NadorCity.Com
 


حكارة


حكارة
الغليظ جواد

هناك أشياء غريبة تقع في هذا الوطن الغريب، مفاجآت من نوع خاص تتمثل في العدوانية التي تصدر عن بعض المواطنين الذين يشغلون بعض المناصب التي تعبر عن شعور داخلي عدواني دفين تجاه الآخر يكشف عن شخصية "أنتي بنادم".

سأحكي لكم واقعتين حقيقيتين عشناها أنا وصديقي عبد المنعم بلحسن أثناء تغطيتنا لبعض الأحداث في الناظور. الحدث الأول يتمثل في اتجاهنا نحو مرجان أثناء افتتاحه لأول مرة، إذ وقفنا إلى جانب الطريق المؤدية إلى سلوان لتصوير الاكتظاظ الذي عرفته آنذاك، حينها تفاجئنا بهجوم مباغت لشخص يعمل كحارس تابع لمرجان والذي يعمل لصالح شركة للحراسة هناك، في الوهلة الأولى نظر إلينا بنظرة البوليس ونطق بلغة خشنة " أشكون نتوما لي كاتصورو هنا،..ممنوع التصوير" واقفا وقفة رجل كأنه شاب في أحد المعسكرات المغربية، وقمت أنا مسائلا إياه، ومن أنت لتسألنا من نكون، وقد قام بالجواب عن سؤالي بسرعة فائقة " السيكوريتي جمع ديك كاميرا راه منوع"، المهم قمنا بتجاوز أوامره وأصررنا على الذهاب للقاء مدير مرجان، لنسأله عن كون مرجان قام أيضا بشراء الطريق المؤدية لسلوان لان الحراس منعونا من التصوير بعيدا عن مرجان أكثر من مائتي متر وفي المجال الترابي التابع لجماعة بوعرك، لكن حراس آخرون منعونا من الدخول إلى المدير متفادين الإحراج الذي قد نسببه للشركة لأنها قامت بتشغيل شخص كان يعمل كحارس سيارات بالناظور، والآن يتقمص صفة الشرطة كناية على لباس الحراسة الذي قد تمكنه من فرض شخصيته العدوانية اتجاه أخيه المواطن المقهور المتمثلة في "التبوليس"، وعلى القهر الذي مورس عليه في الشارع.

واقعة أخرى تمثلت في ذهابنا إلى ملعب شعبي بإحدى أحياء المطار بالضبط قبالة مقر الوقاية المدنية، شركة "فيوليا" المعهود إليها بقطاع النظافة بالناظور قامت باحتلال الملعب بآلياتها المتسخة، وحاويات حديدية مملوءة بالأزبال لم يتم إفراغها بعد وتركت هناك لتلوث ذلك الحي المليء بالأسر التابعة للقوات المساعدة الملكية والوقاية المدنية.

عند شروعنا في تصوير المكان وبنفس الطريقة التي عوملنا بها من طرف ذلك الحارس بمرجان، هاجمنا أحد الأشخاص الذي يبدو أنه ميكانيكيا هذه المرة، سألنا عن من نكون وطلب منا المغادرة على الفور ومسح الصور التي أخذناها، وبدورنا سألناه عن هويته والمنصب الذي يشغله في ذلك المطرح.. !، لكي يأمرنا بتلك الطريقة الهجومية، وقد كان جوابه أن نصب نفسه كممثل للشركة ومسؤول كبير في "فيوليا"، وقد استغربنا لجوابه وقمنا بالانسحاب من المكان لأننا أعتقدناه شخص غير طبيعي، فالمسؤولين بمغربنا العزيز لم نرى يوما أحدا منهم تحت سيارة تابعة له وبلباس الميكانيكي. دائما نائمون في مكاتبهم.

هذه السلوكيات التي تصدر عن أشخاص يعانون من نفس القهر المجتمعي والمخزني الذي نعيشه نحن كما أعتقد، فهم مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية خطيرة تنطلق من حالتهم الغير الطبيعية على الآخر الذي قد يحتك معه، فعوض أن يقوم بمقاومة ذلك القهر المسبب الاضطراب، يقوم بإسقاطه على أشخاص في نفس حالته الاجتماعية البسيطة، فذلك الحارس أو الميكانيكي، لو صادف أن وجد شخصا لابسا لباسا يدل على مكانة ما، لما قام بمهاجمته ومحاولة طرده من المكان الذي وجد فيه، لان انتقاله من حالة القهر إلى نوع من الانفراج الاجتماعي المتمثل في الحصول على عمل معين لم يمنعه من الانتقام بطريقة عدوانية من الآخر الذي يقاسمه نفس الطبقة الاجتماعية. هذا إن دل على شيء إنما يدل على أن المغاربة طبيعتهم النفسية طبيعة عدوانية عنصرية مشحونة بالحكرة.

ترى كيف هي هذه الطبيعة النفسية .

هي نوع من العدوانية المشحونة بالعنصرية والحكرة "الاحتقار"، فرغم أن العدوانية تشمل العديد من الأشكال جسدية لفضية ورمزية، فهي تبقى كسلوك يتعمد مصدرها إلى إيذاء شخص آخر بشكل مباشر أو غير مباشر على غير رضا منه، راجع إلى عدة أسباب نفسية تربوية وأهمها اجتماعية، وهذا السلوك ليس تعبيرا حقيقا عن كراهية الآخر أو احتقاره كما يرى بعض النفسانيون الممثلين للعديد من المدارس، بل من الخوف بالآخر الذي يعتقد أنه يهدده ويرفض التعايش معه مطلقا.

كما ترون مع الأسف فالعديد من المغاربة عفا الله عنهم يقومون بإصدار سلوك مسيء بسبب الخوف من أخيه المواطن وذلك راجع إلى ضعف الشخصية لديهم، إما لافتقارهم إلى الشجاعة، أو إلى المعرفة اللازمة للخوض في أمور معينة، أو إلى عدم قدرتهم على تقبل الآخر.
فالسلوكات التي تضايقنا يوميا في عملنا، في الشارع، والمدرسة، في الأسواق، وحتى في الانترنت نتيجة النقص الذي يحس به الآخر لافتقاره الشديد إلى أشياء في شخصيته، ويقوم بفعل عدواني لدرء الآخر وبدون مبرر.



1.أرسلت من قبل dcfdfv في 04/11/2009 13:46
وأنت حامض اصاحبي باغي تصور عيالات الرجال فرمجان وباغي السكيريتي يخليك راه طبعا ممنوع تصور هادشي جاري به العمل
وزيد نيت باغي تفضح الملعب لي فيه ألات متسخة..المصورين المحترفين كيصوروا بالغفلة ماشي كيتنزهوا بحال إلا راهم فعرس

2.أرسلت من قبل Nadori في 04/11/2009 16:19
الى صاحب الرد رقم 1

ما هذه اللهجة الرخيصة السوقية الغربية العروبية التي تكتب بها؟؟؟

أكتب بالأمازيغية أو بالعربية الفصحي أيها الغربي!

إن تلك اللهجة يتكلم بها فقط الوافدون من بنات الهوى والشمكارة

3.أرسلت من قبل yassir esp في 04/11/2009 19:08
salamo 3alaykom wara7mato lahin ta3ala sam7ayi ajwad nar achinir ijan n7achat ma mokin atasiwlad chwayt 5almachakil 9aryaa ba3ad imarjan 9a lmachakil iranar de 9aryi yakfi sam7ayi malar lsd3a5chak awma jawad mayami yat9sayi lhal atas 59arya lbakay yaritan chnaw l9rod 5ami yachat wanzar .........'

4.أرسلت من قبل tarifacht -zi wuppertal-nador-deutschland- marokkooooooooooo في 05/11/2009 14:58
rak arha9 atawmat anar porki nachin di nador abndam ra adyaf ikhfanas di ijan wamchan yasbah ocha itawyasd abi nata dagani nas dagani mara. nata adyiri mamach tanid chak di awar anach di jan haris na sayarayt waha ocha rakho za3ma iga labas ewa abnadam ikhasa adihtaram ijan wanarni amkol ijan sa alamansib anas ou aladab a7san zi koschiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

5.أرسلت من قبل souhir hjja في 06/11/2009 16:11
azul ayatma issinat atmna9ach kalhacht aghnf3n amtamount amkalhacht ihlan

6.أرسلت من قبل علال الناظوري في 07/11/2009 22:33
كيف تريدون ان يكون حي المطار وامثال سعد البنيحياتي ومافيا العقار تسيطر على كل شبر فيه وتبني عمارة ايلة للسقوط يسمونها اخلاصا وهي خيانة كبرى لابناء الاقليم المساكين ، كيفما كنت يا صاحب المقال يولى عليك هذه حكمة بالغة لا تنساها ابدا . والمرجو من سكان عمارة الاخلاص اخلاءها لانها مهددة بالانهيار .

7.أرسلت من قبل nouri في 08/11/2009 04:54
assalamo 3alykom akhi sahafi kayfa laka an tkom bitasswir dona antasstaidin robama ana lam tata3alam mihnat asahfa wallan kana 3alyka tkdim issmika waliman tachtaghi alyssa kadalik ow da3 ramzz asahafa 3la sadrik wachokran

8.أرسلت من قبل Salim في 10/11/2009 11:38
Cher Jawad, tu aimes montrer facilement l'autre du doigt et tu oublies ce que tu fais toi meme faut.
Moi je pense que la journalisme est avant tout un art de communication et de discipline.
Dans les deux situations nommees si dessus, tu t'es presente' toi meme comme l'homme absolu.
Tu devrais expliquer a l'autre qui tu es, ordre, objectief et t' identifier si c'est necessaire.
La democratie et la liberte'ne veut pas encore dire que tout est permit sur terre et que les autres n'ont plus rien a dire.
Ces gens dont tu parles ne sont eux memes la que pour executer l'ordre de leurs superieurs.
Et quand on est journaliste on doit aussi savoir prendre distance de l'emotionnel.
Je te conseille de participer aux cours de journalistique concernant la communication et la discipline.
Il ságit ici tout simplement d'un feedback et je m'excuse.


9.أرسلت من قبل lwajdi في 15/11/2009 23:14
السلام عليكم٬ أخي جواد وجهة نظرك في محلها لكني لاحظت أنك تعاني من نفس أعراض المرض الذي كشفته على رجلي الأمن إذ أنك تتحدث عن حارس السيارات و عن الميكانيكي باشمئزاز وكأن هاتين المهنتين الشريفتين التي يقتات منهما أغلب المغاربة لهما معنى واحد في رأسك يحيل على جهل و انحطاط العاملين فيها٬ وعليه فأنت لم تلزم الحياد و عدم التجريح في تقريرك و على حسب درايتي المتواضعة فهاذين الشرطين من أهم عناصر التقرير الناجح٬ كم يا أخي جواد من ميكانيكي حاصل على الإجازة الجامعية٬ و كم من رئيس جماعة وصاحب أشيك هندام لا يفرق بين( الليف و الزرواطة)
مع احترامي.
و السلام.

10.أرسلت من قبل tsge..A... في 28/11/2009 21:00
timalalin ....i3al3olan.....

nta dima katar akoya jawad kantmana lik tawfi9 ....domta li anidal wadama anidalo lana...












المزيد من الأخبار

الناظور

ترويج المخدرات يجر فتاة قاصر للاعتقال بضواحي الناظور

من شاهد صاحب هذه الصورة؟.. نداء إنساني للبحث عن متغيب

تعزية ومواساة في وفاة الحاج أحمد معمر اليزيدي

الرحموني وأزواغ يعربان عن استعدادهما لعقد اتفاقية إصلاح وترميم المركب الثقافي بالناظور

الناظور تحتضن فعاليات المنتدى المغربي الإسباني حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

شاهدوا.. رئيس جماعة الناظور يشرح شروط منح الدعم للجمعيات والفرق الرياضية

نداء.. البحث عن عائلة سيدة تائهة بالعروي