المزيد من الأخبار






زواج القاصرات.. قصص فتيات ريفيات قُتلت طفولتهن


زواج القاصرات.. قصص فتيات ريفيات قُتلت طفولتهن
ناظورسيتي: مهدي عزاوي

هن طفلات صغيرات من متعة الألعاب وبراءة الطفولة حُرمن وسلبن، ليتحولن بين ليلة وضحاها إلى سيدات في منازل، لم يتجاوزن سن الـ 18 بعد، لكنهن يتحملن مسؤولية تسيير بيت الزوجية، برغبتهم وفي بعض الأحيان غصبا عنهن، منهن من تأقلمن مع الوضع وتعايشن مع حياتهن الجديدة، ومنهن من رفضن ذلك وأعلن الثورة على الزواج القسري، وقمن بالهرب من بيت الزوج لأماكن مجهولة.

"ناظورسيتي"، ومن خلال هذا الملف ستعاود سرد قصص لفتيات ريفيات قُـتلت طفولتهن بالزواج القصري، وتقف عند بعض المعطيات على الصعيد الوطني وكيف يرى المختصون زواج القاصرات.

1/ سعاد زوجوها رغما عنها فرفضت وانتصرت

لم تكن أسرة سعاد، تعلم أن موافقتها على تزويج ابنتها ذي 16 ربيعا، سيجعلها تعيش بعد ذلك حالة من الخوف والتوجس والقلق، وذلك بعدما قامت ابنتهم من الهرب من منزل الزوجية عندما لم تتمكن من تقبل زواجها من شخص يكبرها سنا، ولم تتمكن من العيش كسيدة منزل تتحمل مجموعة من المسؤوليات، فقررت المغادرة إلى وجهة غير معروفة.
سعاد وبعد مضي أزيد من 3 سنوات على هروبها، أكدت لنا أنها اتخذت القرار لمفردها وأن العائلة لم تكن تدري ذلك، وحدها إحدى صديقتها كانت تعلم بخطتها وساعدتها من أجل تنفيذها، حيث غادرت مدينة الناظور وإتجهت إلى طنجة، لتمكث بها أزيد من 6 أشهر، وبعدما قدمت لها ضمانات من العائلة أنها ستقوم بإجراءات الطلاق، لتعود بعد ذلك إلى منزلها.
سعاد التي تبلغ من العمر اليوم 19 سنة، تتابع دراستها بإحدى المعاهد الخاصة، تقول أنها اليوم مرتاحة للقرار الذي اتخذته، وأن العائلة إعترفت بحجم الخطأ الذي إرتكبته، واعتبرت متابعتها لدراستها انتصارا بالنسبة لها.

2/ الظروف العائلية سبب تزويجها

لولا الظروف المزرية لعائلتي لما تزوجت في سن 15 عشر، هكذا بررت "عائشة" زواجها في سن مبكر، لتتمم الحديث مباشرة بالقول "الحمد لله أن زوجي صدق ولد الناس ومهلي فيا"، عائشة وهو الإسم المستعار، لفتاة غادرت منزل العائلة في سن مبكر لتكون مسؤولة عن منزل، تقول أن الأمر لم يكن بالسهل في البداية، خصوصا أنها لم تكن معتادة أن تعيش بعيدا عن أمها وأخواتها، كما أنها لم تكن تتقن جيدا الأشغال المنزلية، وقد عاشت فترة حتى تتأقلم مع الوضع الجديد الذي فرضه عليها الواقع المزري التي كانت تعيشه العائلة، حيث أن الأب غادر الأسرة وترك الأم تتحمل مسؤولية تربية 4 أطفال، وبما أن "عائشة" هي الفتاة الوحيدة في العائلة، فقد قبلت أمها بتزويجها في أول فرصة أتيحت لها، حتى تضمن لها مستقبلها.

