NadorCity.Com
 


الساعات الخصوصية هل من أجل تقوية مهارات ومعارف التلاميذ أم من أجل تقوية مالية الجيوب؟


الساعات الخصوصية هل من أجل تقوية مهارات ومعارف التلاميذ أم من أجل تقوية مالية الجيوب؟
عبد المنعم شوقي

خلال مقال نشرته قبل أيام قليلة تساءلت عن الصمت الرهيب الذي تعاملت به بعض النقابات التعليمية هنا في الناظور مع سلوكات وتصرفات بعض المنتسبين لقطاع التعليم الذي يهم جميع بيوت الشعب المغربي وأبنائهم، ويعتبرون أن التعليم مكسبا و حقا للجميع وهم شركاء في المنظومة التربوية وذلك بواسطة جمعيات الآباء وأولياء أمورهم وباقي فعاليات المجتمع المدني، وهو الشيء الذي يجهله "مناضلو" الساعات المأجورة ، وأكدت أن خطورة ما نسب لبعض هؤلاء كان يستوجب موقفا من هذه النقابات..واليوم أقرأ مثلما يقرأ غيري خبرا يتعلق بانتفاصة داخل صفوف الآباء والأولياء حول ما يسمى بالساعات الخصوصية أو الإضافية كما يسميها المستفيدون الحقيقيون من محصولها المادي.

وهذا موضوع سبق لي ولغيورين آخرين أن تطرقوا إليه في أكثر من مناسبة، وأكدت شخصيا بأن معظم المستفيدين من مداخيل هذه الساعات الخصوصية هم يتحملون مسؤوليات داخل الأجهزة النقابية بقطاع التعليم مما يزيد من خطورة الأمر..

وكنت اعتقد بأن المناضل النقابي في أسرة التعليم يجب عليه أن يفجر طاقاته ويبذل مجهوداته داخل الأقسام الدراسية، حتى يستفيد الفقراء و الأغنياء على حد سواء وليس في منازل الميسورين فقط وعلى موائد تحمل كل أنواع "الملوزات" وما طاب من "العواصر" و مقابل أظرفة مالية محترمة على حساب تهميش أبناء الفقراء ...

لقد أصبحت الساعات الخصوصية، بمثابة عملة لشراء النقط وأصبح الحصول على المعدلات مرهون بأداء هذه الاظرفة المالية، وبالتالي أتساءل هل الساعات الخصوصية التي يتولى القيام بها مجموعة من المنتسبين لقطاع التعليم، هي من أجل تقوية مهارات ومعارف التلاميذ أم من اجل تقوية مالية الجيوب ؟ هل ستخرج نقاباتهم هذه المرة عن صمتها أم ستركن إليه مرة أخرى؟.

ومرة أخرى أغتنم هذه الفرصة، لأتوجه بتحية تقدير واحترام لكافة نساء ورجال التعليم الذين يتفانون صباحا ومساء في أداء الرسالة التعليمية والتربوية بنكران الذات، خدمة لأبناء وطنهم، وفقا لما جاءت به المنظومة التربوية ببلادنا، رغم ما نعرفه عن اوضاعهم الصحية لبعضهم والاكراهات المادية التي يواجهونها ومع ذلك حرصوا على البقاء شرفاء يشرفون قطاع التعليم.




1.أرسلت من قبل sahraoui pure et je le reste في 08/04/2012 17:39
makay9an3och brawatib dyalhom .7asbia lah wani3ma lwakil

2.أرسلت من قبل kamal في 10/04/2012 12:09
les cours supplementaires est un désastre à nador ... vrais catasrophe.personne n y intervient.merci mr chaw9i pour votre courage.nous vous partageon le meme soucie..allez y imposez ce sujet..












المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية للأستاذ سعيد التوفالي وعائلته في وفاة ابنهم التوفالي أمين

البحث عن طائر مختفي

مواطنون ينتقدون مشاركة الأمور الشخصية على مواقع التواصل ويعتبرونها ظاهرة غير صحية

نشرة إنذارية: موجة حر تصل إلى 46 درجة تجتاح المغرب ابتداء من الجمعة

بعد فاجعة مليلية.. إسبانيا تقرر إصلاح معبر باريو تشينو

صور.. بحث عن شاب متغيب منذ حوالي شهرين

فضاء التزحلق.. متنفس جديد يستقطب الأطفال والشباب إلى كورنيش الناظور