NadorCity.Com
 


الناظور ترفع تحدي البنيات التحتية المائية في ظل إكراهات طبيعية


الناظور ترفع تحدي البنيات التحتية المائية في ظل إكراهات طبيعية
سعيد اليوسي ومراد الخنشولي: و.م.ع

في سياق صعوبات مرتبطة بالموارد المائية بفعل عدم الانتظام في التساقطات المطرية والخاصيات الجغرافية ذات التأثير المتزايد، انخرط إقليم الناضور منذ عدة سنوات في مسلسل لتطوير بنياته التحتية المائية.
وفي هذا الإطار تم إطلاق العديد من المشاريع ورصد استثمارات هائلة سواء على مستوى التزود بالماء الصالح للشرب أو على مستوى التطهير السائل.

ولم يدخر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الذي هو فاعل رئيسي في القطاع بهذا الإقليم، جهدا في رصد الوسائل الضرورية، من خلال تكثيف البرامج الاستثمارية للاستجابة لتطلعات الساكنة المحلية سواء بالوسط القروي أو بالوسط الحضري .

وحسب المسؤولين بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، فقد تم استثمار أزيد من 050ر1 مليار درهم في مجالات التزود بالماء الصالح للشرب (681 مليون درهم)، والتطهير السائل (366 مليون درهم)، مشيرين إلى استفادة إقليم الناضور من مشاريع توجد قيد الإنجاز أو مبرمجة بقيمة تفوق 5ر1 مليار درهم.

نحو تعميم الربط بشبكة الماء الصالح للشرب

في غمرة الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة بفضل الزيارات الملكية المتعددة للإقليم ،أصبح المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يتدخل في إنتاج وتوزيع الماء في 18 مدينة ومركز، بالإضافة إلى تزويد 60 دورا محاديا للشبكات الإقليمية الخاصة بالماء الصالح للشرب .

وتظهر النتائج الإيجابية لهذه المبادرات بشكل جلي في كون 425 ألف نسمة استفادت من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب، مع نسبة تغطية في الوسط الحضري تبلغ 100 في المائة، ونسبة ربط عامة بالشبكة تصل إلى 95 في المائة.

وفي متم سنة 2010 ، بلغت نسبة الولوج للماء الصالح لشرب بالوسط القروي 82 في المائة، وهي نسبة تعد من بين أعلى نسب التزود على صعيد الوطني .

وباستثناء مركزي العروي وتيزتوتين اللذين يعانيان من عجز نسبته 25 في المائة، وهو عجز سيتم إنهاؤه بعد إنجاز مشروع لمضاعفة إمدادات ميدار، تم تزويد 18 مدينة ومركز بالماء الصالح للشرب انطلاقا من المياه السطحية (مركب مشرع حمادي -محمد الخامس) التي يتم نقلها عبر قناة الري بوعارك بصبيب إجمالي قدره 890 لتر في الثانية.

ويبعث هذا التقدم الحاصل ارتياحا كبيرا لدى ساكنة كل من الناضور والعروي وزغانغن وبني نصار وزيو وسلوان وتاويمة وإحدادن وجعدر وتيزتوتين وقرية أركمان وراس الما وفرخان وبني وكيل ولاد حمدان وحاسي بركان وإسكان وبني سيدال الجبل بني سيدال لوطا، إلى جانب 60 دورا محاديا.












المزيد من الأخبار

الناظور

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية

شاهدوا.. مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش

إحباط محاولة تهريب 290 كيلوغرام كيلوغرام من الحشيش عبر ميناء المسافرين بالناظور

المغرب و النجاعة الطاقية في القارة الإفريقية.. جمعية سمايل تعلن عن تاريخ انطلاق فعاليات الأسبوع الأخضر

زايو.. فيروس كورونا يقتحم مقر الجماعة ويخلف عددا من المصابين