا لا أعرف نقط تواجدها لكن ممكن للحهة المسؤولة أن تسأل عنها أهل الذكر إن كانوا لا يعلمون بنقط تواجدها،بعد ما تشتغل السلطة على محاربة هذه الجهات سيأتي المطر فورا وبدون تأخير،وسيشمل الرخاء والسعادة والأمن كل الجهات،أما أن تستدعوا حفظة كتاب الله ليطلبوا لكم المطر وذنوبكم تصعد الى السماء بالقناطير فهذا ضحك واستهزاء بالعقول.

2.أرسلت من قبل سعاد في 07/01/2012 11:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم يارب السموات السبع والسبع الاراضين نسئلك باسمك العظيم الذي اذا سئلت بة اجبت واذا دعية بة اعطيت
انت الغني ونحن الفقراء الى رحمتك
اللهم اغثنا اللهم اغثنا اللهم اغثنا
سقيا رحمة لاسقيا عذاب
اللهم انزل علينا المطر ولا تجعلنا من القانطين يارب العالمين
اللهم برحمتك نستغيث
اللهم اغثنا
اللهم اغثنا
اللهم اغثنا
وصلى الله على نبينا محمد

3.أرسلت من قبل beautemps في 07/01/2012 11:48
القليل منهم أدوا صلاة الجمعة عند الظهر فكيف سيلطف بنا سبحانه وتعالى ويسقينا.ليس الايمان بهذا الشكل يا أمة محمد

4.أرسلت من قبل jamal aarigiu في 07/01/2012 14:16
صلاة الاستسقاء: كيفيتها، وقتها
فضيلة الشيخ حفظه الله : ماهي صلاة الاستسقاء ؟ وكيف تصلى ؟ ومتى تصلى ؟ وجزاكم الله خيراً
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة حضراً وسفراً، عند الحاجة، وهي طلب السقي من الله عز وجل للبلاد والعباد بالصلاة والدعاء ، والاستغفار عند حصول الجدب ،
وصفتها : أن يخرج الإمام والناس إلى المصلى فيصلي بهم ركعتين يكبر إن شاء في الأولى سبعاً ، وفي الثانية خمساً كصلاة العيد ، كما تصلى دون أذان ولاإقامة كصلاة العيدين وهذا قول أكثر أهل العلم ، وصلاة الاستسقاء ليس لها وقت معين ، لكن لاحاجة إلى فعلها في وقت النهي.
ويسن فعلها أول النهار كوقت صلاة العيد
ــــ وإليك تفصيل ذلك في فتوى الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة -
أستاذ الفقه وأصوله (جامعة القدس فلسطين) :ـ
ــــ وإليك تفصيل ذلك في فتوى الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة -
أستاذ الفقه وأصوله (جامعة القدس فلسطين) :ـ
وقد وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث في الاستسقاء منها :
ــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوماً يستسقي فصلى بنا ركعتين بلا أذان ولا إقامة ثم خطبنا ودعا الله عز وجل وحول وجهه نحو القبلة رافعاً يديه ثم قلب ردائه فجعل الأيمن الأيسر والأيسر الأيمن ) رواه أحمد ورواته ثقات .

وصلاة الاستسقاء ركعتان تصلى جماعة في المصلى خارج البلد وهو الأفضل وبدون أذان ولا إقامة كصلاة العيدين وهذا قول أكثر أهل العلم لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ، وقد سئل عن الصلاة في الاستسقاء فقال ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً متبذلاً متخشعاً متتضرعاً فصلى ركعتين كما يصلي في العيد ) رواه أحمد والنسائي وابن ماجة وابن حبان وصححه
كيفية صلاة الاستسقاء
يصلي الإمام بالناس ركعتين مع تكبيرات زوائد سبع في الأولى وخمس في الثانية ويقرأ فيهما جهراً ثم يخطب الإمام بعد الصلاة خطبتين كما في صلاة العيدين ويستحب أن يكثر الخطيب من الاستغفار ويلح في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل .
ويستحب رفع اليدين عند الدعاء للإمام والمأمومين وكما يستحب قلب الرداء وتحويله تفاؤلاً بتحويل الحال من القحط إلى الرخاء ويحوّل الرجال فقط أرديتهم وهم جلوس فمثلا من كان يلبس عباءة يقـلبها على ظهره بأن يجعل أعلاها أسفلها ونحو ذلك.
ووقت صلاة الاستسقاء المستحب هو وقت صلاة العيد لـقول عائشة رضي الله عنها ( فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس) رواه أبو داود وابن حبان والحاكم وإسناده جيد ، وتجوز في أي وقت آخر ما عدا أوقات الكراهة .
والله أعلم.
jamal aarigiu

5.أرسلت من قبل فقيه من الناظور في 07/01/2012 18:39
كيف غاب عن السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لإقليم الناظور السيد ميمون برسول أن صلاة الاستسقاء إنما تكون في المصلى وليس في المسجد

6.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 07/01/2012 19:48
اللهم اسق بلادك وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت، اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا طبقا واسعا عاجلا غير آجل نافعا غير ضار، اللهم اسقنا سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا هدم ولا غرق ولا محق، اللهم اسقنا الغيث وانصرنا على الأعداء‏.‏

اللهم صاحت جبالنا واغبرت أرضنا وهامت دوابنا، معطي الخيرات من أماكنها، ومنزل الرحمة من معادنها، مجري البركات على أهلها بالغيث المغيث أغثنا
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين

اللهم فلا حياة لشيء خلق من الماء إلا بالماء،

7.أرسلت من قبل wayaw_afnigh@live.fr في 07/01/2012 19:56
و الله و تالله و بالله اذا همشت و ضيعت حقوق الضعفاء فان لعنة الله ذو الجلال و الكمال ستجول و تحوم و تنزل نصرة لهم اما بانحباس المطر و اما بنزوله فيضانا و عذابا و اما و اما و اما................ بلادنا غنية ة تتوفر على كل مقومات الحياة الطيبة ة والكريمة و لاكن ذوو البطون التي لا تشبع استحوذوا على الاخضر و اليابس فلم يتركو للضعيف الا التخبط و الغرق في غلاء المعيشة اي صلاة استسقاء هذه التي ينادون بها و هم اصل انحباسها و سد ابواب هطولها الاستسقاء الواجب الذي يجب ان ينادى به هو استسقاء العيش الكريم للضعيف و المسكين و المريض الذي لو يجد الدواء و و و بلادنا غنية ة تتوفر على و و .........هاهي ذا اوروبا و امريكا لا صلاة استسقاء عندهم و لا و لا و لا و لاكن السر الدي جعلت اراضيهم تنعم بالخيرات و بلدانهم من اجمل البلدان هو اعتناءهم بالضعفاء و الوقوف بجانبهم في كل شىء و في الاخير اقول هذا الحديث الذي قاله خير البشر ((( احبوني في ضعفاءكم ))) و السلام

8.أرسلت من قبل abdel rifi في 07/01/2012 20:07
allahoma as9i 3ibadaka wabahimatak wanchor rahmatak waahyi baladak almayt .
allah ighthna osafi omaychofch adonob dyalna .daba fakro mazyan mali konto katchat7o fasif 3and sidkom 3li hda labhar .

9.أرسلت من قبل Fakir llah في 07/01/2012 20:13
اوث اوث اينزار اتمغار بطاطا اديمغار محمد اديسي ركراطا للاسف دهب زمن البراءة والنية الفطرية البريئة صلاة الاستسقاء بدون تدلل مجرد معرض الجلالب الفاخرة لاصحاب النفود الفاني ابارك ما دوخوا على الله

10.أرسلت من قبل nadoria في 07/01/2012 22:19
IWA ABA§SA ASI 3amil sawabti terkan
llah nazal 3likem chta lila wahda sabho fiha nadoriyin mazyan
madariss tsado tarkan thadmo bhal ila wka3 zilzal
wach briti drab chta wayrarko nass wala nta darak 3alya makaydakhlouch 3lik ma

11.أرسلت من قبل seyyouri في 07/01/2012 22:27
مازلت اذكر عندما كنت صغيرا ناخذ قصبة ونضع عليها عبائة ونطوف بها في الحي ونقول انزار اتنزارين اعموذ اثمغارين اوث اوث اينزار اتمغار بطاطة اذ يمغار محمد اذ يكسي لكلاطة ثم يهطل المطر ونرتوي بفضل الله سبحانه وتعالى كانت النية وكان التراحم فيما بين الناس وكان الغني يرحم الفقير ليس في وقتنا هذا استولت علينا الدنيا وتزينت كالعروس يوم زفافها فهوى الانسان على وجهه كانه لا يحاسب على ذلك والله ان اعطينا الزكاة كما قال الله واخلصنا العمل لله ورحمنا ضعيفنا وصغيرنا يهطل علينا المطر بدون ان نلتجا الى الدعاء كما قال الله لو ان اهل القرى امنوا واتقو لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا تعالو الى المتنزه الغابوي لترو بام اعينكم الطالبات مع الطلاب في وسط المتنزه يتبادلون القبل واصحاب الخمر في كل مكان وبائعات الهوى في الشوارع كاننا لسنا مسلمين ايها الاباء احرسوا بناتكم وراقبوهم قبل ان تنتفخ بطونهم وتصبحوا اجدادا اقول هذا القول وانا مقتنع

12.أرسلت من قبل amina في 07/01/2012 22:48
awdi lidar chi haja radi il9aha orbi ky3rf fokach i3ti chta ou fokach ihzha ou bndm ou f3aylo alh ihfad waha
alahfid allah

13.أرسلت من قبل adam في 07/01/2012 23:07
إن الجفاف الذي نعيشه سببه إحتفال المغاربة بموت الشريف الراحل القدافي رحمه الله رحمة واسعة لأنه هو الحاكم الوحيد في العرب الذي دعى إلى مساندة شعب غزة ليس عن طريق الكلام بل عن طريق الجهاد إن لم تصدقوا فعدوا إلى أشرطته السابقة.

14.أرسلت من قبل benabid b'aahfir في 07/01/2012 23:16
benabid b'aa hfir
الحكومة الصينية لبدء تشغيل أربعة برامج جديدة لإنشاء صورة مصطنعة من التهطال نسبة 10 في المائة في البلد، جيدة ل 230 مليار متر مكعب من المياه سنوياً أكثر.


وقدر لكل سنة يجذب 3,000 مليار متر مكعب من المياه حول الصين، ولكن لا يكاد خامسة من أنها على البلد في شكل لهطول الأمطار. البلد الآن يريد بطريقة مصطنعة أن نسبة أكبر من هطول الأمطار في الغيوم.

في جيلين مقاطعة تشغيل قبل المشروع مع السنوي 50 مليار متر مكعب من الأمطار والثلوج "فاز". ولكن قوي CMA معهد الأرصاد الجوية الصينية أن وحدة التخزين التي يمكن أن تنمو إلى 280 مليار متر مكعب.

"لأن الغيوم لا حصر لها، هو ما لا نهاية أيضا مراقبة الأحوال الجوية"، وتقول جيانجبينج شنغ من هيئة سوق المال الصيني صحيفة "تشاينا ديلي". "خمسة برامج إقليمية لإدارة الطقس سيتم تنسيق الموارد الموجودة على أرض الواقع، مثل الصواريخ والطائرات، على حدود مقاطعة أقصى حد من الإمكانات". هناك يأتي مركز قيادة وطنية بحلول عام 2015.

وفقا للبرامج تشنغ أن يحصدوا لعب دوراً هاما في تحقيق الهدف الوطني للحبوب يصل إلى 550 مليون طن بحلول عام 2020 إلى الرافعات. البرامج ضرورية لأن الجفاف والفيضانات ومنع متزايدة تهدد الهدف.

"البرنامج في جيلين تعمل جيدا"، يقول تشنغ. "أن النجاح سوف التعجيل بتطوير أربعة مشاريع أخرى". مشاريع جديدة في شمال غرب وجنوب، ساوثويستيرن وشمال الصين، ولكن ما زال هناك لا خطة مفصلة نشرت.

15.أرسلت من قبل Massaoud ANTWERPEN في 08/01/2012 00:02
SALAM
ILA N 11 bravo bravo baz baz ichak.hhhhhhhhhhhhhhhhhhh
tahiyati wa htiramati

16.أرسلت من قبل tasbi7 في 08/01/2012 07:32
تناقض بالامس احتفلتم بلكريسمس والان تسالون الغوث من الله؟ في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً

17.أرسلت من قبل عبدالواحد في 08/01/2012 12:22
صلاة الاستسقاء في الشتاء وشاكيرا في الصيف












المزيد من الأخبار

الناظور

الدكتور احمد خرطة يهنئ الدكتور عادل الغنوبي و الدكتورة خديجة علاوي لحصولهما على شهادة التأهيل الجامعي

محمد الرمضاني رئيس الفتح الرياضي الناظوري يستقيل من مهامه بعصبة الشرق

تهنئة بمناسبة ازديان فراش الفاعل المدني طارق البوعيادي بمولود ذكر

اعتقال صاحب مقهى ونادلة وشخصين آخرين لتورطهم في جريمة قتل

تهنئة لعائلة برجال بمناسبة دخول ابنها البار إلياس القفص الذهبي

محطة الألعاب المائية بالناظور.. خدمات ترفيهية متنوعة بأثمنة مناسبة

حركيو الناظور يلتحقون بحزب التجمع الوطني للأحرار