NadorCity.Com
 


المحطة الطرقية للناظور ... رواج إستثنائي بمناسبة عيد الأضحى وإستياء المسافرين بفعل إرتفاع أثمنة التذاكر


المحطة الطرقية للناظور ... رواج إستثنائي بمناسبة عيد الأضحى وإستياء المسافرين بفعل إرتفاع أثمنة التذاكر
من إعداد : محمد العلالي
تصوير : إلياس حجلة

مع إقتراب الأعياد الدينية تشهد مختلف المحطات الطرقية بالمغرب، حركة ورواج إستثنائي، حيث تشهد توافد كبير من المسافرين الذين يقصدون مختلف المدن المغربية التي ينحدرون منها، المحطة الطرقية بالناظور بدورها تسجل حركة دؤبة طيلة المدة التي تسبق حلول الأعياد الدينية غالبا ما تكون خلال فترة الأسبوعين قبل المناسبة السعيدة، ويعتبر حلول عيد الأضحى المبارك من المناسبات التي تسجل رواجا ملحوظا.

ناظور سيتي ومن خلال جولة طاقمها بالمحطة الطرقية للناظور مساء اليوم السبت 05 نونبر الجاري، رصدت الأجواء التي تخيم على فضاء هذه الأخيرة كما إستقت تصريحات " أنظر الفيديو " مجموعة من المسافرين والسائقين ومهنيي القطاع بالمحطة، إضافة إلى شروحات من مدير المحطة ذاتها عبد القادر بورحايل الذي سيكون ضيفا على حلقة برنامج مع الحدث سنقوم بنشرها يوم غد الأحد، وعبر التصريحات وثقنا أجواء وظروف مغادرة المسافرين للمحطة الطرقية للناظور، والتي أعربوا من خلالها على لجوء مجموعة من أرباب حافلات نقل الركاب إلى الزيادة في تذاكر السفر لمختلف الخطوط الوطنية، وهو الأمر الذي سجل إستياء مجموعة من المسافرين، في حين أكد للموقع بعض مهنيي القطاع بخصوص الرواج التجاري مقارنة مع السنة الماضية أن السنة السحالة سجلت تراجع ملحوظ لإعتبارات عدة من ضمنها إختيار مجموعة من المسافرين القطار كوسيلة للسفر مع التأكيد على تراجع مجموعة من الأشخاص عن فكرة السفر إما لظروف إجتماعية أو لظروف خاصة وقضاء عطلة عيد الأضحى بمدينة الناظور.

وقد أكد لناظور سيتي السيد عبد القادر بورحايل مدير المجطة الطرقية بالناظور، أن إدارة المحطة وعلى غرار عملها الروتيني طيلة ايام السنة، قامت بمناسبة إستعداداتها الخاصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك من إتخاذ مجموعة من الإجراءات قصد توفير شروط الراحة للمسافرين، وهو ما تبين على أرض الواقع حيث أكد أن هذه السنة لم تسجل في إطار الرحلات عبر المحطة ذاتها بمناسبة عيد الأضحى أية عملية نشل أو سرقة دلخل فضاء المحطة بفعل المراقبة الصارمة التي اضحت تعتمد عليها إدارة المحطة خاصة عقب تثبيت كاميرات المراقبة، إلى جانب توفير ظروف الراحة بالفضاء الداخلي للمحطة في إنتظار تأهيل واقع هذه الأخيرة على مستوى بعض المرافق التي تحتاج إلى الصيانة.

وبلغة الأرقام أكد لناظور سيتي عبد القادر بورحايل، أن عدد الحافلات التي تغادر المحطة الطرقية للناظور بمناسبة عطلة عيد الأضحى المبارك، تقدر بحوالي 95 حافلة وما يقرب 4500 مسافر في إتجاه مختلف الخطوط الوطنية وأن مدن فاس ومكناس وبني ملال والرباط والبيضاء من ضمن أكثر المدن التي يتوجه إليها المسافرين قصد قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك رفقة أقاربهم وذويهم، مؤكدا أنه في ظل الظروف المريحة التي تتميز بها الرحلات الخاصة بالمناسبة السعيدة، وذلك تحت إشراف لجنة مختلطة تضمن مجموعة من المصالح، يسجل بقلق كمدير للمحطة الطرقية للناظور إرتفاع غلاء التذاكر لدى بعض الشركات وبعض الخطوط رغم مبرارات أرباب الحافلات المتمثلة في لجوئهم إلى الإستعانة بحافلات إضافية وهو مادعى إلى ضرورة وضع حد له عبر إيجاد حلول مناسبة، إضافة إلى العمل على إحترام مواعيد الرحلات التي تشكل إحدى النقاط السوداء لدى بعض الحافلات التابعة لشركات مختلفة، كما أبرز مدير المحطة الطرقية للناظور تراجع نسبي في رواج المحطة مقارنة مع السنة الماضية للدواعي التي أشرنا إليها أعلاه، مؤكدا في الختام أن مدينة الناظور بموقعها الجغرافي وكثافة نسمتها، هي في حاجة إلى محطة طرقية في مستوى رفيع وهو ما اشار بخصوصه إلى العمل المباشر بخصوص تحديد وعاء عقاري يليق بذلك قصد إحداث محطة طرقية بالمدينة تجمع بين الجانب الخدماتي العصري والشق الجمالي للبناية.

عدسة ناظور سيتي واكبت أجواء مغادرة المسافرين للمحطة الطرقية للناظور بمناسبة عيد الأضحى المبارك وأعدت حولها التقرير التالي بالصوت والصورة :








































1.أرسلت من قبل Grvnador في 06/11/2011 08:34 من المحمول
تصحيح: نرجو من فريق ناظور سيتي تصحيح هذا المعطى: لم تسجل أية حالة نشل او سرقة خلال هذا الأسبوع الأخير السابق للعيد الأضحى وليس خلال السنة وذلك نتيجة المراقبة و يقظة المستخدمين و كذلك الحظور الإستثائ لرجال الأمن خلال هذا الاسبوع الأخير السابق لوم عيد الأضحى المبارك.
هذا التواجد الذي نتمنى ان يستمر و أن لا يقتصر على هانه الأيام فقط .
و شكرًا لناظرر سيتي

2.أرسلت من قبل amis 3arrid في 06/11/2011 14:19
دعونا اليوم نريكم مستواكم في التسيير و التدبير أنتم كمجلس بلدي التحقنا به كدائرة كانت غارقة في متاهات الفوضى الجماعية القروية..
أنتم كبلدية باتت تقودنا للفوضى اليومية.. تجولوا رجاءا في مناطق عاريض- جلول- على سبيل المثال لا الحصر
و انظروا ماذا يصنع مجلسنا الموقر من حرص على التلويث الخطير للمنطقة منذ سنوات توالت ولاياتكم بأزبالها و كم رجى أخل المنطقة انبثاق ولاية ســ”تعطف” على حالهم ، لكن دون جدوى من الآمال فالمنطقة بأسرها تعاني غيابا شبه تام لمراكز و حاويات القمامة إلا من 4 أو أربع
و نصف حاوية بلاستيكية صغيرة مكسورة ملقاة رأسا على عقب في مكب ضخم بحجم مقر المجلس البلدي و الباشوية معا.. مكبات متباعدة بامتار فيما بينها أما الحاويات فبينها طريق سفر طويل يجوله المتجول في أدغال افريقيا بحثا عن حيوان نادر..
تزور الأحياء المذكورة شاحنة وحيدة مكسورة تابعة للبلدية مرة أو مرتين نادرا في الأسبوع تمشط شارعا واحدا على الأكثر و يتحسر فلان و جاره على عدم مرورها على أزباله و يتشاجر فلان و الجيران على من له الحق في إلقاء القمامة بالمكب الفلاني و من ليس له الحق حتى عمدت تقاطيع سكنية إلى الاستحواذ بالترصد على حاوية وحيدة و الحرص على عدم استغلالها من طرف مستغيث بعيد..
أي نعم هكذا شوهد المنظر الخلاب في المنطقة و لا يزال و ألفت المنطقة الذباب في المدارس و المساجد و البعوض الذي في غير ما موسمه يقتات من امتصاص دم الأطفال..
أين نحن من خريطتكم الجديدة يا مجلسنا البلدي؟ هكذا لسان حال أهل الدائرة يقول .. بالأمس كانت المنطقة تابعة لجماعة معينة و رغم ذلك لم تعاني من أزمة تراكم يومي للأزبال بالمنازل و على أبوابها هكذا.. فما شأن المنطقة و سكانها بمشاكلكم في التسيير او فيما هو عجز تقني لدى الشركة الفلانية ماداموا يدفعون الضرائب و تتحول منطقتهم لكاريان هوليودي مغربي ..
كفى ما تنخره الفيضانات التي تهيج بفعل زخات مطرية ضئيلة و التي تجرف المكبات تلك على الأخضر و اليابس.
أين أنت عامل صاحب الجلالة بالإقليم نخاطبك ممثلا للسدة العالية بالله على الإقليم فليس يوجد أحد له المقدرة على انتظار حلول الحملات الانتخابية
النجدة رجاءا..

3.أرسلت من قبل ayuob في 14/06/2012 17:37
mdinati al 3ziza












المزيد من الأخبار

الناظور

الطاهري يدعو الفاعلين السياسيين للترافع عن مشاريع محطات سياحية لم تر النور بعد بإقليم الناظور

الطاهري يكشف تصوّرا نوعيا حول جعل "الناظور الكبير" وجهة متميزة لجميع أنواع السياحة

اكتظاظ غير مسبوق بميناء مليلية بعد بلوغ عدد مركبات المهاجرين المغاربة العائدين 1400 سيارة

يهم المربيات والأمهات بالناظور.. دورة تكوينية حول الطفل التوحدي من تأطير دكتورة متخصصة من مصر

مصرع سيدة وإصابة شخصين بجروح خطيرة في حادثة سير على الطريق الرابطة بين الناظور وصاكة

العائلة الناظورية "المكي" المعروفة بـ"الروبيو" تهنئ الحاج العدراوي بمناسبة زفاف إبنه البار طارق

المستشفى الحسني بالناظور يعج بجثث المهاجرين والسلطات تواجه صعوبات في تحديد هويتهم