NadorCity.Com
 


بالمختصر... الاختلاف في الرأي.. يجب ألا يفسد للود قضية.


بالمختصر... الاختلاف في الرأي.. يجب ألا يفسد للود قضية.
بقلم :محمد بوتخريط.
butakhrit@yahoo.com

مرت أسابيع عن آخر موضوع نشر لي هنا وانتابني حينذاك وأنا أقرأ بعض الردود والتعليقات ذات الشعور المرير بالغربة .. رغم أن من أدبيات الردود وكما هو معلن عنه في أسفل صفحة ردود:
"شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح"
عدت أتأمل أحوالي لأكتشف أن الغربة ليست غربة الأهل والأوطان فقط بل هناك غربة أخرى جديدة هي غربة الإنسان نفسه. قد ينتابك نفس الإحساس بالغربة وأنت خارج الوطن وقد ينتابك نفس الإحساس أيضا وأنت في وطنك، غربة الوطن، وهو إحساس ينتاب أولئك الذين فقدوا حنان الوطن من فرط المعاناة وصعوبة العيش، فأصبحوا أغراباً في بيوتهم.
ولكن أن تحس بالغربة وأنت تقرأ ردودا وتعليقات لبعض الإخوة يتهمونك أحيانا بالعنصرية وبالخيانة وأحيانا أخرى بالتعالي أو نكران الجميل للمدينة التي ترعرعت فيها..أو أنك أمي لا تفقه شيئا في أمور الحياة..و..ويعطونك إحساس وكأنك من كوكب آخر ناسين أو متجاهلين أن مربعات التراب لا زالت لاصقة في أسفل حذائنا وأن شوارع وجدران مدننا تحفظ وجوهنا وأسمائنا على ظهر قلب..
أنه حقا إحساس أشد ضراوة من الغربة خارج أو داخل الوطن.
قد يتساءل ساءل ما مرادك من هذا الحديث؟
أقول أن وسط كل هذا الصخب و القلق اليومي لكل جوانب الحياة....وسط إرهاصات وكتابات وأحلام نحاول من خلالها رد شيئا من الاعتبار لأناس ولمدن وأحياء وأماكن ربما افتقدته أو سلب منها لأسباب نجهلها نحن ولا يعرفها إلا السالبون لها.. أو ربما يعلمها كاتبي تلك الردود والتعليقات ما داموا يفقهون ويفهمون في كل شيء.إلا في أن لا حق لهم ولا لأحد محاكمة أحد .
وسط كل هذا ترى البعض ينبري لطرح وجهة نظره بطريقة لا تليق بل لا علاقة لها لا بالمقال ولا بالمقام , ويدخل في مزايدات علنية غير مبررة , ويطرح كلمات حق وهي في حقيقتها يراد بها باطل.. و يقلب موازين الحقيقة
لتبدأ بعدها حلقة من السجال ما بين الردح والعزف على أنغام الحرص والواجب والمسئولية والوطنية.. بعيداً كل البعد عن هذا الحرص والمسئولية الوطنية والأخلاقية.
أسئلة كثيرة راودتني ربما مررت عليها مرات ومرات دون الاكتراث أو الالتفات إليها , أو البحث عن إجابات شافية لها, وأنا أتأمل الحالة المتدنية من الفكر والأخلاق التي وصل لها البعض( أقول: البعض حتى لا يفهم من كلامي عكسه ) لدرجة أن بعض الانتقادات وصلت في كثير من الأحيان لمستوى الإهانة و القذف والتشهير ..وبدأت أبحث عن إجابات لها ولكن ..دون جدوى .

نعم أقول بأن هناك حتما بعض الزلات والأخطاء الغير المقصودة , التي قد نقع فيها دونما قصد , قد تبدو للوهلة الأولى أنها مثار جدل وخلاف كبيرين ولكن التأمل فيها والقراءة البريئة العقلانية كافية لإزالة كل الغبار عنها.. ثم أني لست الجاحظ ولا المتنبي و لا الشابي ولا جبران ولا أمير الشعراء ...
حاولت من خلال كتاباتي المتواضعة جدا, فقط المساهمة في الكتابة عن ما عشته وعايشته..عن كل التناقضات التي تعرفها مدينتي ..وحين تحدثت عن لعري الشيخ فكان ذلك فقط نموذجا حيا لأحياء أخرى كثيرة وحين تحدثت عن الكورنيش لم أتحدث عن جماليته كمكان جغرافي لأن ذلك تحصيل حاصل بل تعمدت الحديث عن ما يعيشه وتعرفه جنباته..وحين تحدثت عن بؤساء مدينتي وفقراءها لم استهزأ من أحد لأني وبكل بساطة واحدا منهم وحين كتبت عن الأبرياء وعودة المهاجرين إلى الدار والوطن، وتحقيق الأمن والأمان في قرانا ومدننا وأحياءنا ولنا ولأطفالنا.. ولكم, وتوفير العيش الكريم وتعويض البعض عن سنوات المحنة والبؤس الذي لازمهم طوال الأعوام السالفة، كان ذلك عن قصد مني.
وإن كنت أريد التجريح والتشويش لكتبت بالهولندية"ونشرت" أوساخنا خارج "بيوتنا" !!!!
ثم أني حاولت أيضا أن أكتب عن ما تعاني منه الجاليات المغربية في البلاد الهولندية عامة،وبلدتي التي أعيش فيها خاصة،كتبت عن مشاكل الحي الذي أعيش فيه وكتبت عن قطع/انقطاع التيار الكهربائي عن هذا الحي والذي دام أكثر من عشرة أيام وفي شهر رمضان كتبت عن كل علامات الاستفهام التي شابت هذه الواقعة باعتبار تواجد مسجد للجالية المغربية هناك.
مشاكل عدة أصبحت معاشا يوميا للجالية المغربية هنا، تنبع من السياسات المتبعة و اختلاف العقائد والعادات،والطبائع وطرائق الحياة، بينها والمجتمعات التي تعيش فيها ..و..و
وحين تكتب عن كل هذا وذاك...
تفاجئ في آخر المطاف بهجمات أو هجومات واتهامات و..و..ربما هي سياسة ممنهجة.. فقط ! ليبقى الحال على ما هو عليه وتبقى الأمور على ما آلت و ما هي عليه الآن..
ونبدأ نحن الحالمون نبتعد شيئا فشيئا عن أحلامنا ونتوسل الحلول عند هؤلاء. ويخلو المكان للبعض ليساهم مع البعض الآخر بتعكير المياه من جديد و ليتسنى لهم الصيد في المياه العكرة.

هناك من تهكم في بعض الردود والتعليقات على تصرفات بعض الأفراد من الجالية المغربية حين تناولت موضوع الكورنيش كما في موضوع المسبح..كما في موضوع لعري الشيخ .
وأتساءل كما تساءل الكثير عن مدى دراية هؤلاء بأوضاع الجالية حتى يصدروا أحكاما جاهزة دون أي فرصة لاستئنافها.
نعم, كلنا هنا نعاني من مشاكل الغربة، لأننا فقط نعيش في عالمين: نعيش في عالم الوطن الذي قدمنا منه، ونعيش أيضا في العالم الذي نحن فيه، هناك فارق كبير لم نستطع لحد الآن أن نصل إلى المكان المناسب،
يكفيكم علما أن أزمات ومشكلات الجاليات المغربية بصفة خاصة في أوروبا آيلة إلى التفاقم سنة إثر سنة, وبمثل هذه الاتهامات والنضرة الدونية إليها تعمقون هذه الأزمة أكثر..وبالتالي ,فلا يبدو أن ثمة حلولاً في الأفق قد تحول دون تطور مسارات مؤسفة.
وربما أن أحد أهم هذه الجذور النظرية لتلك الأزمات هو عدم الفهم العميق المنتشر في أوساط تلك الجاليات لمسائل الحقوق والهوية والحرية الفردية كما توفرها المجتمعات المضيفة. وربما شيئا آخر غير هذا..
فإذا كان لدى المغرب كتلة بشرية كبيرة من أبنائه مغتربين هنا وهناك ،
وإذا كانت هناك جهات مخولة لها حفظ مكانة الجالية ومكانة المواطن وحماية حقوقه خارج الدولة.... فهل هي في الخارج تمارس أدنى واجب منوط بها؟
لعل أحد أهم واجبات هذه الجهات من بعثات دبلوماسية وسفارات وقنصليات و ممثليات وجمعيات و,,و,,هي مهمة الدفاع عن مصالح أفراد الجالية، وحماية حرمتهم و حريتهم وحقوقهم الأساسية و أن يحرصوا على ذلك و العناية المباشرة بها، حتى يشعر كل مواطن أنه حقا دوما عزيزا في ظل راية الوطن وتحت رعايته و.يجب أن يكون من أولويات هؤلاء الاهتمام بما يعزز روح المواطنة وضمان استمرارية العلاقة بين الوطن والأجيال المتعاقبة المقيمة في الخارج ويستدعي ذلك التعريف بخلفية الثقافة والحضارة ودعم وتأسيس مؤسسات ثقافية واجتماعية وتعليمية مثل المدارس الخاصة بتعليم اللغة الأمازيغية أو العربية لفائدة أبناء المغاربة بالخارج وتشجيع أولياء أمورهم على تجذير هويتهم الأصلية إضافة إلى دعم النشاطات الاجتماعية والثقافية لأبناء الجالية.
وبما إن الأجيال الناشئة تمثل نسبة هامة من أفراد هذه الجالية.فقد خلقت حالة الإهمال و اللامبالاة لدى هذه الجهات التي انجرت وراء مصالح شخصية ومادية حالة خطيرة من ضياع الجيل الجديد في ثقافة بعيدة كل البعد عن ثقافته الأصلية وهذا ما يستدعي التدخل السريع ومعالجة هذا الآمر وسماع آراء أبناء الجالية حول أداء هذه الجهات في ما يخص شؤون رعايتهم واخذ آرائهم بعين الاعتبار في سبيل وضع برامج ناجحة و كفيلة بتحقيق التواصل بين الوطن وأبنائه على المدى الطويل.
وإذا قمنا بكل هذا فحينذاك عليك أن تتهكم يا صديقي وابن بلدي كما تشاء عن أبناء "الجالية" ولن يلومك حينذاك أحد. لأنه فقط _حينذاك_ لن يكون هناك مجال لتنقطع علاقة الفرد بالوطن ولن تكون هناك صعوبات في الدخول إلى البلد،ولن تكون هناك معاملات غير مقبولة بالنسبة إلى السلطات الأمنية وسلطات الهجرة و.. وإلى آخره، ولن يمتنع الفرد عن الذهاب إلى المغرب،
وبالتالي لا ينشأ لدينا جيل آخر لم ير الوطن الأم، ولا يعرف العلاقات الاجتماعية، ولا يدرك كيفية التعامل مع الجد والجدة وأبناء العم والعائلة الكبيرة ومعكم أنتم هناك ، ولن نرى علاقات تتغير فتنشأ صعوبات عندما يصير،أو يصبح هناك احتكاك بين الجالية المغتربة هنا وأهلها وأنتم في الوطن هناك ..
لن نرى شيئا من هذا القبيل.. إذا كانت كل الأمور تسير كما يجب أن تسير.. فلن ترى قلمي إلا في كتاباته ‘عن الأشياء الجميلة والمشاريع الجميلة فقط...و... أما الآن فذلك لن يكون إلا من باب تحصيل حاصل..
ثم أن القاعدة الأساسية في حل المشاكل هي الشفافية والوضوح التام.... ولكي يتم وضع النقاط على الأحرف يجب ذكر أوضاع مدننا وقرانا وأحيائنا وأهالينا كما هي دون ماكياج .
وفي الحقيقة....أن أوضاعنا أو بعض ما كتبت عنه لا تسر مطلقاً باستثناء بعض الصفات التي تمتاز بها بعض المناطق دون غيرها.... وأنا عندما أقول ذلك وأكتب عنه أعتصر حسرة وألماً... لأن ذلك هو الواقع والواقع يفرض علينا نفسه..... ولا ينفع الزيف.ولا يتغير وضع أحوالنا وأحوال مدننا ما لم نعرف إلى أي حد آلت إليه أوضاعنا...

ولوا فترضنا جدلاً بأن النقد له ما يبرره , فالعقل والمنطق يحتمان طرحه بطريقة ودية أخوية , تعبر عن حس مسئول , بعيداً عن القذف والشتم فلا يجوز أن ينصب الإنسان نفسه قاضياً وجلاداً في ذات الوقت ,
ثم أن الجميع يعلم أن الإنسان غير معصوم من الخطأ قد يخطئ وقد يصيب , وقد يكون له من المواقف ما قد تتعارض مع الآخرين , وطريقة تعاطيهم معها والتعامل معها , وهذا واقع معاش نلمسه كل يوم في كثير من المواضيع واللقاءات , التي يكون فيها أكثر من رأي , والتي يتناولها الجميع بالنقد الهادف البناء البعيد عن التجريح والتخوين وتقويل ما لم يقال... وما إلى ذلك ,
وبالمختصر المفيد ...
فالاختلاف في الرأي يجب ألا يفسد للود قضية
ولكم مني كل التحية ..
وللحديث...دائما
بقية ..




