NadorCity.Com
 


رواتب مشاهير لاعبي كرة القدم العالمية


رواتب مشاهير لاعبي كرة القدم العالمية
عبد الله المجاهد

ما السر الذي جعل الرياضة تحضى برعاية واهتمام الشركات العالمية العملاقة في اعلى مستوياتها؟ وهل الرياضة المعاصرة هي التي غزت الاسواق التجارية العالمية ؟ ام المؤسسات التجارية العالمية والمراكز الدولية العملاقة هي التي تتنافس لغزو الرياضة وبصمها بعلاماتها التجارية ؟ وما السر الذي جعل هذه المؤسسات تحتضن عمالقة اندية كرة القدم العالمية وتنفق عليهم ملايين الدولارات ؟

هذه بعض التساؤلات التي يمكن معالجتها من خلال قراءتنا للجدول الذي يحتوي على اغلى رواتب لاعبي كرة القدم العالمية ، والتي تعتبر اللعبة الاكثر انتشارا في العالم ونفس الاهتمام تحضى به مجموعة من الرياضات الاخرى كالعاب القوى وكرة السلة والتنس وسباق السيارات ........الى غير ذلك من الرياضات .

إن الكثير من الناس يفهمون الرياضة مفهوما خاطئا و يعتقدون أنها مجرد حركـــات و تمرينات و مهارات و العاب رياضية تنمي البدن أو اللياقة البدنية فقط .إن التربية البدنية هي لون من ألوان التربية العامة أو أسلوب من أساليب التربية يعتمد على الرياضة بمختلف أنواعها ، فهي تحقق أهداف التربية من خلال الأنشطة البدنية و الرياضية ، فهي إعداد للحياة و إكساب الفرد مهارات نافعة و صقل شخصيته ثقافيا و اجتماعيا و عقليا و أصبحت الرياضة جزءا هاما و أساسيا من التربية العامة و تعتبرأحد المظاهر الحضارية التي تميز شعوبها و تشير إلى مدى تقدمها المعرفي و العلمي خاصة أنها تستمد نظرياتها و خصائصها و مفاهيمها من العلوم الإنسانية كعلم النفس و الاجتماع وعلم الاقتصاد و العلوم التطبيقية كالطب و علم وظائف الأعضاء و الكيمياء و غيرها من العلوم الحديثة ، و هي أحد المواد الدراسية و القرارات المنهجية في مراحل التعليم المختلفة.

و لقد شهد العالم تطورات كبيرة على صعيد الممارسة الرياضية ، و انتشار الألعاب و اتساع الإقبال عليها ، و حظيت برعاية و اهتمام القيادات في أعلى مستوياتها بدء من تحديث مناهجها المدرسية ، و تأسيس كليات لعلوم الرياضة و الأندية و الجامعات، و رافق ذلك كله إقامة العديد من المنشآت الرياضية المتنوعة بمواصفات معتمدة ،لمواكبة تطورات ومستجدات البرامج الرياضية الصادرة عن الهيآت الرياضية الدولية و توفير الإمكانات لتلبية الاحتياجات المتزايدة ضمن إطار العمل المؤسساتي الرياضي و الإشراف الرسمي على مجالاتها.الشيئ الذي جعل الرياضة تحشد اكبر التجمعات البشرية خلال الملتقيات الرياضية، هذا ما جعل الشركات التجارية الوطنية والعالمية تتنافس على عرض منتوجاتها على طول فضاء اللعب بالمركبات الرياضية مما جعل الاندية الرياضية تفرض اتاوات على كل لوحة اشهارية ، وتطور الامر الى احتضان الشركة للنادي بصفة قانونية يتم بموجبه تمويل النادي شريطة عرض اللوحات الاشهارية بالفضاء الرياضي وحمل اللاعبين للعلامات والرموز التجارية على البذلات الرياضية او استعمال منتوجاتها الرياضية مما ادى الى البحث وجلب احسن اللاعبين الاحترافيين العالميين من ارجاء العالم وبرواتب مالية خيالية حيث اصبح لبعض الدول- البرازيل- المصدرة عائدات تساهم بنسب كبيرة في الاقتصاد الوطني. واصبح اللاعب متنافس عليه من طرف الاندية المحتضنة وبرواتب ضخمة باهضة تصل الى ملايين الدولارات كما يوضح الجدول التالي :

*الموسم الرياضي -2010

رواتب مشاهير لاعبي كرة القدم العالمية
بعض الشركات التجارية الكبرى المحتضنة لأهم اللاعبين العالميين

رواتب مشاهير لاعبي كرة القدم العالمية



1.أرسلت من قبل amine في 10/03/2011 12:00
iwa bassif nihnii mana agin chan 7ajat tichanasan tmaniat nachi mana naga tichananar a3mod

2.أرسلت من قبل nordine في 11/03/2011 16:41
ewa nithni abhan atmanyath kaniw tatam ayawya di raqhawi. messi ahssan zi ronaldo ronaldo ahssan zi messi . adaya3 narwaqt allah yan3an achitan.

3.أرسلت من قبل armaskin في 13/03/2011 22:06
galak wa7ad f had zaman 3 dalmasa2il kayjibo laflos annaram (madona-chakira -nancy 3ajram) wal9adam (messi-cristiano-kaka-etto) wal9alam (alli 3and hom almanasif) walakin (law kanati adonya tosawi 3inda alahi jana7a ba3oda masa9a almijrima minha chorbata ma2

4.أرسلت من قبل علي المرابط في 17/03/2011 19:52
مايكل باللاك عندو كونترا مع اديداس ماشي مع ناليك

5.أرسلت من قبل kif_kif في 18/03/2011 04:26
allah ya3tik al3az amis an 3anti,wakha wa9ach3agh walo dhi atchama macha ma3andis mansal,matmakan :)

6.أرسلت من قبل Machiavelli !! في 22/03/2011 02:12
الـرياضــةُ ثقــافةٌ ..
ذِهنيــةٌ ، نفسيـة ، و بدنية

للأسفِ نفتقِدُ في بلدنـا ، و في مدينتنـا بالخصـوص لـ " أبجديات " مُمـارستِهـا واستغـلالهـا بـ شكل مُفيـد
سواءا في الجـانب الإقتصادي .. الإعـلامي .. أو الصحي !



تُشكرُ على الموضوع !












المزيد من الأخبار

الناظور

رشيد صبار يكتب.. 2 أبريل لهذه السنة اليوم العالمي للتوحد يوم للتوعية وليس للاحتفال

النيابات العامة بمحاكم المملكة تابعت ما مجموعه 4835 شخصا قاموا بخرق حالة الطوارئ الصحية

اعتقال ناشط فايسبوكي من زايو بعد "تمنيه إصابة المغاربة أجمع" بجائحة كورونا

المغرب.. توزيع عدد الإصابات بفيروس كورونا حسب الجهات

رابطة الشباب من أجل التنمية والتضامن توزع القهوة والماء على رجال الأمن الخاص بالمستشفى الحسني

ضربة أمنية.. أمن بني انصار يعتقل شخصين مبحوث عنهم وطنيا في قضايا الاتجار في المخدرات القوية

شاهدوا.. شرح مبسط بالريفية لعملية الاستفادة من الدعم المخصص للأسر المتضررة من فيروس كورونا بالناظور