NadorCity.Com
 


الضرب.. والمرأة.. والشريعة الإسلامية


الضرب.. والمرأة.. والشريعة الإسلامية
بوكراع ميمون / ألمانيا

من بين القضايا الشائكة التي أرقتني زمنا ، مايطالعنا به الرأي العام الألماني من حين للآخر من خلال وسائله الأعلامية المسموعة والمقروئة والمكتوبة ، أن الأسلام لايكرم المرأة، خاصة فيما يتصل بحقوقها ومكانتها وكرامتها ، وأن المسلمين يسيؤون معاملتها وأنها مجرد متاع لاشخصية ولا قيمة لها، ويقولون أن إمتهان المرأة وتحقيرها والأعتداء عليها بالضرب إنما تجيزه الشريعة الأسلامية ، وأنه منصوص عليه في القرآن الكريم .

ومن المشاهد التي آلمتني جدا، ندوة حول الاسلام في التلفزيون الالماني، أدارته السيدة كريستيان هانز الخبيرة في إدارة مثل هذه الندوات النارية المغرضة، قالت: أنه تم إستجواب شعبي في ألمانيا حول قضية إعتداء المسلمين على النساء وضربهن وإهانتهن وتزويجهن بالقهر من أزواج لايرغبن في الأقتران بهم، وكانت نتيجة الأستفتاء ان 93% من الشعب الألماني يعتقد ذلك...

والأشكالية المطروحة الآن هي : هل ضرب المرأة يحل الخلافات الزوجية ؟

ولكي نهتدي الى روح التوجيه الاسلامي في هذا الامر ،لابد أن نعترف أن قضية ضرب المراة كوسيلة لحل الإشكاليات الزوجية ، قضية تثير كثيرامن الخلافات والمشاعر خاصة في الأوضاع الثقافية والحضارية المعاصرة ، وهي تحتاج الى تدقيق وتحري عميق في ظل الثوابت والمتغيرات . وإذا كنا بصدد النظر في موضوع الضرب وما يستتبعه من مشاعر المهانة والأذى البدني ، فإننا في البداية نعلم كقاعدة أساسية نفسية عامة ، أن الأذى والخوف والأرهاب النفسي تورث السلبية والكره والأنصراف ، وأن الحب والتكريم والثقة تولد الأيجابية والأقبال والبذل . كما أننا نعلم ايضا ان مجتمعنا عانى ومازال يعاني من ممارسات التعسف والإذلال، وثقافة الوصاية والأستبداد، بحيث أنه في كثير من مرافق حياتنا لايقتصر الإستبداد والتسلط على السيد فقط ،وإنما يتعداه الى آفاق أخرى، فنراه بين المدرس والتلميذ، والكبير والصغير، والرئيس والمرؤوس ، والرجل والمراة ، لتشمل في مجملها ودلالاتها الإجتماعية القوي والضعيف . وذلك على عكس مفاهيم الإسلام في الإخاء والتضامن < كالبنيان يشد بعضه بعضا > و< كالجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر البدن بالسهر والحمى > حيث ان < المسلم اخو المسلم لايظلمه ولا يحقره ولا يخذله، بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام ماله ودمه وعرضه.ومن لايرحم الناس لايرحمه الله > . وتثور قضية الضرب في ترتيبات العلاقة الأسرية والإنسانية بشكل حاد ، وتاخذ موقعا خاصا حيث انه ورد ت الإشارة اليها في نص قرآني، ولأن تأويلاتها التاريخية والتراثية إنصرفت وانصرفت أفهام الناس وممارساتهم فيها الى معاني اللطم والصفع والجلد وماشابهه ،ومايستتبع ذلك من مشاعر الألم والمهانة بغض النظر عن قدر المهانة ومدى هذا الألم أو الأذى البدني ، الذي قد تتراوح الفتاوى فيه بين الضرب < بالسواك > وما شابهه ، <كفرشاة الأسنان > و < قلم الرصاص > ، وذلك في ما روي عن عطاء عن إبن عباس رضي الله عنه حين سأله عن معنى < الضرب غير المبرح > فيكون الضرب هنا أقرب الى التأنيب والتعبير عن عدم الرضا والغضب بين الأزواج ، أكثر منه تعبيرا عن معاني المهانة والأذى. والنص القرآني الذي يتعرض لموضوع < الضرب > هو الآية الرابعة والثلاثون من سورة النساء، في قول الله سبحانه وتعالى :< الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من اموالهم ، فالصالحات قانتات حافضات للغيب بما حفظ الله ، والتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، إن الله كان عليا كبيرا، وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من اهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما ، إن الله كان عليما خبيرا > سورة النساء 34.35 فإذا نظرنا الى مجمل الآيات في هذا الشأن وفي ضوء مجمل الشريعة الإسلامية وفي ضوء القدوة النبوية ، نجد أن جوهر العلاقة الزوجية هو مشاعر المودة والرحمة والرعاية والإحسان ، لذلك يصبح من المفهوم لدينا لماذا يثور التساؤل عن معنى< الضرب > بمعنى الإيلام والمهانة ، وعن موقع ذلك من مفهوم العلاقة الاسلامية الزوجية ،خاصة حين يؤخذ في الحسبان ما تتعرض له كثير من النساء من ممارسات التسلط والقسوة المادية والمعنوية ، وبسبب بعض ما يردد تجاوزا وتعسفا من منطوق الفتاوى التراثية التي تبالغ في إطلاق سلطة الرجل في إدارة شؤون أسرته باعتباره رأس الأسرة، متجاهلين ان مؤسسة الأسرة يجب أن تقوم على التواد والتكامل والتعاون والتكافل ، لايصح أن يساء فهم دلالات النصوص الشرعية ، وأن تستغل لكي تصبح المراة والأسرة أشبه بالقطيع المملوك.

لايمكن أن يكون القهر والضرب وسيلة مقصودة لإرغام المرأة على غير إرادتها ورغبتها في المعاشرة ، كما ان الضرب على أي حال من الأحوال ليس وسيلة مناسبة لإشاعة روح المودة بين الزوجين ، وإذا نظرنا الى الترتيبات التى وردت في الآية الكريمة من سورة النساء، التي تهدف الى إصلاح ذات البين بين الزوجين حين تطل من الزوجة روح النشوز والتمرد والعصيان ، نجد هذه الترتيبات على قشمين : القسم الأول يتعلق بحل إشكال النشوز من دون تدخل طرف أجني ، ويتم على مراحل ثلاث : 1 عضوهن. 2 اهجروهن . 3 اضربوهن .... والقسم الثاني : اللجوء الى خاصة أهلهم للنظر فيما شجر بينهما . هكذا فإن الخطوة الأخيرة من خطوات حل النزاع بين الزوجين داخل الأسرة هو < الضرب > < واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا > النساء : 34. وهو ما يعنينا هنا فهمه ودلالاته ضمن إطار إصلاح ذات البين . والسؤال : مامعنى الضرب هنا ؟ هل هو اللطم أو الصفع أو الجلد أو سوى ذلك من الوان الضرب المعروف لدينا المؤدي الى الألم والأذى الجسدي والمهانة النفسية، والذي يهدف الى قهر المرأة وإخضاعها للمعاشرة كرها ، وعلى غير رغبتها ؟!، وإذا كان الأمر كذلك فما هي الغاية من ذلك الإخضاع ؟!، وهل مثل هذا القهر والإخضاع بوسائل الألم والمهانة يعين نفسيا على توليد مشاعر المحبة والرحمة والمودة بين الأزواج ، ويحكم صلات الولاء والإنتماء ، ويقوي دوافع العفة وحفظ الغيب ،ويحمي كيان الأسرة من الإنهيار والتفكك، وهل الضرب من العوامل التي تقوي رغبة المرأة في البقاء في الأسرة والحفاظ عليها ؟!، وهل يمكن لهذا الضرب أن يقهر المرأة المسلمة المدركة لحقوقها وكرامتها الإنسانية كما تشيعها ثقافة العصر، أو ان يرغمها ذلك على البقاء في أسر الزوج وتعسفه وكريه عشرته، وهو لايتورع ان ينالها بالضرب والمهانة ، متخذا الإشارة اللفظية القرأنية مبررا لقسوته واستغلاله للظروف التي قد تجبر بعض النساء على الصبر بسبب الحاجة المادية او الخوف على الأبناء .

وإذا كان للمرأة حق< الخلع > فلا شك أن < الضرب > والإيلام والمهانة لا مجال له في العلاقات الزوجية وقهر المعاشرة ، بل إنه يضعف الروابط الأسرية ويدفعها ويسرع بها الى التفكك والإنهيار. ولذلك فإنه من الضروري النظر في الأمر بعمق وإدراك دلالاته وابعاده الحقيقية قبل القول بان ذلك هو المقصود منه على أيصورة من الصور . وإذا كان لايبدوا أن للعنف والأذى والقهر مجالا في العلاقات الزوجية ، فما هو القصد إذا من تعبير < الضرب > في السياق القرآني بصدد إزالة أسباب الشقاق الزوجي وحل خلافاته ؟!