1.أرسلت من قبل Mon3im في 14/10/2009 12:46
ela Al akh Boutakhri,
Tahiati wa ehterammati lak.
Awad an a9oul la da3i lean tarod 3ala maoudou3ik, leannah yajib an na9raa tahta sotour wa telka hia houreyat Al9area.
Ella anna ba3d alekhwa (hadahoum Allah) la yot9enoun hatta alenti9ad.benissbate lahoum : Raay akhar=Enti9ad= 9ellat Aladab.
Ledalik A9oul lak ....enna maodou3atek fi akthar mena lmoustawa wa nahno nouhisso ma3ak wa na3lam ma ta3nni wahada le anana 3ayachna koul hadeh alkawalisss.
wa arjou an tastamer fe ketabateka allati touanessouna.
Kama laday talab le NADORCITY wahoua ezalatt koul Ta3li9 la tataouaffar fih AL Adab wa Ihtiram Al akhar wa chuokra!

2.أرسلت من قبل sara في 14/10/2009 17:18
ghach ar7A9 awmaynou mon3im atas nyawddan wassinan bou adsiwran 9A3 owadji 3Ad di moudou3a waha ala di marra almawadi3 atafad almoudou3 yasawar khijan 7Achat nata itaga araad ouyasawar khijan 7Achat naghniiii ya3Ni yakhss adissawar waha. odaga nywaddan bien suur ila wadjibou di nafs almoustawa atha9afii an ssi boutkhrit ya3ni matsawa9Achh idganni nyawdan. mamach ya9A almathal JAWAB ASAFIIH ASOUKOUT. o sigee di lkitabat anacch onach khmi tfakakh mamach yadwar anadorr nakhh itacharayi wouuuuuur wakha agunanakh almarafi9 3Adrant aguiint machaa ala. khmi taghakh barra a9Aghas ma a9Ayi di nadoorr almadina almou7Afida nikh itawyayid arabbi waha; ewa alahyahdiina o nchaalah anador naaakh adyadwar yasba77 .... satawfiikk assii boutakhrit walaka minii ajmala ta7yat widiin wa7tiramm

3.أرسلت من قبل annas443 في 14/10/2009 20:00
.......................................يا امة ضحكت من جهلها امم................................................................

اذا كان الاختلاف يحوي بذور الغاء طرف على حساب طرف آخر فلا مجال هنا لي ود اصبحت القصة صراع على الوجود
اما اذا كان الاختلاف لا يتعدى حدود الكلام وساعة النقاش ربما خرج الطرفان .. بود كل حسب فهمه للاختلاف


4.أرسلت من قبل sofia86 في 15/10/2009 14:17
tahia 3atira akhi boutkhrit.bidauatan arjo an takouna fi ahssani hal wa afdali dorof
amma fima yakhos arrodod 3ala mawdou3ik fa ana ara annaho la da3i an taktaritha lima kotiba raddan 3ala ma9alika alladi la ara fihi ana chakhsiyan ayo dafi3in li rododihim almobalagh fiha ila hadin ma.bikolli khtissar hadafohom alwahid alhadith fima laysa lahom fih tab3an ana la o3amim....?akkid anna alba3da minhom bachara fi arradi 3ala makalika douna hatta an yatama3anna wa yodakika wa yasila illa ma3rifati alma3na alhakiki walhadaf min waraii kitabatika limakalika dak.
nahno na3rifo ya akhi anna waki3a madinatina laysa bilmofrih wala aljayid.wa hada waki3on marir ma3a alassaf wanahno ghayourina 3ala madinatina wanatamanna an naraha fi ahsani soura bal wa afdal min baki almodon la min hayth almadina aw min hayth sokkaniha.honaka madahiron hakkan natamanna wa naamolo an tazoul liannaha laysan min chiyamina wala min 3adatina aw hatta min takalidina.....
achkoroka jazila achokr wa tahiyati laka akhi nahno bintidari ma9al jadid minka narjo laka attawfik
domta bikhayr
ma3a tamaniyatina bimostakbalin zahir wa mostawa ahsan wa ahsan limadinatina

5.أرسلت من قبل sofiiii في 15/10/2009 15:10
tahiyati laka akhi awalan atamanna an takouna fi ahsani hal wa afdali dorof
ohayika 3ala ma9alika akhi alkarim
amma bi khsossi ba3di arodod allati kotibat raddan 3ala makalik fa na akolo laka la da3i an to3ira haoolaa ayya htimam liana hadafahom homa alhadith fakat la ghayr.
wa ana orahino 3ala anna aghlabiyatahom lam yakraai almakal ila akhirih aw aslan lam yafham kasdak bilma3na assahih.
nahno ladayna ghayra 3ala madinatina wa aydan ma3a kamil al assaf nahno nochahido madahira fi madinatina laysat min chiyamina wala min 3adatina aw hatta min takalidina.wa nahno sarahatan natamanna an nara madinatana fi ajmal soura wa ahsan mina almodon al okhra wa lima la hada tab3an ida stata3na an noghayira awallan min solikin thoma ba3da dalika noghayir wa nohassin assora alkharijiya lilmadina .
chokran akhi domta bikhayr bintidari ma9alat okhra lak
bittawfik

6.أرسلت من قبل mohamed في 15/10/2009 18:07
salam 3alaykom.al mawadi3 alati katabtaha assi mohamed rai3a jidan wayajib ala taroda 3ala haolai al mobtazin alladin la yaf9ahon chayaan la fi alogha wala fi ayi chayin oridok an towassil kitabatika achayi9a wa al osslob achayi9.

7.أرسلت من قبل tasnim في 17/10/2009 19:57
salam aleikum
ostadi al karim honak naw3ayn mina ana9d ana9d al banae wa na9d alhadam ad3ok an tata3amal m3a ana9d albanae bi ijabiya ama ana9d alhadam fala tochghil nasfak bih w kon 3ala ya9in ana irdae anas ghaya latodrak wa fa9aka allaho lima fihi khayr li madinatina l3aziza a atamana mink an tochir li madinat segangan fi ihda ma9alatik fa fiha mina l afat asilbiya mayajib i9tila3oha

8.أرسلت من قبل miss1989 في 18/10/2009 22:57
slt.. si boutakhrit ma tahtamch l had l2omiyin li makay3arfoo 7atta ihadroo.. ra ay 7aja darha bnadam ihadroo nas 3liha.. drti l mazyan ihadroo.. drti lkhayab ihadroo. had chi li fal7in fih ghi lhadra 3la nnas.. ewa llah yahdi ma khla99

9.أرسلت من قبل Moh@mmed . في 20/10/2009 12:42
الى كل الاخوان زوار هذا الموقع ....وغيره
الى كل من يريد ان يعبر بالحروف العربية بدل اللاتينة ولا يتوفر على لوحة المفاتيع بالعربية عليكم باستعمال هذا الموقع وسيساعدكم اكثر :
www.arabic-keyboard.org
وبعد الانتهاء من الكتابة علكم فقط "نقلها" اللا خانة التعاليق

بالتوفيق انشاء الله
محمد ب

10.أرسلت من قبل صالح الحوري هولندا في 20/10/2009 15:38
تحية الود و الاخاء و الصداقة و الايمان احييك بها أخي بوتخريط , انني أنوه بمقالاتك عبر ندور سيتي
إ ستمر في كتابتك و ابدعاتك الأدبية فمن ينتقد اعمالك , و الله انهم لحاسد ون , هولاء يجهلون تماما معنى الغربة وقساوتها وما يحس به المهاجر
وهو يذوق مرارة الوحدة بعيدا عن الوطن و الأهل والاحباب , لويعلم الناقد لما فعل
في الاخير اقول ان المهجر هو المرتع الخصب للكاتب , و الدليل على ذلك ما قدمه كتاب و شعراء المهجر في الحقول الأدبية والفلسفية
و الله ولي التوفيق أخي بتخريط

11.أرسلت من قبل salah في 21/10/2009 19:06
تحية٠اظن ان تحليلك عن~ الجارية~لا ينقصه التدقيق٠كنت في اخر الاسبوع في هولندا فانتابني شعور بالغربة لما رايت وضع المغاربة وتسامح اهل البلد٠المغرب له ~حشاك~ وزارة الجالية و مجلس الجلالية!ولكن كما هو معروف في الانظمة الزبونية الكل يسعى الى الحفاظ على الامر الواقع اما عن جهل و عدم الكفاءة او عن عمد٠
صلاح من المانيا!دوسلدوف












المزيد من الأخبار

الناظور

الشرطة القضائية تعتقل مروجا للمخدرات بسلوان

الجمعية الحسنية لتجار و مصدري المنتوجات البحرية بميناء بني نصار توزع 60 قفة غذائية على الأسر المعوزة

المنتدى الدنمركي المغربي وجمعية المستثمرين المغاربة بالدنمارك ينخرطان في عملية قفة أمل

المفوضية الإسلامية بإسبانيا: الموتى المسلمون بفيروس "كورونا" يدفنون ولا يحرقون

كيف يتم تشخيص "كوفيد19" بالمغرب؟ .. اعتماد الحمض النووي وتوسيع شبكات المختبرات

في عز "حالة الطوارئ".. سيدة تطعم القطط والكلاب الضالة وسط الناظور وهذه رسالتها الغاضبة

الباحث اليزيد الدريوش يستعرض الأدوار التاريخية لـ"الثكنة العسكرية" بأزغنغان على قناة دوزيم