الفقراء لن يأكلوا الأسماك والبيض والحوامض خلال الأيام المقبلة


ناظورسيتي: متابعة

قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن أسعار البيض والأسماك والحوامض ستعرف أعلى ارتفاع خلال النصف الثاني من شهر رمضان المبارك، الأمر الذي سيحرم فئة عريضة من المواطنين لاسيما ذوي الدخل المحدود والفقراء، من اقتناء هذه المواد الغذائية التي تعتبر ضرورية على مائدة الافطار بالنسبة للعديد من الأسر المغربية.

وكشفت المندوبية، أن الزيادة في أسعار لاستهلاك للمنتجات الغذائية يتفرض أن تقدر بنحو 0,6% طوال شهر رمضان. وفي هذا الإطار، سجلت ضمن مذكرة حول تأثيرات رمضان على تطور أسعار الاستهلاك خاصة المواد الغذائية، ترقب تسجيل زيادة أكبر في أسعار استهلاك المواد الغذائية خلال النصف الثاني من رمضان، مقارنة مع النصف الأول بنسبة 0,8% بدلا من 0,4% على التوالي.


وأوضحت المندوبية، أن أسعار الأسماك والبيض والحوامض ستسجل أعلى الارتفاعات خلال الفترة المتبقية من الشهر الفضيل. كما كشفت توقعا حول ارتفاع ثمن الاسماك والمنتجات البحرية بنسب تقدر على التوالي بـ 5,6% و5,8%، خلال النصفين الأول والثاني من شهر رمضان المبارك.

وحسب المذكرة نفسها، من المرتقب أن تعرف أسعار البيض والحوامض زيادات تقدر بزائد 2,5%، وبزائد 2,3%، على التوالي، خلال شهر رمضان، إضافة إلى أسعار الفاكهة الطازجة الذي سيرتفع بنسبة 1,9%، في المقابل، ستظل تأثيرات شهر رمضان على أسعار اللحوم الحمراء والدواجن والخضروات، باستثناء الطماطم، متواضعة على العموم.

إلى ذلك، فقد أبرزت المذكرة أن تغير عادات الأسر، خاصة من حيث استهلاك بعض المواد الغذائية، شكلت العامل الأساسي في تأثير شهر رمضان على تطور أسعار الاستهلاك.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح