NadorCity.Com
 


القناة الثانية ترتدي "جلبابا" دينيا جديدا


القناة الثانية ترتدي "جلبابا" دينيا جديدا
ناظورسيتي / العربية.نت


أصبحت "دوزيم"، القناة التلفزيونية الحكومية الثانية بالمغرب، مُلزمة بارتداء جلباب ديني لم تعتد عليه من قبل، وذلك من خلال بث أذان الصوات الخمس، بما فيها صلاة الفجر، ونقل وقائع صلاة الجمعة كل أسبوع وصلاة العيدين، بخلاف ما كانت قد درَجتْ عليه منذ سنوات.

ووفق المقتضيات الجديدة، التي تحمل لمسات واضحة من وزير الاتصال مصطفى الخلفي القيادي في العدالة والتنمية الإسلامي، ستحرص القناة على تقديم برامجها باللغة العربية والأمازيغية واللهجة الصحراوية، خاصة برامج الأطفال والشباب والنشرات الإخبارية، وبذلك تفقد اللغة الفرنسية التي اشتهرت بها قناة "دوزيم" مكانتها لصالح اللغتين العربية والأمازيغية.

ولن تقف القناة الثانية عند هذا الحد من اللباس الجديد، إذ أضحى عليها أن تبث برنامجا دينيا بشكل منتظم كل أسبوع، يحاول تسليط الضوء على "مفاهيم وتعاليم الدين الإسلامي، وتحفيز الاجتهاد والإفتاء في القضايا المعاصرة تبعاً لقيم الوسطية والاعتدال".

وعلق الخبير الإعلامي الدكتور يحيى اليحياوي على هذا "التحول" بارتداء القناة صبغة دينية لم تألفها من قبل، قائلاً إنه يرى أن هذا الجلباب الديني أمر طبيعي لكون المغرب في الأصل دولة عربية وإسلامية.

ووصف اليحياوي في حديثه لـ"العربية.نت" قناة "دوزيم" بأنها كانت "حالة شاذة وشاردة منذ سنوات خلت"، حيث لم يكن يجد قطاع عريض من المشاهدين ضالتهم وبغيتهم الإعلامية فيها.

وأضاف اليحياوي أنه وبسبب تمويل هذه القناة الحكومية عبر ضرائب المغاربة فعليها أن تبث البرامج التي ترضي توجهاتهم وأن تعبر عن لغتهم الرئيسية وحضارتهم، ومن ذلك صلواتهم وطقوسهم الدينية.

وأشاد اليحياوي ببث أذان جميع الصلوات على هذه القناة الفرنكوفونية، لكنه أبدى تحفظه على بث وقائع صلاة الجمعة بأكملها لما تشغله من حيز زمني طويل نسبيا على حساب برامج أخرى، مقترحاً أن يتم التناوب في بث هذه الصلاة تحديداً مع القناة الحكومية الأولى.

وفي ما خص زيادة حصص البرامج باللغة العربية، اعتبر اليحياوي أنه كان من المفروض أن يحدث هذا منذ زمن بعيد، باعتبار أن اللغة الفرنسية دخيلة على المجتمع المغربي الذي يتحدث العربية أساساً بجانب لغات محلية أخرى، متسائلاً "هل القنوات الحكومية في فرنسا أو كندا على سبيل المثال تجرؤ على بث نشرات إخبارية بالعربية لمشاهديها؟".



1.أرسلت من قبل صفاء في 07/04/2012 17:54
هدا ما كننا ننتضره مند سنين وها قد تحقق اليوم.

2.أرسلت من قبل idodohan dsrmstsdt deutschland في 07/04/2012 19:38
inaha mobadara hasana ,walakin mada 3an aflam atork walmexico,wamada 3an aflam acha3wada walkhomor wa ma yosama bialhob wa wa wa ...

3.أرسلت من قبل chadlioui في 07/04/2012 21:17
walahila i3ajbayi r7ar sarahatan, khsseg adakssen ora mosalssalat torkia daysssen lakatat sakhina attas,dayssent l itarra ichabab,hchoma atafarjed ak lwalidin nigh shab tadath,iwa lmobadaraya machkorin khass wachokran

4.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 07/04/2012 22:26
wa 3ala ALMARJAN an yahdowa hadwa 2M wi yatrok alkhamr ! wallah ila 3ib,angolo lilajanib ohna ka anhalko bih awladna oka anrabho alkoffar bi athmina bahida !
wallah ila hchouma wa khassatan ALMALIK dyalna AMIRAN LI ALMOAMININ !! ohna ka antsarfo bhad attasarrofat alkhabith !!
Allah sobhano howa li ka yarza9 !! in tatta9ou Allaha ha99a to9atih yarzo9kom min haytho la tahtasiboun.

5.أرسلت من قبل soso في 07/04/2012 22:51
2m wakha ka atgolo a3liha 9anat la misda9iyata laha walakin ana kanchof al3aks chofo ach7al da albarnamaj alijtima3iya ali kat9adam lina matalan alwajh alkhar mokhtafon ila akhirih kol had alabrnamaj kata3jabna almochkil khashom i7aydo lina almosalsalt almiksikiya otab9a 9anat fi almostawa

6.أرسلت من قبل نوميديا في 07/04/2012 23:45
وبين الصلوات مسلسلات تركية واستوديودوزيم وانواع الشطيح والرديح ..الى الامام

7.أرسلت من قبل طائر بلا أجنحة "مهاجر" في 08/04/2012 01:23
دوزيم هي قناة لا تبث إلى الطالح وقلة الحياء بارمجها،
ومسلسلاتها،أفلامها،...كلها مأخوذة من كف الشيطان لتعرض على أبصار ومسمع المغاربة بصفة عامة سواء أفراداً أو زوجان أو عائلة،أسرة،...
ـ الدوزيم هي قناة هدفها الأول كان ولازال : تعبئة وتهيئ الجيل الجديد خصوصا النساء على التقليد الأعمى وإرتداء ثقافة وتقاليد الغير أي " الغرب (النصارى واليهود)" فـ : الجيل الجديد والناشئ أغلبيته هوى مع تيار التجديد وما يسمى الحضارة والتحضر ... تباً للتحضر. العري والزنى " وقلة الشئ " مفعول هذه القناة نجح بنسبة كبيرة والسبب أن النظام الشخصي لكل مغ ربي ضعيف المستوى وأبسط الأشياء تأثر بهم وينجرفون مع تيار التغيير لأن القناة أو التلفزة لا تخطئ فيما تقدمه سواء كان صالحاً أم طالحا ً لا يهم المهم هو إحداث التغيير الذي يواكب العصر .
ـ نتمنى أن يتم إلغاء كل ما هو ليس في مصلحة المسلمين " طبعا من هم بمسلين حقيقين " لأننا في زمن أصبح فيه العري "موضة " والزنى مهنة" ، و بعض العروض المخلة بالأداب والأخلاق إبتكارا وفخراً ...قبح الله وجوههم ، نتمنى أن يلتفت المسؤولون إلى الإعلام وليعملوا على وضع برامج هدفها التقليل من " البسالة " والعياقة" لأننا لا نستطيع مجالسة أفراد أسرتنا خصوصا عندما تكون دوزيم تعرض عضلاتها على شاشتنا التي تجمعنا في مجلس بيتنا












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان