NadorCity.Com
 


ريفي ماشي داكشي اللي فراسك



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

7.أرسلت من قبل kamal في 17/06/2010 21:19
لأ أحد يمكن أن ينكر تجدر العنصرية في كل منطقة الريف و أنا قد عانيت الأمرين منها شخصيا على مدى 17 سنة

6.أرسلت من قبل توضيف...حذاري ايها القارء من السقود في الفخ في 17/06/2010 20:38
مقال يحاول صاحبه الدفاع عن انفصاليوا اصحاب الحكم الذاتي بطريقة غير مباشرة ويحاول ان يخدع القراء بستغلاله لبعض الالفاض وتوضيفها بطريقة ذكية ...لكننا والحمد لله لسنا مغفلين لنسقط في الفخك هذا.
متى كان دعاة الحكم الذاتي وطنيون ويحبون المغرب ايها الكاتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهم يكرهون كل الشعب المغربي وضده بل وضدا حتى ملك البلاد نفسه .
اما عن العنصرية فحقا هي موجودة وبكثرة في منطقتنا مع الاسف وهناك الكثير من الريفيون دئما ما يقلون هذا الكلام انهم يريدون دولة مستقلة عن المغرب حسب تعبيرهم وعندما يسمع غير الريفي من الريفي هذا الكلام عادي جدا يعتقد ان كل الريفيين يريدون الانفصال.
وانا واعوذ بالله من قولة انا اعتبر كل عنصريسواءا كان ريفي او جبلي او كزاوي او دكالي او .....الخ مكلخ وجاهل

5.أرسلت من قبل ismaikl في 17/06/2010 19:21
lah i3tik saha haljawab ithjawbad hit lmawdo3 minkhaf thasiwrad ija nichan hit ranach ti3ichah dirghab dmanaya itastikh ranach lakin laghlabiya niwdan gan bli irifyan ma3golin ama yani isawaran amo dyani igijan di3onsoryan m3agdin oharchan athas mgharba hta lmot ama ispana dra3do nakh onrajdod nakh korchi isan tarikh .........................................

4.أرسلت من قبل nadoriaaaaaaaa-Spain :D في 17/06/2010 17:20
la nta li m3a9add had laklam makanch ikhaso ikon f nadorcityyy chof rir 3and NADORcity o mnin kangol ryafa chwiya f 3a9alhom 3lach katadkhol f site dyal nador -RYAFA-
ohnaya bnat rifiat kayhachmo bazaf machi m3a9dat algharbi ...

3.أرسلت من قبل soso في 17/06/2010 16:43
salaaaaaaaam...rooooooooooooooooo7 rani m3ak o 3andek sa7 100000000000000000000000000000000000000000%

2.أرسلت من قبل salim في 17/06/2010 14:58
لا يالسي رمسيس. ما يسمى مشروع الحكم الذاتي للريف. ليس مشروع تطويري. تنويري. وانما هو مشروع انفصالي كامل. لا داعي لننافق بعضنا. او نضحك على بعضنا. فانت تعرف مقدار الكراهية والحقد الذي تربى في عقولكم وانفسكم اتجاه باقي المغاربة. لدرجة ان زميلك السي يوسف رشيدي. صار يحقد على باعة الكاوكاو والزومبية. ولكم يتمنى ان يخرج الوافدين ويطردهم الى خارج الريف. ولكم يتمنى في قرارة نفسه ان ترفعوا راية النجمة السداسية. وتضعوا حدودوا في اكنول واحفير. لكنكم لن تستطيعوا الجهر بحلمكم هذا حاليا. ولكنك تاجلونه الحين. لكون الظروف الوطنية والدولية ليست في مصلحتكم حاليا .فانتم تلعبون لعبة خبيثة. تقوم على التدرج في المطالب وليس رميها مرة واحدة
اما قضية تحليلك لعقلية باقي المغاربة. فاضنك مريض او غارق في المرض. لان تحليلك مجانب للصواب. فتلك التعابير الشعبية موجودة في كل مناطق المغرب. ولم تترك قبيلة في حالها. انظر مثلا الى القيل والقال بين الريفيين والقلعيين مثلا. او بين جبالة واهل فاس او العكس ونكت البركانيين. ومستملحات المراكشيين. وتعاويد سواسة مع الجن والكنز. اما حديثك عن الانفصال والانفصاليين. فالمغاربة ينظرون نظرة طيبة الى الريفيين. لكن تحرك بعض العناصر المشبوهة. وجمعيات تافهة مثل النشاط الذي قمتم به في دبلن يسيء الى صورة الريف والريفيين. و بالتالي المغاربة معذورون في ماوصلوا اليه من استنتاجات. مادمتم انتم من دفعتم بهم الى ذلك. والحمد لله ان نسبة المشاركة كانت منعدمة. والحمد لله ان الريفيين عاقلون متزنون. ولا يمكن ان يؤيدوا صوتا نشازا. وهم الخائفون من صراع الفلامان والالونيين. على مستقبلهه ومستقبل اولادهم. فكيف يمكن ان يؤيدوا ريحا خبيثة. تتغطى بلباس الوطنية مثل جمعيتكم..