اليوم "وعائشة" تبلغ من العمر 19 سنة، تقول أنها غير نادمة، ذلك أن زوجها يعاملها بلطف، لكن في نفس الوقت تؤكد أنها إن عادت عجلة الزمن إلى الوراء، لن تقبل بالزواج في ذلك السن، لأنها حُرمت من الكثير من الأمور ومن بينها الدراسة، والإستمتاع بفترة من أفضل فترات العمر.

3/ فتيات تزوجن قاصرات ونقلن للمستشفى بعد ليلة الدخلة

هناك العديد من الحالات لفتيات قاصرات تزوجن، ولم يتحملن المعاشرة الجنسية ليلة الدخلة لينقلن بعد ذلك إلى المستشفى، ومن بين هذه الحالات، تحكي لنا إحدى الممرضات أن فتاة تبلغ من العمر 16 سنة، تم نقلها مباشرة بعد ليلة الدخلة إلى المستشفى بعدما تمزق مهبلها وأصيبت بما يسمى بالناسور المهبلي، والذي يصيب غالبا المرأة بسبب العنف الجنسي.

وتضيف الممرضة أن هناك عدة حالات أخرى لفتيات قاصرات تعرضن لمثل هذه الحوادث، وتختلف مشاكلهن، فمنهن من احضرن للمستشفى وهن يعانين من حالة نزيف وتمزق، بسبب رغبة الزوج الدخول بهن في الليلة الأولى، دون مراعاة سنهن وجسمهن الذي لا يتحمل، خصوصا أن أغلب القاصرات ليست مكتملات النمو.

4/ جدل بسبب زواج القاصرات في المغرب

إن قضية تزويج القاصرات بالمغرب، تعتبر من القضايا الشائكة، حيث أن الأمر يتعلق بتيارين الأول يرفض أن تزوج القاصرات، فيما الثاني يدافع على ذلك، ما يجعل المجتمع المغربي منقسم بين قسمين مؤيد ومعارض، حيث تطالب العديد من الجمعيات بمنع زواج القاصرات، مرجعة ذلك أن الفتيات القاصرات التي يتم تزوجهن معرضات لمجموعة من الأخطار، مطالبين وضع قوانين صارمة وسد جميع الثغرات القانونية التي لا تزال تسمح بزواج القاصرات، وكذا اتخاذ إجراءات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، فيما التيار المحافظ يدافع عن زواج القاصرات، ويعتبر أنه ليس هناك أي مانع من ذلك.

5/معطيات تؤكد ارتفاع زواج القاصرات بالمغرب

تؤكد آخر المعطيات المتوفرة أن نسبة زواج القاصرات قد ارتفعت خلال السنوات الأخيرة فمثلا هذه النسبة ارتفعت سنة بـ 2.85% مقارنة بعام 2012، حيث بلغ عدد العقود المسجلة 35 ألفا و152 عقدا، ممثلةً نسبة 11.42% من مجموع رسوم الزواج المبرمة في سنة 2013.ورغم تولي وزارة العدل عناية خاصة لزواج القاصرات وتتبعه عن كثب من خلال تنظيم ورشات عمل والحرص على تطبيق المقتضيات القانونية، إلا أنه مازال يعرف ارتفاعا من سنة لأخرى. وينص القانون المغربي على أن سن 18 هو سن الأهلية للزواج، تماشياً مع الاتفاقيات الدولية، لكنه في الوقت نفسه فتح نافذة للاستثناءات تسمح بزواج القاصر لكن بشروط وضوابط، وتجيز المادة 20 من مدونة الأسرة زواج القاصرات بإذن من القاضي، حيث تنص على أنه "يمكن لقاضي الأسرة المكلف بالزواج أن يأذن بزواج الفتى والفتاة دون سن الأهلية، بمقرر معلل يبين فيه المصلحة والأسباب المبررة لذلك، بعد الاستماع لأبوي القاصر أو نائبه الشرعي والاستعانة بخبرة طبية أو إجراء بحث اجتماعي".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح