الشّروع رسميا في العمل بالبطائق الإلكترونية الجديدة بالمغرب.. وهذه مميزاتها


ناظورسيتي -متابعة

شرعت السلطات المغربية رسميا، منذ الخميس الماضي، في العمل بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة.

وتضمَن هذه البطاقة من "الجيل الجديد"، التي أصدرتها المديرية العامة للأمن الوطني، استعمالا أسهلَ ومؤمَّنا لخدمة حاملها.

وقد أنجزت المديرية العامة للأمن الوطني هذه البطاقة، وفق ما وضّحت في وصلة تعريفية بالنسخة الجديدة منها، "لتقريب المواطنين من الخدمات المرفقية والمستجدّات التقنية التي توفّرها"، موضحة أن "إصدار هذه الوثيقة التعريفية في صيغتها المستجدة يأتي في إطار مواكبة رقمنة الإدارة وتسهيل الخدمات على المواطنين".


وأضافت وصلة المديرية، التي أُنجِزت باللغات الأمازيغية (بلهجاتها الثلاث) والعربية والفرنسية، مصحوبة بلغة الإشارة، أنّ هذه النسخة الجديدة من البطاقة "تتوفر على عناصر أمان تحُول دون تزويرها"، وأنّ "أهميتها تكمُن في تمكين المواطن من إثبات هويته لدى المؤسسات العمومية والخاصة أو عند ولوج خدمات هذه المؤسسات عبر شبكة الإنترنت بشكل سريع ومؤمَّن". وتُمكّن البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من الجيل الجديد، أيضا، من تفادي الأخطاء التي يمكن أن تقع على مستوى المعطيات الشخصية وحماية صاحبها بشكل لا يستطيع معه أي شخص آخر القيام بمعاملة باسمه حتى وإن كان يتوفر على بطاقته". ووضّحت المديرية أن البطاقة الجديدة "تتوفر على قنّ سري خاص حصريا بحاملها يُسلَّم له معها".

وأضاف المصدر ذاته أن مما يميز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة، التي أصبح التوفر عليها إجباريا على المواطنين ابتداء من سن الـ16 سنة، إمكانية حصول الآباء على بطاقة لأبنائهم بغضّ النظر عن سنّهم.

وأبرزت المديرية العامة للأمن الوطني في وصلتها التعريفية، التي تم إعداد نسخة صوتية خاصة منها لتُبثّ في المحطات الإذاعية، أن الوثائق المطلوبة لإنجازها لم تتغير. ولتسريع الحصول على هذه البطاقة وضعت المديرية رهن إشارة المواطنين البوابة الإلكترونية
www.cnie.ma
التي يمكن من خلالها للمواطن تعبئة استمارة الطلب المسبق وأخذ الموعد الذي يناسبه وتتبع مراحل إنجاز بطاقته.

وأبرز المصدر ذاته أنه، حسب المادة الـ16 من القانون رقم 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة فإن البطاقات الوطنية للتعريف الإلكترونية الصادرة قبل تاريخ دخول هذا القانون حيزً التنفيذ تظلّ صالحة إلى غاية انتهاء صلاحيتها أو حدوث تغيير في إحدى المعطيات المتعلقة بها.

ويمكن للمواطنـ(ة) طلب تجديد بطاقته التي ما زالت سارية المفعول إن أراد الاستفادة من باقة الخدمات الرّقمية التي توفّرها البطاقة الجديدة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح