NadorCity.Com
 


"دويتو" لهدى سعد والشاب بلال يدعو لفتح الحدود


"دويتو" لهدى سعد والشاب بلال يدعو لفتح الحدود
ناظورسيتي / العربية.نت

تستعد المغنية المغربية هدى سعد لأداء أغنية مشتركة "دويتو" مع مغني الراي الجزائري الشاب بلال، تتضمن كلماتها دعوة إلى فتح الحدود البرية المُغلقة بين المغرب والجزائر منذ 1994، وذلك على خلفية الحديث المتنامي في الآونة الأخيرة عن بعض التطبيع السياسي بين البلدين الجارين، قد يُتوج بفتح الحدود بينهما في المستقبل القريب.

ويأتي تحضير هدى سعد حاليا لهذه الأغنية الجديدة مع الشاب بلال، وسط هجوم حاد شنته الصحف الجزائرية بدعوى سرقتها أغنية من التراث الجزائري، وبأنها تعتمد الإثارة من خلال ملابسها، وهو ما نفاه بشدة محبو هدى سعد على صفحات المنتديات الإلكترونية.

وتعد هدى سعد إحدى المطربات المغربيات الصاعدات في سُلم الشهرة في الوطن العربي، حيث اشتهرت بعدد من الأغاني منها "بغيتو ولاّ كرهتو" و "ما تفكرنيش" التي تطرقت إلى معاناة المرأة المُعنَّفة.

ومن جهته، اشتهر مغني الراي الجزائري الشاب بلال بشكله الخارجي الخاص، وبأغانيه التي تلامس قضايا الشباب ومشاكل المجتمع المغاربي، كما سبق له أن أدى أغنية اجتماعية مشتركة مع مجموعة الراب المغربية "فناير" سنة 2009، بعنوان "كولوها ليه" تطالب بفتح الحدود المغربية الجزائرية.

وتتطرق الأغنية الجديدة لهدى سعد بمعية الشاب بلال إلى مشكلة الحدود بين المغرب والجزائر التي عمرت أزيد من 18 عاما، حيث تدعو كلماتها إلى إزالة الحواجز والعراقيل السياسية التي تحد من التقاء الشعبين الشقيقين، نتيجة الحدود الموصدة بقرار سياسي في وجه مواطني البلدين الذين يجدون مشاكل في التنقل والزيارات العائلية والتبادل التجاري.

وقد لاقت هذه الأغنية ترحيبا لدى البعض، حيث عبَّر ناشطون مغاربة وجزائريون، على صفحة هدى سعد في فيسبوك، عن سعادتهم البالغة لأداء المطربة المغربية لهذه الأغنية التي تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر.

وبالمقابل، شكَّك آخرون في فعالية أغنية تدعو إلى فتح الحدود بين المغرب والجزائر، رغم أدائها المشترك بين مغربية وجزائري، وذلك نظرا للمشاكل السياسية والنفسية العميقة المترسبة لدى القادة أكثر من الشعوب، والتي تمنع من حصول انفراج حقيقي بين البلدين.




1.أرسلت من قبل Fadil Makan في 03/04/2012 00:30
ana rifi machi mgrabi

2.أرسلت من قبل liberal-focht-rbaz في 03/04/2012 01:58
WACH KHASAK AL3RYAIN KHWATAM KNKOL NADORCITY HADRO 3LA MACHKIL RIF WALA SADOH HAT CTY

3.أرسلت من قبل Ghani Kbm في 03/04/2012 12:02
Facebook
HADA HOWA MA3E9OUL












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية التعاون بلا حدود بشراكة مع جمعية الإخوة زعيتر تنظم النسخة الثانية من قافلة الشتاء الإنسانية

حزب "النهج الديمقراطي" يطالب بالاستجابة لمطالب معتقلي "حراك الريف" المضربين عن الطعام

هام.. مطار العروي الدولي بالناظور يتعزز بجناح خاص لإجراء اختبار كوفيد-19 "السريع"

السفارة الإسبانية بالمغرب تعلن تنظيم رحلة بحرية جديدة نحو إسبانيا

المكتب الإقليمي لسيارات الأجرة الكبيرة بالناظور يطالب عامل الإقليم بالتفاعل مع مطالبه

إحالة سليمان حوليش "ومن معه" على أنظار الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال

دورة تكوينية بالناظور تقدم مقترحات لإلغاء تزويج القاصرات في المغرب