وفي سياق الجواب على هذا التساؤل الخلاق ، لابد من عرض وجوه المعاني التي جاء فيها لفظ < الضرب > ومشتقاته في القرآن الكريم ، وهي كما يلي : < وضرب الله مثلا > وقد تعدد هذا التعبير في أماكن كثير في القرآن الكريم.النمل76 < وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة > النساء 101 ، < فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا > الكهف 11 ، < افنضرب عنكم الذكر صفحا أن كنتم قوما مسرفين > الزخرف 5 ، <كذلك يضرب الله الحق والباطل > الرعد 17 ، < وليضربن بخمرهن على جيوبهن > النور 31 ، < أن أسربعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا > طه 77 ، < وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله > وهناك آيات قرآبية اخرى لايتسع المجال الى ذكرها تصب في هذا المعنى . فإذا أمعنا النظر في الآيات السابقة كافة نجد فيها معنى العزل والمفارقة والإبعاد والترك ، فالشيء يضرب مثلا أي يستخلص ويميز حتى يصبح جليا واضحا ، والضرب في الأرض هو السفر والمفارقة، والضرب على الأذن هو منعها عن السماع ، وضرب الصفح عن الذكر هو الإبعاد والإهمال والترك ، وضرب الحق والباطل تمييزهم وتجليتهم مثلا ، وضرب الخمر على الجيوب هو ستر الصدر ومنعه عن الرؤية ، وضرب الطريق في البحر شقه ودفع الماء جانبا . وهكذا فإن عامة معاني كلمة < الضرب > في السياق القرآني هي بمعنى العزل والمفارقة والإبعاد والدفع ، فما هو المعنى المناسب لكلمة < الضرب > في سياق فض النزاع بين الزوجين في قوله تعالى : < واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا > النساء 34. وهذا الفهم لمعنى < الضرب > بمعنى المفارقة والترك والإعتزال تؤكده السنة النبوية الفعلية حين فارق رسول الله صلى الله عليه وسلم بيوت زوجاته حبن نشب بينه وبينهن الخلاف، ولم يتعضن وأصررن على عصيانهن وتمردهن رغبة في شيئ من رغد العيش ، فلجأ رسول الله صلى الله عليه وسلم الى < المشربة > شهرا كاملا تاركا ومفارقا لزوجاته ومنازلهن ، مخيرا أياهن بعدها بين طاعته والرضا بالعيش معه على ما يرتضيه من العيش، وإلا إنصرف عنهن وطلقهن في إحسان < عسى ربه إن طلقكن ان يبدله أزواجا خير منكن > التحريم 5. وهو عليه افضل الصلاة والسلام لم يتعرض لاي واحدة منهن خلال ذلك باي لون من ألوان الأذى الجسدي أو اللطم أو المهانة بأي صورة من الصو،ولو كان الضرب بمعنى الأذى الجسدي والنفسي أمرا إلهيا، ودواءا ناجعا لكان عليه السلام أول من يبادر إليه ويفعل ويطيع . هكذا حين رأت الزوجات جد الأمر وغضب أهليهن وقد إفتقدن العشرة النبوية الرضية ، كان ذلك كافيا ليعدن الى صوابهن ويدخلن في طاعته والقناعة بالعيش الى جانبه على مايحب ويرضى .

ولذلك فالراجح ومن خلال كل المعطيات السابقة ، نستطيع القول أن المعنى المقصود ب < الضرب > في السياق القرآني بشأن ترتيبات إصلاح العلاقة الزوجية إذا أصابها عطب ونفرة وعصيان، هو مفارقة الزوج زوجته وترك دار الزوجية ، والبعد الكامل عن الدار كوسيلة اخيرة لتمكين الزوجة من إدراك مآل سلوك النفرة والنشوز والتقصير في حقوق الزوجية ليوضح لها أن ذلك لابد ان ينتهي الى الفراق و << الطلاق >> وكل مايترتب عليه من آثار خطيرة خاصة لو كان هناك بينهما أطفال . إن معنى الترك والمفارقة أولى هنا من معنى< الضرب > بمعنى الإيلام والأذى الجسدي والقهر والإذلال النفسي، لأن ذلك ليس من طبيعة العلاقة الزوجية الكريمة، ولا من طبيعة علاقة الكرامة الإنسانية، وليس سبيلا مفهوما الى تحقيق المودة والرحمة والولاء بين الأزواج، خاصة في هذا العصر وثقافته ومداركه وإمكاناته ومداخل نفوس شبابه . ولأن هذا المعنى كما رأينا تؤيده السنة النبوية الفعلية الشريفة كوسيلة نفسية فعالة لتحقيق أهداف الإسلام ومقاصده الكبرى في بناء الأسرة على المودة والرحمة والعفة والأمن


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

55.أرسلت من قبل Karim El Alami في 07/10/2012 15:20
Facebook
la li l3onf dida lmarae

54.أرسلت من قبل sara في 01/01/2012 22:46
asalamo 3alaykom ana imra2a motazawija konto ohibo zawji wakonto adono anaho kadalik yohiboni lakin adhara al 3aks ba3da madyi 7 achehor 3la zawajina wakana 3an hob kona natachajaro wakan da2iman yohinoni wayajrahoni wa mo2akharan zad hada lhad ila darb darban mobrihan waka2anaho yatachajaro ma3a rajoli walaysa imra2a wakhososan zawjataho asbahto ohiso anaho yakrahoni wa ana kadalik bada2to ohiso bi ana hobi laho yakhtafi bi sou2i mo3amalatihi li

53.أرسلت من قبل aya في 04/12/2011 20:10
ah wlh 3ndk alh9

52.أرسلت من قبل rania في 20/10/2011 21:11

51.أرسلت من قبل wafa nador في 14/02/2011 00:42
salam, o3ali9 3ala cha3ir l'amazighi, j'ai l'honneur an takona amazighiy,kalamoka jamil, wata3abiroka rai3 tastahi9o an takona malik cho3araa, laysat mojamal walakin hiya lha9i9a, la tarod 3ala ashabi lmostawa lmonhat faman la ya9diro 3ala lwosola limostawak yastahino bik waya3odoo 3ala osbo3ih bi a9walin la nafhamoha lbatta, 3asa antakona khayran wadokhran lana waliljami3, wadaiman mota ali9an fi bihari chi3ri wacho3araa wasil wafa9aak lah , ayoha ssahmo ladi yosawabo nahwa lmacha3ir wa l'ahasis wachokran

50.أرسلت من قبل hind في 01/12/2010 16:59
ana did adarb lianaho machi man chiyami almoslim

49.أرسلت من قبل omar في 04/11/2010 20:29
إن الخمول الشنيع الذي ران علينا في القرون الأخيرة جعل تراثنا العظيم نهباً للآخرين، ثم تُمحى من فوقه كلُّ علامة، وتُوضع عليه علامات المُلاّك الجدد، ثم يقال: إن العرب ما قدّموا للعالم خيراً قطّ، وإن الإسلام وأهله عالةٌ على الأولين والآخرين، ألا {لَّعًنّةٍ پلَّهٌ عّلّى پظَّالٌمٌينّ > پَّذٌينّ يّصٍدٍَونّ عّن سّبٌيلٌ پلَّهٌ $ّيّبًغٍونّهّا عٌوّجْا $ّهٍم بٌالآخٌرّةٌ كّافٌرٍونّ}.

[الأعراف: 44، 45]»

48.أرسلت من قبل عبد الغفور في 11/08/2010 15:52
السلام عليكم ورحمة الله
وكل عام وأنتم بخير، رمضان مبارك سعيد
نسأل الله أن يفرج فيه كرب المسلمين ويرفع الظلم والحصار الجائر عن إخواننا واخواتنا في غزة الغراء
كما نسأل الله تعلى أن يلهمنا الرشد والسداد
ربنا لا تجعل في قلوبنا غلاّ للذين آمنوا، اللهم آمين

اسمحوا لي بهذا التعليق البسيط
إنني عرفت الأخ ميمون صاحب المقال معرفة جيدة، إنه ولله الحمد من المسلمين الغيورين، فإنه يحاول بين الفينة والأخرى
أن يضيف شيئا ينفع به المسليمين ويدافع عن دينه، وهذا شئ إيجابي ومحمود ونسأل الله تعالى أن يجازيه عنا خير الجزاء.

أما وإنه قد وقع في خطئ، فهذا لا يجب أن يكون مدعاة للطعن في دينه إلى حد تكفيره .
كما جاء في بعض المداخلات التي أدخلت صاحبها الجنة وحكمت على صاحب المقال بالنار ,

أتقوا الله يا إخوة وتحاوروا بالتي هي احسن ولا تكونوا أعوان الشياطين على اخوانكم المؤمنين

47.أرسلت من قبل shiraz-españa في 05/08/2010 02:11
السلام عليكم
إلى من يهمه الأمر
إن البيت الشعري: في التعليق رقم 23
أصبرعلى حسد الحسود فأن صبرك قاتله .. كالنار تأكل بعضها أن لم تجد ما تاكله
فهو للشاعر العباسي :عبد الله ابن المعتز
و البيت الشعري:
وأن بليت بشخص لا خلاق له.. فكن كأنك لم تسمع ولم يقل
فهو للشاعر الفلسطيني: صلاح الدين بن أيبك الصفدي
وأما البيتين:
أعرض عن الجاهل البوزيـدي السفيه.. فكل ما قاله فهو فيــه
فلايضر نهــر الرايـن يومـا.. أذا خاض بعض الكلاب فيه
فأصلهما في ديوان الإمام الشافعي:
أعرض عن الجاهل السفيه فكل مـا قـال فهـو فيـه
ما ضر بحر الفرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه
فالتقوا الله فما تكتبون ، والسلام على من إتبع الهدى. شيراز

46.أرسلت من قبل منير البوزيدي في 02/08/2010 19:22
إياك و الظلم
صدق عمر المختار عندما قال إن الظلم يجعل من المظلوم بطلا، وأما الجريمة فلابد من أن يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء.
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة

أنا لا أملك براكة ولا دكانا في شارع كبير في ويسبادن ولا أسكن في هذه المدينة ؛ فلا تظلم أحد فإن بعد الظن إثم ؛ اتق الله يا شاعر أخر الزمان

45.أرسلت من قبل إلى الشاعر الأمازيغي في 28/07/2010 19:42
من هو صاحب البراكة في شارع طويل في فيسبادن المختفي وراء اللقب المزعوم منير البوزيدي

44.أرسلت من قبل منير البوزيدي في 28/07/2010 14:42
إذن لأنكم لم تسطيعوا تقديم الحجة على كلامكم الانشائي وادعاءاتكم الباطلة السابقة، فينطبق عليكم قوله سبحانه وتعالى: "خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " صدق الله العظيم اللهم فاشهد.

43.أرسلت من قبل شاعر أمازيغي في 26/07/2010 20:52
بسم الله الرحمان الــــــــــــــــــــــــــــرحيم

ألى صاحب البراكة في شارع طويل في فيسبادن المختفي وراء اللقب المزعوم منير البوزيدي
أمابعد ايها المتخنث خلقا

أثناء قراءتي لتعليقك الذي بدأ يكشف عورتك الحقيقة في هذا المنتدى وقعت عيني على افكار مسروقة من أسيادك الشرفاء في عدة تعليقاتهم الواردة في هذا المنتدى فأما من ناحية تعليقك الأنشاءي الضعيف وأسلوبك الذي يكشق عن فكرك الفقير وبراكتك التي تقطن فيها في فيسبادن امام جمعيتك المعروفة بدون استثناء
لقدغرتك نفسك الأمارة بالسوء حتى عشت بضمير مستتر أو غائب
ومتهنت عادة ذميمة لايتصف بها الرجال الشرفاء. حينئذ ابتليت بداء الجهل والتخنث الخلقي وتكرار الجمل والافاض وافكار المسروقة من تعليقات الأخرين من أجل الشهرة . يالها من حقارة ووقاحة ابتليت بها واستخدمتها وسيلة للتسلق على أكتاف العمالقة من اجل الوصول الى غايته
أيها البوزيدي السارق أخاطب ما تبقى من ضميرك وعقلك ان بقي حيا وأنصحك من كل قلبي نصيحة المشفق عليك ان تعود رشدك قبل ان تفقد كل شيء
أيها السارق البوزيدي يكفي أنك تلميذ لأستاذك وسيدك الأستاذ ميمون بوكرع. لقد سولت لك نفسك أنك أرقت ماء وجهك وفقدت حيائك ومصدقيتك.......
جريا وراء أطباق الحمس وأكواب الشاي الزائفة والوجه المستعار.
بالله عليك هل فكرت يوما في مصيرك الأسود حين تسقط من قمة مجدك الهشة ويفتضح أمرك وتذوب المرقة التي بنيت عليها قصور أحلامك؟
وما شعورك حين يجابهك أستادك وجه الى وجه؟ ويثبت للناس أنك مجرد سارق أفكار ومرتزق؟
أيها الجاهل أعد حسابتك قبل أن يفتضح أمرك وعندها صدقني أنه لايفيدك العذر والندم.
أرجو أن تصحو من وعيك وتكون شجاعا وصريحا مع نفسك قبل الناس وتقرا قبل الرد. اعلم علم اليقين أنك قد حصلت على مكانة عند الجهلة كأمثالك او حفنة من الأباليس من أتباع بني جلدتك.
نظير ماسولت لك نفسك ولاغرابة في ذالك فهذا زمن الجهل والتطبيل والجحود...
أجل انه زمن الذي أصبح الكذاب أمثالك فيه دبلوماسية والنصب فيه شطارة والخدعة فيه ذكاء واصبح النفي والأنكار اسهل طريقة للمراوغة والتملص من المشكلةز
ايها البوزيدي اتمنى ان تسمع هذا النداء الأخوي وان تصون سمعتك وسمعة اسرتك وعشيرتك وادعو الله لك بالهداية والرشادز

شاعر امازيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــغي



42.أرسلت من قبل ali في 26/07/2010 14:21
wach kayan chi haga jdida,si mimoun kan chougaa o ktab haga fi elmoustawa,daba b9itou antouma takatbou chihaga ajdida,ida kontom motahamissin

41.أرسلت من قبل منير البوزيدي في 26/07/2010 00:02
يبدوا أن محاولات التعصب هاته ومحاولة التمويه بالكذب بانه خريج القانون. لن يفيد معرفة الناس بصاحبكم. . والحجة على من ادعى. إذن فليقدم صاحبكم بنشر نسخة إجازته هنا البينة على من يكذب الامر المدعى علية. وبلتالي الامر إجمالا لن يغير من الحقائق المعروفة ، اللهم الا اذا اردتم اخفاء نور الشمس. . بالمناسبة لماذا "أسي ميمون" تختفي وراء أسماء مستعارة . الخطأ الفاضح ظاهر في التعليق. فمرة "قابوا" ومرة "أباقا" ومرة تختفي وراء الشاعر.. ياسبحان الله.. الهذه الدرجة تخاف من ذكر اسمك هنا وكيف تفعل مع مواجهة خالق يوم الحساب؟ واعتقد جازما أننا نضيع وقتنا معك هنا...

40.أرسلت من قبل أباقا في 22/07/2010 14:00
الى المتطرف البوزيدي

اني اشم رائحة كريهة وغير زكية في هذا المنتدى منذ تعليقك الأول الذى لايستحق الرد عليه لأنه يتناول الشخصة فقط
للأمانة العامة أستادك بوكرع ميمون هو صاحب القانون وليس كمى تتدعي بأنه استاد التاريخ والجغرافية أضفها الى معلومتك ايها الجاهل

لكي يعلم القارء الكريم انك كاذب حقا ولاتعرفه كما تدعي

اخيرا اقدم تحياتي للأخ بوكرع ميمون وكذالك أطيب متمنيات لأخون الشاعر الأمزيغي
وشكرا


39.أرسلت من قبل قابوا في 21/07/2010 22:10
الى المستنقع الملقب بمنير البوزيدي

انك لاتستطيع ولن تستطيع الرد على شاعر أمازيغ حتى ولومائت وجهك بالميداد لأنه متفوق عليك باللغة والتعبير
ولاتقدم نقدا بناءا فهجومك على اسيادك من ضعفك للعلم والمعرفة اذن دع عنك انشاء تلاميذ القسم الثاني الأبتدائي
لأنك عجزت ان تقدم ولو جملة مفيدة بدون تكرار الأفاض الفارغة
تحياتى الى شاعر امازيغي






38.أرسلت من قبل منير البوزيدي في 21/07/2010 19:21
غريب من هو هذا الشاعر الامازيغي الذي يختفي وراء الستار؟ أو بالاحرى الشويعر لان ما نظمه لايسمى شعرا كما تعارف الناس على الشعر. يبدوا ان الشويعر يستحي من ذكر اسمه ؟ الهذه الدرجة تخاف من الظهور؟ أو لست تتدعي الشعر وأنت جاهل له؟ أو لست تتدعي وصديقك بوكراع العلم والتفسير وأنتم غائبون عنه؟ .. يبدوا أنكما لاتلاحظان عدد المعلقين وتقييمهم. ولكن لمن تغني ياجارة؟ ما دام الحق منعدم في وسطكم. وعلى فكرة أنا لست لا رئيس جمعية ولا يحزنون . ولاعلاقتي بجمعيتكم أو غيرها. والمعروف في السوق الفيسبادني كصاحبك المتعجرف والمغرور بنفسه لايجب أن يستحي من الحق..

37.أرسلت من قبل متتبع الأحدات في 21/07/2010 12:08
تحياتي الى شاعر أمازيغي

لم كنت أتوقع أنك أخي الكريم شاعرا بهذا الدرج المتحمسة وباسلوبك الراقي جدا على هؤلاء المتدخلين
وذلك لعدم معرفة الناس بك رغم انك تعيش بينهم ولايدركونك اما انهم جهال أو أغبياء
انا لاأعرف في اي مدينة تعيش سوى تعروفي لك في هذا الأنترني المهم انك موجود على الساحة
طبعا المقال الذي اثير الجدل بهذه الطريقة وهو مقال الأستاد بوكرع ميمون اضافتا الى تعليقات الساخفة من اصحاب الحقد كماذكرت في تعليقك الذي بعث في حيوية الكتابة والله انك متميزا على الكل رغم أنوفتهم وبعد
اخي الم تستنبط من اقوالهم انهم جهال هذا لايخفي على القارء العاقل لنهم لم يسمعو بالثقافة وقبول الراي الأخر
وشكرا اخي الشاعر دمت في رعاية الله وحفظه

36.أرسلت من قبل Rachidi von Arouit في 21/07/2010 11:46
تحية لكل مدافع عن الاسلام بعقلية وبصيرة وسطية لا بحمية وعصبية جاهلية. ان هذا الموضوع هو محاولة لتفسير وتوضيح وازالة الغبار عن واحدة من الشبه التي يحاول اعداء الاسلام دائما ايثارتها واستغلالها من اجل القول بان الاسلام ليس دين عقل وحرية وعدل بل هو دين تبعية وظلم وتخلف وجهل. وصاحب المقال لا شك انه دفعته غيرته عن الاسلام للكتابة في موضوع حساس كهذا.ولكن للاسف اصابع الاتهام احاطته من كل جانب قبل ان تفهم المقصود. واصبح جل المعقبين يشتم بعضهم البعض واصبح الواحد منهم يحيط نفسه بسياج من ايات الذكر الحكيم يزكي نفسه ويتهم غيره بالكفر والفسق. مما ولد اشكالية اخرى غير التي طرحها صاحب المقال لا اقول لكم الاشكاليةبل حاولوا ان تصلوا اليها !عجبا لحال المسلمين.تصوروا معي لو ان واحدا من هؤلاء الغربيين الذين الذين نقول بانهم اعداء يفهم اللغة العربية واطلع على هذه الردود على هذا المقال ما هي الخلاصة التي سيتوصل اليها عن الاسلام بصفتنا نحن مسلمين نمثل الاسلام ما هي الخلاصة؟

35.أرسلت من قبل Rachidi von Arouit في 21/07/2010 11:46
تحية لكل مدافع عن الاسلام بعقلية وبصيرة وسطية لا بحمية وعصبية جاهلية. ان هذا الموضوع هو محاولة لتفسير وتوضيح وازالة الغبار عن واحدة من الشبه التي يحاول اعداء الاسلام دائما ايثارتها واستغلالها من اجل القول بان الاسلام ليس دين عقل وحرية وعدل بل هو دين تبعية وظلم وتخلف وجهل. وصاحب المقال لا شك انه دفعته غيرته عن الاسلام للكتابة في موضوع حساس كهذا.ولكن للاسف اصابع الاتهام احاطته من كل جانب قبل ان تفهم المقصود. واصبح جل المعقبين يشتم بعضهم البعض واصبح الواحد منهم يحيط نفسه بسياج من ايات الذكر الحكيم يزكي نفسه ويتهم غيره بالكفر والفسق. مما ولد اشكالية اخرى غير التي طرحها صاحب المقال لا اقول لكم الاشكاليةبل حاولوا ان تصلوا اليها !عجبا لحال المسلمين.تصوروا معي لو ان واحدا من هؤلاء الغربيين الذين الذين نقول بانهم اعداء يفهم اللغة العربية واطلع على هذه الردود على هذا المقال ما هي الخلاصة التي سيتوصل اليها عن الاسلام بصفتنا نحن مسلمين نمثل الاسلام ما هي الخلاصة؟

34.أرسلت من قبل moslima fkhora bidiniha alislaaaaaam في 20/07/2010 21:32
يحي الاسلام وتحي المرءة المسلمة,اشهد ان لا اله لا الله ااشهد ان محمد رسول الله.انا مسلمة وفخورة بديني الاسلالالالالالام

33.أرسلت من قبل قدوري في 20/07/2010 20:40
أحبابي ألأعزاء وصديقى الشاعر الأمازيغي في هذه المنتدى الغالي
هل هناك شعراء أخرون يردون على اقوال منير البوزيدي و دوزلدوف وصاحب تعليق رقم 25 الذي حيروني بتعليقات ساخفة بدون وعي وادراك
وجمل متكررة بدون جديد وألفاض ركيكة دون المستوى, هل هذا ماعندكم انكم دائما تصطادون في الماء العكرة.
أرجوك ياشاعر امازيغي ان ترد عليم سوى بالشعر فقط لأنهم لايفهمونه عسى ان تكف ألسنتهم عن القذف
وشكرا
قدوري

32.أرسلت من قبل samir في 20/07/2010 17:00
salam 3alaikom ya sahib alma9al ana attai9o ma3ak fi kolli kalimatin 9oltaha fi ha99i almar2a fi ehanatiha.......bimaddi alyadi 3aliha ay bidarbiha walakin lilasaf achadid honaka ba3d arrijal yastarillona saltatahom bidafi3 annaho raes al osra wayastaril do3f almara nasian bianna zawjataho annaha hia aydan rabbat albait allati ta9omo bimasolia 3odma etijaha tarbiat alabnae wa ri3aiat masalih 3ailatiha.......wa3indama yahsolo soe tafahom bainahoma aw machabah ya9omo arrajol bisabbiha wadarbiha mahdoman ho9o9aha wakllo ma9addamatho min tadhiat

wa9awli hada wa9i3on na3ichichoh yan3adimo fihi alhiwar wattafahom billati hia ahsan

31.أرسلت من قبل قابو في 20/07/2010 16:35
بسم الله الرحمان الرحيم

الى صديقي شاعر أمازيغي
لاتيأس من اصحاب التعاليق رقم 28و25
انك على حق وأنامعك.

يسعدني تواجدك في هذا المنتدى ونرى ابداعك في الرد الجميل وهكذا أنت دائما على حق.
هذا يميزك على الأخرين مثل البوزيدي ومن يدعي انه مسلم ولله الحمد هذا كله حق اريد به هؤلاء الباطل لاتسمع عندهم أمضي ماأنت فيه
والله انك شاعر موفق في كل تعليقاتك السابقة. تدخلك سليم وفي صميم الموضوع وكذالك دائما في الوقت المناسب
وأتمنى المزيد من الشعر واحترامي وتقديري لك نلت الأسم بحق
وشكرا




30.أرسلت من قبل ach3ab17 في 20/07/2010 15:21


تمخض جبل فولد تعليق رقم 25 ههههههههه

29.أرسلت من قبل شاعـــــــــر أمازيغـــــــــــي في 20/07/2010 15:02
بسم الله الرحمان الرحيم

هذه رسالة الى منير البوزيدي الذي جاء مرة أخر بأسم جديد وهوعلــــــــــي دوزلدوف .أسمع اني اعرفك أكثر مما تعرف نفسك
لاداعي لذكر اسمك هنا لكي تعلم بأني لست انت ايها الحقير

فأذا كــــــــــــــنت الـــــــــــــــــــريح فأنا العاصـــــــــــــــــــــفة
أما بعــــــد

ياترى هذا نوع من جهل أخر له مذاق مختلف. يبدو لي فعلا أنك جاهل ,عد أيها الجاهل وقرأ مرة أخرى ماكتبته سابقا فسوف تجد الجواب مسبقا فأنك مازلت في مرحة تعلم الأنشاء.

مازلت في مرحلة مراهقة تعلم الأنشاء وأنتمائك الى جمعية ما يدل على مدرسيك المتفوقين في الزبالة الذين يرفضون الهدنة والرضوخ للتعلم ومطاردة اهل العلم والثقافة وهذا غني على التعريف في مدينتك فيسبادنز
ولكن في هذا الزمان وبتصريح من منير البوزيدي الملقب باسم ثنائي الاوهو نــــــــــــعجة الجهل المركب علـــــــي دوزلدوف
بانه عملة ذو وجهين تراه متخبط بألأفكار بدون وعي ويتهرب دائما من الحقيقة وهو نابع من خوف بهزيمة تطيح به وبجمعيته ألى الأبد لأن كل من انتخبكم في الأنتخابات السابقة معظمهم جهال وقد ندموا ندما شديدا على انتخابهم لكم
كما تحدثت عن أستاذك ميمون بأن ليس له صيلت باي جمعية ما ,لقد فهمت على اي جمعية تتحدث اللهم لهذه الجمعية فلآ أفضل من الأنتمان ان كانوا جهال كامثالك أذن الحق في هذه المسألة مع استاذك لم يقبل اكاذيبكم التى تسوقونها من اجل أستمرار في غبائكو وجهلكم للثقافة والعلم.

أما افتخارك بعلاقتك بجمعية ما في فيسبادن وأنضمامك مع أصحاب التخلف والعقول الصغيرة فهذا من طبيعة الحال الذي انت عليه
ألى هذا المحور ولكي تعلموا من انتم ومدى حقارتكم ومملكتكم الجهل المركب بدعم من االقلوب المريضة والعقول الصغيرة التي تناقش الأشخاص واخبار السوق, فأما الجمعيات السلامية أو المساجد المضلومة بريئة من افعالكم الدنيئة.

في النهاية اقول
أن اصحاب العقول الكبيرة والمثقفون عرفوكم وعرفوا أكاذيبكم المزعومة الم تستحي من الظهور على المنتدى وتشتم تسب أسيادك والجميع يعلم من أنت ومن معك عليكم التوجه الى اكل الحمس وشرب الشاي هذه هي عادتكم بدلا من شعاراتكم السخيفة الكاذبة التي لاتغني ولاتسمن من جوع والتي هدفها النيل من كل شريف ومناضل على أرض الواقع
هذه نصيحة مني لكم جميعا

والسلام

شاعـــــــــــــــــــــــــــــــر امازيغـــــــــــــــــــــــــــــــــي









28.أرسلت من قبل علي _دوزلدورف في 20/07/2010 11:34
عجبا للذي سمى نفسه شاعرا وهو متطفل على الشعر . وكلامه هنا المنظوم يسميه شعرا وهو لايغضع لقافية متقنة ولنثر منغوم. الشويعرون يخفون أسماءهم كالعادة. اما الاخ البوزيدي فرد على صاحبك بحكمة بالغة وبأدلة علمية قاطعة لم تستطع لا انت ولا بوكراع بالرد عليه وانما تحاول الشتم فقط. وهذه أخلاق الجاهلين والسفهاء. يبدوا أن صاحبك ظهرت حقيقته الان للناس لأن التطفل على العلم ليس بشئ يقبله الناس. صاحبك يعيش في عزلة خانقة ويكفي أن تسأل عنه في فيسبادن. أما المقال فهو كلام مردود عليه من طرف الكثيرين كما ترى هنا. ولهذا يجب أن تغضب للحق وليس عليه. ولعلك تعتذر لمن أسأت اليه هنا دون ان يسيئ اليك إلا إذا كنت عاق الخصال الحميدة كما كان بعض الشعراء. ولا ضير لان الشعراء يتبعهم الغاوون. . .

27.أرسلت من قبل AL3ASIFA---ila al akh moslim ra9m 20 في 20/07/2010 10:11
bismillahi wa kafa,wa salamon 3ala 3ibadihi alladhi stafa...akhi lmoslim ra9m 20 assalamo3alayka warahmatollah,la9d sada9ta wa ahsanta,youba laysa mortaddan,law kana kadalika lajaddadna tawbataho,walaysa kadalika min atba3i iblissa,bal howa IBLISSO NAFSOH,wa sahiba lma9ali min a3wani iblis..amma ach3ab17,fa ana a9olo lah,limada lam ta9bal monadarata al akh??la9ad da3aka anta wa sahibi lma9al,...thomma wallahi l3adimi inna al akha almoslim a9wa minka f i alloghat,yat9inoha khayron minka,wa amma ACHA3IRA AL AMAZIGHI a9olo lah alam tara annahom fi kolli wadin yahimoun wa annahom ya9olona ma la yaf3alon?/? ALLAHOMMA 3ALAYKA BI AMERICA WAMAN WALAHA,allahomma 3alayka bi nador city waman ya3mal fiha,

26.أرسلت من قبل مسلم و لله الحمد في 19/07/2010 21:33
و بالمناسبة أنا لم أوجه دعوة المناظرة لصاحب المقال !!!! حتى تفهم الأمور جيدا ! . بل وجهتها لك يا صاحب التعليق رقم 1 و 4 !
أما صاحب المقال فقد عاتبته على إخفاء تعليقين لي إن كان له يد في هذا !! أما إذا لم يكن له صلة بتمرير التعليق و كان الأمر بيد الإدارة. فأنا لا أقصده بسوء و أعتذر منه إن كان قد فهمني خطأ أو بدر مني ما يلوح بذلك .



25.أرسلت من قبل مسلم و لله الحمد في 19/07/2010 21:25
طيب يا من يحسن الخطابة بلغة الضاد و يدرك معالم الأخطاء , إن شخصيتي حددها ربي في قوله تعالى :و عباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا , و إذا خاطبهم الجاهلون ,قالوا سلاما . صدق الله العظيم . أما شخصيتك أنت و من إتبعك من الغاويين فقد عرفها لنا ربنا في قوله تعالى: و لقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن و الإنس لهم قلوب لا يفقهون بها و لهم أعين لا يبصرون بها و لهم آذان لا يسمعون بها , أُوْلَـٰئِكَ كالأنعام بل هم أضل أُوْلَـٰئِكَ هم الغافلون . صدق ربي عز وجل .
أما ادعاءك أن الغرب لا يفرق بين الإسلام و المسلمين , فهو كذب و إفتراء ! من أنت حتى تتكلم بإسم الغرب و تنوب عن نواياه ؟ فأنا أعيش في الغرب منذ سنين , و لم ألتقي في يوم من الأيام سواء في الجامعات أو الملتقيات أو أماكن العمل من يسيئ للإسلام أو ينتقص من قيمته كرسالة و دين حتى رأيت أمثالك و للأسف من بني جلدتي , فالإسلام الآن يهان في موطنه و في التغرب مكرم و مصون, بل السواد الأعظم من الشارع متضامن مع المسلمين و مؤيد للإسلام بحكم وسطيته و صفاء هدفه هذا الهدف الذي لم يحسن أبناء جلدتي فهمه . أما إدعاءك أن النساء عندنا مضطهدات فهذا زور آخر , لربما كان أبوك ظالما و إضطهد أمك , أما أبي أنا فقد علمني منذ الصغر أن القرآن أوصانا بالوالدين إحسانا و هكذا هي شريعة الإسلام ! فلا تحمل أخطاء رجال جاهلين بتعاليم الدين أوزارا و عواقب مخزية وصل إليها مجتمعك اليوم. فالحق عز وجل يقول في محكم التنزيل : و لقد بعثنا في كل أمة رسولا , أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت , فمنهم من هدى الله و منهم من حقت عليه الضلالة . صدق الله العظيم . فالدين دعوة !!! و ليس إكراه ! و شروط نجاحها تستوجب الإتباع و الإستقامة و الفهم الصحيح ! فهل إستقام المجتمع بتعاليم الدين حتى تترقب الهدى ! و صلاح العباد !! .
إذن من هنا نفهم أن متاعب المجتمع يتحملها أفرادها و ليس الدين !! فلا تمرر فهمك الخاطئ للأمور و تلزم العباد حجة أساسها باطل . و أكثر من هذا فأنا أبشرك أن الغرب الذي إتضح لي من خلال كلامك أنك لا تفقه فيه شيئا , هو أكبر ظالم للمرأة عبر التاريخ بشهادة أبناءه , فأعلى معدلات الإغتصاب و الضرب و العنف النفسي و الجسدي و القتل و الإكراه و الإستغلال في العمل و الحياة اليومية كلها موجودة في الغرب بأضعاف ما عندنا نحن .و لكن مؤسسات حقوق الإنسان لا تصور لأمثالك الوقائع كما هي بل تروج لأفكار مدعومة مسبقا من الماسونية و اللوبيات الصهيونية مفادها أن المرأة في الجزيرة العربية تعاني من قيود الدين و جحيم الزوج وووو , و هذا كله مدروس و الأسباب واضحة ! فوجود نسب متفاوتة في المجتمع تقر أن إنتهاكات تحصل سواء في الريف أو المغرب أو أي دولة عربية لا يعني أن الدين هو السبب و لا يخول لنا الإعتقاد أننا المتجبرون على نساءنا و الأغلبية العظمى من البشرية محسنون ! هذا تزوير للحقائق و عليك مراجعة البيانات الإحصائية و قراءة ما كتبه المعتدلون من أبناء الغرب في هذا الموضوع , إذا كان لك فضول في معرفة المزيد .

أما عن المناظرة فالحق لا يلزم البلاغة في لغة الإستدلال بل يستوجب الحجة القاطعة و الدليل الواضح و المقنع ! فحاول تقييم حجتي و لا تتعب تفسك في البحث عن أخطائي اللغوية , فبريدي موجود أسفل المقال , راسلني يا صاحب التعليق الأول و يا حبذا لو فعلت مثله يا صاحب التعليق الرابع .
و دعنا نرتب الأمور لمناظرة علنية و مسجلة بالفيديو و بشهود و حضور ....و أنا أوافيكم بالإقتراح الكامل فما رأيكم ؟؟؟

Ahzaoui@aol.co.uk


24.أرسلت من قبل jabiel في 19/07/2010 14:50
7ana alwa9t li ya9oula al islam kalimatah : la9ad wasala almojrimoune wa rafa3ou rayatahom wa hahom yatafarajoun 3ala almoslimin yata9ataloun baynahom wa ha filistina 9odwatan lana kadalik . fala takounou ghafilin bi ani9achat atafiha la faida minha wa la khayra fiha . yahdikomo allah , irji3ou ila dinikom aladi howa 3ismato amrikom likoli mri2n nasibon min ma kasab wa man yata9i allaha yaj3al laho makhrajan wa yarzo9oho min 7ayto la ya7tasib . li arijal nasibon min ma kasabou wa li anisa2i nasibon min ma kasabna . la ilaha ila allah wallaho akbar walillahi alhamd . chokran ila ta9am nador city

23.أرسلت من قبل شاعـــــــــر أمازيغـــــــــــي في 19/07/2010 13:32
بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــم اللــــــــــــــــــــــــه الرحمان الرحيم

تعليــــــــــق على السفهاء والجاهلين كأمثال البوزيدي ,يوبا وبوعشرين
أولا أنا لا ادافع على صاحب المقال لأني اخالفه في المقال تماما, ولاكن هذا لايدعو للنيل من شخصنته
أمـــــــــــــــابد

ياعمالقة الجهل فكل داء له دواء ألا الحقد والحسد فان الحاسد لايمكن أن يرضى أو يقر له قرار حتى تزول النعمة عن محسوده هؤلاء الحساد كامثال منير البوزيدي وبوعيشرين تراهم ينتقصونك في كل مناسبة حتى لو بذلت لهم من المعروف مالم تبذله لأحد غيرهم

فاقول لك اخي الكريم بوكرع ميمون
أصبــــــــــر على حسد الحسود فأن صبرك قاتلــــــــه ................ كــــالنار تأكل بعضها أن لم تجد ما تاكلـــــــــه

لأسف الشديد في فيسبادن الكثير من امثال البوزيدي تراه يعتز باقاربه الجهال وابناء الوحدة الألمانية القربين له جدا ويتفاخر بهم في كل مكان حتى في دورة المياه ويعلي من شانهم ويحول سيئاتهم الى حسنات وربما يصاب بالعجب هو أو أحد منهم ويحقر ما عادهم لأنه ليس قريبا منه فقـــــــط

وهناك على النقيض نوع اخر من الأشخاص كأمثال بوعشرين يبغض أقاربه وأقرب المقربين أليه ويحسدهم ويحقد عليهم وتراه ينال منهم في كل مقال ومجلس

وبهذا تحولت هذه المدينة الجميلة فيسبادن وبالخصوص جمعياتها الى نوادي اللعن والشتم والقذف والى الخ....
اهذا جزاء المعروف مثل هذه النماذج من الأشخاص اجزم انها مئات في مدينتنا الجميلة

واقول ختاما
وأن بليت بشخص لا خلاق لــــــــــه...................... فكن كأنك لم تسمع ولم يقـــــــــــــــــــل
أعرض عن الجاهـــل البوزيــــــدي السفيـــــــه.................فـــكل ما قالــــــه فهــــــو فيــــــــه
فلايضــــر نهــر الرايــــــن يومــــا....................... أذا خـــــاض بعض الكـــــــلاب فيــــــه

والســـــــــــــــــــــــــــــلام
شـــــــــــــــــــــــــاعر أمازيغــــــــــــــــــــــــــــــــي





22.أرسلت من قبل ach3ab17 في 19/07/2010 12:09
الى التعليق 20

اولا تعليقك يعبر عن ضعف في شخصيتك, هذا اذا افترضنا ان لديك شخصية, لانك دعوت صاحب المقال الى مناظرة في الوقت الذي لا تحسن حتى الكتابة بلغة الضاد ,ولعل اخطاءك الفادحة في ردك خير شاهد على ذلك ...هذا من جهة ومن جهة ثانية مصيبتك انك لا تستوعب المسالة بطريقة علمية
فالغرب لا يفرق بين الاسلام والمسلمين. هم يعتقدون اننا نحكم باسم الدين والدين بريء من تصرفاتنا; فاذا سالتك كيف تعامل والدك مع والدتك اكيد ستقول بالحسنى...وهذا للاسف ما لا نراه في الواقع بل معظم الرجال اضطهدوا نساءهم في الريف وفي المجتمعات الاسلامية الا من رحم ربك...
افهم قبل ان ترد وفكر قبل ان تنطق وتعلم اللغة قبل ان تدعو الناس الى المناظرات

21.أرسلت من قبل mohamed في 18/07/2010 09:21
BRAVO Nonte pour ses informations que tu as puisé à la source et pour ton courage de dire les choses comme ils sont...

20.أرسلت من قبل مسلم و لله الحمد في 18/07/2010 00:49
و الله لم أرى جبانا مثلك يا صاحب المقال !!! أتخشى من الحق ؟؟؟ هل أرعبك طلبي ؟؟؟؟ أم أنك مريض ؟؟؟ مثلك مثل صاحب التعليق الأول !!! و ذلك المرتد الرخيص يوبا ....و الله لو كان عندكم مثقال حبة من شجاعة لما أخفيت تعليقي مرتين !!! و لم يكن في تعليقي إلا دعوة للمناظرة مع من يكفر بالواحد الديان .....و يتفلسف على دين محمد أشرف الخلق و أطهر إنسان..و لكن هكذا هم الجبناء ما إن تسمعهم كلمة الحق إلا و هربوا , و لكن السخط كل السخط على من سمح لكم بالكتابة في هذا الموقع الذي لم يبقى له إلا القليل و يتهم في مصداقيته .

19.أرسلت من قبل nonote في 17/07/2010 08:17
La condition féminine fait partie des plus grands scandales générés par le Coran. La hiérarchie entre femmes et hommes doit obéir à la règle machiste fort répandue (II, 228) : "Les maris sont supérieurs à leurs femmes". La femme idéale est plus proche de l'esclave soumis que d'une personne apte à décider de sa vie (IV, 38) : "Les hommes sont supérieurs aux femmes à cause des qualités par lesquelles Dieu a élevé ceux-là au-dessus de celles-ci, et parce que les hommes emploient leurs biens pour doter les femmes. Les femmes vertueuses sont obéissantes et soumises." Ou encore, sur la servitude à laquelle la femme est assignée (VII, 188) : "C'est lui qui vous a créés tous d'un seul homme, qui en a produit son épouse afin qu'il habitât avec elle, elle porta d'abord un fardeau léger et marchait sans peine."

La femme est une possession du mâle dont il peut disposer comme bon lui semble, tant en ce qui concerne l'épouse (II, 223) : "Les femmes sont votre champ. Cultivez-le de la manière que vous l'entendrez, ayant fait auparavant quelque acte de piété.", que les filles (II, 220) : "Ne donnez point vos filles aux idolâtres tant qu'ils n'auront pas cru." Et comme tout bien de consommation est jeté lorsqu'il n'a plus les faveurs de l'utilisateur, la femme peut être répudiée avec facilité et la procédure est précisée en (II, 229 à 233) et (LXV, 1 à 4). Le mépris dans lequel sont tenues les femmes, éclate dans l'équivalence "1 homme = 2 femmes" lors de la recherche de témoins dans le règlement d'un litige (II, 282) : "Appelez deux témoins choisis parmi vous; si vous ne trouvez pas deux hommes, appelez-en un seul et deux femmes parmi les personnes habiles à témoigner; afin que, si l'une oublie, l'autre puisse rappeler le fait." Cette même inégalité de traitement prévaut aussi dans les droits de succession (IV, 12) : "Dieu vous commande, dans le partage de vos biens entre vos enfants, de donner au fils mâle la portion de deux filles; s'il n'y a que des filles, et qu'elles soient plus de deux, elles auront les deux tiers de la succession; s'il n'y en a qu'une seule, elle recevra la moitié." ; voir aussi (IV, 175). La primauté de l'homme provient de son apparition première (III, 193) : "Les femmes sont issues des hommes.", et (IV, 1) : "O hommes! craignez votre seigneur qui vous a créés tous d'un seul homme; de l'homme il forma sa compagne.". La polygamie est officiellement acceptée en (IV, 3) : "Si vous craignez d'être injustes envers les orphelins, n'épousez que peu de femmes, deux, trois ou quatre parmi celles qui vous auront plu.", et Mahomet montre l'exemple (XXXIII, 6) : "Le prophète aime les croyants plus qu'ils ne s'aiment eux-mêmes; ses femmes sont leurs mères." et (XXXIII, 27) ainsi que (XXXIII, 47) : "O prophète! il t'est permis d'épouser les femmes que tu auras dotées, les captives que Dieu a fait tomber entre tes mains, les filles de tes oncles et de tes tantes maternels et paternels qui ont pris la fuite avec toi, et toute femme fidèle qui livrera son cœur au Prophète, si le Prophète veut l'épouser

18.أرسلت من قبل Oum Mohamed في 16/07/2010 21:23
Salaaaam!! wahad el matal 9annat wa3raben" hatta kalb(hachakom) ma yahrab min daar el 3orss...rajel ila kan sale7 wa zawja ila kanat hata hiya tajbad 3la asalha o mafsalha kayab9aw matchabthin biba3dihim... El islaam ma3emro hta9ara elmar2a.. el mar2a mo3azaza mokarama ila kaan rajel sale7.wa l omm madrasat in a3dataha a3dadta cha3ban tayiba el a3ra9.. wa rajel ila kan yathalla fi zawjatih o fi atfalih yakhaaf LLAH, tkoun osra sa3ida wa atfal sajyin. amma ila kan mazal e3ich fi marhala el moraha9a 3la cherfo ALLAH yarza9 li ahlihi sabr... lakin el yawm la3yalat mab9awch essabro.ALLA homa el atfal e3icho bidoun omm aw ab wa yakounon so3adaae wala abawayn dima fi khisaam yamardo 3a9liyan wa nafsaniyan.. wa darb wa l3onf YA7SOL lama takmal la communcation wa el 7iwar mayab9ach yanfa3 aktar. wa darb ma y7allch el machakil inama kayzid e3a9adha.3ala ayyin.. islamona lam yahta9irna.. "rif9an bil9awarir" ayoha rejaal. ama 3ani el akh li 9aal 3allim ibnaka bi ighla9i el bab 3alayhi fa hada khatae kabir, dak chi ma bgha tifl, kat7al lih 3enih fi zen9a.. el kalam el manti9i wa bi hodoue machi bi sorakh kayakhla9 miracles wi kawan tifl o yawsal ba3id fi hayato. wa LLAH yahdi ma khla9..

17.أرسلت من قبل django في 16/07/2010 19:13
azul
3oulama2 dine ?????
chmen 3ilm 3andkoume ?
darbe houwa darbe fi lougha l3arabia baraka ma dourou fi lakhwa lamra ma7tajine liha ghir li ljinse
mni yamchi rajal li janaa ikoune 3andou 60 houria o hadik lamra li kanate 3abda 3andou fine tkoune O chmen dour ikoune 3andha ???? ?????????.
lislam dial rjaal ya3ni ljinse fi dania o laakhira............................................janaa fine tkounou ntouma ma chi janaa.

16.أرسلت من قبل تباً في 15/07/2010 11:50
بسم الله الرحمن الرحيم



هناك اساتذة مختصون في "علم الفقه ، الحديث ،الأصول ،الفكر الإسلامي والتفسير و لا يتجرأون لشرح مثل هذه الايات ،وأنت يا ميمون فعلتها ، إذا كان تفسيرك هذا على حسب مزاجك ومستواك فكيف يفسرها الحويني،السويدان،جاسم،حسان ،القرضاوي ،النابلسي ،التميمي العريفي والاخرين وكيف فسرها كشك ،باز ،الألباني ،الشعراوي ،الطنطاوي واخرين كيف تتطاول على من هم في دراية بالموضوع .

اتق الله وابحث عن مواضيع تهم الجالية المغربية فأنت ذو إختصاص في هذا المجال .



استسمح والسلام


15.أرسلت من قبل منير البوزيدي في 14/07/2010 21:21
غريب أن الأمر يتعدى مع الأسف التعليقات الواردة الى شيء خطير حذرنا منه مرارا ومازلنا: محاولة تفسير القرآن والحديث من طرف غير أهل العلم.!!! الحقيقة أن الاخ ميمون خريج تاريخ وجغرافيا وليس خريج تفسير أو شريعة. فهذا الكلام الانشائي والتفلسف والتطفل على تفسير القرآن والاحاديث من غير قواعد فقهية صحيحة أودت بالاخ ميمون الى متاهة غير محسوبة العواقب.
الأسباب:
-شرح كلمة الضرب الواردة في الآية الكريمة المشار اليها انتهى العلماء في شرحها من كل الجوانب. وعلى صاحبنا بالرجوع الى المصادر واقوال اهل التفسير والحديث - اللهم الا اذا كان لايعترف بهم ويخرج علينا بمذهب جديد- وهذا واضح جدا لكونه لم يستشهد بقول عالم واحد. وانما توجه الى الشرح الانشائي العام.
- المفروض ان الاخ ميمون مادام متذمرا من الالمان ان يكتب مقاله بالالمانية ويوجهه
الى الالمان، وليس للمسلمين.
- فهمه الخاطئ لبعض الفاظ اللغة العربية واستعمالها هنا في غير محلها.
- غياب الاطلاع على واقع المجتمع الالماني ، بحيث ان الدراسات المنشورة على صفحات وزراة الشؤون الاجتماعية الالمانية ومختلف اقسام البحث العلمي في الجامعات الالمانية تؤكد زيادة نسبة الضرب في اوساط الاسرة الالمانية نفسها سواء من طرف الزوج او من طرف الزوجة. وما ارتفاع معدل جريمة الضرب هذه امام المحاكم الالمانية بنسبة 60% الا دليلا واضحا على محاولة التفسير الخاطئ هاته للايات القرآنية لغير المسلمين.
-بل الحالة هاته عامة في المجتمع الغربي واشار صاحب التعليق 7 لذلك ايضا.
- لانفهم هدف الاخ ميمون من هذا المقال وخاصة وانه يعيش حالة عزلة ثقافية منذ سنين. ولا نفهم مواقفه في مسجد الجمعية بفيسبادن لانه غالبا ما ينتقد دون هدف ويعارض من اجل المعارضة ويغادر الجمعيات الي ينتمي اليها سريعا دون سبب. فالتوتر الشخصي ظاهر في مقاله كأنه يعيش حالة الضرب النفسي وليس الجسدي.
-محاولة عرض الايات القرآنية بشكل سطحي لايخدم عنوان الموضوع اساسا.
-الخ...

14.أرسلت من قبل dunia في 14/07/2010 15:06
haram.darab.walhh

13.أرسلت من قبل jaroka assabi9 fi alimanya. في 13/07/2010 20:24
akhi mimon inna hada al mawdo3 alladi tatarra9ta ilayhi jid mohim wa hassas inna wa9i3 al moslimin wa momarasatihim al yamaya fi kolli al mayadin wa fi kolli makan ba3idaton kolla al bo3d 3an roh al islam wa hata mo3damo kalamina wa kalmo jolla 3olamaina ba3idon kolla al bo3d 3ani al islam ,fa al islamo howa 3amalon wa momarasa wa mo3amalat wa maw3idaton wa tarbiya wa motaba3a laysa kalamon bi allisan bal howa kalamon min rohi al 9alb ila rohi al 9alb liyahya awalan bi ma3ani al iman wa taraho yantachir fi al jasadi kachabakati al 3ankabot bi sor3ati adaw wa tara al 3oyon tadma3o ,fi nadari akhi mimon wa jari assabi9 ,inna a9alla min 3% min hada al kam al hail mina al moslina alladina yafhamona ma3na al islam al ha9i9 al kamil achamil walba9i yogharridona kharij sirb al islam wa honaka minna man yabdo laho annaho yafhamo al islam wa ya3ta9ido annaho fi attari9 assahih wa ghayraho kharij 3ani assawab ,bal innahom yo3adona al slam wa yoharibonaho wahom akthar khotora 3ala al islam min a3daihi mithla annamodaj ra9am 1 wa 3 tahta isam ach3ab innaho fi3lan tha3labon makir.ayyoha atha3lab inna al mofara9a wa al ibti3ad 3ani azzawja al awal fi al madaji3 ay fi annawm dakhil al manzil ya3ni ana tanama fi baytin wahdaka wa azzawja fi bayt azawjiya al mo3tadba3da al marhala al awla bi al maw3ida al hasana (ahchoma ....allah yahdik ,fakar mitaggad....) wa fi al marhala athalitha kama fassara al akh mimon fi mawdo3ihi wa khassatan likalimat al 9oraniya( fadribohonna ) ya3ni ba3da al ibti3ad fi dakhil addar al 3alayka an tosa33id chayan ma fi motalabati ho9o9ika azzawjiya min zawjatika annachiz ,wa dalika bi attas3id wa annidall assilmi .hona fi al marhala athalitha 3alayka mathalan an la ta9ola laha ayna satattajiho al yawma fakhroj fi assamah dona an ta9ola laha wijhatak ghib nisfa yahm aw yawmon kamil ......aw osbo3 .....hata tattasil bika marat 3adida 3abra al hatif thomma ajib wa 9ol laha limada anta mokhtafi ,wa lahid fi kalamiha hal taghayyarat am mada ,wa illa sa33id aw 9ol laha annaka lan ta3oda hata ta3oda hiya ila assawab wa illa ...................amma addarbo alladi jaa fi hadith al atfal ,howa laho nafs al ma3na ta9riban ka an toghli9a 3alayhi al bab wa tatrokaho kharij al bayt limoda sa3a mathalan aw todrib 3ala al kalam ma3aho limodat yawm ........

12.أرسلت من قبل sadik في 13/07/2010 12:37
bisaraha ba3da 10 sanawat fi oroppa 3anaw annass marariba hona fi oroppa min zawjatihom awwalan mostarillatt hokok almarraa lidalik yaljaon lichikaya bi azwajihom mokabil alhossol 3ala almal min alhokomatt al oroppiyya matalan yakdivon wa yakolon bi anna azwajohom yadribonahom wa 3iddatt achayaa wayastarillon kanon hokok almaraa li ahdafff maddiyya lidalik ra aytoha bi ommi 3ayni lidalik akol ayna hokok arrijall alladina ya3malona yawman wanaharr litawfiri lokmati al3aych li awladihim wafi aljirrr tohaddimo azawja arrajol watocharridoho min awladih wafi al aji daya3 azawj min tarbiyyati awladih walkoll ya3rif nissbatt attalak walidalik fi ajirr azzaman annisaa daro hala fi alfasad watamziki al ossra walidalik badaa achabab 3an al3ozoff 3an attazawwwojjj layoridona azawaj yajafona dalik li anna alkawanin sarima didddahommm walidalik ayna hoko arrijalll wasalam

11.أرسلت من قبل ghayour 3ala dinih, wa watanih في 09/07/2010 09:51
al ma9soud mina darb fil aya lkarima howa laysa darb lmobri7 bi9adr ma yobtagha minh ta3bir 3an a9sa daraja lilghadab min taraf rajol ya3ni ana darb howa akhir wasila li hidayat lmar-a wa 9ad itafa9a jomhor l3ulama-e 3ala anna darb lmar-a yakoen bi tathbit yad rajol min a3laha ila lmarfi9 takoen motabata wa moltasi9a ma3a janb rajol wa yadrib lmar-a lmotamarida wa lmokhalifa li char3 allah ,, wa takhayal ma3i hada akhi l3aziz 3indama tolsi9 o tothatit yadaka ma3a jismik fa ina darbaka lan yakoena mo-odiyan abadan wa inama yo3tabar tari9a li ta3bir 3an anaka 9ad nafoda sabrok wa lam tatrok wasila li mohawalatika hidayatana wa man3iha min lkhata-e,, ama l islam fa9ad karam lmar-a ahsen takrim ,, fa ida salat khamsaha wa samat chahraha wa ata3at zawjaha dakhalat ljana min lbab ladi takhtaroh min abwab ljanna tamaniya ,, hada ma3na li hadith afdal lkhal9 aw wahowa sa7i7 ,, walaw lam yokarim islam lmar-a lama kanat ljanna tahta a9dam l-omahat,, bali l3aks falgharb howa ladi ja3ala min lmar-a bida3a tosta3mal fi ichharat wa wasiila li ghayat i9tisadiya wa donyawiya walaw kana dalik 3ala hisab charaf lmar-a lati karamaha allah ,, okhti lfadila ina l islam 9ad anzalaki manzilatan rafi3a in htadayti wa ata3ti allah wa rasolah lkarim wasalm alikoem

10.أرسلت من قبل أبو عمر في 09/07/2010 02:51
بسم الله الرحمن الرحيم, أخي الكريم حل المشكلات أولا لا يكون بالنقص من القيم والتسامح المزعوم المبني على المصالح. لأنه يا أخي الكريم مهما طبلت في طبل التخلي عن أخلاقيات الدين و شرح كلمات القرأن بفهم المشككين والمعاندين لن تصل إلى هدفك. لأن الألمان لا يريدون إلا ماهو مرادهم وليس همهم المصالح الدنيوية كي يتخلوا عن أخلاقياتهم (اللا أخلاقية ) كما نحن بصدده الآن كن عاقلا يا أخي فالدنيا مكتوب عليها بالزوال ولا تنسى أن المولى عز وجل قال "ولن ترضى عنك" ورضاهم قد يرديك إلى سخط المعز

9.أرسلت من قبل الى المرتد يوبا في 09/07/2010 02:39
ردود المدعو يوبا التي تكشف ردته وجحوده
عموماً ان غدا لناظره لقريب هل ستعيش 80 أو 100 أوكما عاش نوح عليه السلام هناك نهاية لابد منها انذاك ستعرف عاقبتك وعاقبة امثالك
لا احتاج لاجادلك بخصوص الموضوع لان حالتك ميؤوس منها

8.أرسلت من قبل algafaf في 08/07/2010 14:49
je remercie Ms Mimoun Boukraa sur ce sujet.c bien de voir un homme comme vous a wiesbaden qui cherche le bien pour tous,et j´espere que vous allez suivre ce chemin et chaque fois un autre sujet comme ce lui ici.felesitaion et bon courage

7.أرسلت من قبل سلام اسبانيا في 08/07/2010 13:21

السلام عليكم.
. فالمرأة تعاني بصفة عامة الا ان هذه المعانات تتفاوت وتختلف من مجتمع الى اخر. وانا في راي ان المرأة الاروبية تعاني بشكل كبير. وان كان ذلك غير بارز للعيان. بسب غض الطرف من طرف الاعلام الاروبي والجمعيات .فمثلا عندنا اسبانيا نسمع كل يوم تقتل امرأة. المرأة في ألمانيا
وفي ألمانيا ذكرت دراسة ألمانية أن ما لا يقل عن مئة ألف امرأة تتعرض سنوياً لأعمال العنف الجسدي أو النفساني التي يمارسها الأزواج، أو الرجال الذين يعاشرونهن في إطار العلاقة الآثمة، مع احتمال أن يكون الرقم الحقيقي يزيد عن المليون، وقالت الدراسة: "إن الأسباب المؤدية إلى استخدام العنف هي البطالة زمناً طويلاً، والديون المالية، والإدمان على المشروبات الكحولية، والغيرة الشديدة"، وقد وضعت الوزارة الألمانية الاتحادية لشؤون الشبيبة والأسرة والصحة مشروعاً لتقديم الحلول لهذه الأزمة.
المرأة في بريطانيا
وفي بريطانيا فإن أكثر من 50% من القتيلات كن ضحايا الرجل، سواء كان الزوج أو الرجل في إطار العلاقة الآثمة. وارتفع العنف في البيت بنسبة 46% خلال عام واحد إلى 1992، كما وجد أن 25% من النساء يتعرضن للضرب من قبل أزواجهن،

اما أن الرأي الذي يزعم أن مشكلات المرأة المسلمة تنبع من الدين رأي ظالم يغفل عن حقائق هامة؛ حيث إن الأسباب الحقيقية لمعاناة المرأة تتمثل في الأحوال الاقتصادية والسياسية السيئة في معظم الدول الإسلامية.. فالدين دائما ما يظلم في كثير من الأحيان.

.


6.أرسلت من قبل algafaf في 08/07/2010 11:55
Sourat anissaa 135 et tu va comprendre

1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

مهاجر من دول جنوب الصحراء أقعده المرض يعيش وضعية مزرية بغابة ضواحي الناظور

حملة واسعة بحي أولاد ميمون لرفع النفايات المتراكمة نتيجة تراجع خدمات قطاع النظافة بالناظور

الجمعية المغربية للبرلمانيين الشباب تنظم لقاء تواصليا بالمركب الثقافي بالناظور

افتتاح النسخة الأولى من معرض الصناعة التقليدية بالعروي

الناظور.. مياه مارشيكا تلفظ جثة شاب قضى نحبه غرقا

عبد القادر سلامة يجري لقاءات مكثفة بالمكسيك

الممرضون يعلنون عودتهم للإضراب احتجاجا على وزارة الدكالي