المزيد من الأخبار






الكاتب الريفي محمد الأشقر يقدم كتابه حول أحد أبطال حرب الريف في مليلية


ناظورسيتي: متابعة

يرتقب أن يقدم محمد الأشقر كتابه منفى الصويرة El exiliado de Mogador، يوم الأربعاء المقبل 15 يونيو، وهو عبارة عن رواية تاريخية تسلط الضوء على بطلها، قائد حدو، أحد قادة حرب الريف مع الأمير محمد ابن عبد الكريم من 1921 إلى عام 1926.

تبدأ الرواية مع السنوات الأخيرة من حياته في الصويرة حيث حكمت عليه سلطات الحماية الفرنسية بالعيش هناك في المنفى مباشرة بعد تسليم السجناء في تارجيست في مايو 1926 إلى غاية وفاته في الصويرة حيث قبره اليوم.

وأثناء الفصول الثلاثة والعشرين المتبقية، يغوص الكتاب في حياة قائد حدو منذ ولادته في الريف عام 1886، ثم الرحلة مع عائلته إلى الجزائر وهو في الثامنة من عمره حيث سيتربى على يد مستوطن فرنسي. بورت - حيث أصبح رجلًا بالغًا متعدد الأوجه، رجل أعمال، رجل مخابرات، طيار حربي ...


إلى أن طلب منه الأمير مولاي "موحند" العودة إلى الريف للعمل معه، خاصة لمساعدته على إيجاد أرضية مشتركة مع السلطات الفرنسية. خلال هذه السنوات التي قضاها في الريف، سيكون الشيخ حدو المحاور الحقيقي للفرنسيين في علاقاتهم السياسية والاقتصادية مع الزعيم ابن عبد الكريم.

سافر عبر المغرب والجزائر وحتى فرنسا. لقد بذل قصارى جهده لمنع الحرب بين الجانبين (المقاومة الريفية وفرنسا) ثم بدء مفاوضات السلام التي أدت إلى استسلام الخطابي لفرنسا. وقد لعب حدو دورًا حاسمًا في حماية الأسرى الأجانب وسلمهم للجنود الفرنسيين في نهاية الحرب.

والكاب مؤلف الرواية التاريخية، محمد الأشقر، من مواليد 17 أيار 1950 في الريف بالحسيمة. في عام 1970 انضم إلى كلية الطب بالرباط، حيث انضم إلى اتحاد الطلاب التقدمي UNEM، باعتباره يساريًا راديكاليًا في وقت مبكر. في عام 1973، اعتقلته الشرطة المغربية ثم احتجز لعدة أشهر في مراكز سرية مختلفة، بما في ذلك درب مولاي الشريف وكوربيس. وبعد الإفراج عنه استأنف دراسته الطبية وتخصص في الجراحة.

في عام 2010 نشر كتابه الأول "كوربيس طريقي إلى الحقيقة والتسامح" ، والذي يصف فيه الجحيم الذي عاشه المؤلف مع مئات المعتقلين السياسيين الآخرين في أحد مراكز الاعتقال السرية في المغرب. نشر الكتاب في فرنسا وُترجم إلى اللغة العربية عام 2012.

في عام 2015 أصدر كتابه الثاني بعنوان "اتباع طريق إنسوميسوس"، وهو رواية عن سيرته الذاتية تروي أحداث الانتفاضة في الريف بين عامي 1958 و 1959.

في عام 2018 نشر روايته الثالثة "هذه الحرب لم تكن لنا" حول مشاركة الريفيين في الحرب الأهلية الإسبانية 1936/1939.

في نهاية يوليو 2021، نشر روايته الأخيرة منفى الصويرة "El exilado de Mogador".

الدكتور الأشقر عضو نشط في العديد من شبكات الجمعيات الدولية. يواصل نشر مقالات الرأي والتحليل بانتظام في العديد من المجلات وعلى مدونته Mediapart.

يعيش الدكتور محمد الأشقر حاليًا في طنجة منذ عام 2011، حيث يدير عيادة طبية جراحية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح