NadorCity.Com
 


رباح: منظومة النقل الجديدة ستكون جاهزة قبل نهاية شهر يونيو


رباح: منظومة النقل الجديدة ستكون جاهزة قبل نهاية شهر يونيو
ناظورسيتي | و.م.ع

قال السيد عزيز رباح وزير التجهيز والنقل إن الوزارة بصدد إعداد منظومة جديدة تتضمن قانون النقل ودفتر تحملات وشروط الاستثمار فيه وخريطة الخطوط والبنيات الضرورية كالمحطات الطرقية والتكوين في مجال النقل٬ معلنا أن هذه المنظومة ستكون جاهزة بتفاصيلها قبل نهاية شهر يونيو المقبل.

وأضاف السيد رباح في حديث لصحيفة 'المساء' ٬ نشرتها في عددها الصادر يوم الجمعة ٬ أن هذه المنظومة ستعرض لنقاش عمومي ومؤسساتي بعد الاستشارة مع رئيس الحكومة "كي نبدأ عملية الإصلاح حتى نصل إلى قطاع نقل منافس يوفر شغلا ويساهم في معالجة الحالات الاجتماعية".

وأكد الوزير أن الأمر نفسه ينطبق على تدبير مقالع الرمال التي يجب صياغة منظومة متكاملة بشأنها " من خلال إعداد خريطة للمقالع وتحديد شروط الاستثمار فيها والشروط البيئية التي يجب احترامها٬ وأيضا ضبط المداخيل التي تدرها على خزينة الدولة".

وبخصوص رخص النقل٬ شدد السيد الرباح على أنه من المهم وضع نظام جديد لمنحها يحل مكان النظام السابق٬ وأن التوجه المستقبلي يقضي بضرورة استحضار البعد الاقتصادي والاستثماري والاجتماعي في الأمر٬ حيث يجب تطوير الاستثمار في المجال "في إطار معايير جديدة مبنية على الوضوح وفي ظل التزامات واضحة من خلال دفتر تحملات "٬ مضيفا أنه ستتم مراعاة ظروف المستفيدين من هذه الرخص بمنطق اجتماعي ٬ حيث هناك عدة اجتهادات "إما أن يشكل المستفيدون تعاونيات أو أن تكون بينهم اتفاقية أو شراكة٬ أو الذي حصل على الرخصة هو من يستغلها ٬ أو أي شكل آخر يضمن أن لا يتأثروا بالنظام الجديد الذي سنعده".

وفي ذات السياق أعرب الوزير عن اعتقاده بأن "النبش في حقيقة الذين استفادوا من مأذونيات النقل مضيعة الوقت"٬ وأنه يجب ٬ بدل ذلك ٬ التفكير في كيفية تحول هذا النظام إلى آلية توفر عائدا اجتماعيا للمحتاجين وماليا للمستثمرين٬ مؤكدا أن "مجموعة من الرخص الممنوحة لفئات اجتماعية ستبقى٬ لكنها ستخضع لمسطرة واضحة ومعروفة".




1.أرسلت من قبل beautemps في 09/03/2012 18:10
Et pourquoi ne pas discuter également du renouvellement du permis de conduire qui consiste à payer une deuxième fois des frais allant jusqu'à 600 DHS pour les anciens ? N'est-ce pas du vol M.le Ministre ?Ajouter à celà que des rendez-vous pour la visite et le controle de la vision arrive jusqu'à un mois ou plus et il faut etre sur place pour le constater.

2.أرسلت من قبل ahmed nadori في 11/03/2012 13:42
السلام عليكم .. المفرود على هذه الحكومة و بدات وزارة النقل أن تراعي ضروف المواطنين القداما الحاصلين عى رخص السياقة أن تعفيهم من 600 درهم إذا كانت وزارتكم راغب في ذالك وبهذا نكن دمقراطيين فعلا ، وما ينص عليه الدستور أما القرار التي أصدرته الحكومة السابقة فإنه إمتصاص دم الشعب لاغير عيب وعار ، كل الشعب المغربي يرى في حكومة بن كيران الخير و التغيير ،يعلم جميع المغاربة أن هناك لوبيات و عصابات السياسة لا يريدون الخير لهذا البلد يجب عليكم ان تفضحونهم و الشعب معكم ، فمثلا في الناظور الذي أعيش فيه نريد شركة النقل الحافلات منافسة لي هذه الموجودة حاليا المتلاشية يحسبون المواطنين مثل لبهائم واسمحولي لهذا التعبير ما قلت هذا إلا غيرتا لبلدي و مدينتي و شكرا....












المزيد من الأخبار

الناظور

خطير.. مجهولون ينصبون على شابين من مراكش ويلقون بهما في الطريق الساحلية بين الناظور والدريوش

"مرعب" بالناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالناظور خلال 24 ساعة الماضية

ربط مشروع ميناء الناظور بالطريق السيار بكلفة 450 مليارا في قانون مالية 2021

أقوضاض: منذ سنتين ونحن ننتظر توفير حافلة واحدة بالعروي.. فوطاط: التأخر راجع إلى انتشار فيروس كورونا

مطاردة هوليودية قرب سواحل الناظور تنتهي بتوقيف زورق محمل بـكمية مهمة من الحشيش

إعلان عن فتح باب التسجيل بمركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية بالناظور

على نهج أخنوش.. رئيس جماعة أزغنغان يطالب بإعادة تربية المواطنين وزجر تصرفات المسيئين لسمعة المدينة