1.أرسلت من قبل عبد القادر في 17/06/2010 12:01
أحترم وجهة نظرك جدا ، ولكنني مع كل الأسف أختلف معك ، أنا ريفي وقد تجولت في أهم المدن المغربية ، ولم أجد الا الترحاب والاحترام للريفي ، بل أحيانا يخيل اليك وكأنهم يقدسونك . أما التعابير التي سقتها في بداية مقالك فهي عبارات غالبا ما يمكن سماعها الا من أفواه مومسات يقلن كل شيئ سواء عن أهل الريف أو غير الريف ، اذن لا ينبغي الأخذ برأي هذه العينة المغبونة المعقدة هي نفسها . أما عن الأمثلة الجارحة ، صدقني عن القلعي فهي من ابتداع أبناء المنطقة لأن لا أحد يفرق في باقي مناطق المغرب بين فئات روافة ، المتداول في باقي المغرب هو أنك من الريف ، لا يعرفون ما اذا كنت قلعي أو من بني توزين ، أو من بني بويحيي ، بل أكثر من كل ذلك هناك مثل مشهور يقول ، وسأذكره هنا برمزية لأنني لا أحبذ هذه النوعية من العبارات الجارحة لأحد
ولن أدخل في جدال حول من المستفيد منه أيضا ؟ ستلاحظ حتما سقوطك في تناقض واضح جدا ؟ القول المأثور هو : كاين شلوح كذا ، وشلوح كذا ، وشلوح كذا . من ابتدع هذا القول المأثور الشائع جدا يا ترى ؟
أخيرا أريد أن أنبهك الى حقيقة التعميم الصارخ الذي سقطت فيه ، والا ماذا نقول نحن حينما نتناول اغاربيين في كلامنا والأوصاف التي ننعتهم بها ؟ لا ينبغي أن نتجاهل هذه الحقيقة والا سنكون من المجحفين ، هناك نوع من الاحتقار لأي قادم من منطقة أخرى للناظور سواء لكسب قوت يومه بعرق جبينه ، أو فقط للزيارة واستكشاف المدينة ، ألا نملك حوله نظرة جاهزة نسقطها عليه ، وهي معدة مسبقا ومترسخة في أذهاننا ؟ هذه هي الحقيقة يا صديقي ، ينبغي أن نرى للصورة من جميع الزوايا ، ثم أنني أعتقد بأنه حان الوقت للكف عن تصوير الريفي كضحية ، لقد تغيرت أشياء كثيرة ، من العبث ومضيعة غبية للوقت أن نرسخ هذا المفهوم لدى الناشئة يا صاحب المقال ، الا اذا كنت تكتبه بنية مبيتة

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

تسجيل خمس حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا بمدينة مليلية

مؤسسة بلسان للتعليم الخصوصي تعلن عن إفتتاح التسجيل للموسم الدراسي 2020/2021

مليلية.. توقيف إسباني حاول تهريب 560 كلغ من الحشيش داخل خزان الوقود

اعتداء شنيع على سائق حافلة “فيكتاليا” بالضرب والجرح من طرف ثلاثة ركاب

تزايد الحالات.. مستشفى الحسني يستقبل سيدة ناظورية مصابة بفيروس كورونا

محسن ناظوري يحل النزاع بين أرباب شركات نقل الأموات وأقرباء المتوفي

فيروس كورونا يصيب أطر القطاع الصحي بالناظور مجددا