المزيد من الأخبار






تسهيلات جديدة لعملية "مرحبا 2023" وتحسين استقبال مغاربة العالم


تسهيلات جديدة لعملية "مرحبا 2023" وتحسين استقبال مغاربة العالم
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عن مجموعة من التدابير والإجراءات الجديدة لتسهيل عملية "مرحبا 2023"، والتي تستهدف مغاربة العالم خلال عطلة الصيف. جاء ذلك في إعلان صادر عن الإدارة، حيث أشارت إلى أهمية تحسين جودة الاستقبال لهذه الفئة من المغاربة وأن المجهودات الإضافية مطلوبة لتحقيق ذلك.

وأكدت إدارة الجمارك أن عملية "مرحبا" لهذا العام يجب أن تتوافق مع التوجيهات الملكية الصادرة في خطاب الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، والتي دعت الإدارات إلى بذل مزيد من الجهود لتلبية تطلعات مغاربة العالم وتسهيل مساطر الإدارة وتوفير الدعم اللازم لمشاريعهم الاستثمارية.

وأشارت إدارة الجمارك إلى أهمية التنظيم والتعبئة في جميع الهياكل الإدارية على الصعيدين المركزي والجهوي لتنفيذ التعليمات الملكية، من خلال تسهيل وصول مغاربة العالم للمساطر والتسهيلات المتعلقة بهم، سواء عند وصولهم أو مغادرتهم أرض الوطن أو خلال إقامتهم به. وأكدت أيضًا أن هناك خدمة خاصة ستقدم لمغاربة العالم صاحبي المشاريع الاستثمارية، بهدف توجيههم ومساندتهم لضمان نجاح مشاريعهم.


تجدر الإشارة إلى أن عملية "مرحبا" في العام الحالي تشهد اتخاذ تدابير جديدة، حيث تم رفع قيمة السلع المعفاة التي يحملها مغاربة العالم عند عبورهم إلى المملكة خلال عطلة الصيف، وذلك نظرًا للتضخم العالمي الحالي. وتم رفع الحد الأقصى لقيمة السلع المعفاة من 20 ألف درهم إلى 25 ألف درهم، على أن تكون هذه السلع بطابع شخصي وغير تجاري.

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عن إضافة تدابير جديدة لتسهيل عملية مرحبا 2023 وتلبية احتياجات مغاربة العالم خلال عطلة الصيف. وأحد هذه التدابير هو ترخيص القبول المؤقت للمركبات السياحية بنظام التوكيل غير المصادق عليه.

وتم تفويض القبول المؤقت لأي مركبة سياحية بناءً على توكيل غير مصادق عليه. وتم أيضًا منح تصريح للمقيمين في الخارج لقيادة السيارات في المغرب التي تخضع لنظام القبول المؤقت، بشرط توفرهم على الوثائق الأصلية للسيارة، مثل شهادة الترقيم ووثيقة القبول المؤقت الصالحة، بالإضافة إلى توكيل إذا تم استخدام السيارة في الخارج.

وأكدت الإدارة أنه تم إنشاء عنوان إلكتروني بهدف تسهيل الوصول للأشخاص المعنيين وحماية خصوصيتهم، حيث يمكن للأشخاص الولوج والتعرض لمعطياتهم الشخصية وتعديل بياناتهم المتعلقة بعمليات القبول المؤقت التي يتم معالجتها في النظام المعلوماتي للإدارة. يمكن الولوج إلى هذه الخدمة الرقمية من خلال منصة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المتاحة على الرابط التالي: www.douane.gov.ma.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح