NadorCity.Com
 


توقيف أربعة دركيين بسبب فيديو القناص.. والطريف حصولهم على رشاوي بين 10 و 50 درهم


ناظورسيتي - كوود :

يتداول بشكل واسع بين مرتادي المواقع الاجتماعية من أبناء الأقاليم الجنوبية فيديو مدته دقيقة و 14 ثانية يوثق عملية تلقي دركيين لمبالغ مالية من مستعملي الطريق الرابطة بين طانطان و كليميم عند مقطع واد درعة خصوصا من أصحاب الشاحنات و عربات النقل التجاري .

و على إثر ذلك بادرت القيادة العامة للدرك الملكي إلى إرسال لجنة إلى مدينة طانطان للتحقيق في ما نشر ليتم توقيف رقيبان و رقيب أول و ملازم أول و تحويلهم في حالة إعتقال إلى القيادة الجهوية في كليميم في انتظار نقلهم صوب الرباط لاستكمال إجراءات التحقيق و المتابعة.

ويذكر أن الطريق الوطنية رقم واحد الرابطة بين كلميم و طانطان و العيون تشهد حركة مكثفة لشاحنات النقل و التي غالبا ما تكون سببا في وقوع كوارث في الطرقات نتيجة السرعة و التهور و عدم احترام القانون الذي يساعد على استفحاله انتشار الرشوة حيث يتم تخصيص مبلغ مالي محدد و محسوب بعدد نقاط التفتيش بحيث لا يتجاوز توقف الشاحنة أمام الحاجز الأمني مدة تسليم '' الطريفة'' المعلومة التي تحدد بناء على صرامة العناصر التي تقف عند كل حاجز.

وقد صرح أحد السائقين ل 'كود' أن الطريفة بدون ارتكاب مخالفة تتراوح بين 10 دراهم و 50 درهما : ''على حساب واش مزيرين ولا مرخفين ''، أما في حالة ارتكاب مخالفات فإنها ترتفع إلى عدة أضعاف ذلك المبلغ ، و أضاف بعد سؤال 'كود' عن من يتحمل تلك الرشوة قال السائق أن مالكي الشاحنات يعرفون عدد الحواجز المتواجدة على طول الطريق التي تسلكها شاحناتهم و يخصصون مبلغا ماليا قارا لذلك يحتسب ضمن مصاريف الرحلة إلى جانب البنزين و الأعطاب التي تلحق بالعربات .




1.أرسلت من قبل rima(seghanghan) في 05/09/2012 09:07
جاءت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية تحذر من الرشوة ، ومن أكل أموال الناس بالباطل :

قال تعالى : " ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحاكم لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون ".
أي : لا تدلوا بأموالكم إلى الحاكم ، أي لا تصانعوهم بها ولا ترشوهم ليقتطعوا لكم حقا لغيركم وأنتم تعلمون أنه لا يحل لكم .
وعن أبى أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "من شفع لأخيه بشفاعة فأهدى له عليها هدية فقد أتى بابا عظيما من أبواب الربا ".
وعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : " لعن رسول الله صلي الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم " .؟ رواه الترمذى وحسنه وابن حبان في "صحيحة " والحاكم ، وزادوا : "والرائش " .
وعن عبد اله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لعنه الله علي الراشي والمرتشي ".
ومن الآثار قال ابن مسعود رضي الله عنه : " الرشوة في الحكم كفر ، وهي بين لناس سحت ".
وعنه رضي الله عنه ، قال : " السحت أن تطلب لأخيك الحاجة فتقضي فيهدى إليك هدية فتقبلها منه " .

2.أرسلت من قبل غيورة في 05/09/2012 09:12
إن من أشد الجرائم التي تفسد المجتمعات، وتذهب بأخلاقها، وتمحو بركة مالها هي جريمة الرشوة، وهي منتشرة في كل مجتمع فيه ظلم وفساد ‏‏، وضعف في الوازع الديني. ‏
الرشوة هي ما يدفع من مال إلى ذي سلطان أو منصب أو وظيفة عامة أو خاصة ليحكم له أو على خصمه بما يريد هو أو ينجز له عملا أو يؤخر ‏لغريمه عملا. ‏
وقد حرم الإسلام على المسلم أن يسلك طريق الرشوة، وحرم قبولها وحرم التوسط بين الآخذين والدافعين. قال - تعالى -: ((ولا تأكلوا أموالكم بينكم ‏بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون)) [الآية سورة البقرة آية 188].
وأدلة تحريم الرشوة من السنة ما أخرجه الترمذي وأحمد وابن حبان عن أبي هريرة - رضي الله عنه -، وما أخرجه أبو داود عن عبد الله بن عمر ‏- رضي الله عنهما- قال: (لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الراشي والمرتشي في الحكم). ورواية عائشة - رضي الله عنها - والراشي الذي يمشي بينهما..‏
ووجه الدلالة أن الرشوة تبعد الإنسان عن رحمة الله، أو أن يلعن نتيجة لارتكاب جريمة الرشوة، وهذا دليل التحريم والوعيد الشديد من الرسول ‏- صلى الله عليه وسلم -، وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به)، قيل :وما ‏السحت؟ قال: (الرشوة في الحكم) [كنز العمال 6/60].‏
وفي مسند الأمام أحمد قال - صلى الله عليه وسلم -: (ما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب) - نسأل الله السلامة -، فالقلق النفسي الذي ‏يعيشه المرتشي والراشي، عقاب دنيوي معجل له في حياته الدنيا وفاقا لما أخذه وأزعج به إخوانه المسلمين.
وقد أجمع الصحابة الكرام و التابعون الأفذاذ وعلماء الأمة الأجلاء على تحريم الرشوة بجميع صورها وأشكالها.. ‏
أما الآثار التدميرية للرشوة على المجتمع هي كما يلي:

‏1-‏ انحراف وفساد الجهاز الإداري أو أحد مؤسساته:

‏2-‏ إن الرشوة تتعدى الحصول على مال أو عدم دفع مال مستحق ليصل الراشي من خلالها إلى مركز أو عمل أو موقع:
‏3-‏ تدمير الموارد المالية للمجتمع
‏4-‏ تدمير الأخلاق في المجتمع
م

3.أرسلت من قبل نجيم من المانيا في 05/09/2012 09:13
السلام عليكم. مساكين اكباش العيد !! كأنهم اكتشفوا شياً جديدة, شيئ عادي جدا الشرطة والدرك اللكي هم قطاع الطرق في النهار وعندما ينسحبون يتركون المجال للعصابات الليلية. ظاهرة اعتاد عليها المواطن المغربي منذ عقود ما الغريب في ذالك?

4.أرسلت من قبل farah holanda في 05/09/2012 09:30
mazyan tbarkallah

5.أرسلت من قبل Khalid Valencia في 05/09/2012 17:13
Assalamo 3alaykom,ya era hora de desenmascarar a estas caras duras,corruptos,inhumanos y dirhamistas natos;sólo les importa el dinero,tenemos que formar una piña,ser leales y echar de la vía pública a este eje del mal.Estimados marroquíes,no os calléis nunca ante similares actuaciones,nos asiste la ley,trabajemos todos juntos para fortalecer nuestra joven democracia.Ath9adawam,oumathwam arifi.












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان